منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 التقييم والتشخيص في التربية الخاصة

اذهب الى الأسفل 
+8
جنى الجنتين
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ
ساقي الورد
سكون الليل
الصقر المصري
الجسر الوردي
حنين
soft lady
12 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
soft lady
مشرف



التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالخميس 18 مارس - 0:12



لوحة الأشكال لـ "سيجان" :

تعد لوحة الأشكال لـ " سيجان" أول اختبار وضع لقياس الذكاء، وقد اكتسبت شهرة عالمية كبيرة، وثبت صدقها في قياس القدرة العقلية العامة عند الأطفال من سن ثلاث سنوات ونصف إلى سن ثماني سنوات . ويتكون الاختبار من لوحة خشبية بها عشرة أشكال مفرغة، تصلح لملأها عشر قطع ذات أشكال هندسية معروفة،مثل المثلث، و المستطيل، والمربع، والدائرة... وغيرها. تنزع القطع من أماكنها، وتوضع بترتيب خاص أمام المفحوص، ويطلب منه إعادة وضعها في مكانها بأسرع ما يمكنه .
وقد قنن الاختبار في الكويت عام 1975 على 1781 طفلا من سن 4-8سنوات واتضح أن معامل ثباته بإعادة التطبيق حوالي 0.90 ، ومعامل صدقه مع اختبار رسم الرجل حوالي 0.42، ومع متاهات بورتيوس 0.78(مرسي 1977). وقد أشار غالي وزملاؤه (1987) إلى عدم صلاحيته كاختبار وحيد لقياس الذكاء لأنه اختبار عملي قصير يتوقف الأداء فيه على عامل السرعة ويستخدم في عمليات التصنيف المبدئي للأطفال الصغار.

اختبار بندر - جشطلت للإدراك البصري :

أعدته لوريتا بندر Bender L. في عام (1938) ، وهو يتكون من تسعة رسوم هندسية يطلب من المفحوص رسمها. وفي إجراء الاختبار يعرض المختبر على المفحوص أشكال الاختبار واحداً واحداً، ويطلب من المفحوص رسمها بعد عرضها عليه مباشرة. وليس هناك زمن محدد للأداء. وتقوم فكرة الاختبار على إدراك العلاقات في الفراغ، وهى التي تتضمن قياس الاختبار للوظائف المعقدة الآتية:
(أ‌) الوظيفة البصرية: وهي القدرة على استقبال المنبهات البصرية.
(ب‌) الوظيفة التكاملية: وهى القدرة على تفسير وإدراك المنبهات البصرية.
(ت‌) الوظيفة الحركية: وهى القدرة على ترجمة ما يتم إدراكه بصريا إلى حركة تستخدم في رسم الأشكال.
وتخضع هذه الوظائف لقوانين الجشطلت في التقارب و التشابه و الشمول و التماثل والإغلاق. . . الخ. وهى نفس المبادئ التي يجب أن تراعي عند تصحيح الاختبار. وهناك عدة طرق لتصحيح الاختبار أهمها طريقة "بندر" نفسها (1946)، وطريقة " بسكال وسوتيل" Pascall & Suttel (1951)، وهناك محاولات أخرى متعددة لتصحيح الاختبار بطريقة موضوعية، ولكنها لا ترقى إلى درجة ثبات وصدق الطرق الأخرى ( فاروق صادق، 1982: 364-365). ويختلف تفسير رسوم المفحوص على اختبار " بندر" بالنظر إلى أمرين هما:
(1) مستوى النضج. (2) كيفية رؤية الطفل للأشكال.
وهذان الأمران يجعلان من الممكن مقارنة استجابات الأفراد بالفئات الباثولوجية المختلفة. هذا وقد قنن اختبار " بندر"لقياس القدرة البصرية الحركية عند الأطفال بين سن 4سنوات وسن 11 سنة .

وتتميز استجابات المتخلفين عقلياً على اختبار " بندر" بأنها استجابات متقاربة مع استجابة أقرانهم في العمر العقلي من الأسوياء مع وجود فروق فردية أوسع نطاقا. فهناك تخلف في عمليات النضج في الرسم ، إذ تكثر في أدائهم الأشكال الدائرية البسيطة الأولية إلى جانب التخطيطات الفجة غير المميزة (الشخبطات Scribbles) ، كما تظهر الرسوم الغريبة البعيدة عن الواقع إلى حد ما و التي تقترب مما يظهر في حالات الفصام . ويميل المتخلفون عقلياً إلى التكرار و المداومة أثناء رسم الأشكال أو في رسم النقط على أنها دوائر، أو فصل الأجزاء بعضها عن بعض. كما يجدون صعوبة في رسم الخطوط المتقاطعة، كما أنهم قد يرسمون الخطوط الأفقية رأسية ، وتكون لديهم صعوبة في إدراك ورسم الزوايا. وعلى العموم، فإن التعرف على أداء المتخلفين عقلياً على الاختبار يعتبر مفتاحا (أو تكملة) لمعلومات أخرى يجب تجميعها عن المفحوص قبل الوصول إلى قرار فيما يتعلق بعملية أمر التشخيص.
ويمكن بواسطة الاختبار التفريق بين مستويات التخلف العقلي، أو بين المتخلفين في الفصول الخاصة، المتوافقين منهم وغير المتوافقين، ويستخدم الاختبار أيضا للتعرف على الحالات التي يكون لها رسم مخ كهربائي شاذ على جهاز رسام المخ الكهربي. فقد لوحظ أن هذه الحالات تميل إلى إدارة الأشكال ، ولذلك فقد اتخذ من ميل الشكل معاملا لإصابة المخ. وبالرغم من أن هذا المعامل صغير إلا أن له قيمة في بعض الأحوال (فاروق صادق، 1982: 366).

من كتاب - التقييم والتشخيص في التربية الخاصة
الأستاذ الدكتور عبد الرحمن سيد سليمان
الدكتور أشرف عبد الحميد
الدكتور إيهاب الببلاوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين
مشرف
حنين


التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
الموقع : بلاد الحرمين

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالخميس 18 مارس - 6:06

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 479821
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجسر الوردي
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر
الجسر الوردي


التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالجمعة 19 مارس - 11:03

يعطيكي العافية اختي
الف شكر لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر المصري
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ



التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 1264
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالأحد 21 مارس - 11:29

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soft lady
مشرف



التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 22 مارس - 0:19

شكرا لتواجدكم

اختي حنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soft lady
مشرف



التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 22 مارس - 0:20

شكرا لتواجدكم

الجسر الوردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soft lady
مشرف



التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 22 مارس - 0:22

شكرا لتواجدكم

الصقر المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكون الليل
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالثلاثاء 23 مارس - 22:12

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 479821


يعطيكي الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soft lady
مشرف



التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالأربعاء 7 أبريل - 0:27

سكون الليل

شكرا لتواجدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساقي الورد
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالأحد 11 أبريل - 9:28

شكرا لكي اختي
جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ
إداري
إداري
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ


التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810140658snmvwobta
عدد المساهمات : 7087
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالخميس 22 أبريل - 3:47

بارك الله فيك اختي

ورفع الله قدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجنتين
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ
جنى الجنتين


التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 1028
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالسبت 1 مايو - 1:14

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 479821
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالأحد 23 مايو - 7:09

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 24 مايو - 7:37

شكراً جزيلاً مشرفتنا الفاضلة

سوفت ليدي
و جزاكم الله كل خير
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
soft lady
مشرف



التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالجمعة 28 مايو - 4:22

مروركم شرفني كثيرا

وضاف على موضوعي اهميه كبيره

شكرا لكم من كل قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالجمعة 6 أغسطس - 9:40

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامل المسك
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ



التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم والتشخيص في التربية الخاصة   التقييم والتشخيص في التربية الخاصة I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر - 6:24

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مطوية التربية الفنية للمعاقين عقلياً ، مطويات التربية الخاصة ، مطوية الإعاقة العقلية
» كتب التربية الخاصة، مطويات التربية الخاصة ، نشرات ، فيديو التربية الخاصة، تحاضير ، حمل الآن
» حمل قاموس التربية الخاصة ، كتب التربية الخاصة ، التربية الخاصة
» حمل كتاب تدريس الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، كتب التربية الخاصة
» مطوية التربية الخاصة ، مطويات للتربية الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف الإعاقة العقلية .-
انتقل الى: