موضوع: التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية الثلاثاء 19 أكتوبر - 21:33
بسبب نقص القدرات الذهنية للفرد ذي الإعاقة العقلية فإنه يمر بخبرات متكررة من الفشل فيصاب بالإحباط ويشعر بالعجز والدونية وأنه لا يستطيع القيام بالأعمال التي يقوم بها أقرانه ممن هم في مثل سنه أو من يصغرونه ولذلك نجده يعتمد على الآخرين في شئونه وتلبية احتياجاته. ولأن هذا الفرد يملك قدرات ولو محدودة فعلينا أن نستثمر هذه القدرات وندربه على أعمال تناسب قدراته المحدودة فاحتياجه إلى التدريب العملي هو الأجدى والأنفع لمساعدته للقيام ببعض الأعمال التي يمكنه الاعتماد فيها على نفسه. ويقل بذلك اعتماده على الآخرين في تصريف شئونه. وبذلك يتحقق له الكثير من التكيف الاجتماعي والتكيف الشخصي وأيضاً يتحقق التفاعل الاجتماعي ويساعده بالتالي على تحقيق ذاته وشعوره بقيمته. ان التدريب العملي الجيد والمنظم لهؤلاء الأفراد على أعمال تناسبهم وتناسب إمكاناتهم يساعدهم على تحقيق النجاح الذي يعوضهم بكل تأكيد عن الفشل الذي يشعرون به في مجال التعليم العام والذي لا يتناسب مع قدراتهم، فهذا النجاح يحقق لهم قدراً كبيراً من التكيف مع من حولهم وبيئتهم التي يعيشون فيهاان النجاح الذي يحققه هؤلاء الأفراد يساعدهم بلا شك في تغيير الصورة السالبة عنهم وعن قدراتهم وإمكاناتهم وبالتالي تتغيير صورتهم نحو ذواتهم إلى الأفضل وبالتأكيد ستتغير نظرة المجتمع لهم وكل هذا سيشعرهم بدورهم وقيمتهم وكفاءتهم وفاعليتهم. وسوف يخفف هذا النجاح من معاناتهم النفسية ويعمل على تحقيق التوازن الداخلي وإعطائهم الدافعية لتحقيق المزيد من التقدم والنجاح واكتساب الخبرات والمهارات الاجتماعية. ان التدريب العملي يتيح لهم الفرصة للتعبير عن قدراتهم والاستفادة القصوى من هذه القدرات ويجعلهم قوة منتجة بالمجتمع وليست قوى معطلة تمثل عبئا على الآخرين ممن حولهم وعلى المجتمع. ولنثق جميعاً بأن هؤلاء الأفراد بالرغم من وجود جوانب قصور لديهم فهناك على الجانب الآخر جوانب قوة علينا أن نبحث عنها وأن نصل إليها ومن ثم استثمارها لنحقق من خلالها الكثير والكثير لهم وللمجتمع. الأستاذ : محمد محمد عوده – أخصائي نفسي
الصقر المصري غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1264 تاريخ التسجيل : 29/04/2009
موضوع: رد: التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية الخميس 21 أكتوبر - 10:05
حامل المسك غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1187 تاريخ التسجيل : 18/05/2009
موضوع: رد: التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية الإثنين 25 أكتوبر - 6:26
عاشق الصم غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 567 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية الإثنين 3 يناير - 18:16
بارك الله فيك
عبدالرحمن غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 25/01/2011
موضوع: رد: التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية الثلاثاء 25 يناير - 0:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكووووووووور الاخ الفاضل فارس الكلمه
يسعدني ان انضم الي منتدي بستان لكي نعمل سويا علي علي تحقيق هدفنا وهو الوصول بذوي الاحتياجات الخاصه الي بر الامان
الخ الفاضل انا محتاجه الي بعض الخطط لتعديل سلوك ذوي العاقات العقليه
ولك جزييييييييييييييييييييييل الشكر
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية الثلاثاء 25 يناير - 20:40
السلام عليكم مرحباً أخي الفاضل عبد الرحمن في منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة و نسأل الله تعالى أن نوفق في مساعدتك فقط تمنيت وددت أن توضح لي أكثر و لكن حاول أخي الفاضل أن تبحث في قطوف التربية الخاصة وفي قطوف الإعاقة العقلية ببستان علك تجد شيء و لكن تم استقبال طلبك أخي وبإذن الرحمن نجد لعبد الرحمن ما يحتاج سنضع هنا بمشيئة الله ما نجد فقط اعطني الحد الأقصى للوقت الذي تريد به هذه الخطط
وفقك الله أخي لما يحب و يرضى
فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية الثلاثاء 25 يناير - 23:04
خطة تعديل سلوك
تصميم وإعداد: مدرس ومشرف التربية الخاصة بجامعة مؤتة : أ.بلال أحمد عودة Behavior Modification plan
معلومات عن الحالة الاسم : .................................................. ...... العمر : .................................................. ...... الجنس : .................................................. .... اسم المدرسة / المركز : .................................... اسم معدل السلوك : ........................................ تاريخ إعداد الخطة : .....................................
في برامج تعديل السلوك وتنفيذها هناك مجموعة من الخطوات العامة التي يجب آن تحتويها تلك الخطط وهي :
مكونات خطة تعديل السلوك
تحديد السلوك المستهدف
تعريف السلوك المستهدف
قياس السلوك المستهدف
التحليل الوظيفي للسلوك
تصميم خطة العلاج
تنفيذ خطة العلاج
تقييم فعالية برنامج العلاج
تلخيص النتائج وكتابة التقرير
وفيما يلي تصميم لتلك النقاط :
أولا : تحديد السلوك المستهدف:
)وهنا يخرج معدل السلوك بانطباعات أولية عامة غير محددة بدقة للتحقق من وجود مشكلة من عدم وجودها ويلجا معدل السلوك لمقابلة الحالة التي لديها مشكلة وأهله واخذ الموافقة على المعالجة).
( والهدف من ذلك هو تسجيل تكرار السلوك أو مدة حدوثه، للحكم فيما بعد على نجاح خطة تعديل السلوك وتجدر الإشارة هنا إلى أن تعديل السلوك هو عملية مستمرة تشمل القياس في مرحلة الخط القاعدي ماقبل العلاج/ وأثناء العلاج /ومرحلة مابعد العلاج ( المتابعة ) وأشهر طرق القياس هي : تسجيل تكرار السلوك: وهي تسجيل عدد المرات التي يحدث بها السلوك في فترة زمنية معينة وعلى المعدل تحدد تلك الفترة الزمنية
( أي المثيرات القبلية والبعدية التي تسبق السلوك والتي تتبعه وذلك للتعرف على مدى تأثيرها على قوة السلوك ومدى تكرار السلوك للتحكم بها لصالح خطة تعديل السلوك)
الرقم المثيرات القبلية المثيرات البعدية
1 2 3
خامسا : تصميم خطة العلاج
وهنا يراعي معدل السلوك تحديد النقاط التالية :
من هو معدل السلوك ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
المعززات والعقاب البديل في حال فشل الإجراءات السابقة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
مبررات تعديل السلوك لهذه الحالة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا : تنفيذ خطة العلاج :
وفي هذه المرحلة يبدأ التطبيق الفعلي للإجراءات السابقة الذكر مراعين أن عملية القياس هي عملية مستمرة وفي هذه المرحلة يشرح المنفذ خطوات التطبيق بعبارات واضحة وسلوكية :
ويأخذ التقييم هنا عدة أوجه منها: • التحليل البصري للرسم البياني( القياس في مرحلة الخط القاعدي ومرحلة العلاج ومرحلة المتابعة ) • رأي ولي أمر الطالب وملاحظاته • رأي معلم الطالب وملاحظاته • رأي زملاء الطالب والمحيطين به • ملاحظة المعدل نفسه لسلوك الطالب ويلخص معدل السلوك ملاحظاته عن التقييم بعبارات واضحة وسلوكية : .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....................................
ثامنا : تلخيص النتائج وكتابة التقرير :
وهنا يكتب معدل السلوك التقرير النهائي له بعد تطبق خطة تعديل السلوك ويراعي النقاط التالية : معلومات عن الحالة : .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............
مبررات تطبق خطة تعديل السلوك وما هو السلوك المشكل والسلوك المرغوب به .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............................................. عرض نتائج التقييم ماقبل القياس ومابعد القياس .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............
اعداد الاستاذ :- بلال احمد عودة ماجستير تربية خاصة
منقول
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية الثلاثاء 25 يناير - 23:07
وهذه مراحل إعداد خطة لتعديل السلوك
أولاً ... تحديد السلوك يتم تحديد السلوك المراد تعديله من خلال احدي قوائم المشكلات السلوكية ويتم عادة تحديد المشكلات السلوكية من خلال الأسرة حيث يظهر السلوك في المنزل أو من خلال المُدرسة المسئولة عن تدريب الطفل في المركز كما أنه في هذه المرحلة يتم تحديد المعززات والمدعمات التي يفضلها الطفل وذلك من خلال قائمة المدعمات. ثانياً ... ملاحظة السلوك ومحاولة قياسه يتم ملاحظة السلوك بصورة حيادية ودقيقة من خلال الأنشطة المختلفة التي يتم تدريب الطفل عليها وفي هذه المرحلة يفضل عرض العديد من الأنشطة والألعاب علي الطفل ومحاولة قياس السلوك من خلال أدوات الحصر وتقييم السلوك المُشكل بحيث يتم تحديد عدد مرات حدوث السلوك أو الفترة الزمنية التي يستغرقها حدوث السلوك. ثالثاً ... استكشاف ودراسة النتائج ( السوابق واللواحق ) في هذه المرحلة ومن خلال الملاحظة الدقيقة للسلوك يتم تحديد السوابق التي سبقت حدوث السلوك سواء ما يخص الطفل أو الأفراد المحيطين بالطفل الذين كانوا يشتركون معه في الأنشطة عند حدوث السلوك كما يتم تحديد اللواحق التي تلي حدوث السلوك سواء ما يصدر من سلوكيات من الطفل أو ما يصدر من الأفراد المحيطين بالطفل من سلوكيات والتي يمكن أن تلعب دور في تدعيم السلوك الغير المرغوب من الطفل. رابعاً ... تعريف السلوك في هذه المرحلة يتم تعريف السلوك المُشكل لدي الطفل مع مراعاة أن يكون تعريف السلوك هو تعريف سلوك الطفل نفسه من تحديد السلوك وتحديد السوابق واللواحق الخاصة بالسلوك وأيضاً من خلال تحديد معدل حدوث السلوك. خامساً ... الخط القاعدي ومرحلة الخط القاعدي تعتبر من أهم مراحل تعديل السلوك وفيها يتم تحديد معدل حدوث السلوك المُشكل سواء كان تحديد المعدل كان بعدد مرات حدوث أو كان من خلال الفترة الزمنية التي يستغرقها السلوك ويتم ذلك من خلال الرسم البياني.
سادساَ ... البرنامج العلاجي السلوكي أو خطة العلاج وفي هذه المرحلة يتم تحديد المدة التي يستغرقها البرنامج وذلك بصورة تقريبية كما يتم تحديد السلوك المُشكل ويتم تحديد نوع العلاج السلوكي الذي سوف يستخدم في علاج السلوك المُشكل كما يتم تحديد نوع التدعيمات التي سوف تستخدم مع الطفل في حالة عدم حدوث السلوك كما يتم تحديد نتائج البرنامج من خلال الخط القاعدي. وهذه المرحلة تعد أطول مرحلة من مراحل خطة العلاج السلوكي ويتم فيها التسجيل اليومي أو الأسبوعي للأدوات المستخدمة في تعديل السلوك كما يتم تحديد معدل حدوث السلوك كما يتم تحديد أهداف وتوصيات اليوم التالي أو الأسبوع التالي سابعاًَ ... المحافظة علي السلوك المرغوب وتعميمهبعد أن تقوم المُدرسة بتعديل السلوك في المركز وداخل الفصل تبدأ في تعميم السلوك في باقي أماكن المركز ومع جميع المُدرسين وجميع الأطفال في داخل المركز كما يتم تعميم السلوك في المنزل.
منقول
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية الثلاثاء 25 يناير - 23:09
و هذه كيف تعد خطة تعديل سلوك
* التعريف بالسلوك : طفل في الصف الرابع الابتدائي يبلغ العاشرة من العمر تشتكي معلمته من كثرة الالفاظ البذيئة والكلمات السيئة غير المرغوبة التي يتلفظ بها في الصف ويطلقها على زملائه .
* السلوك المستهدف : التخلص من السلوك غير المرغوب المتمثل في الالفاظ البذيئة واكساب الطفل في المقابل السلوكيات المرغوبة المتمثلة في الالفاظ الحسنة .
* التحليل الوظيفي للسلوك : بيئة السلوك : المدرسة . - مكان السلوك : الصف الذي يتعلم به الطفل . - مدة قياس السلوك : ثلاث حصص دراسية متفرقة . - الطريقة التي تم بها القياس : تم قياس السلوك بتسجيل المعلمة للكلمات البذيئة التي يطلقها الطفل والتي بلغت 15 كلمة في اليوم الواحد بالاضافة الى الملاحظة المستمرة من قبلها للطفل في الصف .
- ملاحظة السلوك : قامت معلمة الصف بملاحظة سلوك الطفل في الصف وأوقات النشاط وتسجيل عدد مرات التلفظ بالكلمات البذيئة والمواقف التي يحدث فيها السلوك بغية التعرف على شدة السلوك وحقيقته وتصميم خطة علاجية مناسبة .
- بعد الملاحظة تبين الاتي : 1- يقوم الطفل بالتلفظ بكلمات مثل (أنت قبيح , غبي , أحمق , مجنون .......الخ) ويكررها 15 مرة في اليوم الواحد تقريبا وفي أوقات متعددة .
2-يكثر الطفل من التلفظ بالكمات البذيئة فب حصص النشاط وعند الاشتراك مع زملائه في القيام ببعض الاعمال .
3-يقوم الطفل بالتعليق على زملائه في الصف بكلمات غير مناسبة عندما يتفاعلون مع المعلمة .
* خطة العلاج : قامت معلمة الصف باستخدام الاساليب التالية في تعديل السلوك عند قيام الطفل بالسلوك غير المرغوب فيه :
1-الاقصاء عن التعزيز الايجابي ويتمثل في اقصاء الطفل عن جماعة النشاط في الصف .
2-تعزيز السلوك النقيض .
* تنفيذ الخطة : في حصص النشاط الزائد وعند اشتراك الطفل مع زملائه في القيام ببعض الاعمال يبدأ في اطلاق الالفاظ البذيئة الغير مرغوبة في المجموعة لذلك قامت المعلمة باقصاء الطفل عن مجموعة النشاط عندما يقوم بهذا السلوك الغير المرغوب حيث تجعل الاطفال يمارسون النشاط والاعمال في المجموعة وتقوم هي بالاشراف على عملهم بينما تجعل الطفل يجلس لوحده على الكرسي في زاوية الفصل وهو ينظر لزملائه ولا يستطيع مشاركتهم العمل, وفي القابل تقوم بتعزيزه عندما لايتلفظ بهذه الالفاظ ويتعامل مع زملائه في الفصل بصورة حسنة ولا يزعجهم بكلماته البذيئة .
في الاسبوع الاول من اتباع خطة العلاج تم اقصاء الطفل عن مجموعة النشاط ثلاث مرات بسبب سلوكه السيء والغير مرغوب , اما في الاسبوع الثاني فقد تم اقصائه مرتين كما قامت المعلمة بتعزيزه بمدحه والثناء عليه امام زملائه عندما قال لزميله "شكرا أنت ذكي وشاطر" عندما كانا يعملان معا بدلا من ان يقول"أنت غبي ولا تفهم" كما كان يفعل دائما .
في الاسبوع الثالث قل تلفظ الطفل للالفاظ البذيئة وكانت المعلمة تعززه باستمرار عندما يحسن اختيار الالفاظ كما قامت باقصائه مرة واحدة عندما أطلق بعض الكلمات في حصة النشاط في نهاية الاسبوع .
في الاسبوع الرابع قررت المعلمة تكريم الطالب المثالي في الصف والذي يلتزم بالهدوء ويبتعد عن اطلاق الكلمات البذيئة وذلك باعطائه هديه قيمة نهاية الاسبوع وقد استخدمت لذلك لوحة تعزيز تضع فيها لكل طفل يلتزم الهدوء ولا يطلق الفاظ بذيئة نجمة حتى يجمع اكبر عدد من النجوم فيفوز بالجائزة والتكريم , وقد التزم الطفل وابتعد عن اطلاق الكلمات البذيئة رغبة في حصوله على الهديه والتكريم نهاية الاسبوع ولذلك لم يتم اقصاؤه في هذا الاسبوع اطلاقا .
في الاسبوع الخامس لاحظت المعلمة أن الطفل لم يطلق أي لفظ بذيئ مما يدل على ان خطة العلاج قد نجحت معه وان اسلوب الاقصاء وتعزيز السلوك النقيض قد اثمر معه وقد اتفقنا على التحول من التعزيز المتواصل للسلوك النقيض الى المتقطع لضمان ثبات السلوك واستمراريته عند الطفل .
* النتائج : بعد اسبوعين من تنفيذ خطلة العلاج لاحظت المعلمة انخفاض السلوك غير المرغوب لدى الطفل , حيث انخفض معدل تكرار السلوك غير المرغوب فيه من 15 مرة الى 8 مرات في اليوم الواحد وفي الاسبوع الخامس لاحظت انتهاء هذا السلوك تماما اذا لم يطلق الطفل أي لفظ بذيئ وهكذا استمرت مدة العلاج خمس أسابيع .
* المتابعة : قامت المعلمة بتخصيص أسبوعين لمتابعة الطفل والتأكد من تخلصه من السلوك غير المرغوب وبالفعل لم يظهر الطفل ألفاظا بذيئة خلال هذه الأسابيع .
منقول
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
موضوع آخر سيفيدك إن شاء الله عند إعداد خطة
عندما نريد ان نبدأ في خطة تعديل السلوك يجب ان نضع 3 مراحل :
مرحلة ما قبل الخطه: وهي تحديد السلوكيات التي تسبب مشكله وتعد هذه الخطوه خطوه هامه لان الخطأ في تحديده كخطأ الطبيب بالتشخيص، مثال : الطفل يجلس على الارض ويصرخ ويضرب راسه بالحائط ( هذا تحديد واضح اما التحديد الغير واضح عندما نقول الطفل منزعج -يبكي - يصرخ .
المرحله الثانيه تحديد الاولويات : لكل طفل مجموعه من المشاكل السلوكيه وكلها تحتاج الى تعديل مثال : الطفل يرفض اللعب - الطفل يمزق الاوراق- الطفل يرمي كل شيىء على الارض او من النافذه- لا يحترم الضيوف ، ولتحديد الاوليات يجب ان نختار كما سبق وذكرنا المشكله التي تشكل خطرا على الطفل وعلى الاخرين او ان تكون غير لائقه اجتماعيا او ان تكون مسببه في اعاقة التدريب.
المرحله الثالثه : تحديد وظيفة السلوك : بما ان السلوك يخدم وظيفه كما ذكرنا يجب ان نحدد ما هي الوظيفه التي يخدمها وهذه الخطوه قد تكون صعبه لذى نحتاج الى التحليل والاستنتاج ليس بناء على خبرة المربي او المعلم او المدرب بل نعتمد على المراقبه على الشكل التالي : ما يسبق السلوك ما هو السلوك ما يحدث بعد السلوك من خلال هذه المراقبه وتدوينها نحدد حجم السلوك وتكراره ومدى شدته ويجب عدم استبعاد احتمال وجود اسباب طارئه قد تكون مسببه مثل قلة النوم- التعب- المرض- ويجب الانتباه اذا كان السلوك في اطار البيئه، لذا على سبيل المثال ان محاولة تعديل سلوك للتخلص من التفوه بكلمات غير مقبوله متجاهلين البيئة والاهل والمحيط . علينا تحديد البديل الذي يجب ان نضعه بدلا من السلوك الغير مرغوب به وان يستطيع الطفل ان يقوم به وفي حدود قدراته ويجب ان يكون البديل في مستوى السلوك الغير مرغوب به اخذين بعين الاعتبار سن الطفل وقدراته ويتوقف نجاح المهمه على علافتنا بقدرات الطفل واهتماماته
الحوافز والعقاب- يعتبر قانون الحفز اساسا في عملية تعديل السلوك وينص قانون ( ان كل سلوك مؤدي الى مكافئه (نتجيه ومحصل) لدفع صاحبه الى تكراره غالبا للحصول عليها ثانية . فالمكافأه اذن هي نتيجة ومحصل بعد القيام بذلك السلوك، واذا لم يحدث السلوك فلم يكن هناك أي مكافأه . ان السلوك الذي لايؤدي الى مكأفئه نادرا ما يدوم لدى صاحبه ويندر حصوله مع الزمن. اما اذا استمر الفرد في اداء سلوك معين وبشكل متكرر فيمكن القول ان ذلك قد حصل لان مؤدي ذلك السلوك هو شكل من اشكال مكافأه لصاحبه .
انواع الحوافز :
الحوافز المأكوله: كالاطعمه والشراب.
الحوافز الماديه: عباره عن نقاط او علامات تكون نتجية تجميعها الذهاب بنزهه .
الحوافز الاجتماعيه: مديح الطفل-شاطر -قبله-احتضان .بعض هذه الحوافز طبيعيه وبعضها الاصطناعي التي يراها الطفل لتدفعه للقيام بالسلوك لمستهدف( العاب -الاكل )حيث يطلب من الولد القيام بتصرف معين ةتعرض عليه المكافئه اما الحوافز الاجتماعيه فتستعمل للمحافظه على السلوك المكتسب .الحوافز الماديه تستعمل لاكتساب تصرفات جديده بشكل اسرع خاصة لدى الاولاد المندفعين اوالذين يعانون من اضطرابا مسلكيه والحوافز الماديه تستعمل كأسلوب وبرنامج منهجي ومنظور يؤدي الى زيادة الحصول على السلوك المقبول .ان الحوافز تستعمل لتدريب الطفل على القيام بتصرف ما، لردعه عن القيام يعمل ما، لذلك يجب لفت نظر الطفل دائما الى التصرف الذسي تم مكافئته عليه حتى لو كان عاجزا عن الكلام.وبغض النظر عن الحوافز التي نلجأ اليها فان الحافز مهما كان نوعه يجب ان يكون فعالا . لذلك على المدرب ان يجرب عدة حوافز من عدة انواع، الى ان يلاحظ الاهتمام من الطفل لحافز ما وهي خطوه هامه عند القيام باعداد برنامج معين لتعديل السلوك فان الحوافز التي تعجب المدرب يمكن ان لا تعجب الطفل مهما حاول المدرب تعويد الطفل عليها، فلكل طفل مزاياه لذلك يجب ايجاد الحافز الذي يكون ذا قيمه بالنسبة للطفل . ان كل ما يجذب انتباه الطفل ممكن ان نجعل منه حافزا.بعد فهم مدى فعالية الحافز -الحرمان-والاشباع- علينا تحديد الجرعه او الكميه التي يمكن اعطائها لنحصل على افضل النتائج وعلى المدرب ان يختار الكميه المناسبه من الحافز المطلوب كي يحافظ على احتياج الطفل الى مزيد من الحافز ويجب عدم المبالغه بالمكافئه حتى لا بفقد الحافز قيمته ويجب ان يكون الحافز قويا بحيث نبقي الطفل منشغلا باداء السلوك المطلوب وفي الوقت نفسه متشوقا لاستلام مكافئته . الظروف الاساسيه في تقديم الحوافز :يجب تقديم الحافز ( المكافئه فور انجاز السلوك المطلوب لكي تكون ذات فعاليه قويه ومؤثره في شخصية الطفل .
برمجة الحوافز :لتحديد عدد المرات التي يمكن ان نقدم المكافئه اذا حصل السلوك المطلوب .
الحفز الدائم : ونستعمل هذا الاسلوب عندما نبدأ بتدريب بتدريب الطفل على سلوك جديد او تعديل سلوك اخر وذلك بتقديم المكافئه لما انجز السلوك بشكله المطلوب وعندما نكافىْ الطفل لقيامه بالاعمال الصحيحه فسرعان ما يتمكن من التمييز بين الاعمال الصحيحه والاعمال الغير صحيحه .
الحفز الجزئي : وذلك بالتفليل من عدد المكافات لدى قيام الطفل بالعمل المطلوب نفسه بشكل دائم ولا يمكن تطبيق هذا الاسلوب الا بعد ان يكون الطفل قد اكتسب السلوك المطلوب نتجية لخضوعه لاسلوب الحفز الدائم .ان الحفز الجزئي يمكن ان يودي الى تكريس جودة السلوك لمدة اطول مما يقدمه الحفز الجزئي. ان قوة الحافز عادة تظهر بعد انجاز السلوك مستهدف ولا يكون الحافز في مقدمة السلوك كدافع ميكانيكي الي بل ياتي الحافز كمكافأة معنويه في نهاية العمل المنجز فاذا ما قدم الحافز الى الطفل سلفا اي قبل انجاز العمل المطلوب منه عندها لا يجد الطفل مسوغا للقيام بالعمل المطلوب ومع نموه وفهمه لما يجري سيرفض القيام بالعمل معللا بانه يرفض الرشوه.
الرشوه :هي سؤ استعمال قوة الحافز الايجابيه فالرشوه عادة تسيق القيام بالعمل وهناك طريقه لتجنب الرشوه وهي عدم توقع الطفل للقيام بالعمل المستهدف قبل ان يكون قد تدرب على انجازه فعلى سبيل المثال اذا كان ما الطفل مزعجا ممكن مصاحبته الى زيارة الجيران ولكن لفترة وجيزه في بادىء الامر فاذا ابدى سلوكا مقبولا عند ذلك يمكن مكافئته عند انتهاء الزياره والشرح له ان تلك المكافأه قد منحت له لانه سلك مسلكا جيدا لدى زيارة الجيرن عند ذلك يبدأ الطفل بالادراك ان سلوكه الحسن يؤدي الى مكافأه مما يحفزه الى السلوك الجيد دائما .
العقــــاب :ان المعاقبه هي عملية تحدث بعد وقوع السلوك وتؤدي الى التخفيف من حدوثه فيما بعد وبتلك الطريقه ممكن تحديد السلوك السيىء ووصف العقاب المناسب بعد وقوعه وتحدث المعاقبه بطرق مختلفه مثل الصفع الخفبف على اليد او الصراخ او التوبيخ او التأنيب او السخريه او بقول لا بس او برفع الحاجبين احتجاجا وك العقاب ليس مجرد حصول تلك الصور المختلفه انه العلاقه بين حدث معين حصل بنتجية سلوك معين وادى الى الاقلال من القيام بذلك السلوك في ما بعد ل1لك يمكن ا تحدث الحوادث العاديه التي ترتبط بالسلوك السيىء حسب الشكل المذكور سابقا عقابا ومثالا على ذلك :اذا ما لوث الطفل جدار المنزل بالطباشير الملونه يكون عقابه القيام بتنظيف جميع جدران المنزل فان تنظيف الجدران اصبح عقابا لما تربطه مع السلوك الحاصل بينما لا يرتدي تنظيف الحائط في ظروف اخرى طابع العقاب . ان استعمال نوع معين من العقوبات اكثر من استعمال انواع اخرى احيانا للحد من سلوك معين فيمكن ان يؤدي الى مضاعفات تجدر الاشاره اليها : -مع ان العقاب هو عملية سريعه للحد من التصرف تؤدي غالبا الى الحد من حصول التصرف القائم في تلك اللحظه ودون اية عملية اضعاف للسلوك على المدى الطويل- ان العقوبه الجسديه تؤدي الى نشؤ السلوك الهجومي العدائي وكثيرا ما يقوم الاطفال بتقليد الكبار في سلوكهم وخاصة سلوك اهلهم . عند استعمال الصفع او الضرب للعقاب يظن الطفل ان مثل ذلك النوع من التصرف هو تصرف مقبول اجتماعيا .كثيرا ما يستعمل العقاب للحد من الاضطرابات المسلكيه الخفيفه دون استعمال اي من الحوافز من اجل تطوير تصرف ايجابي مناسب يؤدي الى شعور الرهبه والخوف من الاهل فيحاول الصغير الهرب من اهله او يصبح معاندا لارائهم.ان هناك مضاعفات جديه لاي عملية عقاب لذلك يجب ايجاد اسلوب اخر نتمكن من تخفيف حصول السلوك السيىء بدلا من العقاب.
انواع العقاب:
الحرمان : حرمان الطفل من المشاركه في الالعاب التي يحبها. الابعاد :ابعاده من غرفة الفصل لفترة قصيره في الحصص التي يحبها. الاهمال: وذلك بعدم اعائه اي اهتمام . المعاقبه داخل الفصل اجلاسه على كرسي وادرته للحائط بحيث لا يرى رفاقه ما يقمون من اعمال ملاحظات :ان العقاب الذي نقرره لسؤ تصرف ما يجب ان يوضع موضع التنفيذ في كل مره يحدث التصرف واذا ما نفذ العقاب مره ولم ينفذ في حين اخر يحتمل ان يؤدي الى ازدياد حدوث التصرف السىء يجب ان تكون قوة العقاب موازية لقوة التصرف المقترف يجب ان لا يتلقى الطفل الذي اقترف ذنبا بسيطا عقابا قويا .
تقنيات تعديل السلوك -2- يتبع من موضوع رقم -1- جمع البيانات تحديد نوع السلوك تصنيف السلوك المستهدف وتعديله احصاء عدد مرات حصوله قياس الوقت الذب يستغرقه السلوك اذا كان السلوك اكثر من مره في النهار علينا اختيار وقت للقياس . التدخل : رسم الاهداف طبيعة الاهداف على المعلم ان يقرر مسبقا طريقة التدخل والاختيار نستطيع على سبيل المثال ان طلب من الطفل الوقوف جانب الكرسي لثواني وعندما يتجاوب تقدم له مكافئه وتدريجيا نطلب منه الجلوس لثواني ايضا ونعطي مكافئه وهكذا دواليك ولكن قبل البدء في التعديا يجب علينا دراسة الموقف وتحديد المشكله وجمع البيانات وتحديد السلوك واجراء المراقبه . اثناء عملية تعديل السلوك واختيار الحوافز يجب ان نقوم بتسجيل تكرار حصول السلوك ومدة استغراقه وتسجيل نوع وكمية وعدد المرات التي قمت بها المكافئه ومن الافضل رسم بيان بذلك ليسهل الاطلاع والمراقبه ويجب الانتباه الى عدم اعطاء المكافئه قبل ان ينجز الطفل المطلوب منه وان اشترط الطفل تقديم المكافئه قبل انجازه للمطلوب منه حتى لا يعتبر الامر رشوه قد يستغلها الطفل وتصبح سلوك عنده ويجب في مراحل لاحقه ان لا يتوقع الطفل مكافئه عن كل الاعمال التي ينجزها حتى ايضا لا تتحول الى عاده يجب تخفيف عدد او قيمة المكافئات مع زيادة طلب المهمات من الطفل والتباعد في اعطائها.
انواع الحوافز :
مأكولة: الأكل والشراب والحلويات.
ملموسه: العاب.
اجتماعيه: مديح. يجب عدم لفت النظر اثناء الحفز الى تذكير الطفل على سبيل المثال اذا كان الطفل يقوم بتخريب المنزل وان وجدناه يلعب بلعبه يجب ان نقول له شاطر هذه اللعبه جميله افضل من القول : ان هذه اللعبه جميله العب بها ولا تخرب المنزل لان بذلك نشجعه ونذكره بالعوده الى التخريب . ملاحظه : يزداد السلوك المراد تعدياه في البدايه لا تتراجع واشرح للطفل دائما عن سبب استخدامك المكافئه او العقاب حتى لو كنت تظن انه لا يفهم عليك احرص ان تكون تعابير وجهك متناسبه مع ما تحاول ايصاله للطفل لا تجعل الطفل يستدرجك في سلوكه وتذكر انه اذا توفرت له بيئه فيها الاهتمام والحب والانتماء والاحساس بالاهميه فهذا يساعده على تقليد قيامه بسلوكيات غير مرغوبه استمارة مراقبة الطفل: اسم الطفل تاريخ الولاده العمر الزمني مستوى الاعاقه تفصيل السلوك نوع السلوك المراقبه الموضوعيه للسلوك المستهدف تعديله وصف السلوك بحيثياته احصاء تكراره الوحده الزمتيه دقيقه ساعه يوم والمقصود بالوحده الزمنيه تقسيم الساعه الى 6 فترات كل فترة عشرة دقائق لنرى اذا كا السلوك يحدث كل وحده زمنيه.
[size=16]التعريف الإجرائي للسلوك / اي تعريف السلوك الغير مرغوب تعريفاً واضحا ودقيقا يشتمل على عناصر( الأداء والظرف والمعيار ) مثال ( ان يتحرك الطالب من مقعده في الصف بمتوسط 5 مرات في الحصه الواحده) - المثيرات القبلية للسلوك / الشيء او الفعل الذي يحرك او يثير السلوك. مثال ( كثرة قيام الطالب من مقعده بسبب الملل وعدم انشغاله بمهام) - المثيرات البعديه للسلوك /نواتج السلوك على الطالب من المحيطين به . مثال ( جذب الأنتباه – ضحك الطلاب – غضب المعلم ) - التعزيز الأيجابي / إظافة مثير محبب بعد حدوث السلوك مما يزيد من احتمال حدوث السلوك في المستقبل. (إعطاء الطالب جائزة بعد الأجابة على سؤال ) - التعزيز السلبي / إزالة مثير سلبي بعد حدوث السلوك المرغوب ( إزالة المادة الحارة عن يد الطالب إذا توقف عن العض ) - التشكيل / هو التعزيز الإيجابي المنظم للأستجابات التي تقترب من السلوك النهائي المطلوب. مثال ( عند تعليم الطالب طرق الباب نمسك بيد الطالب ونطرق الباب ثم نقول له اطرق الباب ثم نشير له باليد ثم نعطيه ايماءات لطرق الباب وفي كل مرة نقوم بتعزيز استجاباته) - التسلسل / اي تحليل السلوك المراد تشكيله الى خطوات متسلسلة( سلوك غسل اليدين ) - الإطفاء/ تجاهل السلوك ليضعف ويتوقف ( عدم إعطاء الطالب ما يريد إذا استخدم اسلوب البكاء ) - التعزيز التفاضلي / ويسمى بضبط المثير اي تعزيز السلوك في ظرف ما وعدم تعزيزه في ظرف اخر.( تعزيز سلوك الكتابة على الدفتر وعدم تعزيز سلوك الكتابة على الحائط ) - تكلفة الأستجابة / فقدان الطالب لجزء من معززاته بسبب سلوكه غير المرغوب. ( فقدان الطالب لجزء من حلوياته إذا لم يحل واجبه في البيت ) - التصحيح الزائد / إرغام الطالب على إعادة الوضع الى افضل حال كان عليه قبل قيامه بالسلوك. (قيام الطالب بتنظيف كل الفصل اذا رمى ورقة على الأرض). - الإقصاء عن التعزيز الإيجابي / الحرمان من المعزز بأبعاد الفرد عن بيئة التعزيز . (سحب الطالب من الحديقة التي يحبها في حال قيامه بضرب زميله ) - التعاقد السلوكي / عقد مكتوب بين طرفين الطالب والمعلم يقوم بموجبه الطالب بأداء سلوكيات معينة مقابل حصوله على المدى البعيد على معززات متفق عليها من قبل المعلم. ( ابو بكر سوف اعطيك ثوب جديد إذا توقفت عن سلوك ضرب الطلاب في الفسحه . الطرف الأول / الاستاذ مصطفى التوقيع الطرف الثاني / الطالب ابوبكر التوقيع
- الأقتصاد الرمزي / ويسمى الأحتكار وهو تجميع مجموعة من المعززات الرمزية ( نقاط شرطات نجوم ) عند قيام الطالب بسلوك مناسب متكرر واستبدال هذه المعززات بمعزز مادي مرغوب.( حصول الطالب على نقطة كل يوم عند حل الواجب واستبدال النقاط اخر الأسبوع بسيارة صغيرة )
منقول
بستاني محترف غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 453 تاريخ التسجيل : 08/05/2009
موضوع: رد: التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية الأربعاء 16 فبراير - 10:30
شكرا وبارك الله فيك
جنى الجنتين غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1028 تاريخ التسجيل : 25/09/2009
موضوع: رد: التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية السبت 19 فبراير - 19:15