موضوع: الموهبة و الإبداع كيف نراهما الخميس 21 مايو - 14:14
كيف نرى الموهبة ؟
النظم التربوية اليوم كثيرا ما تعجز عن فهم مايجري داخل الأطفال الموهوبين حبنما تكون البرامج الدراسية المقدمة إليهم لا تراعي قدراتهم الفريدة ، ولا تراعي حاجاتهم للتعلم في المجال الذي يحبون ، وبالسرعة التي يريدون .
وفي كثير من الأحيان فإن عقد المشابهات توضح الأمور أكثر من الشروح المفصلة ، وفيما يلي مجموعة من المشابهات نأمل أن تلقي بعض الضوء على مفهوم الموهبة:
(1) حجم الحذاء
هب أن ( موهوبا ) وقف بباب دكان بيع الأحذية ، ولا يوجد في الدكان إلا أحذية نمرة 38 ، والموهوب يلبس أحذية نمرة 42 . رحب به صاحب الدكان قائلا : هل تلبس أحذية نمرة 38 ؟ فقال له الموهوب : أنا ألبس أحذية نمرة 42 ، هل عندك أحذية نمرة 42 ؟
فقال له صاحب الدكان : جرِّب هذا الحذاء !
فقال له الموهوب : لاأستطيع أن ألبسه !
فقال له صاحب الدكان : ما المشكلة في الحذاء ؟!
فقال له الموهوب : لا مشكلة في الحذاء ، إنه حذاء جميل ، ولكنه لا يطابق " مقاسي "!
فقال له صاحب الدكان : جرِّب الآن بعد وضع هذا الرباط الجميل للحذاء فقال له الموهوب : أرى أن النمرة قد أصبحت 39 ، ولم تصل إلى 41 ! فقال له صاحب الدكان : ما المشكلة في قدمك ؟!
فقال له الموهوب : لا مشكلة في قدمي ، إن قدمي جميل ، ولكن حذاءك لا يطابق " مقاسي " ! ثم هب أنني ضغطتقدمي في الحذاء ! كيف سأمشي به ّ؟ وكم سأمشي به ؟!
إن الحذاء الجميل لا يناسب القدم الجميل إلا إذا تطابقا في " المقاس " * ترجمة بتصــرف
(2) سباق الماراثون
انظر إلى سباق الماراثون ! كم إنسانا يشارك فيه ؟ آلاف ! وهذه الآلاف لكل واحد منها بارقة أمل بأنه سيفوز ، ولكن الذين يفوزون حقيقة هم من 8 إلى 15 شخصا علىأقصى تقدير ، فماذا سيكون الحال بالنسبة للالآف التي لم تفز ؟! وماذا سيكسبون من كونهم جزءا من هذه المغامرة الميئوس منها ؟!
إن القيمة والفائدة لهم هو كونهم جزءا من العملية ، وجزءا من الحدثحيث إن كل واحد/ة قد تنافس مع نفسه فكسب الثقة بالنفس ، والقدرة على المنافسة من خلال التدريب . إن سرعة الفائزين ونجاحهم لا تقلل بأي حال من الأحوال من إنجازات المتسابقين الآخرين.
أليس جديرا بالتقدير نجاح الفائزين ؟ بالتأكيد ! إنهم يستحقون إعجابنا وهتافنا ، فالإنجاز الكبير دائما ما يكون ثمرة العمل الجاد والتفاني المدعوم بالموهبة . وبتكريم الموهبة والنبوع ينتعش المجتمع بأسره !
(3) كرة السلة تخيل أن طالبا في المرحلة الإعدادية يلعب كرة السلة في فريق المدرسة ،وهذا الطالب هو نجم الفريق لأنه هو الأطول قامة ، وهو على درجة معقولة من الذكاء ،وهو يعشق هذه اللعبة ويستمتع بها .
خذ يتراجع في مستواه لكثرة الثناء والمديح الذي كان يتلقاه من الجمهور والزملاء ، انتبه المدرب إلى هذا الوضع ، أخذ هذا الطالب إلى النادي ليتدرب مع الفريق هناك حيث اللاعبين الأكبر منه سنا ، والأطول منه قامة ، والأكثر منه خبرة ،أحس بالضيق لأنه لم يعد نجم الملعب ! فكانت صدمة لثقته بنفسه ولغروره ، ولكنه تعلم من التجربه .
احذر من الطفل الذي يعتز بنفسه من خلال إنجازات يحصل عليها بسهولة .
ترجمة * / محمد أحمد مقبل رئيس مركز التطوير التربوي - الوكالة / غزة
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: الموهبة و الإبداع كيف نراهما السبت 23 مايو - 17:40
اعجبني سرد الموهوب عن مقاس الحذاء
نحن نشعر بالطفل منذ صغره ان كان موهوبا ام لا
فارس الكلمه
رائع ما نقلته لنا وافدتنا به
جزاك الله خيرا"
تحياتي لك ..
halaa غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 738 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
موضوع: رد: الموهبة و الإبداع كيف نراهما الأحد 24 مايو - 4:47
اخونا فارس الكلمه
قلم جريح غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 30/06/2009
موضوع: رد: الموهبة و الإبداع كيف نراهما السبت 25 يوليو - 20:48
:حصلت الفائدة:
حماده غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 72 تاريخ التسجيل : 19/07/2009
موضوع: رد: الموهبة و الإبداع كيف نراهما الأحد 26 يوليو - 1:32
قصص رائعه
اعجبني كثيرا ما قرأت
فارس الكلمه
اشكر لك حسن الاختيار
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: الموهبة و الإبداع كيف نراهما الأربعاء 7 أكتوبر - 11:05
العفو منك إداريتنا
بسمة أمل حظينا بالمرور العذب منكم فالشكر بعد الشكر لكم
حفظكم الله فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: الموهبة و الإبداع كيف نراهما الأربعاء 7 أكتوبر - 11:05
مرحبا بكم اختي هالة ألف شكر للمرور لكريم منكم جزاكم الله خيرا
فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: الموهبة و الإبداع كيف نراهما الأربعاء 7 أكتوبر - 11:07
شكرا لك اخي قلم جريح
شكرا للمرور الغالي منك حفظك الله أخي فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: الموهبة و الإبداع كيف نراهما الأربعاء 7 أكتوبر - 11:08
فضل من الله أن أعجبك الطرح
أخي الغالي حماده أنرت هنا أستاذنا بارك الله فيك فارس
عهد الطفولة غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 143 تاريخ التسجيل : 20/04/2009
موضوع: رد: الموهبة و الإبداع كيف نراهما الثلاثاء 22 ديسمبر - 9:06
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: الموهبة و الإبداع كيف نراهما الإثنين 11 يناير - 9:10
مرحباً بأختي عهد
شكراً جزيلاً لمرورك الكريم لا عدمناه فارس
الفتى الطائر مشرف
عدد المساهمات : 3502 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: الموهبة و الإبداع كيف نراهما السبت 29 مايو - 5:33
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: الموهبة و الإبداع كيف نراهما الإثنين 31 مايو - 6:35