ما النصائح العامة التي يتحتم عليك الإلمام بها معلمة ذوي الاحتياجات؟
4 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
فيء العشق مشرفة فطوف التوحد ونبض الخواطر
عدد المساهمات : 2122 تاريخ التسجيل : 30/12/2010
موضوع: ما النصائح العامة التي يتحتم عليك الإلمام بها معلمة ذوي الاحتياجات؟ الجمعة 3 يونيو - 6:57
أختي المعلمة:
ما النصائح العامة التي يتحتم عليك الإلمام بها؟
المعلم يعرف ما يجهله العديد من المختصين وهو أن اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه متعدد الأوجه.
كثيرا" ما يبدو كاضطراب مختلف من شخص لآخر في سماته و أعراضه، بل قد تختلف سماته وأعراضه في أيام مختلفة عند الشخص نفسه.
كما في أغلب الأحيان لا يظهر بمفرده وإنما مصحوباً بمشاكل أخرى عدة مثل صعوبات التعلم، اضطرابات المزاج وغيرها ...
لا يوجد حل سهل للتعامل مع هذا الاضطراب سواء في الفصل أو المنزل.
وفي نهاية المطاف نجاح وفعالية العلاج تعتمد على تعاون المدرسة وولي الأمر واتباعهم أساليب مشتركة ، ومعرفة كل منهم ما يكفي للتصرف بالشكل الصحيح مع الطفل ولذلك فمن المهم ملاحظة مايأتي :
1 - التأكد من أن ما عند الطالب هو اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه فعلاً.
ليس من دور المعلم تشخيص الاضطراب ولكنه قد يتساءل عن بعض الأمور مثل :
هل تم فحص سمع ونظر الطفل ؟ هل تم تشخيص الطفل وعرضه على مختص ذي خبرة ؟.
2 - بناء فريق عمل ومصدر دعم و مساندة.
ابحث عن شخص ذي خبرة في هذا المجال للمساعدة عند الحاجة كشخص مختص بصعوبات تعلم ، أو طبيب أطفال ، أوأخصائي نفسي ، أو أخصائي اجتماعي .
3 - اعرف حدودك ليس من المخجل طلب العون والمساعدة.
4 - اسأل الطفل عما قد يساعده على التركيز وما الذي يشتت انتباهه :
قد يصل الطفل إلى مرحلة يعرف فيها نقاط ضعفه وقوته ولكنه لن يعطيك هذه المعلومات إن لم تسأله. أو قد لا يجيد التعبير فينبغي عليك طرح الأسئلة لتستشف الإجابة.
5 - تذكر أن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى النظام . ضع قوائم وجداول تساعدهم وتذكرهم ، فهم يحتاجون لمن يذكرهم مع تكرار التذكير .
6 - تذكر الجزء العاطفي من التدريس . فهم يحتاجون مساعدة خاصة لإيجاد متعة التعلم بدلاً من الإحباط .
7 - ضع التعليمات ، اكتبها وضعها في مكان واضح للجميع .
8 - كرر التوجيهات، اكتبها على ورق، الفظها .
9 - احرص على التواصل البصري فقد تكفي " نظرة " لجذب انتباه طفل سرحان.
10- اجلس الطفل بالقرب منك.
11- ضع الجدول اليومي للمواد في مكان واضح ولا تغيره إلا بعد لفت نظر الطالب لذلك ، فهو يحتاج وقتا ليستعد للانتقال من نشاط لآخر أو قبل حدوث أي تغير في النظام المعتاد وإن كان لا يبدو مهتماً بذلك .
12- حدَ من استخدام الامتحانات ذات الوقت المحدد أو ألغها فلا توجد قيمة أكاديمية مهمة قاطعة في تحديد الوقت.
13- ليكن الهدف نوعية العمل وليس الكمية خاصة بما يخص الواجبات المنزلية وتقييمها.
14- راقب تطور الطفل عن كثب: اجتمع مع الطفل وعبرّ عن رأيك بالنسبة لتقدم مستواه.
15- جزيئ الأعمال أو المهام الطويلة أو المعقدة إلى أجزاء و خطوات صغيرة .
16- استمتع بوقتك في الصف: حاول إدخال ما هو جديد في يومك كمدرس - أسلوب جديد، الضحك ، الحماس فهذه مؤثرات تزيد من حماس الطفل وتركيزه.
17- احرص على عدم زيادة المؤثرات التي تشتت انتباه الطفل .
18- ابحث وعزز النجاح وإن كان صغيراً حيث يواجه الطفل الفشل بشكل مستمر فيحتاج إلى المعاملة الإيجابية .فالطفل يستفيد من المديح والتشجيع بشكل كبير جداً .
19- الذاكرة والحفظ قد تشكل مشكلة : علمّهم أساليب مختلفة تساعدهم على التذكر والحفظ . مثل استخدام السجع ، أو البطاقات ، أو القيام بحركات معينة .
20- استخدم التلخيص وعلمهم كيف يؤشر على الجمل المهمة في النص أو يبرزها لاستخلاص النقاط أو المفاهيم المهمة و الأساسية.
21- بسّط التوجيهات، بسط الخيارات، بسط اللغة المستخدمة في الشرح .
22- اخبرهم عن تصرفاتهم ففي معظم الأحيان لا يعي الطفل مدى انطباع الآخرين عنه أو أثر تصرفاته و حاول أن يكون ذلك بطريقة إيجابية و أسأل الطفل :
"هل تعرف ماذا فعلت لتوك ؟ " كيف تعتقد أنه من الممكن صياغة ما قلت بشكل مختلف "؟ "لماذا تعتقد أنه قد ظهر على صديقك الحزن / الغضب عندما فعلتَ / قلتَ ذلك "؟
23- حدد توقعاتك وأهداف الطفل .
24- اعرض المساعدة على الطفل لتعلم المهارات الاجتماعية فقد تكون عنده صعوبة قراءة تعابير الوجه أو علامات أخرى ، وقدم النصائح. مثلا: "عند الحديث انظر إلى الشخص الآخر" و " قبل البدء بالحديث اسمح للشخص الآخر بإنهاء حديثه " .
25- درب الطالب إلى طريقة حل التمارين وكيفية التعامل مع الامتحانات .
26- عند الإمكان اجعل الطفل مسؤولاً عن شيء ما .
27- لمساعدة التواصل بين المدرسة وولي الأمر استخدم سجلاً يومياً وحاول قدر المستطاع تدوين كل تقدم أو ملاحظة عن الطفل .
28- مع الأطفال الأكبر سناً ، اجعلهم يدونون ويسجلون بأنفسهم الأسئلة التي تدور في أذهانهم ، ضع لهم قوائم تساعدهم على تذكير أنفسهم وهكذا ليتعلموا الاعتماد على النفس .
29- الكتابة والخط تشكل صعوبة أحياناً فاسمح باستخدام البدائل مثل الحاسب الآلي ، أو تسجيل الإجابات على شريط ، أو الإجابات الشفهية .
30- في كل مادة ابحث عن طالب لديه القدرة على المساعدة وخاصة عند الطالب الأكبر سناً فقد يستفيد كثيراً من النقاش مع زميله وهي طريقة جيدة لزيادة عدد الأشخاص الذين يتعامل معهم الطالب .
31- لا تجعل من الطالب حالة " خاصة " وإنما اجعل التعليمات و التوجيهات عامة وللجميع .
32- احرص على التواصل مع ولي الأمر فلا تكون المقابلة فقط عند مناقشة مشكلة ما .
33- احرص على التكرار التكرار التكرار .
34- التمارين الرياضية من أفضل الوسائل التي يمكن دمجها في اليوم الدراسي فهي تتيح الفرصة للتخلص من الطاقة الزائدة لدى الأطفال وتساعد على التركيز ، كما تنشط بعض الهرمونات المفيدة وهي ممتعة، فاحرص أن تكون التدريبات ممتعة ليمارس الطفل الرياضة كجزء طبيعي من حياته.
[size=21]
هل يعني أن جميع الأطفال الذين يتميزون بكثرة الحركة يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟
لا بالطبع فإن كثيراً من الأطفال قد تظهر عليهم أحياناً بعض الأعراض التي نلاحظها على الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب إلا ان الفرق هو كميتها واستمراريتها التي تنعكس سلباً على حياة الطفل وأدائه في البيت والمدرسة هو ما قد يشير إلى احتمال معاناته من هذا الاضطراب.
أختي المعلمة :
ما الذي يجب عليك معرفته؟
الطفل الذي يزعج الصف باستمرار ونادراً ما يكمل تمارين الصف أو الواجبات قد لا ينوي / يتعمد أن يكون ( متعباً / مجهداً / مضايقاً ) ولكن قد تبدو عليه علامات اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه ...
كذلك الطالب الذي يسرح كثيراً أو لا يرد على توجيهاتك، قد تكون هذه التصرفات منه هي من سمات اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه لديه .
وهذا الاضطراب يسبب الاندفاعية و صعوبات الانتباه وأحياناً يتسبب في نشاط زائد .
وأفضل طريقة لمساعدة هؤلاء الأطفال
( كغيرهم ممن لديهم احتياجات خاصة ) هو عندما يفهم المدرس المشكلة الخاصة بالطالب ويجري بعض التعديلات في المنهج وترتيب الصف ، لا يتوجب على المعلم العمل بمفرده بل كجزء من فريق عمل متكامل يشمل الإداريين ، تربويين للتعليم الخاص ، أخصائي نفسي ، أطباء ، والأهل كذلك .
التعرف على اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه:
العديد من الطلبة لا يتم التعرف على اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه عندهم إلى وقت دخولهم المدرسة.
فاندفاعيتهم و عدم تركيزهم وحركتهم الزائدة هي الأعراض الأكثر وضوحاً ، وينبغي في هذه الحالة نصح الأهل بالكشف على طفلهم للتأكد ما إذا كان يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه أو أية صعوبات تعلم أخرى .
من مظاهر اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه:
عدم الإنصات ، إعطاء الانطباع بعدم معرفة ما يدور حولهم في الفصل ، الملل ، عدم القدرة على التركيز على ما هو مهم ، التشتت و صعوبة أو عدم استعداد للتنقل من موضوع لآخر، العناد، عدم انتظار الدور و الإجابة دون إذن .
جميعها قد تكون إشارات لاضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه.
وإذا شككت بأن تصرفات أحد الطلبة قد يكون سببه اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه أو صعوبة أخرى دوّن في مذكرة التصرفات المحددة التي تظنها دليلاً أو إشارة.
مثلاً كم مرة يترك الطالب مقعده أو لا ينهي عمله.
يمكنك اللجوء إلى طرق تعلم مخصصة أو مختلفة قد تحد من المشاكل والمصاعب حتى قبل تشخيص الحالة بشكل رسمي.
عوامل تتسبب في الظاهرة :
هناك عوامل أخرى قد تسبب تصرفات أو علامات تشبه أعراض و سمات اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه منها:
سوء المعاملة و الإهمال، المخدرات، الحرمان، بيئة محدودة منعت تعلم الطفل أو غير منظمة في المنزل والعديد من المشاكل النمائية و الاضطرابات النفسية .
لذلك يحسن أن تتصل بولي أمر الطالب في بداية ظهور المشاكل مع الطالب ، فقد يكون عنده معلومات تفسر تصرفات الطالب أو ينبهك إلى عوامل أخرى تؤثر عليه .
[size=29]الأدوية في المدرسة :
60% إلى 90% من الطلاب الذين يعانون من هذا الاضطراب يعطون نوعاً أو آخر من الأدوية و يجب في هذه الحالة التأكد من معرفة الأعراض الجانبية التي قد تسببها تلك الأدوية ومتى يأخذها الطالب ولاحظ أن الجرعة المناسبة يجب أن لا تسبب الخمول أو النعاس ، بل يمكن للطالب التركيز على عمله دون تشتت. فالعقاقير تساعد على التقليل من حدة النشاط الزائد وتحسن التركيز ولكنها لا تحل المشاكل الأكاديمية التي يواجهها الطفل .
بل هي أداة تمكنك من استخدام وسائل/ طرق أخرى لمساعدة الطالب. و لا يجب على الطالب تناول الأدوية دون إشراف ، كما يجب تنبيه كل المعلمين لمراقبة الطالب ومتابعة حالته بسبب إمكانية حدوث أعراض جانبية أو مشاكل صحية محتملة .
أسرار المدارس الناجحة :
المدارس الأكثر نجاحاً في مساعدة طلبة اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه يتأكدون أن الخطة الفردية الموضوعة تأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية / الفوارق بين الطلبة عند تقييمها .
وفي هذه المدارس يعمل فريق عمل على تطبيق تقنيات وتعديلات تناسب قدرات وطرق تعلم كل طالب على حدة .
أيضاً يعملون كشركاء للأهل لوضع وتحقيق أهداف معينة ضمن خطة عمل مشتركة مع ضرورة التواصل و متابعة التطورات أو المشاكل التي تحدث .
و يجب عدم عزل الطالب عن غيره مع وضع برامج تحفيز تختلف في بساطتها أو تعقيدها مثل نظام نقاط أو " التصرف الهدف اليومي " و استخدام الألعاب كجزء من استراتيجية التعلم و ( التدريب على ) مهارات اجتماعية عن طريق وضع مجموعات صغيرة ليتعلم الطفل قراءة المواقف و تعابير غيره . العديد من المدارس تستخدم القوائم و الجداول لمساعدة أو مساندة مدرس الصف والأخصائي لتحقيق التواصل مع ولي الأمر .
و هنا نقول أن المدرسة قد تتفق مع الأهل على مكافأة الطالب بناءً على تصرفاته في المدرسة من باب التعاون بين البيت و المدرسة .
استراتيجيات في الفصل :
لست مضطراً لانتظار تشخيص رسمي وإنما بإمكانك البدء بالعمل بهذه الاقتراحات ( ووضع خطة تشتمل النقاط التالية ) حيث تجدها مناسبةً فقد تساعد أي طالب يعاني من مشاكل في التركيز ،
التشتت أو النشاط الزائد :
- التعديل في الترتيب المقاعد في الفصل . - طريقة إلقاء الدرس . - الواجبات . - أساليب الامتحانات . - أسلوب إدارة الصف . - يجب توضيح التوقعات وقوانين المدرسة / الصف لهم . - تصميم المهام / الأهداف الأكاديمية بطريقة واضحة وسهلة . - تجزئة الأعمال إلى خطوات صغيرة ووحدات أقل تعقيداً . - دمج التعزيزات لكل خطوة يتمها الطالب . - إعطاء وقت أكثر خاصة عند الامتحانات .
وجد بعض المعلمون أن وضع فرق عمل أو تقسيم الفصل وسيلة جيدة لتشجيع الطلبة ومساعدتهم على التركيز على ما هو مطلوب .