بستاني محترف غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 453 تاريخ التسجيل : 08/05/2009
| موضوع: استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم الإثنين 10 مايو - 5:49 | |
| استراتيجية تحليل المهارة
- عرض المهارة على السبورة.
- يقوم المعلم بتقسيم المهارة الاساسية الى مهارات فرعية ويدونها على السبورة.
- يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.
- يقوم المعلم بتطبيق المهارات الفرعية أمام الطالب بشكل متسلسل حتى يصل إلى المهارة الاساسية ويقوم المعلم بإيضاح كل مهارة فرعية.
- يقوم الطالب بتطبيق المهارات الفرعية حتى يصل الى تطبيق المهارة الأساسية.
مثال الدرس: جمع ثلاثة أعداد مع ثلاثة أعداد بدون حمل: 1-عرض مسائل على الجمع بدون حمل على السبورة. 2-يقوم المعلم بتقسيم المهارة الأصلية الى مهارات فرعية كالتالي:
- جمع خانة الآحاد ووضع الناتج تحت خانة الآحاد.
- جمع خانة العشرات ووضع الناتج تحت خانة العشرات.
- جمع خانة المئات ووضع الناتج تحت خانة المئات.
3-يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة. 4-يقوم المعلم بحل المسألة أمام الطالب وذلك حسب ترتيب المهارات الفرعية: 5-يقوم الطالب بحل مسألة أخرى للجمع وذلك باتباع تسلسل المهارات الفرعية. 6-إعطاء الطالب مجموعة أخرى من المسائل ليقوم بحلها مع المساعدة من المعلم. استراتيجية النمذجة
- عرض المهارة على السبورة.
- يقوم المعلم بشرح المهارة للطالب.
- يقوم المعلم بتطبيق المهارة أمام الطالب متحدثا بخطوات المهارة.
- يقوم الطالب بتطبيق المهارة متحدثا بخطوات المهارة أمام المعلم.
- يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة (وذلك مع تقديم مساعدة من المعلم).
- يقوم الطالب باداء المهارة بطلاقة وبدقة وباستقلالية.
مثال
الدرس قراءة كلمات تحتوي على تنوين الفتح.
- عرض كلمات تحتوي على تنوين الفتح, على السبورة (أسدا ً - بابا ً - قلما ً- بحرا ً - خيرا ً - مسجدا ً)
- يقوم المعلم بايضاح كيفية قراءة تنوين الفتح وايضاح صوت تنوين الفتح وإيضاح الفرق بين تنوين الفتح والنون.
- يقوم المعلم بقراءة الكلمات التي تحتوي على التنوين أمام الطالب بصوت واضح والتوضيح للطالب نطق صوت تنوين الفتح (أن).
- يقوم الطالب بقراءة نفس الكلمات ويطلب ويطلب منه توضيح صوت تنوين الفتح.
- يطلب من الطالب قراءة كلمات أخرى تحتوي على تنوين الفتح وذلك مع مساعدة المعلم.
- يطلب من الطالب قراءة نفس الكلمات تحتوي على تنوين الفتح بدون مساعدة المعلم.
استراتيجية الربط الحسي
- عرض المهارة على السبورة أمام الطالب.
- يقوم المعلم بربط المهارة بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب (صور - مكعبات - أقلام - دفاتر - مجسمات ....).
- يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعينا بالأشياء الحسية التي لديه أما الملعم .
- تكرار الخطوات السابقة أكثر من مره حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية.
- يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.
مثال
الدرس: قراءة حرف الــ (ك)
- عرض حرف (ك) على السبورة أمام الطالب.
- يقوم المعلم بربط المهارة ((قراءة حرف (ك))) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب مثال: (كرسي).
- يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعينا بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم.
- تكرار الخطوات السابقة أكثر من مره, حتى يربط الطالب بين قراءة حرف الــ (ك) وهذه الأشياء الحسية.
- يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف (ك ) أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بلأشياء الحسية.
استراتيجيات الحواس المتعددة
- يقوم المعلم بكتابة المهارة مستخدما لونا مميزا ً في حين يقوم الطالب بالمشاهدة.
- يقرأ المعلم والتلميذ معا المهارة.
- يقوم الطالب بتتبع المهارة لمسيا بإصبعة, متلفضا باسم المهارة في نفس الوقت.
- تكرار الخطوات السابقة أكثر من مره.
- يقوم الطالب بكتابة المهارة ثلاث مرات نقلا من السبورة على ورقة مع تسمية المهارة أثناء الكتابة.
- يقوم الطالب بكتابة المهارة وتسميتها في نفس الوقت بدون مساعدة.
مثال
الدرس: كتابة حرف (ج)
- يقوم المعلم بكتابة حرف (ج) على السبورة مستخدما لونا مميزا في تحين يقوم الطالب بالمشاهدة.
- يقرأ المعلم والتلميذ معا حرف (ج) أكثرمن مره.
- يقوم الطالب بتتبع حرف الـــ (ج) لمسا باصبعه مع نطق الحرف في نفس الوقت.
- تكرار الخطوات السابقة أكثر من مرة.
- يقوم الطالب بكتابة حرف (ج) ثلاث مرات نقلا من السبورة على ورقة مع نطق الحرف أثناء الكتابة.
- يقوم الطالب بكتابة الــ (ج) وتسميتها في نفس الوقت بدون مساعدة.
منقول | |
|
الفتى الطائر مشرف
عدد المساهمات : 3502 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
| موضوع: رد: استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم الإثنين 10 مايو - 10:26 | |
| | |
|
حامل المسك غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1187 تاريخ التسجيل : 18/05/2009
| موضوع: رد: استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم الإثنين 17 مايو - 5:43 | |
| | |
|
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
| موضوع: رد: استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم الإثنين 24 مايو - 3:09 | |
| استراتيجيات رائعه بستاني محترف كل الشكر لك على طرح هذه الاستراتيجيات تحياتي لك ..
| |
|
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم الإثنين 24 مايو - 7:37 | |
| شكراً لك أخي بستاني
و جزاكم الله عنا كل خير فارس | |
|