منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 التلقين والاخفاء - التوحد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
etoile
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد
etoile


التلقين والاخفاء - التوحد 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

التلقين والاخفاء - التوحد Empty
مُساهمةموضوع: التلقين والاخفاء - التوحد   التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس - 4:20

أحد أساليب تعديل السلوك والتي تستخدم مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ومنهم أطفال التوحد وحتى مع الأطفال العاديين وهو إجراء يشتمل على الاستخدام المؤقت لمثيرات إضافية بهدف زيادة احتمالية تأدية الفرد للسلوك المستهدف . ونقول مثيرات إضافية من أجل تمييزها عن المثيرات المتوفرة أصلا في البيئة. فالمثيرات المساندة لا تصاحب السلوك في العادة وإنما يزودها للشخص شخص آخر لغاية معينة. بمعنى آخر التلقين هو حث الفرد على أن يسلك على نحو معين والتلميح له بأنه سيعزز على ذلك السلوك. وتستخدم تلك المثيرات الإضافية لان الفرد هنا غير قادر على تأدية السلوك بالمثيرات الأصلية الموجودة في البيئة في الأصل وبالتالي فهو يحتاج الى مساعدة إضافية أو تلميحات من الآخرين ليستطيع تأدية السلوك على النحو المطلوب ، وهذه المساعدة قد تكون لفظية، أو جسدية ، أو إيمائية وعلى الرغم من أن التلقين قد يكون عنصرا" حاسما" عند البدء بمحاولة تشكيل السلوك إلا أن استخدامه بتواصل قد يؤدي الى الاعتماد الكبير عليه . ولهذا ، فإننا نلجأ الى إخفاء التلقين تدريجيا" بهدف مساعدة الفرد على تأدية السلوكيات المناسبة تلقائيا".


ويقسم التلقين الى ثلاثة أنواع وهي
• التلقين الجسدي ( Physical Prompts )



وهو يشتمل على لمس الآخرين جسديا" بهدف مساعدتهم على تأدية سلوك معين.
والتلقين الجسدي إجراء ضروري ومفيد في محاولات التدريب الأولى عندما يكون الهدف مساعدة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وبخاصة أطفال التوحد على التدريب على إحدى المهارات ويركز معظم المعالجين السلوكيين على استخدام التلقين الجسدي عندما يكون الطفل التوحدى غير قادر على فهم التعليمات اللفظية الصادرة إليه من قبل المعالج حتى يستطيع المعالج إدخال المهارة الى النظام الروتيني لطفل التوحد

التلقين اللفظي (Verbal Prompts )
هو ببساطة تعليمات لفظية تصدر من المعالج السلوكي إلى الطفل في حالة وصول الطفل التوحدى الى حالة يكون قادرا فيها على فهم التعليمات اللفظية الصادرة اليه وفى حالة عدم قدرة الطفل التوحدى على فهم التعليمات اللفظية الصادرة إليه فمن المحبب أن يبدأ المعالج بالتلقين الجسدي وعندما يصل الطفل التوحدى الى مرحلة يدرج فيها الطفل المهارة ضمن السلوك الروتيني يستطيع المعالج نقل الأسلوب الذي يتبعه من التلقين الجسدي الى اللفظي بل من الممكن أن يقوم في مرحلة أخيرة باستخدام التلقين الايمائى
التلقين الإيمائي (Gestural Prompts )
هو تلقين من خلال الإشارة أو النظر باتجاه معين أو بطريقة معينة ، أو رفع اليد . الإخفاء: (Fading )
الإخفاء هو الإزالة التدريجية للتلقين بهدف مساعدة الفرد على تأدية السلوك المستهدف باستقلالية. والإخفاء إجراء ضروري في أي حالة تعمل فيها المثيرات غير التقليدية على ضبط السلوك.

كيفية استخدام الإخفاء:
* يجب تحديد المثيرات الطبيعية التي ستعمل على ضبط الاستجابة بعد التوقف عن استخدام المثيرات المساندة . ويجب أن يستند اختيار المثيرات الطبيعية الى حقيقة أن هذه المثيرات توجد بشكل متواصل في البيئة الطبيعية.
* يجب تحديد خطوات الإخفاء . فبعد أن يتضح لنا أن الاستجابة المستهدفة قد أصبحت تحدث بشكل متواصل نتيجة للتلقين فباستطاعتنا حينذاك البدء بإخفاء التلقين تدريجيا". والمبدأ العام المتبع في الإخفاء هو الاعتماد على تقييم الأداء لتحديد سرعته . فإذا كان الإخفاء سريعا" جدا" فالاستجابة قد تتوقف عن الحدوث تماما"، وإذا كان الإخفاء بطيئا" جدا" فقد يصبح اعتماد الفرد على التلقين كبيرا" جدا" مما يؤثر سلبا" على أدائه المستقل.
* إن طريقة الإخفاء المناسبة تعتمد على نوع التلقين المستخدم، فيمكننا إخفاء التلقين اللفظي من خلال تقليل عدد الكلمات المستخدمة أو من خلال تخفيض حدة الصوت تدريجيا" بحيث يصبح الشخص بحاجة الى الانتباه جيدا" الى الملقن ليسمع ما يقوله ويفهمه، الى أن يصبح في النهاية قادرا" على قراءة شفاه الملقن. ويمكن إخفاء التلقين الإيمائي بتقليل حجم الإيماء أما التلقين الجسدي فيمكن إخفاؤه بتقليل الضغط الناتج عن اللمس فبدلا" من لمس الفرد باليد ، يمكن بجزء منها، ثم بالأصابع ، وأخيرا" بإصبع واحد فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
نائبة المدير العام للمنتدى
نائبة المدير العام للمنتدى
بسمة امل


التلقين والاخفاء - التوحد 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التلقين والاخفاء - التوحد Al-qatarya-a16859d726
عدد المساهمات : 5084
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

التلقين والاخفاء - التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التلقين والاخفاء - التوحد   التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس - 6:24



الاخفاء والتلقين

احد اساليب تعديل السلوك

تم تفصيلها بشكل رائع

كل الشكر

لاداريتنا ايتوال

ان غابت جابت Very Happy

سعدت كثيرا" بما قرأت

بارك الله بك

تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
etoile
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد
etoile


التلقين والاخفاء - التوحد 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

التلقين والاخفاء - التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التلقين والاخفاء - التوحد   التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس - 19:02

تسلمين عزيزتي بسمة امل

شاركة تواجدك الجميل

الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيثارة حنون
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



التلقين والاخفاء - التوحد 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

التلقين والاخفاء - التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التلقين والاخفاء - التوحد   التلقين والاخفاء - التوحد I_icon_minitimeالجمعة 21 أغسطس - 7:48

شكرا لك اختي ايتوال

يعطيك الف عافية يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التلقين والاخفاء - التوحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مطوية عن التوحد ، كتب التوحد ، فيديو التوحد ، نشرات ، عروض بور بوينت ، نشرات ، حمل الآن
» التوحد.. دراسة جديدة ، دراسات جديدة عن التوحد ، اضطراب التوحد
» التوحد جلسات اثبتت نجاحها مع التواصل البصرى لدى أطفال التوحد
» كلمات في علاج التوحّد ، علاج التوحد ، اضطراب التوحد
» التوحد***************

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف اضطراب التوحد .-
انتقل الى: