من قبل الأستاذ الدكتور فتحي السيد عبالرحيم والدكتور محمد عبدالرزاق هويدي بقسم
الدراسات العليا ، مجال الدراسات التربوية بجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين ..
صمم المقياس أساسا بحيث يتيح الفرصة للحصول بطريقة منظمة على معلومات نمائية
إضافية متعمقة من الوالدين عن طريق إسيفائهم الإجابة على العبارات التي يطرحها
المقياس .
ومن خلال هذه الإجابات يمكن قياس الموقف النمائي الراهن للطفل الذي يتراوح عمره
من ستة شهور إلى ست سنوات ونصف طبقا لما يقرره الوالدان وخاصة الام لانها أكثر
الاشخاص معرفة بطفلها . والهدف الأساسي للمقياس هو تقدير موقف الاطفال الذين
يشتبه في ان تكون لديهم مشكلات نمائية ، إلا أنه استخدم في السنوات الاخيرة أيضا
كمقياس للتقدم النمائي لللأطفال العاديين اللذين تقع اعمارهم في نفس المرحلة العمرية ،
كما استخدم كاداة لتوجيه وإرشاد الوالدين وتقدم نتائج المقياس صورة واضحة للوضع
النمائي الراهن للطفل في بروفيل يضم ثمانية مقاييس فرعية هي :
2-مقياس نمو العضلات الكبيرة ويدخل في نطاق النمو الحركي العام Gross Motor . 1- مقياس النمو العام General Development . 3-مقياس نمو العضلات الدقيقة ويدخل في نطاق النمو الحركي الدقيق Fine Motor . 4-مقياس نمو اللغة التعبيرية Expressive language . 5-مقياس نمو فهم واستيعاب اللغة Comprehension – Conceptual . 6- مقياس نمو فهم واستيعاب المواقف Situation Comprehension . 7- مقياس نمو الاعتماد على النفس Self help . 8- مقياس النمو الشخصي والاجتماعي Personal-social .