منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  Empty
مُساهمةموضوع: التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية    التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  I_icon_minitimeالخميس 7 أكتوبر - 19:20



تحديد المعايير التي تتضمن تحديد المهارات الاجتماعية،والكفايات الأكاديمية المطلوبة لتحقيق نجاح التلميذ ضمن عملية الدمج ، وتقرير مدى أهليته أو استعداده لدخول برنامج الدمج.
- إعداد الطلبة المعوقين لدخول برنامج الدمج..من خلال مرحلة انتقالية إذا كان مؤهلا للانضمام للبرنامج أما إذا كان غير مؤهلا ومازال يفتقر إلى المهارات المطلوبة لعملية الدمج فيجب تدريبه لزيادة استعداده للالتحاق بالبرنامج.
- إعداد الطلبة العاديين لبرنامج الدمج..حتى يتقبلوا البرنامج بصورة تؤدي إلى التفاعل الاجتماعي الإيجابي مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

- مواءمة وتكييف المناهج الدراسية ..بإجراء التعديلات في المحتوى العام للمنهج بحذف مالا يتناسب مع إمكانيات المستهدف بالدمج وإضافة الموضوعات المتخصصة التي يحتاجها في حياته الاجتماعية والمهني ،دون الإخلال بمحتوى المنهج أو تخفيف سرعته.

- مواءمة وتعديل طرق التدريس .. من خلال فريق متخصص،وتضمين ذلك في البرنامج التعليمي الفردي بصورة محددة وواضحة،والمعايير التي تؤخذ في الاعتبار من حيث الوقت الإضافي ..ومقبولة أو مناسبة "العلاج أو الأسلوب "ومدى تأثيره على التلميذ المدمج ..وكذلك على العاديين ..والتأكد من أنه لا يؤدي إلى نتائج سلبية لأي منهما.
- إعداد المعلمين وتدريبهم ..لتنمية وتطوير قدراتهم ومهاراتهم للاستجابة وتقدير احتياجات المدمجين..ومواءمة مضامين المناهج الدراسية، واستخدام التكنولوجيات المساعدة..وتوفير أساليب التدريس..وتخطيط وتنفيذ البرامج الفردية،علاوة على تطوير اتجاهاتهم إيجابيا نحو الدمج.

- مواءمة أساليب التقييم والامتحانات ..حيث أن أساليب الامتحانات والتقدير التقليدية قد تشكل عائقاً للأداء الوظيفي الفعال للمستهدفين داخل الصف العادي ،فمواءمة أساليب التدريس ومحتوى المواد الدراسية ..يتطلب تعديلا في نظام تقويم الطلبة لتصبح أكثر ملاءمة لاحتياجاتهم وإمكاناتهم..دون التفريط بالأهداف الأساسية لتعليمهم ضمن برنامج الدمج.
- إيجاد نسق من التواصل ..بين المعلمين والآباء ،والمؤسسات المجتمعية الأخرى العاملة في هذا المجال،تواصل يتضمن التوعية بالخدمات ..ونوعيتها ..ومشكلاتها وقضاياها..وتدريب الوالدين والأسرة على المشاركة في برنامج المدرسة ..وفي الأنشطة ..ومتابعة فعاليات البرنامج ،وكيفية التعامل مع الطفل المدمج .

- توفير وتنظيم آلية متكاملة من خدمات الدعم ،الصحية والنفسية والاجتماعية المساندة تمكن المدرسة من مساعدة الطلاب المدمجين بكثير من الثقة .

- توفير الخدمات والتجهيزات والمعينات التقنية الأساسية التي كانوا يحظون بها في المراكز الخاصة .

ويمكن أن يقدم لنا نموذج سالند لبرامج الدمج التربوي هذا التخطيط
- حدد معايير الدمج
- علم الطالب المهارت المطلوبة للاستعداد - إذا لم يتوفر الاستعداد
-حدد استعداد الطالب للدمج
1. هيئ الطلاب العاديين للدمج
2. أعد شبكة نظام التواصل
3. هيئ الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

- ضع الطلاب في الوضع التعليمي المناسب
- قم بتعديل ومواءمة أسلوب التدريس لطلاب الدمج
- قم بتعديل ومواءمة محتوى مجالات المواد الدراسية
- قم بتقويم طلاب الدمج
- قم بمراجعة وتعديل البرنامج التربوي بناء على بيانات التقويم

المرجع: هارون ، د. صالح عبد الله هارون (2000) . تدريس ذوي الاعاقات البسيطة في الفصل العادي

منقول

نقلاً



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
soft lady
مشرف



التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية    التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  I_icon_minitimeالجمعة 8 أكتوبر - 22:37

الف شكر لك على هذا الموضوع الرائع

بارك الله بك اخي فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساعة الغسق
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية    التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  I_icon_minitimeالإثنين 11 أكتوبر - 9:20

التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية  372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التخطيط لعملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطــوف التربيـة الخاصة .-
انتقل الى: