منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!.

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فيء العشق
مشرفة فطوف التوحد ونبض الخواطر
فيء العشق


برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. Al-qatarya-fd2ba3a68d
عدد المساهمات : 2122
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. Empty
مُساهمةموضوع: برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!.   برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالثلاثاء 21 يونيو - 8:50

برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد




توصلت دراسة علمية حديثة إلى برنامج لتنمية الانفعالات والعواطف لدى الطفل المصاب بالتوحد " الأوتيزم " ولعلاج المشاعر السلبية للوالدين تجاهه وتقليل درجة عزلته وتحقيق خبرات عاطفية خاصة به وعلاج مشاكله السلوكية .www.tartoos.com



يهدف البرنامج إلى الكشف عن القدرات الذاتية للطفل وتوجيهها الوجهة الإيجابية بدلاً من الحركات الروتينية وثورات الغضب أو العزلة والسكون وإكسابه بعض المهارات الاجتماعية والحركية .www.tartoos.com

وتركز الدراسة على الطفل المصاب بالاضطراب التوحدي لأنه من أكثر الإعاقات المتشوهة لنمو الطفل وللقائمين على رعايته , فالطفل المريض يعاني من الانفصال الشديد عن الواقع والاخفاق في تطوير وتنمية علاقات انفعالية وعاطفية مع الآخرين , ومن النمطية والتقولب والاصرارعلى طقوس معينة , مع ردود فعل عنيفة تجاه أي تغيير في الروتين , وحركات آلية بلا هدف مثل الرأس أو تحريك اليدين أو الأصابع , مصحوبا في الغالب باضطرابات حادة في السلوك , تسبب العديد من المشكلات للقائمين على رعايته , وتهتم الدراسة بالتدخل المبكر في بداية الإصابة بمحاولة فك الحصار الذي يفرضه الاضطراب حول الطفل وبعزله عن المحيطين به وعن كل مصادر التعليم والارتقاء , في حين يتعامل ويرتبط بالأشياء , ولديه " حملقة" ولا ينظر إلى الآخرين , وهذه الحملقة وذاك الحاجز بحاجة إلى تخطيها للوصول إلى داخل الطفل والأخذ بيده إلى عالمنا فيشارك ويتعلم ويتفاعل وينمو نمواً سريعاً .www.tartoos.com

إن العلاج المعرفي السلوكي يعتمد في تناوله السلوك المضطرب للطفل التوحدي على نظرية التعلم , فالإنسان يتعلم من خلال تفاعلاته وخبراته بالعالم وبالآخرين , ويتعلم السلوك السوي كما يتعلم السلوك الشاذة , ورغم أن الوراثة تتدخل في السلوك البشري , فإن هذا لا يعني استحالة تعديله , ويتميز العلاج المعرفي السلوكي بأنه دمج بين العلاج المعرفي والإستراتيجيات السلوكية , حيث يعتمد على تغيير المعارف غير المرغوب فيها , والتي تكون قد أدت إلى المشكلة والاضطراب , مستخدما مبادئ تعديل السلوك واقتراح مبادئ وطرق تفكير جديدة . www.tartoos.com

لا يدافع عن نفسه :www.tartoos.com

من الممكن تحديد المشكلات الأكثر شيوعا لدى أطفال التوحد " عينةالدراسة " على النحو التالي : قصور التفاعل الاجتماعي , وعزلة الطفل ,وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين , وفقدان اللغة , وعدم وجود اتصال باستخدام العين , ولا يتلقى التعليمات , ويصدر أصواتا مزعجة , وهو كثير البكاء والصراخ , يؤذي نفسه أو يؤذي اخوته , ولا يدافع عن نفسه إذا اعتدى عليه أحد , ويعاني نقصاً في مهارات رعاية الذات , ومن الارتباط المبالغ فيه بشيء معين : كورق الصحف والمراوح والغسالات او الزجاجات الفارغة وغير ذلك من الأشياء , ونومه متقطع أثناء الليل مع الصراخ والبكاء , وهو يشم الأشياء بصورة مبالغ فيها , ويرفض أن يلمسه أحد , ويلجأ للجلوس أو الوقوف في أركان الغرفة ويتعلق بشدة بالأشياء التي تصدر أصواتا تكرارية او حركات اهتزازية .www.tartoos.com

وبالنسبة للوالدين فقد تحددت المشكلات الأكثر شيوعاً على النحو التالي " نقص المعلومات عن هذا الاضطراب وفقدان الأمل في الشفاء والعجز عن فهم احتياجات الطفل بسبب بكائه وصراخه , والخجل من تصرفات الطفل أمام الآخرين , والعزلة التي يفرضها الطفل على الأسرة , والقلق على مستقبله و والرغبة الملحة في سماعه ينطق كلمات مثل " بابا و ماما " عدم تبادل الطفل التوحدي العواطف والانفعالات مع الأم وإحساسه بعدم الثقة في النفس ونقص الكفاءة , الأماكن والمؤسسات التي ترعى هؤلاء الأطفال باهضة التكاليف وترهق الأسرة اقتصاديا .www.tartoos.com

وتشير الأخصائية إلى أن الاجتهادات والدراسات تعددت في مجال علاج الأطفال التوحديين بقدر تعدد الاحتمالات المتعلقة بأسباب الاضطراب التوحدي , ومازالت التساؤلات قائمة عن مدى تأثير العوامل البيئية والبيولوجية وخلل الجينات وكيمياء المخ ومشاكل الحمل والولادة , هذا التعدد في احتمالات أسباب الإصابة أدى إلى تعداد طرق وسائل علاج الأعراض : علاج دوائي , نفسي , سلوكي معرفي , تعليمي , بالموسيقى , بالعلب , الدمج الكلي أو الجزئي , النظام الغذائي والتدريبات الرياضية . كما أن تفاوت الأعراض من طفل إلى آخر من حيث الكم والكيف والدرجة يجعل وضع برنامج محدد للعلاج أمرا بالغ الصعوبة , وكما أصبح التدخل المبكر ركيزة أساسية للبرامج بطريقة إيجابية أمرا مهما من خلال الحياة اليومية للأسرة وبهدف الارتقاء بنمو الطفل وتخيف ضغوط الوالدين وتسهيل مهمتهما في التعامل مع الطفل التوحدي وفهم احتياجاته تحقيق تفاعلات إيجابية تحقق الإشباع له ولوالديه . www.tartoos.com

تدريب الآباء :

ويتضمن برنامج العلاج المعرفي السلوكي شقين : الأول خاص بوالدي الطفل التوحدي وأخوته والمتعاملين معه في المنزل , ويهدف إلى تعديل الأفكار والمعارف المتعلقة بالاضطراب التوحدي والطفل المصاب , وأساليب التعامل معه وكيف يمكن مشاركتهم عالمهم والتعرض للمهارات وللمشكلات الخاصة به , وكيفية مواجهة الاضطراب في السلوك وتدريب هؤلاء الأطفال على مهارات رعاية الذات والتواصل والتفاعل الاجتماعي وتدريب الوالدين على أساليب التعامل مع الطفل .www.tartoos.com

أما الشق الثاني من البرامج فهو خاص بالطفل التوحدي , فنظراً إلى أن كل طفل من الأطفال المصابين هو حالة فردية خاصة سواء في مظاهر الاضطراب السلوكي أو درجة الانعزال والاضطراب في التفاعل الاجتماعي ومشكلات اللغة والتواصل , فإن البرنامج تم تصميمه بشكل فردي ليتناسب مع قدرات كل طفل ومع درجة التوحد وطبيعة المشكلات المصاحبة , مع التركيز على مهارات رعاية الذات ( تنظيف نفسه مثلا وتنمية الانفعالات والعواطف لدى الطفل التوحدي والوالدين ) .www.tartoos.com

وأظهرت نتائج الدراسة انخفاضا في درجات الانفعالات السلبية للوالدين تجاه الطفل التوحدي وانخفاض درجات الأطفال التوحديين فيما يتعلق بالانفعالات السلبية , واضطراب التفاعل الاجتماعي والعزلة العاطفية والمشكلات السلوكية , كما حقق البرنامج تفاعلا أفضل بين الوالدين وطفلهما التوحدي وتواصلا غير لفظي أفضل لأطفال العينة التجريبية , وتدريب الأمهات على مهارات لحل مشكلات أطفالهن , واكتساب الطفل لبعض المهارات الاجتماعية , ورعاية الذات والمهارات الحسية والحركية , وساهم اشتراك الوالدين في البرنامج في رفع درجة الاستفادة وتؤكد نتائج البرنامج الإيجابية أن العامل النفسي سبب رئيسي للاضطراب التوحدي وأساس لعلاج ناجح .www.tartoos.com

العوامل النفسية :

ويطلق البعض على الاضطراب التوحدي لفظ " أوتيزم " وهي كلمة إنجليزية في علم النفس بمعنى " المنعزل" والبعض يطلق عليه الطفل " الذاتي" أي يعيش في ذاته ولا يتفاعل مع الآخرين ولا يتهم بهم , وفريق آخر يطلق عليه " التوحدي" أي أنه متوحد مع نفسه ولا يدرك ولا يتفاعل مع الآخرين واختلفت الأعراض بين طفل وآخر بدرجة حيرت العلماء والباحثين , واختلفت نتائج الدراسات أيضا فيما يتعلق بالأساليب , ففي البداية كانت تشير إلى أن التوحد يظهر عادة على أساس نفسي , وانه اضطراب عاطفي أسبابه النفسية من الوالدين , ومع ذلك فهناك دليل على وجود خلل بيولوجي لدى بعض الأطفال التوحديين , وإن كان لم يتم تحديده .. فاضطراب الكرموزومات والعدوى الوراثية والعلاقة بالوالدين وعوامل اخرى قد تلعب بمفردها أو مجتمعة دورا مؤثرا في الجهاز العصبي .www.tartoos.com

ويختلف العلماء والباحثون حول أسباب الإصابة بالأمراض النفسية بين مؤيد للوراثة والجينات كسبب رئيسي وفريق آخر يرجع أسباب الإصابة إلى العوامل البيئية , وما يتعرض له الفرد من ضغوط وأزمات وحرمان خاصة في المرحلة الطفولة المبكرة , وفريق ثالث يؤكد أن الوراثة والبيئة معا يسببان المرض النفسي , ولكنّ هناك اتفاقا على أهمية التكوين الأول لشخصية الطفل , واحتياجه لبيئة آمنة ومريحة يعيش فيها خبرات إيجابية من خلال تفاعلاته مع الأشخاص الذين يكفلون له الحماية ويشبعون احتياجاته , وعلى أن الرعاية الصحية والنفسية والحالة الجسمية التي تكون عليها الأم أثناء الحمل تؤثر بدرجة كبيرة في نمو الجنين , وأن الانفعالات الحادة التي تتعرض لها تؤثر على الجنين داخل الرحم وبعد ولادته أيضا الخوف والغضب والتوتر والقلق كلها انفعالات تؤثر في الجهاز العصبي للأم ,ويؤثلا ذلك في النواحي الفسيولوجية ,مما يؤدي الى اضطراب في إفراز الغدد ,وتغيير التركيب الكيماوي للدم , وهذا يؤثر بدوره في نمو الجنين , كما أن اتجاهات الأم نحو الحمل تؤثر على توفير شروط مناسبة للجنين . www.tartoos.com

وقد توصلت الأبحاث الحديثة إلى وجود اتصال عاطفي بين الأم الحامل والجنين , حيث يتم رباط بينهما عن طريق فرحة الأم بانتظاره فترسل إليه العواطف الغامرة , فيعبر عن ابتهاجه بحركات لطيفة في بطنها ولها تأثير طيب جدا في الأم . www.tartoos.com

السنوات الحرجة :www.tartoos.com

ويجمع علماء النفس على أن السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل من أهم وأخطر مراحل النمو , فهي فترة حرجة تحث خلالها أسرع تغيرات في النمو النفسي والعقلي والمعرفي وتؤثر فيها بالدرجة الأولى في علاقة الأم بالطفل فهي أول إنسان يتعامل معه ويتوقع منها أن تشبع كل احتياجاته , وهو لا يحتاج فقط إلى الطعام والشراب والهواء , وإنما يحتاج بدرجة كبيرة إلى غذاء نفسي من الحب والحنان والانتماء والحماية والأمان , وكل الخبرات التي يمر بها , وهذا التفاعل والعلاقة الفريدة يمثلان أساسا لعلاقاته بالآخرين وينعكسان على شخصيته وعلى صحته النفسية , وكل لمسة من أمه تنبه مشاعره , فالمواقف الأولية لإشباع احتياجاته إما أن تكون مليئة بالإشباع والسرور والارتياح , فيرتبط ذلك بشخص الأم ثم يعمم ذلك على الآخرين , ويصبح الطفل اجتماعياً لا يخشى التواصل الاجتماعي وإما أن تعامل الأم الطفل بعصبية أو شدة أو إهمال أو فتور فتصبح خبرته مؤلمة تنعكس على نموه النفسي والعقلي والجسمي , وتشكل فيما بعد علاقاته بالآخرين , وينعكس هذا على حياته في المستقبلwww.tartoos.com , وعلى شخصيته لأن الطفل يرسي أساس فهمه للعالم خلال السنوات الثلاث الأول من حياته , فإذا كانت الأم متوترة يضطرب الطفل وقد يرفض ثديها أو يتوقف عن الرضاعة من آن إلى آخر , كما أن تأثير علاقة الوالد بالطفل ينعكس أيضا على اتجاهاته نحو نفسه ونحو الآخرين . www.tartoos.com

وترجع المشكلات النفسية والانفعالية والسلوكية الأطفال إلى ثلاثة عوامل هي مشكلة في الطفل نفسه أو في والديه أو إلى نوعية العلاقات بينهم , وقد أثبتت الدراسات أن تعرض الأطفال في بداية خبراتهم بعالمنا لصدمات أو ضغوط او حرمان يسبب اضطرابات سلوكية ونفسية وشخصية .www.tartoos.com

رحم افتراضي :

ويجمع علماء النفس والتريبة على أن التربية تبدأ منذ الميلاد , فالطفل مزود بطاقات إبداعية كبيرة وهو يأتي من بيئة مختلفة تمام الاختلاف عن بيئته الأولى في رحم أمه , وبظهور علم نفس الجنين أصبح الاهتمام والرعاية يبدآن من لحظة ثبوت الحمل , فحماية الجنين وضمان سلامته الجسمية والنفسية يتطلب من الأم ضبطها لنفسها ومحافظتها على هدوئها وتجنب الانفعالات التي تنعكس على الجنين , وأن ترسل إليه أجمل العواطف لتصنع معه رابطا من الحب والأمان , وإذا خرج من عالمه إلى عالمنا فإنه يجد نفسه منذ ولادته في بيئة تختلف جذريا عما كان عليه وهو جنينwww.tartoos.com , مما يجعل إمكانية بقائه واستمراره بمواجهة هذه المتغيرات الجديدة مرتبطا ارتباطا كليا بالآخرين لتلبية حاجاته الفسيولوجية من طعام وشراب ونظافة , وحاجاته النفسية من حب وحنان وانتماء وأمان , وإذا لم يحسن العالم الجديد استقباله ولم يجد فيه خبرات سارة تشبعه بالحب والحنان وإذا كانت استعداداته الموروثة تؤهله للعجز عن التكيف مع هذا العالم الجديد ولا سبيل أمامه للعودة إلى رحم أمه , فإنه ينسحب من هذا العالم إلى رحم افتراضي يهيئه لنفسه , يعيش فيه خبراته السابقة داخل رحم أمه ويحمي نفسه من الأفراد المحيطين به والذين يمثلون له مصدر إزعاج وتهديد , هذا الانسحاب يتضح في التعريفات المختلفة لحقائق الطفل التوحدي مثل العودة داخل الذات , أو العزلة والانكفاء على الذات وعدم إقامة علاقات مع الآخرين , وفي النظرية التحليلية قد يحدث للطفل ثبوت عند مرحلة معينة من مراحل النمو – إذا ارتبطت بإشباع – لا يستطيع التخلي عنها .www.tartoos.com

قوقعة الطفل التوحدي : www.tartoos.com

وتوضح الأخصائية أنه خلال تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي , لاحظت التشابه بين سلوك الجنين وظروف حياته داخل الرحم , وبين سلوك الطفل التوحدي وظروف حياته داخل القوقعة التي يحبس نفسه فيها , وهذه بعض خصائص حياة الجنين داخل رحم أمه , مقابل سلوكيات الطفل التوحدي التي لا تتفق مع سنة وخصائص المرحلة العمرية للطفل :www.tartoos.com

- العزلة : فالجنين يكون محاطاً بغشاء "السلي" من كل جهة , والطفل التوحدي يبدو كأنه في عالم له وحده , وكأن هناك حاجزاً بينه وبين ما حوله من العالم الخارجي حيث يفرط في الانطواء والانعزال , واغلبهم لا يخشون الجلوس في الظلام لفترات طويلة .www.tartoos.com

- التغذية : يحتوي سائل "الأمنويس " المحيط بالجنين على مواد زلالية وسكرية وأملاح غير عضوية يمتصها الجنين كما يشرب من هذا السائل , والطفل التوحدي يحدث عنده خلل في المأكل والشراب مثل الاكتفاء بأنواع قليلة من الطعام أو شراب السوائل بكثرة .

- الاستجابة للمنبهات الحسية : إحساس الجنين بالأم ضعيف جداً لأن غشاء " السلي" يحيط بكل جهة , وهذه البيئة المعقمة المكيفة تسمح للجنين بأن يحتفظ بحرارة ثابتة , والطفل التوحدي لديه زيادة الحساسية لجميع أنواع المداخل الحسية خاصة الصوت وقد يبدون غير مدركين للألم أو سخونة أو البرودة .www.tartoos.com

- الحركة : كيس " السلي" المحيط بالجنين يسمح له بالحركة الطليقة داخل هذه البيئة المعقمة , وتؤدي حركة الجنين وتكون حركته حول نفسه أنه محدود المكان , والطفل التوحدي يتحرك بحرية ويعبر عن الحالات الانفعالية بجسده , فهو يدور حول نفسه لمدة طويلة دون أن يصاب بالدوار , ويتحرك كثيرا ولا يستقر في مكانه , فيلف في الحجر حركة دائرية بالقرب من الجدران أو يلف ويدور حول نفسه ويمشي على أطراف الأصابع .

- لحظات التوتر : في لحظة الميلاد يتحرك الجنين حول نفسه ويأخذ أوضاعا عديدة حتى يأخذ الوضع المناسب الذي تهدأ بعده تقلصات الرحم , والطفل التوحدي يأخذ أوضاعا غريبة عندما يتوتر ويتحرك كثيرا ويصدر أصواتا مزعجة .www.tartoos.com

- التواصل : لا يوجد أفراد يتواصل الجنين معهم داخل الرحم , والطفل التوحدي عنده خلل ملحوظ في التواصل اللفظي وغير اللفظي , وغياب الرغبة في التواصل مع الآخرين واختفاء الكلام بعد ظهوره أو عدم الكلام إطلاقا .

- الإثارة الذاتية : أظهرت الدراسات الحديثة أن الجنين يبدأ من الشهر السادس في ترصد الأصوات بأذنيه وبشكل متواصل , وذلك من خلال بطن الأم وما يحويه من الأمعاء وخفقان قلبها , ومادام الصوت محتفظا بانتظامه فإنه يحس بالطمأنينة , والطفل التوحدي يبدو وكأنه يبحث عن المثيرات بإحداث جروح سطحية ويضرب ذراعيه والدوران السريع والاهتزاز وإيذاء النفس وقد يكون ذلك محاولة لاسترجاع الخبرة السابقة التي تمثل له الأمن والاطمئنان www.tartoos.com

- وضع اليد : في الأسبوع الثامن تكون كل الأعضاء الأساسية في الجنين قد تكونت ويظهر الذراعان والساقان وتظهر الأصابع أمام وجهه , والطفل التوحدي يضع يده على رأسه أثناء المشي أو يضع اليد في الأذن أو أمام الوجه مع هز الأصابع . www.tartoos.com

- التلامس : يمنع السائل الأمنويسي غشاء الأمنيوم من الالتصاق بالجنين , والطفل التوحدي يكره التلامس الجسماني ولا يوجد عنده دفء العناق .

- الارتباط المبالغ فيه بشيء : الحبل السري يصل ويربط بين الجنين والأم عن طريق المشيمة وهذا الرباط يحقق له احتياجات من الغذاء والهواء , والطفل التوحدي عنده الارتباط المبالغ فيه بالأشياء مثل الاحتفاظ بقطع الورق .

- البصر : تبدأ عين الجنين في الحركة في الأسبوع الثاني عشر من بداية الحمل وتظل تقوم بهذه الحركات في اتجاهات مختلفة في ظلام البطن حتى تصبح قادرة على الرؤية بعد الولادة , والطفل التوحدي ينظر للأطعمة نظرة شاردة ويتجنب النظر في عيون الآخرين .

- الروتين واستقرار الأشياء : يكون الجنين مستقرا في الرحم بدون تغيير للمكان , والطفل التوحدي يتسم بمقاومة التغيير في الروتين والثورة والصراخ إذا حدث أي تغير طفيف في البيئة المحيطة به .

- التفاعل مع الأشخاص : لا توجد تفاعلات للجنين داخل الرحم , والطفل التوحدي يتصرف وكأن الآخرين غير موجودين .

- السمع : قد يعوق امتلاء أذن الجنين بالسائل الامنويسي سماعه للأصوات المختلفة , والطفل التوحدي يتصرف وكأنه لا يسمع الأصوات من حوله وقد ينجذب للصوت الرقيق .

- تجنب المخاطر : كيس السلي المحيط بالجنين يوفر له الحماية , والطفل التوحدي يتسم بعدم الخوف من الخطر الحقيقي .

- الانفعال : يتأثر الجنين بالآلة الانفعالية بالأم والطفل التوحدي يتوتر لأتفه الأسباب .
[center]توصلت دراسة علمية حديثة إلى برنامج لتنمية الانفعالات والعواطف لدى الطفل المصاب بالتوحد " الأوتيزم " ولعلاج المشاعر السلبية للوالدين تجاهه وتقليل درجة عزلته وتحقيق خبرات عاطفية خاصة به وعلاج مشاكله السلوكية .www.tartoos.com

يهدف البرنامج إلى الكشف عن القدرات الذاتية للطفل وتوجيهها الوجهة الإيجابية بدلاً من الحركات الروتينية وثورات الغضب أو العزلة والسكون وإكسابه بعض المهارات الاجتماعية والحركية .www.tartoos.com
وتركز الدراسة على الطفل المصاب بالاضطراب التوحدي لأنه من أكثر الإعاقات المتشوهة لنمو الطفل وللقائمين على رعايته , فالطفل المريض يعاني من الانفصال الشديد عن الواقع والاخفاق في تطوير وتنمية علاقات انفعالية وعاطفية مع الآخرين , ومن النمطية والتقولب والاصرارعلى طقوس معينة , مع ردود فعل عنيفة تجاه أي تغيير في الروتين , وحركات آلية بلا هدف مثل الرأس أو تحريك اليدين أو الأصابع , مصحوبا في الغالب باضطرابات حادة في السلوك , تسبب العديد من المشكلات للقائمين على رعايته , وتهتم الدراسة بالتدخل المبكر في بداية الإصابة بمحاولة فك الحصار الذي يفرضه الاضطراب حول الطفل وبعزله عن المحيطين به وعن كل مصادر التعليم والارتقاء , في حين يتعامل ويرتبط بالأشياء , ولديه " حملقة" ولا ينظر إلى الآخرين , وهذه الحملقة وذاك الحاجز بحاجة إلى تخطيها للوصول إلى داخل الطفل والأخذ بيده إلى عالمنا فيشارك ويتعلم ويتفاعل وينمو نمواً سريعاً .www.tartoos.com
إن العلاج المعرفي السلوكي يعتمد في تناوله السلوك المضطرب للطفل التوحدي على نظرية التعلم , فالإنسان يتعلم من خلال تفاعلاته وخبراته بالعالم وبالآخرين , ويتعلم السلوك السوي كما يتعلم السلوك الشاذة , ورغم أن الوراثة تتدخل في السلوك البشري , فإن هذا لا يعني استحالة تعديله , ويتميز العلاج المعرفي السلوكي بأنه دمج بين العلاج المعرفي والإستراتيجيات السلوكية , حيث يعتمد على تغيير المعارف غير المرغوب فيها , والتي تكون قد أدت إلى المشكلة والاضطراب , مستخدما مبادئ تعديل السلوك واقتراح مبادئ وطرق تفكير جديدة . www.tartoos.com
لا يدافع عن نفسه :www.tartoos.com
من الممكن تحديد المشكلات الأكثر شيوعا لدى أطفال التوحد " عينةالدراسة " على النحو التالي : قصور التفاعل الاجتماعي , وعزلة الطفل ,وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين , وفقدان اللغة , وعدم وجود اتصال باستخدام العين , ولا يتلقى التعليمات , ويصدر أصواتا مزعجة , وهو كثير البكاء والصراخ , يؤذي نفسه أو يؤذي اخوته , ولا يدافع عن نفسه إذا اعتدى عليه أحد , ويعاني نقصاً في مهارات رعاية الذات , ومن الارتباط المبالغ فيه بشيء معين : كورق الصحف والمراوح والغسالات او الزجاجات الفارغة وغير ذلك من الأشياء , ونومه متقطع أثناء الليل مع الصراخ والبكاء , وهو يشم الأشياء بصورة مبالغ فيها , ويرفض أن يلمسه أحد , ويلجأ للجلوس أو الوقوف في أركان الغرفة ويتعلق بشدة بالأشياء التي تصدر أصواتا تكرارية او حركات اهتزازية .www.tartoos.com
وبالنسبة للوالدين فقد تحددت المشكلات الأكثر شيوعاً على النحو التالي " نقص المعلومات عن هذا الاضطراب وفقدان الأمل في الشفاء والعجز عن فهم احتياجات الطفل بسبب بكائه وصراخه , والخجل من تصرفات الطفل أمام الآخرين , والعزلة التي يفرضها الطفل على الأسرة , والقلق على مستقبله و والرغبة الملحة في سماعه ينطق كلمات مثل " بابا و ماما " عدم تبادل الطفل التوحدي العواطف والانفعالات مع الأم وإحساسه بعدم الثقة في النفس ونقص الكفاءة , الأماكن والمؤسسات التي ترعى هؤلاء الأطفال باهضة التكاليف وترهق الأسرة اقتصاديا .www.tartoos.com
وتشير الأخصائية إلى أن الاجتهادات والدراسات تعددت في مجال علاج الأطفال التوحديين بقدر تعدد الاحتمالات المتعلقة بأسباب الاضطراب التوحدي , ومازالت التساؤلات قائمة عن مدى تأثير العوامل البيئية والبيولوجية وخلل الجينات وكيمياء المخ ومشاكل الحمل والولادة , هذا التعدد في احتمالات أسباب الإصابة أدى إلى تعداد طرق وسائل علاج الأعراض : علاج دوائي , نفسي , سلوكي معرفي , تعليمي , بالموسيقى , بالعلب , الدمج الكلي أو الجزئي , النظام الغذائي والتدريبات الرياضية . كما أن تفاوت الأعراض من طفل إلى آخر من حيث الكم والكيف والدرجة يجعل وضع برنامج محدد للعلاج أمرا بالغ الصعوبة , وكما أصبح التدخل المبكر ركيزة أساسية للبرامج بطريقة إيجابية أمرا مهما من خلال الحياة اليومية للأسرة وبهدف الارتقاء بنمو الطفل وتخيف ضغوط الوالدين وتسهيل مهمتهما في التعامل مع الطفل التوحدي وفهم احتياجاته تحقيق تفاعلات إيجابية تحقق الإشباع له ولوالديه . www.tartoos.com
تدريب الآباء :
ويتضمن برنامج العلاج المعرفي السلوكي شقين : الأول خاص بوالدي الطفل التوحدي وأخوته والمتعاملين معه في المنزل , ويهدف إلى تعديل الأفكار والمعارف المتعلقة بالاضطراب التوحدي والطفل المصاب , وأساليب التعامل معه وكيف يمكن مشاركتهم عالمهم والتعرض للمهارات وللمشكلات الخاصة به , وكيفية مواجهة الاضطراب في السلوك وتدريب هؤلاء الأطفال على مهارات رعاية الذات والتواصل والتفاعل الاجتماعي وتدريب الوالدين على أساليب التعامل مع الطفل .www.tartoos.com
أما الشق الثاني من البرامج فهو خاص بالطفل التوحدي , فنظراً إلى أن كل طفل من الأطفال المصابين هو حالة فردية خاصة سواء في مظاهر الاضطراب السلوكي أو درجة الانعزال والاضطراب في التفاعل الاجتماعي ومشكلات اللغة والتواصل , فإن البرنامج تم تصميمه بشكل فردي ليتناسب مع قدرات كل طفل ومع درجة التوحد وطبيعة المشكلات المصاحبة , مع التركيز على مهارات رعاية الذات ( تنظيف نفسه مثلا وتنمية الانفعالات والعواطف لدى الطفل التوحدي والوالدين ) .www.tartoos.com
وأظهرت نتائج الدراسة انخفاضا في درجات الانفعالات السلبية للوالدين تجاه الطفل التوحدي وانخفاض درجات الأطفال التوحديين فيما يتعلق بالانفعالات السلبية , واضطراب التفاعل الاجتماعي والعزلة العاطفية والمشكلات السلوكية , كما حقق البرنامج تفاعلا أفضل بين الوالدين وطفلهما التوحدي وتواصلا غير لفظي أفضل لأطفال العينة التجريبية , وتدريب الأمهات على مهارات لحل مشكلات أطفالهن , واكتساب الطفل لبعض المهارات الاجتماعية , ورعاية الذات والمهارات الحسية والحركية , وساهم اشتراك الوالدين في البرنامج في رفع درجة الاستفادة وتؤكد نتائج البرنامج الإيجابية أن العامل النفسي سبب رئيسي للاضطراب التوحدي وأساس لعلاج ناجح .www.tartoos.com
العوامل النفسية :
ويطلق البعض على الاضطراب التوحدي لفظ " أوتيزم " وهي كلمة إنجليزية في علم النفس بمعنى " المنعزل" والبعض يطلق عليه الطفل " الذاتي" أي يعيش في ذاته ولا يتفاعل مع الآخرين ولا يتهم بهم , وفريق آخر يطلق عليه " التوحدي" أي أنه متوحد مع نفسه ولا يدرك ولا يتفاعل مع الآخرين واختلفت الأعراض بين طفل وآخر بدرجة حيرت العلماء والباحثين , واختلفت نتائج الدراسات أيضا فيما يتعلق بالأساليب , ففي البداية كانت تشير إلى أن التوحد يظهر عادة على أساس نفسي , وانه اضطراب عاطفي أسبابه النفسية من الوالدين , ومع ذلك فهناك دليل على وجود خلل بيولوجي لدى بعض الأطفال التوحديين , وإن كان لم يتم تحديده .. فاضطراب الكرموزومات والعدوى الوراثية والعلاقة بالوالدين وعوامل اخرى قد تلعب بمفردها أو مجتمعة دورا مؤثرا في الجهاز العصبي .www.tartoos.com
ويختلف العلماء والباحثون حول أسباب الإصابة بالأمراض النفسية بين مؤيد للوراثة والجينات كسبب رئيسي وفريق آخر يرجع أسباب الإصابة إلى العوامل البيئية , وما يتعرض له الفرد من ضغوط وأزمات وحرمان خاصة في المرحلة الطفولة المبكرة , وفريق ثالث يؤكد أن الوراثة والبيئة معا يسببان المرض النفسي , ولكنّ هناك اتفاقا على أهمية التكوين الأول لشخصية الطفل , واحتياجه لبيئة آمنة ومريحة يعيش فيها خبرات إيجابية من خلال تفاعلاته مع الأشخاص الذين يكفلون له الحماية ويشبعون احتياجاته , وعلى أن الرعاية الصحية والنفسية والحالة الجسمية التي تكون عليها الأم أثناء الحمل تؤثر بدرجة كبيرة في نمو الجنين , وأن الانفعالات الحادة التي تتعرض لها تؤثر على الجنين داخل الرحم وبعد ولادته أيضا الخوف والغضب والتوتر والقلق كلها انفعالات تؤثر في الجهاز العصبي للأم ,ويؤثلا ذلك في النواحي الفسيولوجية ,مما يؤدي الى اضطراب في إفراز الغدد ,وتغيير التركيب الكيماوي للدم , وهذا يؤثر بدوره في نمو الجنين , كما أن اتجاهات الأم نحو الحمل تؤثر على توفير شروط مناسبة للجنين . www.tartoos.com
وقد توصلت الأبحاث الحديثة إلى وجود اتصال عاطفي بين الأم الحامل والجنين , حيث يتم رباط بينهما عن طريق فرحة الأم بانتظاره فترسل إليه العواطف الغامرة , فيعبر عن ابتهاجه بحركات لطيفة في بطنها ولها تأثير طيب جدا في الأم . www.tartoos.com
السنوات الحرجة :www.tartoos.com
ويجمع علماء النفس على أن السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل من أهم وأخطر مراحل النمو , فهي فترة حرجة تحث خلالها أسرع تغيرات في النمو النفسي والعقلي والمعرفي وتؤثر فيها بالدرجة الأولى في علاقة الأم بالطفل فهي أول إنسان يتعامل معه ويتوقع منها أن تشبع كل احتياجاته , وهو لا يحتاج فقط إلى الطعام والشراب والهواء , وإنما يحتاج بدرجة كبيرة إلى غذاء نفسي من الحب والحنان والانتماء والحماية والأمان , وكل الخبرات التي يمر بها , وهذا التفاعل والعلاقة الفريدة يمثلان أساسا لعلاقاته بالآخرين وينعكسان على شخصيته وعلى صحته النفسية , وكل لمسة من أمه تنبه مشاعره , فالمواقف الأولية لإشباع احتياجاته إما أن تكون مليئة بالإشباع والسرور والارتياح , فيرتبط ذلك بشخص الأم ثم يعمم ذلك على الآخرين , ويصبح الطفل اجتماعياً لا يخشى التواصل الاجتماعي وإما أن تعامل الأم الطفل بعصبية أو شدة أو إهمال أو فتور فتصبح خبرته مؤلمة تنعكس على نموه النفسي والعقلي والجسمي , وتشكل فيما بعد علاقاته بالآخرين , وينعكس هذا على حياته في المستقبلwww.tartoos.com , وعلى شخصيته لأن الطفل يرسي أساس فهمه للعالم خلال السنوات الثلاث الأول من حياته , فإذا كانت الأم متوترة يضطرب الطفل وقد يرفض ثديها أو يتوقف عن الرضاعة من آن إلى آخر , كما أن تأثير علاقة الوالد بالطفل ينعكس أيضا على اتجاهاته نحو نفسه ونحو الآخرين . www.tartoos.com
وترجع المشكلات النفسية والانفعالية والسلوكية الأطفال إلى ثلاثة عوامل هي مشكلة في الطفل نفسه أو في والديه أو إلى نوعية العلاقات بينهم , وقد أثبتت الدراسات أن تعرض الأطفال في بداية خبراتهم بعالمنا لصدمات أو ضغوط او حرمان يسبب اضطرابات سلوكية ونفسية وشخصية .www.tartoos.com
رحم افتراضي :
ويجمع علماء النفس والتريبة على أن التربية تبدأ منذ الميلاد , فالطفل مزود بطاقات إبداعية كبيرة وهو يأتي من بيئة مختلفة تمام الاختلاف عن بيئته الأولى في رحم أمه , وبظهور علم نفس الجنين أصبح الاهتمام والرعاية يبدآن من لحظة ثبوت الحمل , فحماية الجنين وضمان سلامته الجسمية والنفسية يتطلب من الأم ضبطها لنفسها ومحافظتها على هدوئها وتجنب الانفعالات التي تنعكس على الجنين , وأن ترسل إليه أجمل العواطف لتصنع معه رابطا من الحب والأمان , وإذا خرج من عالمه إلى عالمنا فإنه يجد نفسه منذ ولادته في بيئة تختلف جذريا عما كان عليه وهو جنينwww.tartoos.com , مما يجعل إمكانية بقائه واستمراره بمواجهة هذه المتغيرات الجديدة مرتبطا ارتباطا كليا بالآخرين لتلبية حاجاته الفسيولوجية من طعام وشراب ونظافة , وحاجاته النفسية من حب وحنان وانتماء وأمان , وإذا لم يحسن العالم الجديد استقباله ولم يجد فيه خبرات سارة تشبعه بالحب والحنان وإذا كانت استعداداته الموروثة تؤهله للعجز عن التكيف مع هذا العالم الجديد ولا سبيل أمامه للعودة إلى رحم أمه , فإنه ينسحب من هذا العالم إلى رحم افتراضي يهيئه لنفسه , يعيش فيه خبراته السابقة داخل رحم أمه ويحمي نفسه من الأفراد المحيطين به والذين يمثلون له مصدر إزعاج وتهديد , هذا الانسحاب يتضح في التعريفات المختلفة لحقائق الطفل التوحدي مثل العودة داخل الذات , أو العزلة والانكفاء على الذات وعدم إقامة علاقات مع الآخرين , وفي النظرية التحليلية قد يحدث للطفل ثبوت عند مرحلة معينة من مراحل النمو – إذا ارتبطت بإشباع – لا يستطيع التخلي عنها .www.tartoos.com
قوقعة الطفل التوحدي : www.tartoos.com
وتوضح الأخصائية أنه خلال تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي , لاحظت التشابه بين سلوك الجنين وظروف حياته داخل الرحم , وبين سلوك الطفل التوحدي وظروف حياته داخل القوقعة التي يحبس نفسه فيها , وهذه بعض خصائص حياة الجنين داخل رحم أمه , مقابل سلوكيات الطفل التوحدي التي لا تتفق مع سنة وخصائص المرحلة العمرية للطفل :www.tartoos.com
- العزلة : فالجنين يكون محاطاً بغشاء "السلي" من كل جهة , والطفل التوحدي يبدو كأنه في عالم له وحده , وكأن هناك حاجزاً بينه وبين ما حوله من العالم الخارجي حيث يفرط في الانطواء والانعزال , واغلبهم لا يخشون الجلوس في الظلام لفترات طويلة .www.tartoos.com
- التغذية : يحتوي سائل "الأمنويس " المحيط بالجنين على مواد زلالية وسكرية وأملاح غير عضوية يمتصها الجنين كما يشرب من هذا السائل , والطفل التوحدي يحدث عنده خلل في المأكل والشراب مثل الاكتفاء بأنواع قليلة من الطعام أو شراب السوائل بكثرة .
- الاستجابة للمنبهات الحسية :[color=#0000ff] إحساس الجنين بالأم ضعيف جداً لأن غشاء " السلي" يحيط بكل[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
نائبة المدير العام للمنتدى
نائبة المدير العام للمنتدى
بسمة امل


برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. Al-qatarya-a16859d726
عدد المساهمات : 5084
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!.   برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالسبت 25 يونيو - 3:26

موضوع جميل جدا اختي فيئ العشق


وبرنامج جديد

بارك الله بك على جهودك

ويسر الله لك كل امر

تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!.   برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو - 15:18

شكراً جزيلا و بارك الله فيك
ولك من اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامل المسك
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ



برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!.   برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو - 23:52

شكرا لك وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!.   برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!. I_icon_minitimeالأحد 17 يوليو - 10:42


شكراً جزيلاً لكم
مديرتنا الفاضلة فيء العشق
وبارك الرحمن لكم
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
 
برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد ؟!.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف اضطراب التوحد .-
انتقل الى: