ابن مصر غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 15/11/2009
| موضوع: مناهج وطرق تدريس المعاقين بصريا الإثنين 25 يناير - 15:39 | |
| مناهج وطرق تدريس المعاقين بصريا تتوفر أدوات ومعدات خاصة عديدة يستطيع الأطفال المعوقين بصريا إستخدامها للقراءة والكتابة ، والتنقل ، والتواصل . ونستعرض في هذا الجزء أهم تلك الأدوات والمعدات . 1- نظام برايل : نظام برايل هو نظام للقراءة اللمسية يستخدم خليه من ست نقاط . ويمكن الكتابة ببرايل بإستخدام آلة برايل أو بإستخدام مثقب يدوي لوحه خاصة . 2-الآلات الكاتبة : يمكن استخدام الآلة الكاتبة العادية من قبل الأطفال الذين يعانون من ضعف بصري و لا يستطيعون الكتابة يدويا بشكل مقروء وواضح ويمكن تدريب الأطفال المكفوفين على استخدامها للكتابة . 3- الكتب الناطقة : هناك أجهزة خاصة لإعداد نسخ مسجلة من الكتب أو المجلات المختلفة التي يحتاج الطلاب المكفوفون إلى قراءتها 4- مسجلات الأشرطة : وتستخدم لتدوين الملاحظات في غرفه الصف أو الإجابة شفويا عن أسئلة الامتحان أو الاستماع للكتب الناطقة المسجلة. وهناك مسجلات خاصة تستخدم الكلام المضغوط وهو كلام يتم تسجيله في فترة أقصر من الفترة العادية ولذلك فهي تتطلب فترة استماع قصيرة .
5- الدائرة التلفزيونية المغلقة : لقد أصبحت هذه الوسيلة مستخدمة على نطاق واسع في تعليم الأطفال المعوقين بصريا في السنوات القليلة الماضية وهي تشمل عرض المعلومات أو المواد المطبوعة على شاشة التلفزيون من أجل قراءتها . 6- اوبتاكون : أداة تكنولوجية معقدة للقراءة تحول المادة المكتوبة إلى ذبذبات لمسية يستطيع الطفل المكفوف لمسها بإصبعه . 7- أدوات التكبير : وهي تشمل تكبير الكلام المكتوب أو استخدام أدوات بصرية للتكبير تحمل باليد 8- جهاز كرزويل للقراءة : جهاز يحول المادة المكتوبة إلى مادة مسموعة وهو يستخدم عادة للقراءة . 9- أدوات أخرى : ومن الأدوات الأخرى المستخدمة المعداد الحسابي(الأبيكاس)لإجراء العمليات الحسابية والحاسب الناطق والخرائط اللمسية وغير ذلك .
أهم برامج التعليم الخاص المساندة المستخدمة للمكفوفين في المدارس العادية: إن الأطفال المعوقين بصريا في المدارس العادية يحتاجون إلى مهارات خاصة أساسية يصعب على معلم الفصل العادي أن يفي بها . ونظرا لإن المدارس المنفصلة التي قد تعنى بشيء من تلك المستلزمات لاتوفر للأطفال المعوقين بصريا البيئة الأكاديمية الاجتماعية الطبيعية فقد جاءت فكرة البرامج المساندة في المدارس العادية كأسلوب مثالي فريد إذ أنه يمكن الأطفال المعوقين بصريا من اكتساب المهارات الأساسية الخاصة في البيئة التعليمية الطبيعية وهذه البرامج هي 1. برنامج غرفة المصادر . 2. برنامج المعلم المتجول . 3. برنامج المتعلم المستشار.
1- برنامج غرفة المصادر : على الرغم من أن برنامج غرفة المصادر يستخدم مع مختلف فئات المعوقين وعال الرغم من أنه يمكن استخدامه مع فئات معينة في آن واحد .مع أن عملية دمج الأطفال المعوقين بصريا في المدارس العادية بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية في سنة 1900م . ويتضمن برنامج غرفة المصادر تخصيص غرفة في احدى المدارس العادية (تسمى غرفة المصادر) وتكون هي المصدر الرئيسي للوفاء بالاحتياجات التعليمية الأساسية للأطفال المعوقين بصريا ولغرفة المصادر مستلزمات مكانية وتجهيزية وبشرية (الحمدان والسرطاوي1987م ) . المستلزمات المكانية : من أهم المستلزمات المكانية لغرفة المصادر أن يكون موقع المدرسة التي تضم هذه الغرفة مناسبا يسهل الوصول إليه من الأحياء المجاورة، كما يجب أن يكون موقع غرفة المصادر نفسها داخل المدرسة جيدا يمكن الأطفال المعوقين بصريا من التردد عليه بيسر وسهولة ويجب أن تكون هذه الغرفة واسعة جيدة التهوية وجيدة الإنارة . المستلزمات التجهيزية : يجب أن تشمل غرفة المصادر على أهم المواد والأدوات التي يستخدمها الأطفال المعوقون بصريا وقد قامت Corn and Martinz)1978) بتحديد أهم تلك المواد والأدوات في أربعة أبعاد هي :- معينات بصرية ومعينات لمسية، ومعينات سمعية ومعينات تكنولوجية .
2- برنامج المعلم المتجول : يقوم المعلم المتجول بنفس الدور الذي يقوم به معلم غرفة المصادر فالاثنان يقومان بتقديم الخدمات الأكاديمية والفنية التي من خلالها يستطيع الأطفال المعوقين بصريا من مجاراة زملائهم في المدارس العادية . لكن الفرق بين معلم غرفة المصادر والمعلم المتجول يكمن في الأسلوب الذي تقدم به الخدمات المشار إليها. فمعلم غرفة المصادر يعمل بصفة مستديمة في مدرسة واحدة ويتم نقل الأطفال المعوقين بصريا من الأحياء المجاورة إلى تلك المدرسة. أما المعلم المتجول فهو يقوم كما يتضح من مسماه بجولات على المدارس العادية التي يوجد بها أطفال معوقون بصريا أي أن الأطفال المعوقين بصريا يلتحقون بأقرب المدارس إلى منازلهم . ويستحسن أن يكون للمعلم المتجول مكتب بإدارة تعليم المنطقة التي يعمل بها .
3- برنامج المعلم المستشار : فكرة هذا البرنامج مبنية على الاستفادة من خدمات معلم متخصص في التربية الخاصة بمجال الإعاقة البصرية يتبع إداريا لإدارة تعليم المنطقة ويقوم بزيارات ميدانية للمدارس العادية التي يوجد بها أطفال معوقون بصريا شأنه في ذلك شأن المعلم المتجول أما بالنسبة للدور الذي يقوم به فإنه دور استشاري أكثر منه تعليمي فالعبء التدريسي يبلغ للمعلم المتجول حوالي 15 تلميذا بينما يصل العبء التدريسي للمعلم المستشار إلى 35 تلميذا . عندما سألت عن مناهج الإعاقة البصرية المطبقة في معهد النور كان الجواب أن المناهج هي نفس مناهج العاديين ولكن الجزء المحذوف منها المواضيع والمعلومات التجريدية . وجميع المناهج مطبوعة بطريقة برايل من الرسومات مثل الخرئط ووسائل الإيضاح في الكتب . لكن المشكلة التي تواجههم حاليا عدم وجود مدرسات متخصصة في الإعاقة البصرية وقسم التربية الخاصة أغلق مسار الإعاقة البصرية مع أنهم بأشد الحاجة إلى مدرسات متخصصات . منقول | |
|
الجسر الوردي غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 904 تاريخ التسجيل : 02/07/2009
| موضوع: رد: مناهج وطرق تدريس المعاقين بصريا الثلاثاء 26 يناير - 3:25 | |
| | |
|
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: مناهج وطرق تدريس المعاقين بصريا الثلاثاء 26 يناير - 6:29 | |
| شكراً جزيلاً لجهدك الرائع
أخي ابن مصر سلمت و طبت و لا عدمنا جميل طرحك بارك الله فيك فارس | |
|
الصقر المصري غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1264 تاريخ التسجيل : 29/04/2009
| موضوع: رد: مناهج وطرق تدريس المعاقين بصريا الخميس 28 يناير - 12:23 | |
| | |
|
السامر غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 645 تاريخ التسجيل : 25/04/2009
| موضوع: رد: مناهج وطرق تدريس المعاقين بصريا الجمعة 12 يوليو - 22:05 | |
| | |
|