منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد و العود
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً   اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالخميس 21 يناير - 20:06

اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً :
إن العلاقة بين حاسة السمع واكتساب اللغة وسلامة النطق تتأثر بعاملين هما :
1- حدة الفقد السمعي :
من المعلوم أن هناك علاقة بين شدة الفقدان السمعي واضطرابات النطق فكلما زادت درجة الفقدان زادت معها شدة اضطرابات النطق .
2- العمر الذي وقع عنده الفقد السمعي :
والعمر الذي اكتشف فيه : فإذا كان الفقد السمعي حاد منذ الميلاد يكون اكتساب اللغة أمرا صعباً بما فيها الجوانب الفونولوجية والتركيبية والخاصة بالمعاني وفي هذه الحالة لابد من وجود تعليم متخصص لتطوير الكلام واللغة , وتعتمد طريقة تعليمة علي الإشارات البصرية واللمسية والحس حركية بالإضافة إلي استغلال البقايا السمعية لديه .
وعادة ما يحتفظ الأطفال والراشدين الذين يعانون من فقدان سمعي شديد جداً بعد اكتسابهم اللغة بنماذجهم في النطق لبعض الوقت ، إلا أن هذه المهارات لا تلبث أن تتدهور تدريجياً .
ولقد أوضح الباحثون أثر الفقد السمعي علي إنتاجات الصوت , حيث لاحظوا الخصائص التالية للصوت المتحرك لدي الأفراد المعوقين سمعياً .
(1) عدد الإبدالات في الأصوات المتحركة (العلة) مثل إبدال الأصوات المتحركة المتوترة بالرخوة .
(2) إبدال الأصوات المدغمة بأصوات معلولة , والأصوات المعلولة بالمدغمة .
(3) حدوث حذف في الصوت المعلول أو المدغوم .
وذكر كل من موراي وتاي Tye - Murray(1991) أن بعض المتحدثين الصم استخدموا حركة مفرطة للفك لتأسيس أشكال متحركة مختلفة بدلا من الحركة الملائمة للسان فالحركة قليلة المرونة للسان تقلل من تكوين المكونات الصوتية المتحركة السمعية -خاصة المكون الثاني الضرورية - لتمييز الأصوات المتحركة .
ويبدو أن هناك اتفاق عام أن بعض أخطاء الأصوات المتحركة تعكس صعوبات في التمييز بين ما هو مجهور وغير مجهور , وإبدالات المجهور وغير المجهور والأنفي والاحتكاكي والوقفي وحذف الأصوات الساكنة في بداية الكلام وآخرها والتشويهات والأنفية غير الملائمة للأصوات الساكنة والحذف الأخير للصوت الساكن.
وبصفة عامة -يمكن القول أن - ذوي الإعاقة السمعية يتحدثون بمعدل أبطأ من المتحدثين ذوي السمع العادي بسبب طول الأصوات الساكنة والمتحركة معاً وكذلك نجدهم يستخدمون سكتات متكررة أكثر ويستخدمون انتقالا أبطأ في النطق وتميل نماذج الضغط stress ( ضغط أول أو وسط أو آخر الكلمة ) إلي أن تكون غير ملائمة حيث لا يميز كثير من الذين يتحدثون من ذوي الإعاقة السمعية طول الفترة بين المقاطع المضغوطة وغير المضغوطة ويستخدمون هذا إلي جانب أنهم يستخدمون نغمة صوت عالية جدا أو منخفضة جدا بشكل زائد عن الحد ويستخدمون نماذج تصريفية غير ملائمة ويستخدمون نوعية صوت أجش أو تنفيس بالإضافة إلي أن أصواتهم الأنفية إما أنها منخفضة أو مرتفعة .
كما سجل كالفيرت Calvert (1982) أن أخطاء النطق الشائعة لدي الأطفال الصم ليست مقيدة بإنتاجات الفونيمات الفردية , بل تقع الأخطاء كذلك بسبب السياق الصوتي المتضمنة فيه الأصوات وأوضح أن الأخطاء الشائعة للنطق في كلام الصم ممن يعانون من درجة فقد (52 ديسبل) والذين يستحيل عليهم التواصل السمعي اليومي أو ما إلي ذلك هي علي النحو التالي :
1- أخطاء الحذف :
أ‌- حذف الـ / س/ في كل السياقات .
ب‌- حذف الأصوات الساكنة التي تأتي في أخر الكلمة .
ج‌- حذف الأصوات الساكنة التي تأتي في بداية الكلمة .
2- أخطاء الإبدال :
أ‌- إبدال الأصوات الساكنة المجهورة بالمهموسة .
ب‌- إبدال الأصوات الساكنة الأنفية بالفمية .
ج‌- إبدال الأصوات ذات التغذية الراجعة الحس حركية واللمسية المدركة بسهولة بتلك الأصوات ذات التغذية الراجعة الأقل مثل إبدال / و / بـ / ر/ .
3- أخطاء التحريف :
أ‌- درجة القوة عادة تنتج الأصوات الساكنة (الاحتباسية) والاحتكاكية إما بقوة كبيرة جداً زائدة أو بقوة ضعيفة زائدة عن الحد .
ب‌- تقترن الأصوات الأنفية بإنتاجات الصوت المتحرك .
ج- عدم دقة وعدم تحديد نطق الصوت المتحرك .
د- طول الأصوات المتحركة (حيث يميل المتحدثون الصم إلي إنتاج الأصوات المتحركة في مدة غير متمايزة عادة في اتجاه مدة زمنية زائدة ).
4- أخطاء الإضافة :
أ‌- إقحام صوت متحرك زائد بين الأصوات الساكنة .
ب‌- الانفلات غير الضروري لأصوات ساكنة وقفية ختامية .
ج- إدغام الأصوات المتحركة .
وقد أجري موسون Moson (1983) دراسة علي عشرة مراهقين ذوي إعاقات سمعية وأسفرت نتائج دراسة عن أن :
(1) الأفراد استخدموا جملا بسيطة ذات مجموعات ساكنة قليلة وبها كلمات قليلة ذات مقاطع عديدة , وكانوا أكثر وضوحا عند استخدام التراكيب الأقل تعقيداً منه عند استخدام جملا أكثر تعقيداً .
(2) فهم المستمعون المتمرسون أكثر مما فهم المستمعون غير المتمرسين .
(3) كانت الجمل المعروضة داخل سياق لفظي أكثر وضوحا من تلك المعروضة خارج السياق .
(4) كانت الجمل التي يسمع فيها المتحدث ويري مفهومة أكثر من تلك التي يسمع فيها المتحدث فقط .
وليس هناك تطابق تام بين مستوي ونوع الفقد السمعي ونماذج النطق الخاطئ لكن بصفة عامة , كلما كان الفقد أقل حدة كلما قل تأثير الكلام واللغة وحيث أن الأصوات الساكنة خاصة تلك الأصوات عالية التردد (مثل الأصوات الصفيرية كصوت / س / , / ذ / , / ص/ تكون ذات حدة كافية أقل في إنتاجها من الأصوات المتحركة فإن الأصوات الساكنة تميل إلي أن تكون أكثر تكراراً في إساءة نطقها .
الدكتور ايهاب الببلاوي
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soft lady
مشرف



اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً   اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالجمعة 22 يناير - 4:13

معلومات جميله

شكرا لجهودك اميرة الورد والعود

اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً 450974
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
نائبة المدير العام للمنتدى
نائبة المدير العام للمنتدى
بسمة امل


اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً Al-qatarya-a16859d726
عدد المساهمات : 5084
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً   اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالسبت 30 يناير - 2:33


اميرة الورد والعود

ابداع يليه ابداع

اجده في منتدياتنا

ما هذه المعلومات الرائعه والمفيده

التي تاتين بها الينا

بارك الله بك لجهودك

تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السامر
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً   اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً I_icon_minitimeالأحد 28 فبراير - 5:51

اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً 372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اضطرابات النطق لدي المعاقين سمعياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللثغة الرائية ، علاج اللثغة الرائية، اضطرابات النطق و الكلام، تخاطب
» كتاب اضطرابات النطق واللغة
» تأهيل اضطرابات النطق والكلام
» اقتراحات عملية لتدريس الأطفال المعاقين سمعياً
» السلوكيات المرتبطة باللجلجة .. اضطرابات النطق و الكلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف اضطرابات التواصل .-
انتقل الى: