التعريف بالسلوك :
طفل في الصف الرابع الابتدائي يبلغ العاشرة من
العمر تشتكي معلمته من كثرة الالفاظ البذيئة والكلمات السيئة غير المرغوبة
التي يتلفظ بها في الصف ويطلقها على زملائه .
السلوك المستهدف :
التخلص من السلوك غير المرغوب المتمثل في الالفاظ البذيئة واكساب الطفل في المقابل السلوكيات المرغوبة المتمثلة في الالفاظ الحسنة .
التحليل الوظيفي للسلوك :
بيئة السلوك :
المدرسة .
- مكان السلوك :
الصف الذي يتعلم به الطفل .
- مدة قياس السلوك :
ثلاث حصص دراسية متفرقة .
الطريقة التي تم بها القياس :
تم
قياس السلوك بتسجيل المعلمة للكلمات البذيئة التي يطلقها الطفل والتي بلغت
15 كلمة في اليوم الواحد بالاضافة الى الملاحظة المستمرة من قبلها للطفل
في الصف .
ملاحظة السلوك :
قامت معلمة الصف بملاحظة سلوك الطفل
في الصف وأوقات النشاط وتسجيل عدد مرات التلفظ بالكلمات البذيئة والمواقف
التي يحدث فيها السلوك بغية التعرف على شدة السلوك وحقيقته وتصميم خطة
علاجية مناسبة .
- بعد الملاحظة تبين الاتي :
1- يقوم الطفل
بالتلفظ بكلمات مثل (أنت قبيح , غبي , أحمق , مجنون .......الخ) ويكررها 15
مرة في اليوم الواحد تقريبا وفي أوقات متعددة .
2-يكثر الطفل من التلفظ بالكمات البذيئة فب حصص النشاط وعند الاشتراك مع زملائه في القيام ببعض الاعمال .
3-يقوم الطفل بالتعليق على زملائه في الصف بكلمات غير مناسبة عندما يتفاعلون مع المعلمة .
خطة العلاج :
قامت معلمة الصف باستخدام الاساليب التالية في تعديل السلوك عند قيام الطفل بالسلوك غير المرغوب فيه :
1-الاقصاء عن التعزيز الايجابي ويتمثل في اقصاء الطفل عن جماعة النشاط في الصف .
2-تعزيز السلوك النقيض .
منقول