*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية عن التأتأة الجمعة 1 مايو - 6:22 | |
|
..][..التأتأة :إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية..][.. ..][..التأتأة :إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية..][.. من المعروف ان المدرسة من اكثر البيئات التي يمر بها الطفل تعقيدا ، وذلك نظرا لما تحويه من تنوع في الخبرات والمواقف والذي قد تؤثر في نفسية الطالب سلبا او ايجابا . سنحاول هنا ان نتناول احدى المشكلات المدرسيه وهي مشكلة التأتأه عند بعض الاطفال ، ونطرح مجموعه من الارشادات حول كيفة التعامل معها وبشكل علمي ومنظم من قبل المعلم داخل الصف والمدرسه وذلك من خلال اتباع مايلي :
على المعلم ان يدرك ان المدرسة تحوي اكبر قدر من الضغوط النفسيه ولذلك لابد من تهيئة مجموعة الضروف النفسية التي تساعد الطفل على الكلام وبشكل مناسب وذلك من خلال مايلي :
- على المعلم ان يتحلى بشخصية مميزه تشجع الطالب على القراءه وبشكل مناسب . - على المعلم ان يتحلى باسلوب في المناقشه واشراك الطالب الذي يعاني من التاتأه في هذه النقاشات .
- لابدمن ان يتأكد المعلم ان التأتأه حالة خلقية ظهرت لا اراديا وهناك مجموعه من الضروف ساهمت في ظهورها . - على المعلم ان يجعل اهتمامه في الطالب المتأتأ غير ملفت للنظر .
من الامور التي تزيد الضغوط لدى الطالب وترفع درجة التوتر لديه:
- اسلوب التدريس الصارم و المناداه على الطالب للاجابه على الاسئله حسب الد ور او حسب الحروف الهجائيه - اصرار المعلم على ايجابات قصيره ومحدده .
- حفظ المحفوظات او الشعر او القرآن وتسميعها امام الصف بسرعه خصوصا اذا كانت طويله .
- على المعلم ان لايتناسى الطالب ، ويعفيه من القرأه او الاحابه لأن هذا يؤدي الى الشعور بالعزله . على المعلم ان يراعي بعض التصرفات التاليه خاصه امام الطلاب الاخرين وهي :
- النظر بعيدا عن الطالب حينما يتاتأ - عدم محاولة المعلم قول الكلمه الذي يعجز الطالب عن النطق بها أو اكمالها ظنا منه ان ذلك يخفف عن الطالب في حين ان ذلك يزيد من الامر سوء.
- على المعلم ان يدرك ان كثيرا من الطلاب الذين يعانون من التأتأه يتهربون من الاحابه او يجيبون ايجابات خاطئه حتى يتحاشون بعض الكلمات الصعبة في الاجابه . - على المعلم ان يحدد طبيعة المشكلات النطقية واللغوية التي يعاني منها كل طالب لديه في بداية العام الدراسي ، وان يستخدم حكمته للتخفبف من هذه المشكلات قدر الامكان.
- عندما ينادي المعلم الاسماء حسب الترتيب الهجائي فان الطالب المتأتأ تزداد انفعالاته لذلك على المعلم ان يخفف من هذه الانفعالات .
- ان الاجابه القصيره او الاجابه بنعم اولا هي افضل من التجاهل للطالب .
- من المحبب ان يستشير المعلم الطالب المتلعثم بانه يحب الاسئله القصير او المطولة داخل الصف .
- على المعلم ان يخبر الطالب على انفراد انه يعلم اننه يعاني من مشكلة اذا كان الطالب يعي مشكلته.
- من الممكن ان يخفف المعلم على الطالب التلعثم اذا اظهر المعلم بعض انماط التلعثم اماهه اثناء الكلام داخل الصف .
- على المعلم ان يستمع لطالب المتأتأ داخل الصف بكل هدوء وصبر حتى يكون قدوه للاخرين .
- من واجب المعلم ان يمنع كل سخريه من قبل الاخرين ممكن ان تزيد من مشكلة الطالب سواء داخل الغرفه الصفيه او خارجها .
- على المعلم ان يكرر الكلمه التي نطقها الكالب لامتأتأ لاغن التكرار يؤدي الى تكبف الطالب على المعلم ان لايظهر الشفقه والحب الزائد او يتكلم مع الطفل عن مشكلته امام الاخرين -على المعلم ان يخلق جو محبب لجميع الطلاب .
- على المعلم ان يجد طرقا ترفع من ثقة الطالب بنفسه .
على المعلم ان يقدم تعزيزا ايجابيا لاي نمط من انماط الطلاقه الذي يبديها الطفل . هذه بعض من الارشادات الواجب اتباعها للتعامل مع مشكلة التأتأه داخل المدرسه ، وما نرجوه ان تكون مفيده للمهتمين .
ولكم الشكر
| |
|
رسالة سامية غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 240 تاريخ التسجيل : 30/03/2009
| موضوع: رد: إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية عن التأتأة السبت 2 مايو - 20:55 | |
| | |
|
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
| موضوع: رد: إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية عن التأتأة الثلاثاء 5 مايو - 1:57 | |
| عدم محاولة المعلم قول الكلمه الذي يعجز الطالب عن النطق بها أو اكمالها ظنا منه ان ذلك يخفف عن الطالب في حين ان ذلك يزيد من الامر سوء. ارشادات هامه ومعلومات قيمه اخي فارس الكلمه بارك الله بك وجهود رائعه لا حرمنا الله منها تحياتي لك .. | |
|
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية عن التأتأة الخميس 11 يونيو - 9:00 | |
| و لا حرمنا جميل الطلة منك أختنا الفاضلة
بسمة أمل بارك الله لنا بكم و حفظكم الرحمن دائماً و أبداً فارس الكلمة | |
|
رسالة سامية غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 240 تاريخ التسجيل : 30/03/2009
| |
ساقي الورد غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 413 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
| موضوع: رد: إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية عن التأتأة الخميس 26 نوفمبر - 1:04 | |
| | |
|
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية عن التأتأة الجمعة 4 ديسمبر - 7:06 | |
| رسالة سامية
كم شرفت بتواجدكم العطر كل الشكر و التقدير لكم حفظكم الله فارس | |
|
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية عن التأتأة الجمعة 4 ديسمبر - 7:07 | |
| ساقي الورد
أنرت هنا أخي الكريم شكرا للمرور الجميل منك لا عدمته فارس | |
|
السامر غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 645 تاريخ التسجيل : 25/04/2009
| موضوع: رد: إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية عن التأتأة الإثنين 14 ديسمبر - 9:39 | |
| | |
|