منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حامل المسك
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ



تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة   تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة I_icon_minitimeالخميس 17 فبراير - 12:29

الدكتوره أمل عبد المحسن زكى الزغبى – كلية التربية جامعة بنها- مصر


على الرغم من تعدد تصنيفات
صعوبات التعلم في البحوث والكتابات المتعددة إلا أنها ما زالت معتمدة إلى
حد كبير على التصنيف الذي توصل إليه كيرك وكالفنت (1994) Kirk &
Kalvant والذي يُميِّز بين مجموعتين من الصعوبة وهي
:

أ- صعوبات التعلم النمائية.
ب- صعوبات التعلم الأكاديمية.



ولكن مع اتساع مجال البحث في
ميدان صعوبات التعلم، وبعد تحول الأسس السيكولوجية تدريجياً في فهم ذوي
الصعوبة في التعلم من الاتجاه الذي يركز على عمليات نمائية محددة تمثل
العمليات ما قبل الأكاديمية إلى الاتجاه الحديث الذي يضع الطرق أو
الاستراتيجيات التي يتعامل بها الفرد مع المهام المختلفة في بؤرة الاهتمام
.



ومن هنا ظهرت الحاجة إلى وجود
تصنيف جديد يعكس طبيعة ذوات هذه الفئة من التلاميذ وإمكاناتها، الأمر الذي
يعكس التكامل بين أنظمة الإرادة لديهم، وأنظمة المهارة باعتبارها أنظمة
فرعية لمنظومة الذات ككل ليس فقط لدى هذه الفئة ولكن لدى جميع الأفراد، إن
هذا التصنيف الجديد يساعدنا على الكشف عن ذوات هذه الفئة ومدى فهمهم لها،
ولإمكاناتها وقدراتها وقد تعتبر هذا ضرباً من ضروب كشف أسرار الذات، فإذا
استطعنا أن نكشف عن أسرار ذواتنا بطريقة موضوعية ناضجة، كانت هذه هي
الانطلاقة الأولى للتعرف على نواحي القصور والصعوبة، الأمر الذي ييسر سبل
العلاج
.

لمزيد من التفصيل راجع كتاب
"صعوبات التعلم والتنظيم الذاتى " للمؤلفان : ا.د /محمود عوض الله سالم ,و
د/ أمل عبد المحسن زكى , دار ايتراك للنشر والتوزيع
2009



تصنيف صعوبات التعلم :
في ضوء الاتجاهات الحديثة
لصعوبات التعلم والتي ركزت على أنه فهم هذه الفئة لحقيقة ذواتها،
وإمكاناتها يُعد اللبنات الأولى لبرامج التدخل يمكن تصنيف صعوبات التعلم
إلى ثلاث مجموعات من الصعوبات، بحيث تتفق المجموعة الأولى والثانية مع ما
توصل إليه كيرك وكالفنت، اللهم إلا فيما يختص بصعوبات التعبير الشفهي، حيث
يمكن أن تدرج ضمن صعوبات التعلم الأكاديمية، لما ينطوي عليه هذا المجال
(التعبير الشفهي) من مهارات محددة شأنه في ذلك شأن أي صعوبة أكاديمية أخرى
كالقراءة والكتابة.ويمكن عرض تصنيف صعوبات التعلم كالتالي
:



صعوبات التعلم النمائية :
Developmental Learning Disabilities :
وهي التي أطلق عليها تعريف
الحكومة الفيدرالية بـ"العمليات النفسية الأساسية" وتتناول العمليات ما قبل
الأكاديمية والتي تتمثل في الانتباه والإدراك والذاكرة والتفكير والتي
يعتمد عليها التحصيل الأكاديمي
.

وتتعلق هذه الصعوبات بنمو
القدرات العقلية والعمليات العقلية المسئولة عن التوافق الدراسي للفرد، ومن
ثم فإن أي اضطراب أو خلل يصيب واحدة أو أكثر من العمليات قبل الأكاديمية
قد يكون أولى نتائجه الصعوبة في مجال أو أكثر من المجالات الأكاديمية
وتتعلق الصعوبات النمائية بالوظائف الدماغية، ولذا قد يكون السبب في حدوثها
اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي
.



وقد صُنِّفت الصعوبات
النمائية إلى صعوبات أولية (الانتباه- الإدراك- الذاكرة)، وصعوبات ثانوية
(التفكير واللغة الشفوية)، أما صعوبات التعلم النمائية الأولية فتتمثل في
كونها عمليات عقلية أساسية تعتبر مسئولة عن أي نشاط عقلي يقوم به الفرد فهي
اللبنات الأساسية الأولى لغيرها من العمليات الأخرى التي تؤثر فيها وهي
العمليات الثانوية (التفكير- اللغة الشفوية)، وفيما يلي توضيح لتلك
الصعوبات
:



صعوبات التعلم الأكاديمية :
Academic Learning Disabilities :
المعلم الأساسي لهذه الصعوبات
هو تدني التحصيل الأكاديمي، وتتمثل في الصعوبات المتعلقة بالقراءة
والكتابة والتهجي والتعبير الكتابي والتعبير الشفهي والحساب، وترتبط هذه
الصعوبات بالصعوبات النمائية، ومثال على ذلك
:

- القدرة
على التمييز البصري والسمعي والذاكرة البصرية والسمعية والتكامل البصري
الحركي تعد متطلبات أساسية لازمة للنجاح في مهام الكتابة
.

- تعلم
القراءة يتطلب الكفاءة في القدرة على فهم واستخدام اللغة ومهارات الإدراك
السمعي لمعرفة أصوات حروف الكلمات (الوعي أو الإدراك الفونيمي)، وكذلك
يتطلب القدرة البصرية على التمييز وتحديد الحروف والكلمات وإدراك العلاقات
بين الشكل والأرضية والكل والجزء، وجشتلط الوحدات المقروءة
.

- تعلم
الحساب الذي يتطلب كفاية مهارات التصور البصري المكاني، والمفاهيم الكمية
والمعرفية بمدلولات الأعداد وقيمتها، وترتبط بضعف القدرة على التفكير
والاستنتاج
.

وهذا التداخل بين صعوبات
التعلم الأكاديمية والنمائية هو ما جعل الباحثين في المجال يؤكدون على
أهمية عدم إهمال صعوبات التعلم النمائية عند دراسة صعوبات التعلم بوجه عام،
بل ويؤكدون على ضرورة تحديد صعوبات التعلم النمائية في وقت مبكر، حيث يُعد
ذلك بمثابة تشخيص أولي لصعوبات التعلم الأكاديمية قبل انتشارها وظهورها
ومن ثم يساعد ذلك في اتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة هذه المشكلة وعلاجها
قبل استفحالها وهذا ما يعتبره البعض نوعاً من الوقاية الأولية للمشكلة.



صعوبات التنظيم الذاتي :
وفيما يلي توضيح لتلك الصعوبات :


أولا - صعوبات التنظيم الذاتي الاستراتيجي وتتضمن :
1- الصعوبة في استخدام الاستراتيجيات ما وراء المعرفية
2- الصعوبة في استخدام الاستراتيجيات الدافعية وتتضمن :
1- الصعوبة في تعزيز الذات :
2- الصعوبة في تشجيع الذات :
.3- الصعوبة في الحديث عن الذات الموجهة للهدف
4- الصعوبة في تعزيز الاهتمام
5- صعوبة إدارة الفاعلية (التحكم في الفاعلية)
6- صعوبة تحديد هدف قريب "قصير المدى"



ثانياً: صعوبات التنظيم الذاتي السلوكي :
وتشير إلى صعوبة تحول
التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من مستوى الضبط القائم على المؤثر والعناصر
الخارجية للسلوك إلى المتغيرات الداخلية، واستمرارية السلوك بعد عزل عناصر
التحكم الخارجي، وينقسم إلى
:

1- الصعوبة في ملاحظة الذات
2- الصعوبة في الحكم على الذات (التقويم الذاتي)
3- الصعوبة في رد الفعل الذاتيثالثاً : صعوبات التنظيم الذاتي البيئي :
وتشير إلى عدم فهم عناصر البيئة الخارجية والاستفادة منها في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة وتنقسم إلى :
1- صعوبة توقع نتائج السلوك :
2- صعوبة تنظيم متغيرات البيئة


رابعاً : صعوبات التنظيم الذاتي للتعلم :
وتظهر هذه الصعوبات كنتيجة
للصعوبات الثلاثة السابقة حينما تنعكس على المهام الأكاديمية، وهنا لا
يستطيع هؤلاء التلاميذ المشاركة الفعالة النشطة في تنظيم معارفهم وسلوكهم
وبيئتهم استراتيجياً، ومما لا شك فيه أن صعوبات التنظيم الذاتي للشخصية لا
تنفصل عن الصعوبات النمائية والأكاديمية، ولكن على العكس من ذلك فكما أن
ذات الفرد الناضجة هي أساس أي ارتقاء ونجاح، فإنه على الاتجاه الآخر، فإن
أي تشوه في هذه الذات يعد النواة الحقيقية للصعوبة مهما تعددت مظاهرها
وعلى
الرغم من أنه لا توجد دراسات كثيرة في هذا الجانب لمزيد من التأصيل النظري
والإجرائي والعلاجي لذوي صعوبات التعلم لذا من الممكن أن تكون هذه الدعوة
لإجراء المزيد من البحوث لاختبار مدى فاعلية هذا المدخل في تشخيص وعلاج ذوي
صعوبات التعلم لدى فئات عمرية متعددة من ذوي الصعوبات المختلفة.



لمزيد من التفصيل عن صعوبات
التنظيم الذاتي يراجع رسالة الدكتوراه للدكتوره أمل عبد المحسن زكى الزغبى
بعنوان " أثر برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا
فى الدافعية والتحصيل الدراسي لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم"



منقول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة   تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة I_icon_minitimeالجمعة 18 فبراير - 4:15

سلمت أخي الفاضل حامل المسك
و كل الشكر والتقدير لجمال جلبك وفائدته
سلمت وطبت أخي الغالي
و لا عدمناك
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
بنت يافا
المديرة العامة لقطوف بستان المتخصصة
بنت يافا


تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky


تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 2921
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة   تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة I_icon_minitimeالجمعة 18 فبراير - 4:20

تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة 256147
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات والاتجاهات الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظريات المفسرة لصعوبات التعلم
» حمل نماذج الخطة الفردية الجديدة لصعوبات التعلم كاملة
» مسرحة التعلم و صعوبات التعلم
» حمل تدريبات على التذكر السمعي هامة جداً ، التذكر السمعي لصعوبات التعلم
» الفرق بين صعوبات التعلم وبطيئ التعلم والمتأخرون دراسيا" :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف صعوبات التعلم .-
انتقل الى: