الخطوات الإجرائية التي أقدمت عليها الوزارة في مجال تطبيق البرنامج:
في العام الدراسي 2000/2001م تمت تجربة تطبيق البرنامج في مدرستين من
مدارس التعليم الأساسي بمنطقة الباطنة جنوب( مدرسة الطفيل بن عمرو و
الوشيل) و في العام الدراسي 2001/2002م تم إضافة مدرسة ثالثة في المنطقة (
مدرسة وادي المعاول للتعليم الأساسي) و ثلاثــــــة مدارس أخـــرى في
محافظة مســـقط و هي ( مدرسة السيب- الكوثر- والبيان للتعليم الأساسي).
قامت اللجنة الرئيسية للسياسات التربوية و تطوير التعليم في اجتماعها
الخامس، و الذي ترأسه معالي الوزير الموقر بتاريخ 7/7/2002م بطرح و مناقشة
تقييم البرنامج، حيث تم التأكيد على مواصلة الوزارة تطبيق هذا البرنامج و
الاستفادة من تجارب الدول الشقيقة و الصديقة في هذا المجال و العمل على
إنشاء مركز لصعوبات التعلم في السلطنة و النظر في إدخال مساقات التربية
الخاصة بما فيها صعوبة التعلم في برامج إعداد المعلمين.
و في العام الدراسي 2002/2003م تم التوسع في هذا البرنامج ليشمــــل (9)
مدارس جديدة بالإضافة إلى الست المدارس السابقة. و ذلك بواقع (3) مدارس
جديدة في الباطنة جنوب + (2) مدرسة في الباطنة شمال+(2) مدرسة في
الداخلية + (2) مدرسة في الشرقية جنوب، و بذلك يصل مجموع المدارس التي تطبق
هذا البرنامج (15) مدرسة مع الاستمرار في إقامة الورش المخصصة في المجال
المعني.
و من الخطوات التي نفذتها الوزارة منذ بداية البرنامج:
• تشكيل فريق عمل في الوزارة لمتابعة البرنامج مكون من عــدد (9) أعضاء و(2) استشاريين. و من مهام هذا الفريق:
أ- متابعة برنامج معالجة صعوبات التعلم بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
ب- وضع الحلول و المقترحات المناسبة للتغلب على الصعاب التي قد يواجهها البرنامج خلال العام الدراسي.
ت- تسليط الضوء على البرنامج و ترسيخ سبل التعاون بين المدرسة و الأسرة
بما يحقق المزيد من الرعاية لفئة الطلاب الذين يعانون من هذه المشكلات
لإكسابهم المهارات المتعلقة بالتعلم.
ث- توفير و اقتراح البرامج و الورش التدريبية للمعلمين للارتقاء بالخدمات التعليمية المناسبة لهذه الفئة من الطلاب.
• توفير معلمة تربية خاصة في كل مدرسة من المدارس المنفذ فيها البرنامج
للعمل على مساعدة التلاميذ ذوي الصعوبات التعلمية بالتعاون مع الكادر
التدريسي و الإداري بالمدرسة.
• عقد دورات تدريبية عن صعوبات التعلم و كيفية التشخيص و سبل العلاج
المختلفة، حضرتها معلمات التربية الخاصة و بعض معلمات المجال، و المرشدات
التربويات في مدارس البرنامج . كما حضرتها أيضاً بعض مديرات المدارس و
الموجهات التربويات.
• إعداد نماذج استمارات للخطط الفردية العلاجية و استمارات لمتابعة تحسن مستوى التلاميذ.
المعلم و دوره في اكتشاف صعوبات التعلم
إن هذا البرنامج الطموح بحاجة إلى دعم من المعلم في مدرسته، فكلما اكتسب
المعلم القدرة على فهم تلاميذه و مستوياتهم الذهنية و المعرفية الفعلية ، و
مشاكلهم الإدراكية، كلما أصبح أكثر فهماً و تمييزاً للفئات المختلفة من
التلاميذ مما سيساعد ذلك على سرعة تقديم الخدمات التعليمية المناسبة.
فكلما أسرع المعلم بتحويل ذوي الاحتياجات الخاصة إلى إدارة المدرسة أو
المرشد التربوي، كلما استطاع الآخرون ،كل في مجال اختصاصه، القيام بما يخدم
هؤلاء التلاميذ.
لذا فإن اكتساب المعلم الإدراك و الفهم الكافي لموضوع صعوبات التعلم لأمر
ضروري وهام جداً، فالمعلم هو الشخص الذي يتعامل مباشرة مع التلاميذ، و هو
أول من يستطيع أن يلاحظ و يرصد و من ثم يتصل بالجهة المعنية كي تتخذ
الإجراء اللازم.
إن مساعدة هؤلاء التلاميذ هي مسؤولية مشتركة بين الجميع، و لمعلمة المادة
دور كبير في مساعدة التلاميذ ذوي الصعوبات التعلمية بالإضافة إلى الدور
الذي تقوم به معلمة التربية الخاصة بالمدرسة. فبينما يعطى التلميذ بعض
المساعدة و التعليم العلاجي لفترة محددة و قد لا تزيد للبعض منهم على
حصتين أسبوعيا أو حسب حاجة التلميذ، فأن التلميذ يتلقى تعليمه مع باقي
أقرانه في غرفة الصف معظم اليوم الدراسي. و لذا فللمعلمتين دور في
تعليم هؤلاء التلاميذ و تنمية قدراتهم. و تعتبر أدوار المعلمتين مكملة
لبعضها البعض، و فيما يلي عرض لدور كل من معلمة المادة و معلمة التربية
الخاصة:
أ- اكتشاف نواحي القوة و الضعف لدى التلاميذ و إعداد برامج إثراء أو تقوية أو علاج لها.
1) دور معلمة المادة:
ب- خلق جو من التعاون بين التلميذ و بين المعلمة .
ت- تشجيع التلميذ على اكتشاف العلاقات المختلفة بين المواد المتعلمة
الجديدة و بين المعلومات القديمة، و ذلك من أجل تسهيل عملية الانتقال بحيث
تكون قدرة التلميذ على التحصيل أفضل.
ث- تقييم الصفات المميزة للمادة الجديدة و التأكد من فهم التلميذ لها و أن يربطها بمعلومات سابقة.
ج- الاهتمام بأن تكون المادة المتعلمة ذات معنى و مفهومة من قبل التلميذ لمساعدته على التعلم.
ح- التعرف على استراتيجيات التعلم لدى التلميذ و تدريبه على استخدامها، و استخدام استراتيجيات تعليمية تناسبه.
خ- استخدام الوسائل التعليمية المختلفة كالسمعية و البصرية و المحسوسة المناسبة للدرس لإيصال المعلومة بطريقة أفضل و أسرع.
د- ضرورة جلوس التلميذ في الصف الأمامي المواجه للسبورة ، بعيداً عن كل ما يشتت الانتباه.
ذ- مراعاة الفروق الفردية لكل التلاميذ.
ر- تكليف التلميذ بعمل أنشطة خاصة به ومناسبة لقدراته و متابعته.
ز- التعاون مع معلمة التربية الخاصة في وضع الخطة التربوية الفردية
للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم و متابعتها. و الخطة التربوية هي خطة توضع لكل
تلميذ لديه صعوبة تعلميه ما لتحديد الأهداف التي سيتم تحقيقها.
س- تعزيز نجاح و تحسن أداء التلميذ.
ش- التعاون مع معلمة التربية الخاصة عند تواجد الأخيرة داخل غرفة الصف
لمساعدة التلاميذ الذين قد لا يحتاجون لتعليم فردي أو في مجموعات صغيرة في
غرفة خاصة.
ص- إشراك التلميذ في الأنشطة المختلفة بالمدرسة، و تكليفه بالقيام ببعض
الأعمال البسيطة لبث الثقة في نفسه و تعويده الاعتماد على النفس.
2) دور معلمة التربية الخاصة:
أما دور معلمة التربية الخاصة فهو يتحدد فيما يلي:
1- تقوم معلمة التربية الخاصة بإجراء بعض الاختبارات التشخيصية و
التقييمية للوقوف على الصعوبات التي يعاني منها التلميذ و تحديدها بدقة
سواءً كانت صعوبات في الإدراك أو التذكر أو غيرها من الصعوبات. و لا يكتفي
بأجراء اختبار واحد لتكوين صورة شاملة عن التلميذ، بل يجب استخدام اختبارات
متنوعة.
2- تضع معلمة التربية الخاصة و معلمة المادة خطة تربوية فردية تتضمن
الأهداف المراد أن يحققها التلميذ. و كما تتضمن الخطة أساليب العلاج سواءً
داخل أو خارج الصف و الوسائل و الأنشطة التي ستستخدم لتحقيق هذه الأهداف.
3- تقوم معلمة التربية الخاصة باستخدام غرفة مصادر التعلم أو أي غرفة أخرى
بالمدرسة لتقديم العون الكافي للطالب. و يكون التعليم فردياً أو في مجموعات
صغيرة و ذلك حسب حاجة كل طالب و مدى شدة الصعوبة لديه.
4- و قد تقوم معلمة التربية الخاصة داخل غرفة الصف بمساعدة التلميذ ذي
الصعوبة التعلمية البسيطة أو الذي حقق بعض التحسن بعد التعليم العلاجي
الفردي الذي أعطي له بشكل منفرد.
5- تضع معلمة التربية الخاصة بعض البرامج التربوية للطلاب الذين يعانون من
صعوبات تعلميه ، و تحتوي هذه البرامج على نشاطات موجهة نحو تطوير نمو
التلميذ و قدراته المختلفة من حسية و إدراكية و لغوية و كتابية و تطوير
مهارات و مفاهيم التلميذ الاجتماعية.
و يلاحظ مما سبق أن الدور مشترك بين معلمة المادة و معلمة التربية الخاصة
في متابعة التلميذ و معرفة مدى إنجاز هذا التلميذ للأهداف ، حيث أن هؤلاء
التلاميذ يحتاجون إلى بيئة تعليمية و دعم دراسي ملائمين و رعاية مناسبة
لمساعدتهم في اكتساب المهارات الدراسية و الاجتماعية التي يحتاجونها.
الطرائق المستخدمة لتدريس ذوي صعوبات التعلم:
* تختلف طرائق التدريس التي تستخدمها معلمة التربية الخاصة قليلاً عن تلك
المستخدمة في غرفة الصف العادي، و تكون هذه الطرق أكثر مرونة و تنوع لتناسب
الصعوبة التي يراد معالجتها. و تستخدم معلمة التربية الخاصة وسائل
تعليمية و طرق تدريس تعتمد على وسائل سمعية و بصرية و محسوسة. و تتنوع
الوسائل و الطرق لتراعي إستراتيجيات التعلم المختلفة لدى التلاميذ، و ذلك
حتى لا يصاب التلميذ بالملل و تشتت الذهن أو بالإحباط و القلق و التوتر إذ
قد يعيق كل هذا عملية التعلم لدى التلميذ و قد تؤدي به بالتالي إلى الفشل.
* تقسم العملية العلاجية إلى خطوات صغيرة بحيث تشتمل كل خطوة على استجابة
محددة قبل الانتقال إلى الخطوة التالية. و لا تستطيع المعلمة الانتقال من
هدف إلى آخر إلا بعد إتقان التلميذ للهدف الذي يسبقه.و تختلف الفترة
الزمنية لتحقيق الهدف العام من طالب إلى آخر، فهناك من يحتاج إلى فترة أطول
من الآخرين و قد تطول المدة لدى البعض منهم.
و تتضمن الخطة الموجهة للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم في المدارس المنفذ فيها البرنامج الخطوات الإجرائية التالية:
خارج الصف أو مساعدة المرشدة التربوية. و تقوم اللجنة المدرسية المسئولة عن
1- تحديد الطلبة من قبل معلمات الصف و ذلك من خلال ملاحظة سلوكيات التلاميذ
و أدائهم للمهارات المختلفة المستخدمة في كل من مادتي اللغة العربية و
الرياضيات أو أحدهما و إحالتهم لمعلمة التربية الخاصة.
2- مشاهدة معلمة التربية الخاصة لبعض الحصص و ملاحظة أداء التلاميذ داخل مجموعاتهم في صفوفهم العادية و ذلك لدراسة حالتهم بدقة.
3- تطبيق بعض الاختبارات التشخيصية و التقييمية المختلفة كالاختبارات
الإدراكية والاختبارات العصبية النفسية و الاختبارات الأكاديمية لمعرفة
نواحي الضعف و القوة عند هؤلاء التلاميذ و لتحديد الصعوبة بشكل أكثر دقة.
4- وضع نتائج التقييم في التقرير الخاص بالتلميذ والذي يوضح حالة التلميذ
بدقة و الذي يبين كذلك الصعوبة التي يعاني منها التلميذ و مستوى أدائه
للمهارات المختلفة. كما يشمل التقرير وصف الوضع الاجتماعي و الاقتصادي و
الصحي للاطلاع على العوامل الأسرية التي قد تؤثر في عملية التعلم لدى
التلميذ و التي قد تكون من أحد الأسباب التي قد تساعد على ظهور صعوبة
تعلميه لديه. و يحتوي هذا التقرير على ملاحظات معلمات المجال و معلمة
التربية الخاصة و المرشدة التربوية و نتائج الاختبارات التشخيصية و تحديد
نوع المساعدة التي يحتاجها التلميذ سواءً داخل أو
متابعة برنامج معالجة صعوبات التعلم بالمدرسة بإعداد هذا التقرير. و
تتكون هذه اللجنة من : مديرة المدرسة و المرشدة التربوية و المعلمات
الأوائل للمجالين الأول و الثاني و معلمة التربية الخاصة.
الأمر بالخدمات التي تقدمها المدرسة للتلاميذ ذوي الصعوبات التعلمية و دور
الأسرة في مساعدة الأبناء اجتماعياً أو نفسياً أو دراسياً.
- استمارة ملاحظة معلمات المواد
- نماذج من الاختبارات التي أجريت للتلميذ
- تقرير عن حالة التلميذ.
- نسخة من الخطة التربوية الفردية
- استمارة تقييم الخطة التربوية الفردية
- نسخة من استمارة متابعة التلميذ
- نماذج من أعمال التلميذ
5- وضع خطة تربوية فردية خاصة بكل طالب لديه صعوبة أو صعوبات تعلميه
معينة ، بحيث تحتوي هذه الخطة على الأهداف العامة المراد تحقيقها في فترة
زمنية محددة، و يجب التأكيد هنا على أنه من الضروري أن توضع الأهداف
العامة في هذه الخطة من قبل معلمة المادة و معلمة التربية الخاصة وذلك
تأكيداً على ما ذكر سابقاً أن مساعدة هذا التلميذ إنما هي مسؤولية
المعلمتين. و كما تحوي الخطة أساليب العلاج( داخل أو خارج الصف) و
الوسائل و الأنشطة التي سوف تستخدم لتحقيق الأهداف الموضوعة.
6- عقد اجتماع مع ولي أمر التلميذ لتعريفه بحالة التلميذ و الصعوبة التي
يعاني منها و كيفية التغلب عليها. و يتم في هذا الاجتماع تعريف ولي
7- إصدار مطوية توضح مفهوم صعوبات التعلم و أهم خصائص الأطفال ذوي صعوبات
التعلم، بالإضافة إلى بعض الإرشادات لأسر التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
بأسلوب بسيط و واضح.
8- يتم فتح صف خاص أو استخدام أحد الغرف في المدرسة كغرفة مصادر التعلم إن
أمكن لاستقبال الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذين يحتاجون إلى التعليم الفردي
ضمن جدول يحدد الحصص خلال الأسبوع. أو يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة(
من 4 إلى 5 طلاب) و ذلك حسب ما يناسب كل حالة.
9- عمل مشاغل تدريبية لرفع كفاءة المعلمات و تزويدهن بالمهارات اللازمة لمساعدة التلاميذ ذوي الصعوبات التعلمية.
10- يتم فتح ملف لكل طالب يحتوي على:
و الهدف الرئيسي من هذا البرنامج هو رغبة الوزارة في توفير الخدمات
التعليمية المناسبة للتلاميذ و منحهم فرص تعليمية متكافئة و مراعاة
الفروق الفردية في القدرات لدى التلاميذ و مساعدتهم على التغلب على بعض
المشاكل التي قد تؤثر على عملية التحصيل الدراسي و بالتالي تؤثر على
نجاحهم في الحياة داخل المدرسة و خارجها.
المراجع
* حسن، ع، س (2002م) "استراتيجيات تعليم ذوي صعوبات التعلم". ورقة عمل
مقدمة في دورة تدريبية بعنوان" الكشف المبكر عن صعوبات التعلم و سبل
علاجها". دائرة محو الأمية و التربية الخاصة. مسقط.( 14-18/2002م)
* عبد المجيد، م(1) (2002م) "خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم". ورقة عمل
مقدمة في دورة تدريبية بعنوان" الكشف المبكر عن صعوبات التعلم و سبل
علاجها". دائرة محو الأمية و التربية الخاصة. مسقط.( 14-18/2002م).
* عبد المجيد، م (2) (2002م) " أسباب و عوامل صعوبات التعلم". ورقة عمل
مقدمة في دورة تدريبية بعنوان" الكشف المبكر عن صعوبات التعلم و سبل
علاجها". دائرة محو الأمية و التربية الخاصة. مسقط.( 14-18/2002م).
• * الوقفي، ر، عبد العزيز، م ،فارع، ش، عبد السلام، ح ( 1998م) مقدمة في
صعوبات التعلم (مختارات معربة)، الطبعة الثانية، كلية الأميرة ثروت، عمَان.
• Constable, D (2002) Planning and Organizing the SENCO Year. London. David Fulton Publishers.
• Mittler, P( 2000) Effective In-Class Support - The Management of
Support Staff in Mainstream and Special Schools. London David Fulton
Publishers.
إعداد:
سعاد بنت مبارك الفوري
موجهة تربية خاصة
دائرة محو الأمية والتربية