*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: الموهوبين و مهارة الملاحظة observing كأهم مهارات التفكير للموهوبين الأربعاء 20 يناير - 23:05 | |
| تقع عليها يقصد بالملاحظة هنا استخدام واحدة أو أكثر من الحواس الخمس (الإبصار ،السمع،الذوق،الشم،الـمس )للحصول على معلومات عن الشيء أو الظاهرة التي الملاحظة.وهي عملية تفكير تتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك ،وتقترن عادة بوجود سبب قوي أو هدف يستدعي تركيز الانتباه ودقة الملاحظة .
وهي بهذا المعنى ليست مجرد النظر إلى الأشياء الواقعة الملاحظة قد يكون التركيز على التفاصيل أو على في مرمى أبصارنا أو سماع الأصوات الدائرة من حولنا. واستنادا إلى طبيعة الموقف وهدف الملاحظة قد يكون على التفاصيل أ و على جوهر الموضوع أو على الاثنين معاً. وقد يتطلب الأمر أقصى درجه من الدقة في المشاهدات، وقد يكتفي بصورة تقريبيـة لها .وهناك عدد غير محدود من الفرص لملاحظة ما يدور حولنا من أحداث وما يقع أمامنا من مشاهدات .وقد تكون الملاحظة منصبة على حدث معين كمشاهدة تجربة في مختبر ،أو مادة فنية معروضة ،أو مشاهدة نحات أثناء عمله أو أم تحضر الكعك ،أو طالب منشغل بحل مشكلة،… إن الملاحظة الواعية المبنية على الاستخدام الفعال للحواس هي مفتاح المعرفة وحجر الأسـاس في منهجية البحث العلمي ،كما أنها تعد من أهم العمليات العلمية التي لا غنى عنها في البحوث التجريبية بوجه خاص . فهل نعلم الطلبة الإفادة من عيونهــم وآذانهـم ؟وهل توفر لهم مدارسنا فرصا لاستخدام حواسهم وهم يكبرون فيها ؟أليس من الضروري أن تتوافر لهم فرص‘للتحقق مما يشاهدون ويسمعون ويلمسون ويشمون ويتذوقون ؟ وليس غريبا ًأن تجد الكثير من الطلبة ينهون الدراسة الثانوية وربما الجامعية أيضاً دون أن تتاح لهم فرص كافية لتدريب حاسة الشم مثلا على التميز بين روائح العناصر والمركبات الكيماوية أو أزهار الحديقة أو البهارات المنزلية بالرغم من حاجتهم العلمية .ومن النادر أن يطلب معلـمً من طلبته أن يغمضوا عيونهم ويتعرفوا عن الـمس على أنواع الأشكال المجسمة أو خامات الأقمشة أو السوائل أو قطع الشطرنج أو أنواع البذور و الخضر وات والفواكه وغير ذلك .وربما كان أندر من ذلك تدريب حاسة السمع على تمييز الأصوات الموسيقية للآلات الوترية أو آلات النفخ ،أو تمييز طبقة الصوت ومستواه وشدته ومصدره ،أو تمييز أصوات الطيور والحيوانات البريــة . إن المعلم يمكن أن يعد الكثير من النشاطات المختلفة لشحذ حواس طلبته وتفعلها في عملية التعلم .ومن السهل أن يجد في بيئته من الرسو مات والصور والخرائط والجداول البيانية والصخور والنباتات وأوراق الشجر ما يمكن أن يستخدم في شحذ حاسة البصر وترسيخ مبدأ الملاحظة الواعية لهذه الأشياء وغيرها . وليس هناك صعوبة كذلك في تدريب الطلبة على استخدام حاسة الذوق في مرحلة مبكرة للتعرف على السوائل وبعض المواد الغذائية عن طريق التذوق فقط . إن قيام الفرد بتدوين ملاحظات عن مشاهدات وإعداد مخطط تنظيمي لها ثم تلخيصها نشاطات تشكل في مجموعه نموذجاً عاماً يجمع المقارنة والتلخيص مع الملاحظة ،وهي عمليات تفكيري تبدو مترابطةً بصورة طبيعية .وفي كل الحالات ينبغي أن توجه الملاحظة عن طريق تحديد أهدافها دون أن يعني ذلك إلغاء المشاهدات غير الهادفة .ففي مجال العلوم يمكن الطلبة بملاحظة وتتبع تقلب الطقس ساعةً بعد ساعة وتسجيل ملاحظتهم وتقديم تقرير عنها ،وفي العلوم الاجتماعية يمكن أن يؤخذ الطلبة في جولة على الأقدام في المنطقة القريبة من المدرسة بهدف مطالبتهم –بعد الجولة –بكتابة تقرير حول ما شاهدوه أو سمعوه أو لمسوه أو اشتموه خلالها . إن الملاحظة وتقريرها وسيلتان أساسيتان للتعلم ،ذلك أن الإدراك مصدر أولي من مصادر المعرفة،وإن كان مشوباً بالنقص نتيجة ميلنا للمبالغة في تقدير قدراتنا الإدراك يه ،وتقليل أهمية نقاط القصور لدينا .والتقرير هو كشف حساب بملاحظاتنا وخبراتنا الحسية .وهناك إمكانية للخطأ في الملاحظة نفسها أوفي تقريرها أو في الاثنين معاً. وغالباً ما يؤدي عدم دقة الملاحظة إلى سوء التفسير أو خطا الاستنتاج ،وأحياناً قد يكون الخطأ ناجماً عن الخلط بين الحقيقة والاستنتاج. إن المفكر الجيد ملاحظ جيد يتميز بإثارة التساؤلات حول خصائص الأشياء التي يلاحظها، ويحاول تفسيرها والبحث عن أسبابها بصوره طبيعية ودون تصنع .من منا لم يلاحظ أن جذوع الأشجار مستديرة ،وأن إشارات التوقف المرور يه حمراء ،وأن الرصاص مصنوعة‘من الخشب؟ ولكن كم منا يحاول التعرف على خصائص أخرى ويتساءل حول الأسباب الموجبة لهذه الخصائص ؟ إنك لو فعلت ذلك وحاولت التفكير في الأسباب لرأيت العالم من حولك بصورة مختلفة كليا عن الصورة التي ألفتها.
منقول
| |
|
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
| موضوع: رد: الموهوبين و مهارة الملاحظة observing كأهم مهارات التفكير للموهوبين الخميس 21 يناير - 2:46 | |
| الملاحظه والتقرير النظر والتمعن بالامور يزيد من تفسير الامر بشكل افضل مديرنا القدير فارس الكلمه اسعدني كثيرا" ما قرأت اليوم في هذا القسم الرائع لقد اثريت لنا حصيلتنا بارك الله بك وانار بك منتدانا تحياتي لك ..
| |
|
ساقي الورد غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 413 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
| موضوع: رد: الموهوبين و مهارة الملاحظة observing كأهم مهارات التفكير للموهوبين الأربعاء 17 مارس - 9:30 | |
| | |
|
soft lady مشرف
عدد المساهمات : 1170 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| |
الفتى الطائر مشرف
عدد المساهمات : 3502 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
| موضوع: رد: الموهوبين و مهارة الملاحظة observing كأهم مهارات التفكير للموهوبين الإثنين 5 يوليو - 20:09 | |
| | |
|
ساعة الغسق غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 174 تاريخ التسجيل : 20/07/2009
| موضوع: رد: الموهوبين و مهارة الملاحظة observing كأهم مهارات التفكير للموهوبين الجمعة 30 يوليو - 20:00 | |
| | |
|
حامل المسك غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1187 تاريخ التسجيل : 18/05/2009
| موضوع: رد: الموهوبين و مهارة الملاحظة observing كأهم مهارات التفكير للموهوبين السبت 14 أغسطس - 19:07 | |
| | |
|
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: الموهوبين و مهارة الملاحظة observing كأهم مهارات التفكير للموهوبين الأحد 7 يوليو - 2:57 | |
|
شكرا لكل من شرفني بالمرور وجزاكم الله عني كل خير
فارس
| |
|
بركات غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 784 تاريخ التسجيل : 28/08/2009
| موضوع: رد: الموهوبين و مهارة الملاحظة observing كأهم مهارات التفكير للموهوبين الخميس 11 يوليو - 21:18 | |
|
بارك الله فيك شكرا لك بانتظار جديدك
| |
|