يعتبراختبار بيب احدى الاختبارت المتخصصه فى معرفة مستوى المهارات لدى الاطفال وهذا الاختبار قام به شوبلر رئيس برنامج تيتش و يطبق في مرحلة الطفولة ويختبر نواحى متعددة من قدرات الطفل وعلى اساسه يتم تصميم البرنامج الخاص به.
ومن هذه النواحي:
النواحى التطورية للطفل Developmental Area
وتشمل ( القدرات العقلية واللغوية- قدرات العضلات الصغيرة والكبيرة- الاستقبال او الادراك الحسي- التآذر( التوازن) اليدوى والبصري- المهارة التقليدية)
النواحي السلوكية للطفل Behavioral Area
وصمم للتعرف على النواحي السلوكية الغير طبيعية لدى الطفل فى اربع جوانب رئيسية
المشاعر والعواطف
اللعب وطريقة استكشافه للاشياء
التفاعل الحسي
اللغة
ويقسم هذا الاختبار الى 174 فقرة او نشاط يغطى جميع الجوانب التى ذكرناها اعلاه ينفذها الطفل على شكل العاب محددة فى الغرفة الخاصة وتقيم كل فقرة حسب اداء الطفل ( نجاح \ محاولة \ فشل)
بعد ذلك تظهر النتيجة على شكل رسم بيانى يوضح لنا مستوى الطفل فى السبع نقاط الرئيسية الخاصة بالتطور (التقليد \ الادراك \ العضلات الصغيرة \ العضلات الكبيرة \ تاذر العين مع اليد \ الادراك الادائي \ والادراك العملي )
وعادة ما نري عدم تساوي فى مستوى الطفل من هذه النواحي فهو مثلا ضعيف فى الناحية الغوية ومهارة التاذر العين مع اليد والتقليد ولكن مستواه جيد فى النواحي المتبقية
وعن طريق الرسم البياني التحليلي نستطيع مقارنة العمر الفعلي للطفل وهل هو متناسب مع قدراته ومهاراته الحالية او لا ومن هنا يبدا تصميم البرنامج التعليمي الخاص بالطفل حسب قدرته عن طريق معرفة النشاطات التى لم يستطيع انجازها الطفل وحصل فيها على درجة( محاولة \ او فشل ) فبالتالى تصمم نشاطات متعددة يدرب عليها الطفل حتى يجيد المهارات التى هو ضعيف فيها
اين تطبق هذه الاختبارات التى تدرس قدرات الطفل وتبدا بوضع خطة تعليمية له؟
المفروض انها تطبق فى المراكز المتخصصة للتوحد او العيادات المتخصصة ولكن للاسف نسبة المراكز التى تطبق مثل هذه الاختبارات مازال قليل فى وطننا العربي ففى الخارج فى المراكز المتخصصة يتم تطبيق مثل هذه الاختبارات فى غرفة خاصة مع الطفل لها نافذة عاكسة من جهة واحدة بحيث يراقب الوالدين طفلهم اثناء الاختبار من غير ان يراهم وبعد ان يتم تصميم البرنامج المنزلي الخاص يقوم المسؤول عن البرنامج بتدريب الوالدين بشكل مكثف على كيفية تطبيق هذه التمارين فى البيت وذلك يتم اثناء مراقبتهم له عبر النافذة او من خلال اشرافه المباشر عليهم ومن هنا نرى ان دور الاهل فى تطبيق البرنامج الخاص مع المركز من الامور الهامة.
وهناك ايضا تطور للاختبار يقيم الطفل التوحدي عند مرحلة المراهقة وهو
( AAPEP Adolescent and Adult Psychoeducational Profile)
ايضا قام به شوبلر رئيس برنامج تيتش والهدف منه تقيم المراهق في نواحي متعددة و تحضيره للمستقبل والحياة العملية.
الاداء العملى: ويدخل من ضمنها قدرته على اداء الاعمال البسيطة مثل الفرز حسب الشكل اواللون\ مطابقة اشكال \ قدرة على العد - القدرة على الاعتماد على النفس: مثلا فى الاستحمام\ لبس ملابسه \ القدرة على ملء وقت الفراغ: بنشاطات مختلفة
السلوك العملى: ويختلف عن الاداء العملى حيث ان السلوك العملى يعتمد على تقييم فى السلوك اثناء العمل مثل قادر عل العمل بمفرده قادر على اتباع الارشادات قادر على تحمل التداخل الخارجى فى جو العمل وكذلك قدرته على التواصل
عند الانتهاء من هذا الاختبار وتقيم الشاب التوحدى يتم عقد الاجتماعات مع الاهل لمناقشة النتائج ومعرفة النواحى التى يحتاج فيها الى مساعدة اكثر
وايضا مناقشة ماهى الوظيفة المناسبة له فى المستقبل حسب ميله ومهاراته وقدراته العقلية