موضوع: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الخميس 18 مارس - 0:12
لوحة الأشكال لـ "سيجان" :
تعد لوحة الأشكال لـ " سيجان" أول اختبار وضع لقياس الذكاء، وقد اكتسبت شهرة عالمية كبيرة، وثبت صدقها في قياس القدرة العقلية العامة عند الأطفال من سن ثلاث سنوات ونصف إلى سن ثماني سنوات . ويتكون الاختبار من لوحة خشبية بها عشرة أشكال مفرغة، تصلح لملأها عشر قطع ذات أشكال هندسية معروفة،مثل المثلث، و المستطيل، والمربع، والدائرة... وغيرها. تنزع القطع من أماكنها، وتوضع بترتيب خاص أمام المفحوص، ويطلب منه إعادة وضعها في مكانها بأسرع ما يمكنه . وقد قنن الاختبار في الكويت عام 1975 على 1781 طفلا من سن 4-8سنوات واتضح أن معامل ثباته بإعادة التطبيق حوالي 0.90 ، ومعامل صدقه مع اختبار رسم الرجل حوالي 0.42، ومع متاهات بورتيوس 0.78(مرسي 1977). وقد أشار غالي وزملاؤه (1987) إلى عدم صلاحيته كاختبار وحيد لقياس الذكاء لأنه اختبار عملي قصير يتوقف الأداء فيه على عامل السرعة ويستخدم في عمليات التصنيف المبدئي للأطفال الصغار.
اختبار بندر - جشطلت للإدراك البصري :
أعدته لوريتا بندر Bender L. في عام (1938) ، وهو يتكون من تسعة رسوم هندسية يطلب من المفحوص رسمها. وفي إجراء الاختبار يعرض المختبر على المفحوص أشكال الاختبار واحداً واحداً، ويطلب من المفحوص رسمها بعد عرضها عليه مباشرة. وليس هناك زمن محدد للأداء. وتقوم فكرة الاختبار على إدراك العلاقات في الفراغ، وهى التي تتضمن قياس الاختبار للوظائف المعقدة الآتية: (أ) الوظيفة البصرية: وهي القدرة على استقبال المنبهات البصرية. (ب) الوظيفة التكاملية: وهى القدرة على تفسير وإدراك المنبهات البصرية. (ت) الوظيفة الحركية: وهى القدرة على ترجمة ما يتم إدراكه بصريا إلى حركة تستخدم في رسم الأشكال. وتخضع هذه الوظائف لقوانين الجشطلت في التقارب و التشابه و الشمول و التماثل والإغلاق. . . الخ. وهى نفس المبادئ التي يجب أن تراعي عند تصحيح الاختبار. وهناك عدة طرق لتصحيح الاختبار أهمها طريقة "بندر" نفسها (1946)، وطريقة " بسكال وسوتيل" Pascall & Suttel (1951)، وهناك محاولات أخرى متعددة لتصحيح الاختبار بطريقة موضوعية، ولكنها لا ترقى إلى درجة ثبات وصدق الطرق الأخرى ( فاروق صادق، 1982: 364-365). ويختلف تفسير رسوم المفحوص على اختبار " بندر" بالنظر إلى أمرين هما: (1) مستوى النضج. (2) كيفية رؤية الطفل للأشكال. وهذان الأمران يجعلان من الممكن مقارنة استجابات الأفراد بالفئات الباثولوجية المختلفة. هذا وقد قنن اختبار " بندر"لقياس القدرة البصرية الحركية عند الأطفال بين سن 4سنوات وسن 11 سنة .
وتتميز استجابات المتخلفين عقلياً على اختبار " بندر" بأنها استجابات متقاربة مع استجابة أقرانهم في العمر العقلي من الأسوياء مع وجود فروق فردية أوسع نطاقا. فهناك تخلف في عمليات النضج في الرسم ، إذ تكثر في أدائهم الأشكال الدائرية البسيطة الأولية إلى جانب التخطيطات الفجة غير المميزة (الشخبطات Scribbles) ، كما تظهر الرسوم الغريبة البعيدة عن الواقع إلى حد ما و التي تقترب مما يظهر في حالات الفصام . ويميل المتخلفون عقلياً إلى التكرار و المداومة أثناء رسم الأشكال أو في رسم النقط على أنها دوائر، أو فصل الأجزاء بعضها عن بعض. كما يجدون صعوبة في رسم الخطوط المتقاطعة، كما أنهم قد يرسمون الخطوط الأفقية رأسية ، وتكون لديهم صعوبة في إدراك ورسم الزوايا. وعلى العموم، فإن التعرف على أداء المتخلفين عقلياً على الاختبار يعتبر مفتاحا (أو تكملة) لمعلومات أخرى يجب تجميعها عن المفحوص قبل الوصول إلى قرار فيما يتعلق بعملية أمر التشخيص. ويمكن بواسطة الاختبار التفريق بين مستويات التخلف العقلي، أو بين المتخلفين في الفصول الخاصة، المتوافقين منهم وغير المتوافقين، ويستخدم الاختبار أيضا للتعرف على الحالات التي يكون لها رسم مخ كهربائي شاذ على جهاز رسام المخ الكهربي. فقد لوحظ أن هذه الحالات تميل إلى إدارة الأشكال ، ولذلك فقد اتخذ من ميل الشكل معاملا لإصابة المخ. وبالرغم من أن هذا المعامل صغير إلا أن له قيمة في بعض الأحوال (فاروق صادق، 1982: 366).
من كتاب - التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن سيد سليمان الدكتور أشرف عبد الحميد الدكتور إيهاب الببلاوي
حنين مشرف
عدد المساهمات : 707 تاريخ التسجيل : 19/05/2009 الموقع : بلاد الحرمين
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الخميس 18 مارس - 6:06
الجسر الوردي غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 904 تاريخ التسجيل : 02/07/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الجمعة 19 مارس - 11:03
يعطيكي العافية اختي الف شكر لكي
الصقر المصري غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1264 تاريخ التسجيل : 29/04/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الأحد 21 مارس - 11:29
soft lady مشرف
عدد المساهمات : 1170 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الإثنين 22 مارس - 0:19
شكرا لتواجدكم
اختي حنين
soft lady مشرف
عدد المساهمات : 1170 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الإثنين 22 مارس - 0:20
شكرا لتواجدكم
الجسر الوردي
soft lady مشرف
عدد المساهمات : 1170 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الإثنين 22 مارس - 0:22
شكرا لتواجدكم
الصقر المصري
سكون الليل غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 39 تاريخ التسجيل : 21/12/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الثلاثاء 23 مارس - 22:12
يعطيكي الف عافية
soft lady مشرف
عدد المساهمات : 1170 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الأربعاء 7 أبريل - 0:27
سكون الليل
شكرا لتواجدك
ساقي الورد غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 413 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الأحد 11 أبريل - 9:28
شكرا لكي اختي جزاكي الله خير
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ إداري
عدد المساهمات : 7087 تاريخ التسجيل : 02/05/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الخميس 22 أبريل - 3:47
بارك الله فيك اختي
ورفع الله قدرك
جنى الجنتين غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1028 تاريخ التسجيل : 25/09/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة السبت 1 مايو - 1:14
الفتى الطائر مشرف
عدد المساهمات : 3502 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الأحد 23 مايو - 7:09
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الإثنين 24 مايو - 7:37
شكراً جزيلاً مشرفتنا الفاضلة
سوفت ليدي و جزاكم الله كل خير فارس
soft lady مشرف
عدد المساهمات : 1170 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الجمعة 28 مايو - 4:22
مروركم شرفني كثيرا
وضاف على موضوعي اهميه كبيره
شكرا لكم من كل قلبي
عابر سبيل غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 29/08/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة الجمعة 6 أغسطس - 9:40
حامل المسك غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1187 تاريخ التسجيل : 18/05/2009
موضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة السبت 4 سبتمبر - 6:24