فيء العشق مشرفة فطوف التوحد ونبض الخواطر
عدد المساهمات : 2122 تاريخ التسجيل : 30/12/2010
| موضوع: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء الثلاثاء 7 يونيو - 5:51 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
وهذة بعض الأمثلة على هذه الكلمات
" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
" قول: "لا حول الله "
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
قول بعض الناس: "الدين لب وقشور "
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل..
بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
قول : "فلان شكله غلط "
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
تسمية نوع من الزهور : "عبَّاد الشمس "
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
القول عن الميت : "دُفن في مثواه الأخير "
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : "فلان ما يستاهل "
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
قول : "نسيتني يا فلان نسيك الموت "
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ "
قول : "شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض "
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
قول : "من علمني حرفا صرت له عبدا "
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !
راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
قول : "اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد "
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها
كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
قول: "مات فلان شهيداً "
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلاً : يارب احتسبه / إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين "
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
قول البعض: " الله يظلمك كما ظلمتنني "
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه..
آآآآمين
"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
منقول للامانه ,,,, | |
|
نبض الإيمان المديرة العامة للقطوف الإسلامية
عدد المساهمات : 803 تاريخ التسجيل : 30/03/2009
| موضوع: رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء الخميس 9 يونيو - 2:48 | |
| بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
| |
|
بنت يافا المديرة العامة لقطوف بستان المتخصصة
عدد المساهمات : 2921 تاريخ التسجيل : 18/10/2010
| موضوع: رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء الخميس 9 يونيو - 8:04 | |
| | |
|
حامل المسك غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1187 تاريخ التسجيل : 18/05/2009
| موضوع: رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء الأربعاء 6 يوليو - 23:33 | |
| | |
|
فيء العشق مشرفة فطوف التوحد ونبض الخواطر
عدد المساهمات : 2122 تاريخ التسجيل : 30/12/2010
| موضوع: رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء الجمعة 29 يوليو - 1:18 | |
| | |
|