منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 النمذجة وطفل التوحد

اذهب الى الأسفل 
+2
بسمة امل
etoile
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
etoile
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد
etoile


النمذجة وطفل التوحد 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

النمذجة وطفل التوحد Empty
مُساهمةموضوع: النمذجة وطفل التوحد   النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس - 4:27

هي إحدى العمليات الهامة فى عملية تعديل السلوك الانسانى وتقويمه وهى عملية تغيير للسلوك نتيجة ملاحظة سلوك شخص أخر وهذه العملية أساسية في معظم مراحل التعلم الإنساني لأننا نتعلم معظم سلوكياتنا من خلال ملاحظة سلوك الآخرين وتقليدهم، بل لا نكون متجاوزين أذا قلنا أنها العملية الأهم فى تعليمنا جمعيا معظم ما تعلمناه فغالباً مايتأثر سلوك الطفل بملاحظة سلوك الأفراد الآخرين ، فالطفل يتعلم العديد من الأنماط السلوكية مرغوبة كانت أو غير مرغوبة ، من خلال ملاحظة الآخرين . ويمكن القول أن المشكلة الأكبر لدى طفل التوحد هى ضعف قدرة هذا الطفل على إتمام هذه العملية بنجاح حيث أن هذا الطفل يعانى من خلل واضح فى عملية التقليد ,
ويسمى التغيير في سلوك الأطفال الذي ينتج عن ملاحظته لسلوك الآخرين في علم النفس بالنمذجة
(Modelning ) ومن المهم جداً معرفة أن وظائف النمذجة أو التقليد لا تقتصر على اكتساب سلوكيات جديدة لم تكن موجودة من قبل ، أو تعديل السلوك القديم ، بل يمكن تعليم السلوك الاجتماعي الجيد من خلال المراقبة لحالات متنوعة .
لذا يجب أن نكون منتبهين دائماً إلى أهمية تقديم نماذج من السلوك المرغوب لأن الأطفال يتأثرون بما يشاهدون .فمثلاً يتعلم الطفل حب القراءة ويهتم بها أذا شاهد والده يقرأ كثيراً في المنزل
وكثيراً ما تكون عملية التعلم بالتقليد أو النمذجة عملية عفوية لا حاجة لتصميم برامج خاصة لحدوثها بالنسبة للطفل العادي فالطفل الصغير نجده يشاهد الأب فى مواقف عديدة كالصلاة أو طريقة ارتداء الملابس ويقوم بتقليد نموذج الأب وكذلك الفتاة تقوم بتقليد نموذج الأم كالوقوف أمام المرأة بل أن الفرد فى مرحلة المراهقة يقوم باتخاذ نموذج لممثل أو لاعب كرة أو شخص شهير ويقوم بتقليد قصة الشعر الخاصة به أو طريقة ارتداءه للملابس حتى المواقف الاجتماعية يتعلمها الفرد من خلال التعلم بالنموذج فالفرد يتعلم كيف يسلك فى المواقف الاجتماعية المختلفة من خلال مشاهدته لنموذج الأب أو الأم حتى الأم تتعلم كيف تقوم بعملية تربية أطفالها من خلال النموذج الذي قدمته لها والدتها فى السابق
ولكن بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة الموضوع مختلف فالعديد منهم لا يستطيع أن يتعلم بالنموذج بطريقة عفوية وهنا يجب أن يوضع في الاعتبار تصميم برامج خاصة. ومن الأمثلة على ذلك تعلم الطفل أن يستأذن أثناء الدخول إلى الفصل، تعلم الطفل غسيل اليدين بعد الخروج من الحمام / رمي المهملات في السلة.
أنواع النمذجة
النمذجة المباشرة :
يقوم النموذج بتأدية السلوكيات المستهدفة بوجود الطفل ، وهذا النوع من النمذجة لا يطلب من الطفل تأدية سلوكيات النموذج وإنما مجرد مراقبتها فقط .
النمذجة المصورة :
يقوم الطفل بمشاهدة سلوك النموذج من خلال الأفلام أو أي وسائل أخرى .
النمذجة من خلال المشاركة :
يقوم الطفل بمراقبة نموذج حي أولاً ثم يقوم بتأدية الاستجابة بمساعدة وتشجيع النموذج ، وأخيراً فإنه يؤدي الاستجابة بمفرده .
ويلعب النموذج الحي دوراً مهماً للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بوجه خاص.
لذا يجب على الأبوين أن يحسنا سلوكهما ويحرصا على انتقاء الألفاظ بدقة ، وأن يحرصا على آداب السلوك لأن الأطفال سيقلدون الوالدين ، ويتعلم الأطفال السلوك الذي يشاهدونه أكثر من الذي يسمعونه عن طريق النموذج مع تقديم الإيماءات والإيحاءات للطفل .
أما عن طفل التوحد وكما ذكرنا سابقا انه يعانى من خلل واضح في عملية التقليد وبالتالي هو يحتاج في البداية الى تعلم هذه العملية وإذا نجحنا في تعليم طفل التوحد عملية التقليد أو كما نطلق عليها التعلم بالنموذج نكون بذلك قد عبرنا بهذا الطفل خطوات كبيرة في مجال العلاج ثم بعد ذلك استخدام التعلم بالنموذج في تعليم طفل التوحد السلوكيات المرغوب فيها والمهارات المختلفة..
وهنا يجب على المعلم أن يقوم بالسلوك أمام الطفل التوحدى بشكل واضح وببطء وبشكل متكرر حتى يستطيع أن يعيده ويقلده ، مع منح تعزيز على كل جزء من الأداء الصحيح الذي ينجح في القيام به كنوع من التعزيز والتدعيم الايجابي المباشر .
كما أن هناك مجموعة من العوامل التي تزيد من فعالية النمذجة مثل
انتباه الطفل للنموذج وهنا وقبل البدء فى عملية التعلم بالنموذج لدى طفل التوحد لابد من تنمية عملية الانتباه التي هي فى الغالب ضعيفة وينبغي التركيز على النماذج التي ترى من خلال العين حيث أن الانتباه البصري يكون فى الغالب مرتفع لدى طفل التوحد .
كما ينبغي إجراء عملية تقييم لسلوك طفل التوحد فى عملية التقليد قبل البدء فى استخدام فنية التعلم بالنموذج حتى نبدأ من السلوك الأخير الذي وصل إليه طفل التوحد فى عملية التقليد فنرى هل الطفل لا يقلد مطلقا ام يقلد الإشارات البسيطة أم وصل لمدى ابعد من ذلك حتى نستطيع أن نحدد إمكانية طفل التوحد فى عملية التعلم بالنموذج
كما ينبغي أن نزيد من دافعية الطفل من خلال تقديم مجموعة من المحفزات .
كما ينبغي أن نراعى مقدرة الطفل الجسمية على تقليد سلوك النموذج فهناك العديد من أطفال التوحد تعانى من ضعف فى العضلات الدقيقة أو العضلات الكبيرة وهنا يجب على المعالج السلوكي أن يلاحظ ذلك
ولابد للمعالج السلوكي من قياس مقدرة الطفل على الاستمرار بتأدية السلوك بعد اكتسابه وفى مواقف متعددة حيث يعانى طفل التوحد من مشكلة تعميم السلوكيات التى تعلمها وبالتالي لابد من التأكد من أن الطفل قد أتقن المهارة أو السلوك وانه قادر على تعميم السلوك فى مواقف مختلفة حتى يتم الانتقال الى المهارة التي تلي هذه المهارة.
واخيرا ينبغى الحرص على عدم الانتقال من تدريب الطفل على سلوك اخر الا بعد التاكد من اتقانه للسلوك االسابق عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
نائبة المدير العام للمنتدى
نائبة المدير العام للمنتدى
بسمة امل


النمذجة وطفل التوحد 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

النمذجة وطفل التوحد Al-qatarya-a16859d726
عدد المساهمات : 5084
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

النمذجة وطفل التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمذجة وطفل التوحد   النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس - 6:03


النمذجه احد اساليب تعديل السلوك الهامه

خاصة لو تم استخدامها من اطفال ليدهم المقدرة على التقليد

ولربما كان بها الفائده من اطفال التوحد

ايتوال

معلومات جميله طرحتها اناملك هنا

كل الشكر لذكرك هذه المعلومات

تحياتي لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
etoile
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد
etoile


النمذجة وطفل التوحد 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

النمذجة وطفل التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمذجة وطفل التوحد   النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس - 6:07

شكراا لمرورك عزيزتي

بسمة امل


اسعدني تواجدك

احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
halaa
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



النمذجة وطفل التوحد 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

النمذجة وطفل التوحد Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 738
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

النمذجة وطفل التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمذجة وطفل التوحد   النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالسبت 22 أغسطس - 21:08

الف شكر

لك ايتوال

على هذه المعلومات الرائعه

بارك الله بك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنقود العنب
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



النمذجة وطفل التوحد 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 14/07/2009

النمذجة وطفل التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمذجة وطفل التوحد   النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أغسطس - 0:15

تسلمين اختي ايتوال
الف شكر ليكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


النمذجة وطفل التوحد 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

النمذجة وطفل التوحد Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

النمذجة وطفل التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمذجة وطفل التوحد   النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالسبت 15 يناير - 0:01

الف شكر
جهد رائع
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


النمذجة وطفل التوحد 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

النمذجة وطفل التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمذجة وطفل التوحد   النمذجة وطفل التوحد I_icon_minitimeالإثنين 17 يناير - 21:16

شكراً جزيلاً لكم
أختي الفاضلة ايتوال
و لا حرمنا الله جلبكم الرائع
وفقكم الله لمرضاته
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
 
النمذجة وطفل التوحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف اضطراب التوحد .-
انتقل الى: