الطائف - فهد الثبيتي
اختتمت أمس فعاليات اللقاء الأول لمشرفي العوق السمعي بمناطق ومحافظات المملكة والذي استضافته إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف. وخرج اللقاء بعدد من التوصيات كان من أبرزها إعداد دليل تنظيمي لمعاهد وبرامج العوق السمعي مكمل للقواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة التي تم إقرارها في العام 1422ه, وأن يتم قبول الطالب الأصم في المرحلة التحضيرية من سن (5) سنوات فأكثر، وتكون المرحلة السابقة في رياض الأطفال في تعليم البنات والاستمرار في قبول الأطفال الصم في برامج التدخل المبكر في مراكز خدمات التربية الخاصة وتطوير ودمج وحدات منهج المرحلة التحضيرية للسنة الأولى تحضيري والسنة الثانية تحضيري في سنة تحضيرية واحدة وقبول الطالب الأصم في الصف الأول الابتدائي مباشرة دون المرور بالمرحلة التحضيرية بناء على توصية لجنة القبول بالمدرسة والاستفادة من منتجات المشروع الشامل، ومشروع العلوم والرياضيات، ونظام المقررات بالتعليم العام، وإخراجها كنسخ معدلة تلائم خصائص واحتياجات الطلاب الصم وأن تكون الأفضلية في تعليم مواد العلوم والرياضيات في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بمعاهد وبرامج العوق السمعي للمعلمين المتخصصين في تلك المواد وإحداث برنامج غرفة مصادر في كل برنامج فصول لضعاف السمع في المرحلة الابتدائية واحتساب احتياج برامج العوق السمعي من معلمي المواد ضمن احتياج المدرسة في التعليم العام من المعلمين وعقد ورش عمل أو دورات تدريبية لمعلمي مواد الرياضيات والعلوم في برامج العوق السمعي وضرورة مراعاة خصائص طلاب التربية الخاصة عند تصميم المباني المدرسية الحديثة وضرورة إجراء التعديلات المكانية والبيئة اللازمة في المدارس الملحق بها برامج التربية الخاصة والانتقال من المسار الفني إلى المسار الأكاديمي بشكل تدريجي بالتنسيق مع التعليم العالي والتعليم التقني والفني وإعداد وطباعة مرشد إشارة (لغة إشارة) لكل صف من صفوف المرحلة الابتدائية في برامج ومعاهد العوق السمعي.
الجزيرة