ان الخوض في المواضيع الجنسيه من اصعب الامور التي تواجهنا كون ان بعض المجتمعات تنظر الى مسالة الجنس عند الاطفال نظرة سلبية وحتى ان كثيرا من المجتمعات لا تنظر الى وجود حياة جنسيه بل تنظر الى مظاهر الجنس كسلوك مع انه يوجد فرق بين ما هو جنسي ما هو تناسلي , فالجنس بناء جسدي عاطفي يطال كل النفس وسائر الجسد بينما التناسلي ليس له الا وظيفه تهدف من خلال هذا البناء فالحياة الجنسيه تهدف للذه والبناء التناسلي وسيلة لهذه الشهوات وكما اجمع العديد من علماء النفس انها لا تبداء عند البلوغ فالطفل ومنذ ولادته يحمل معه بروز لدوافع الجنسيه والتاثير الجنسي ليس محصورا في مرحله معينه بل يرافقه صبلة الحياة. يرى فرويد انه لاخلاف بين مظاهر الحياة الجنسيه في الطفوله والكبر فالاولى تنمو وتتطور والثانيه كامله ومتطوره لكنها مهما اختلفت فهدفها اشباع الرغبات . لا تختلف هذه المظاهر عند الاشخاص المعوقين عقليا لكن طرق التربيه والتوجيه يجب ان تكون ادق بحيث يجب توجيه الفتيات من اجل منع تعرضعه للاستغلال الجنسي مما يؤدي الى مشاكل نفسيه وقد يصر البعض على استحدام العقاب ازاء اي مظهر جنسي او اساليب التهديد والتهويل والذي قد تؤدي الى مشاكل نفسيه متعدده, ان الامور الصحيه البحته وطرق الوقايه تعتبر جزا يسرا من مجمل التربيه الجنسيه للاطفال المتخلفين عقليا ويجب ات تتركز المناهج التربويه الخاصه على الامور الصحيه كجزء اساسي لقضايا الجنس وباتجاه اكتساب تربيه جنسيه مناسبه .
من المهم ان يتحسس الوالدان والمدرس مشاكل التلميذ الجنسيه للقيام بتطبيق برنامج ناجح وفعال. الهدف العام : سيتمكن الطفل من ادراك طبيعته الجنسيه ومن التصرف تبعا لذلك بسلوك يكون مقبولا اجتماعيا ومحبوبا . الاهداف الخاصه :
طلب الاذن بالدخول للحمام في الوقت المناسب
ان يكون انفعاله للتبول بالنسبة الى التبيويل انفعالا عاديا وطبيعيا
يتمكن من التزام النظافة والغسيل
يخلع او تخلع الملابس في اماكن خاصه
ياتزم عدم التعدي على حرمة الغير
يتمكن/تتمكن من تسمية مختلف اعضاء الجسم بما فيها الاعضاء التناسليه بالاسماء العلميه
يتمكن/ تتمكن من معرفة الفروق الجنسيه
تتدرب التلميذه على العنايه بصحتها اثناء الحيض وتعتاد على ذلك
عدم اظهار اعضاء الجسد امام الغير
التمكن من معرفة العادات الاجتماعيه المتعارف عليها من الناحيه الجنسيه والالتزام بها
اذا حصل الاستنماء فيجب ان يكون في مكان خاص
ان يتصرف بشكل اجتماعي مقبول مع كلا الجنسين
ان يتمكن من المشاركه في الحديث عن اهمية الرباط العائلي
ان يتمكن من ادراك المشاعر الجنسيه التي تنتابه وكيفية ضبطها
يتمكن من التفريق بين اخوته -امه- ابيه- وبين الاغراب
ان تتجنب الاستغلال الجنسي من احد ما تجنب الادمان على الشهوات
ان يتطلع على ان الحمل عمل وظيفي وحيوي..
التربيه في حقل الادمان :
المخدرات ترتدي الموضوع طابعا خاصه وذلك لانتشار التدخين في بلادنا بشكل واسع الى جانب بعض العادات مثل الادمان على المخدرات .
التربيه في حقل الادمان :
الاهداف العامه :
سيقوم التلميذ بالتصرف في مسؤوليه حيال التدخين او معاقرة المشروبات.
اهداف خاصه :
يتمكن من ادراك مضار التدخين يتمكن من تجنب التعاطي بالمشروبات الروحيه والتدخين ان يتمكن من معرفة الاضرار التاتجه عن هذا التعاطي.
الالتزام بالسلامه العامه :
كيفية مواجهة الاخطار وتجنب الاماكن التي ممكن ان تسبب ضرر على سلامته او سلامة الغير فان اكثر امتخلفين عقليا عاجزون عن الوقايه من المخاطر خاصة اولئل الذين لم يخضوا لاي برامج تدربيه او لعدم اكتسابهم مهارات ومرورهم بتجارب كافيه. ان الظروف العامه التي يتعرض لها اي فرد هي نفسها الظروف التي من الممكن ان يتعرض لها المتخلف عقليا لكنه غير مجهز بالتجربه والخبره الكافيه لذلك يجب تزويد المتخلف عقليا بالتجربه والخبره لمجابهة الموافق الخطره.
الهدف العام :
سيراعي ظروف السلامة العامه في البيت
الاهداف الخاصه:
يقوم التلميذ باقفال منافذ بيته عند المغادره يسمح لافراد العائله والاصدقاء بدخول المنزل يتدرب على مناداة الجيران او الشرطه في حال الاعتداء على بيته يتكمن ان يقود كريسه عبر الممرات وابواب والطوابق والارصفه وادراك مخاطر ابواب الزجاجيه وتجنبها يتكمن من استعامال الات الطبخ والثلاجه زالاجهزه الكهربائيه المنزليه والادوات المطبخيه واستعمال المكابس الكهربائيه والاستحمام بمفرده يتمكن من اللعب مع الحيوانت دون اذيتها يتمكن من استعمال اساس المنزل والمحافظه عليه يتمكن من تمييز السوائل الحمضيه الحارقه والحذر منها يتمكن من استعمال عود الثقاب او الولاعات يتمكن من استعمال ادوات الزينه والسيشواتر وادوات التسخين والكهربائيه واغازيه والابتعاد عن الالعاب الناريه يتمكن من معرفة الاشياء المشكوك بها ( بسلامتها) والابتعاد عنها
في مبادىء السلامه العامه :
يتعرف على السلامه العامه ماسيا او متنقلا على كريسه : الخاصه :
يستجيل للاصوات والانذارات يتقيد بقوانين السير والطرقات يتدرب ان لايذهب الى اماكن بعيده مع غرباء يتمكن من الركض عند التعرض للخطر يتمكن من طلب النجده يتمكن من صعود السياره او الحافله يراعي شروط السلامه العامه في السياره او الحافله يحرص على ركوب المركبات مع من يعرفهم يتميز بين المود التي تاكل والتي لا تاكل يتمكن من فتح المعلبات يتمكن من طبخ طبخات لنفسه لايقبل الطعام الى من الاصدقاء والاهل ----------------------------- المراجع الدكتور موسى شرف الدين--- التعامل الاجتماعي الدكتور احمد ابو خليل---- الطفلل المعوق في المجتمع الدكتور سالم عبد الطيف---قضايا جنسيه الاستاذ محمد الزين---- رسم الاهداف التربويه الاستاذ نعمان فارس -- مراحل التربيه الجنسيه
منقول
عدل سابقا من قبل بسمة امل في السبت 21 نوفمبر - 3:42 عدل 1 مرات
فداؤك يا فلسطين غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 11/05/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" الخميس 24 سبتمبر - 5:25
موضوع مهم كثير
وخاصة لاهالي المعاقين
مشكوره يا اخت بسمة امل
على هذه المعلومات
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" الجمعة 25 سبتمبر - 4:28
فداؤك يا فلسطين
الف شكر لمرورك عزيزتي
واتمنى للجميع الفائده
تحياتي لك ..
حامل المسك غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1187 تاريخ التسجيل : 18/05/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" الأحد 27 سبتمبر - 11:57
موضوع مهم فعلا
خاصة لأولياء امورهم شكرا لك اختي بسمة امل
كلمات غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 29 تاريخ التسجيل : 31/08/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" الإثنين 12 أكتوبر - 21:12
طوق الياسمين غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 44 تاريخ التسجيل : 28/05/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" الخميس 15 أكتوبر - 23:58
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" الخميس 29 أكتوبر - 2:01
حامل المسك
اشكر مرورك الكريم
بارك الله بك
تحياتي ..
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" الخميس 29 أكتوبر - 2:02
كلمات
اشكر مرورك الطيب
تحياتي لك ..
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" الخميس 29 أكتوبر - 2:04
طوق الياسمين
مرورك يسعدني
واشكر مشاركتك
تحياتي ..
رسالة سامية غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 240 تاريخ التسجيل : 30/03/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" الأحد 8 نوفمبر - 18:55
شكرا لكي اختي بسمة موضوعاتك دائما جميلة و مفيدة الله يعطيكي الف عافية
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" الأربعاء 18 نوفمبر - 3:11
رساله ساميه
سعدت بمرورك عزيزتي
بارك الله بك
تحياتي ..
ياميش غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" السبت 12 ديسمبر - 10:22
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" الخميس 17 ديسمبر - 1:22
ياميش
اسعدني مرورك
بارك الله بك
تحياتي لك ..
العبقري غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 29 تاريخ التسجيل : 04/10/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" السبت 9 يناير - 17:01
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا" الجمعة 29 يناير - 3:10
العبقري
بارك الله بك
وشاكره مرورك الكريم
تحياتي لك ..
التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا"