تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم
+3
حامل المسك
خالد
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
7 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم السبت 20 نوفمبر - 8:11
أهم أدوات القياس والتشخيص المتوافرة عالميا ً للكشف عن ذوي صعوبات التعلـّم
لقد ساهمت العديد من العلوم في تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم ، كعلوم الطب ، والعصاب ، والسمعيات ، والبصريات ، والجينات ، وعلم النفس ، والتربية الخاصة ، إذ ساهم كل علم من العلوم السابقة في تفسير ظاهرة صعوبات التعلـّم ' إذ فسرت العلوم الطبية هذه الظواهر من وجهة نظر طبية ترتبط بالأسباب المؤدية إلى مظاهر صعوبات التعلـّم ، في حين فسرت العلوم الإنسانية هذه الظاهرة من حيث العوامل البيئية المؤدية إلى حدوث حالات صعوبات التعلـّم ، كما ساهمت كل منهما في قياس وتشخيص هذه الظاهرة ، إذ يتضمن التشخيص الطبي دراسة الحالة أو أسبابها الوراثية والبيئية ، وخاصة حالات التلف الدماغي المصاحبة لحالات صعوبات التعلـّم ، في حين يتضمن التشخيص النفسي والتربوي التركيز على قياس مظاهر تلك الحالات وخاصة المظاهر اللغوية ، و التحصيلية ، و الإدراكية ، والعقلية .
فيتم تحويل الأطفال الذين يشك بأنهم يعانون من صعوبات تعلميه إلى أخصائي قياس وتشخيص صعوبات التعلـّم ، وغالبا ً ما يتم التحويل من قبل الآباء أو المدرسة أو الطبيب ، أو من لهم علاقة بذلك ، وتهدف عملية القياس إلى تحديد تلك المظاهر والتعرف إلى أسبابها ، ومن ثم وضع البرامج العلاجية المناسبة لها ،
وعلى ذلك فعلى الأخصائي اتباع الخطوات التالية :
ويقوم هذا الفريق بالمهام الأربع التالية :
1. التعرف على الطلاب ذوي الأداء التحصيلي المنخفض :ويظهر هذا أثناء العمل المدرسي اليومي أو في مستوى تنفيذ الواجبات المنزلية المطلوبة أو درجات الاختبارات الأسبوعية أو الشهرية
.2. ملاحظة سلوك التلميذ في المدرسة :سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه مثلاً كيف يقرأ ، وما نوع الأخطاء التعبيرية التي يقع بها ، كيف يتفاعل مع زملائه ، ............. الخ .
3. التقييم الرسمي لسلوك التلميذ :يقوم به المعلم الذي يلاحظ سلوك الطفل أو التلميذ بمزيد من الإمعان والاهتمام ويسأله عن ظروف معيشته ويدرس خلفيته الأسرية وتاريخه التطوري ، من واقع السجلات والبطاقات المتاحة بالمدرسة ، ويسأل زملاءه عنه ويبحث مع باقي المدرسين مستوياته التحصيلية في المواد التي يدرسونها ، ويتصل بأسرته ويبحث حالته مع ولي الأمر , وبذلك يكون فكرة أعمق عن مشكلة التلميذ ، وفي هذه الحالة قد يرسم خطة العلاج أو يحوله إلى مزيد من الأخصائيين لمزيد من الدراسة
.4. قيام فريق من الأخصائيين ببحث حالة التلميذ :يصمم هذاالفريق كلا ً من مدرس المادة، الأخصائي الاجتماعي ، أخصائي القياس النفسي ، المرشد النفسي ، الطبيب الزائر أو المقيم ،
أ. فرز و تنظيم البيانات الخاصة بالتلميذ ومشكلته الدراسية . ب. تحليل وتفسير البيانات الخاصة بالمشكلة التي يعاني منهاالتلميذ . ت. تحديد هوية العوامل المؤثرة وترتيبها حسب أهميتها . ث. تحديدأبعاد المشكلة الدراسية ودرجة حدتها .
5. تحديد البرنامج العلاجي المطلوب : وذلك بصياغته في صورة جزئية يسهل تنفيذه وقياس مدى فعاليته .
أدوات قياس صعوبات التعلم وتشخيصها: أما بالنسبة لماذا نستخدم ومتى ، قياس صعوبات التعلـّم وتشخيصها بعدد من الأدوات ذات العلاقة وتصنف على النحوالتالي: أولا ً : الأدوات الخاصة بالمقابلة ودراسة الحالة . ثانيا ً : الأدوات الخاصة بالملاحظة الإكلينيكية . ثالثا ً : الأدوات الخاصة بالاختبارات المسحية السريعة . رابعا ً : الأدوات الخاصة بالاختبارات المقننة .
أولا ً : طريقة دراسة الحالة : حيث تزود هذه الطريقةالأخصائي بمعلومات جديدة عن نمو الطفل ، وخاصة فيما يتعلق بمراحل العمر والميلاد ،والوقت الذي ظهرت فيه مظاهر النمو الرئيسية الحركية كالجلوس والوقوف والتدريب علىمهارات الحياة اليومية ، والأمراض التي أصابت الطفل .
ثانيا ً : الملاحظة الإكلينيكية: تفيد في جمع المعلوماتعن مظاهر صعوبات التعلـّم لدى الطفل ، وتستخدم للتعرف على المشكلات اللغوية والمشكلات المتعلقة بالمهارات السمعية أو البصرية ، ومن المظاهر الرئيسية التي يتم التعرف إليها بالملاحظات الإكلينيكية ، هي :
1. مظاهر الإدراك السمعي . 2. مظاهر اللغة المنطوقة . 3. مظاهرالتعرف إلى ما يحيط بالطفل ( البيئة المحيطة ، العلاقات بين الأشياء ، اتباع التعليمات ، ...... ) 4. مظاهر الخصائص السلوكية .5. مظاهر النمو الحركي .
ثالثا ً : الاختبارات المسحية السريعة : تسمى هذه الاختبارات بالاختبارات المسحية السريعة ، وذلك لأنها تهدف إلى التعرف السريع إلى مشكلات الطفل المتعلقة بصعوبات التعلـّم ، وهذه الاختبارات هي :
رابعا ً : الاختبارات المقننة : تقدم الاختبارات المقننة تقييما ً لمستوى الأداء الحالي لمظاهر صعوبات التعلـّم ، كماتحدد تلك الاختبارات البرنامج العلاجي المناسب لجوانب الضعف التي تم تقييمها ، ومنها : . مقياس الينوي للقدرات السيكو - لغوية . . مقياس ما يكل بست للتعرف إلى الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم . . مقياسمكارثي للقدرات المعرفية . . مقياس درل السمعي القرائي . . مقاييس ديترويت للاستعداد للقلم . . مقاييس سلنغر لاند للتعرف على الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم . . مقياس ماريان فروستج للإدراك البصري .
. اختبارات التكيف الاجتماعي :1. اختبار فايلند للنضج الاجتماعي . 2. اختبار الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي والخاص بالسلوك التكيفي .
وسنحاول فيما يلي أن نبين نموذج عما تدرسه هذه الاختبارات ، وعما تحتوي عليه من فقرات ومواد ، حيث اخترنا لبيان ذلك كلا ً من : . اختبارالينوى للقدرات السيكو - لغوية . اختبار ما يكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم
اختبار الينوى للقدرات السيكو - لغوية : يعتبر اختبار الينوي للقدرات السيكو - لغوية من الاختبارات المعروفة في ميدان صعوبات التعلـّم ، إذ يستخدم هذا الاختبار لقياس المظاهر المختلفة لصعوبات التعلـّم وتشخيصها ، وقد صمم هذا الاختبار من قبل كيرك وآخرون ، ويصلح للفئات العمرية من 2 - 10 سنوات / أما الوقت اللازم لتطبيق المقياس فهو ساعة ونصف ، وأما المدة اللازمة لتصحيحه فهي من 30 - 40 دقيقة ، ويتكون المقياس من 12 اختبارفرعي تغطي طرائق الاتصال ومستوياتها العمليات النفسية العقلية .
اختبار ما يكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم :
ظهر مقياس ما يكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم في عام 1969 ، ويهدف هذا المقياس إلى التعرف المبدئي على الطلبة من ذوي صعوبات التعلـّم في المرحلة الابتدائية ، ويعتبر هذا المقياس من المقاييس الفردية المقننة والمعروفة في مجال صعوبات التعلـّم
منقول
خالد غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 120 تاريخ التسجيل : 30/04/2009
موضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم الأحد 21 نوفمبر - 0:04
يعطيك العافيه
حامل المسك غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1187 تاريخ التسجيل : 18/05/2009
موضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم الأربعاء 24 نوفمبر - 11:39
الفتى الطائر مشرف
عدد المساهمات : 3502 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم الخميس 9 ديسمبر - 12:38
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم الجمعة 17 ديسمبر - 20:07
أنرت أخي الغالي
خالد
شكراً لتواجدكم العذب
لا عدمته يوماً
فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم الجمعة 17 ديسمبر - 20:07
أنرت أخي الغالي
حامل المسك شكراً لتواجدكم العذب
لا عدمته يوماً
فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم الجمعة 17 ديسمبر - 20:07
أنرت أخي الغالي
الفتى
شكراً لتواجدكم العذب
لا عدمته يوماً
فارس
عاشق الصم غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 567 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم الإثنين 3 يناير - 19:12
بارك الله فيك
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم الإثنين 19 مارس - 11:52
السلام عليكم
شكراً لكل من تفضل علي بالمرور الراقي حفظكم الله بحفظه
فارس
بركات غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 784 تاريخ التسجيل : 28/08/2009
موضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم الجمعة 10 مايو - 22:40
بارك الله فيك
شكرا لك
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم الإثنين 27 مايو - 20:57
ألف شكر للمرور الراقي بارك الله لكم وجزيتم عنا كل خير فارس
النهر الخالد غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 216 تاريخ التسجيل : 13/07/2009
موضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم الإثنين 22 يوليو - 23:17
يعطيك العافية ولا حرمك الله الأجر
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم الإثنين 2 فبراير - 8:15
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته أهلا و سهلا بكل من تفضل بالمرور بارك الله لكم
تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم