موضوع: حالات الحبسة الكلامية الأربعاء 29 يونيو - 15:54
حالات الحبسة الكلامية
وفيها يصعب على المريض تكوين الألفاظ Apraxia
١- الابريكسيا اللفظية:
في حين تكون القدرة على الفهم سليمة سواء كانت الألفاظ منطوقة أو مكتوبة، Expressive ويطلق على هذا النوع من الحبسة أيضاً الحبسة التعبيرية. aphasia وفيها يفقد المريض القدرة على Syntactic aphasia
٢- الحبسة النحوية تركيب الجمل وتنظيم ما لديه من ألفاظ في عبارات منسقة على الرغم من سلامة الفهم والتفكير. وفيها يفقد المريض Anomia
٣- الحبسة الاصطلاحية او حبسة الأسماء
القدرة على إيجاد اللفظ الدال على الشيء مثل الأسماء والأرقام والمصطلحات وقد يصحبها خلل في الكتابة. وفيها يفقد المريض القدرة على فهم Semantic aphasia
٤- حبسة المعاني
معنى اللفظ أو العبارة . ومن هذه الصور المختلفة لمرض الحبسة نجد أن هذا الاضطراب اللغوي قد شمل جميع الجوانب التي يتضمنها سلوك الكلام سواء كانت هذه الجوانب حركية أو حسية، وظيفية أو ممارسة فالكلام سلوك ينتج عن عمليات عقلية متعددة وهو ناتج عن تكامل وظيفي بين أعضاء بيولوجية مختلفة، ويتضح ذلك في عرض الأسباب المؤدية إلى الحبسة بأنواعها المختلفة.
أسباب الحبسة
١- أسباب لها علاقة بالأوعية الدموية.
ارتفاع ضغط الدم المفاجئ – بعض أمراض ، Stroke مثل السكتة الدماغية القلب ، نزيف المخ – القصور الحاد في شرايين المخ والانخفاض الحاد في أكسجين الدم.
٢ - أسباب ليست لها علاقة بالأوعية الدموية:
مثل أورام المخ والتهابات أغشيته، الاصابات في الرأس التي لا تكون مصحوبة بكسر في الجمجمة فتؤدي الى كدمات دماغية أو نزيف فيه أو تحت أغشيته.
٣ - أسباب دماغية:
مثل الاصابات في الرأس التي يصاحبها كسر في الجمجمة وتمزق لأنسجة المخ، وما يصحب ذلك من تلف في مناطق الدماغ والأعصاب. الأعراض الإكلينيكية للحبسة قد تتخذ اعراض الحبسة أنماطا مختلفة وتشمل: اضطرابات لغوية تعبيرية واستقبالية ومشكلات سلوكية نفسية.
[b]١- اضطرابات لغوية تعبيرية[/b]
[b]- نقص في مجال الذاكرة السمعية أو اللفظية.[/b] [b]نقص في مخزون أو قاموس الألفاظ.[/b] [b]عدم القدرة على إيجاد اللفظ المناسب للموقف أو الجملة المناسبين.[/b] [b]ضعف في طلاقة الحديث[/b] [b]ضعف في متابعة السياق.[/b] [b]خروج ألفاظ أو مقاطع لفظية لا معنى لها.[/b] [b]بطء في الحديث.[/b] [b]خلل في القراءة واضطراب في الكتابة.[/b] [b]صدور كلمات ليست مناسبة الاَّ لمؤثرات سابقة، أي التأخر في الرد على[/b] [b]الاستثارات.[/b]
[b]٢ - اضطرابات لغوية استقبالية:[/b]
[b]١- صعوبة فهم ما يقوله الآخرون. وهنا يستعين « العمى السمعي »[/b]
[b]٢- فقدان التعرف على المثيرات السمعية المريض بمراقبة شفاه الآخرين.[/b]
[b]٣- اضطراب في فهم الكلام المكتوب.[/b]
[b]٤ - فقدان التعرف على المثيرات البصرية (ألفاظ وحروف)[/b]
[b]٥- اضطراب في القراءة وصعوبة في فهم معنى الحروف المكتوبة.[/b]
[b]٦- صعوبة التعامل مع المسائل الحسابية، نتيجة صعوبة التعرف على مدلول هذه الأرقام.[/b]
[b]٣- أعراض سلوكية ونفسية[/b]
[b]١- عدم الثبات الوجداني.[/b]
[b]٢- إصدار استجابات غير منظمة وغير ملائمة، نتيجة لعدم تنظيم استقبال للموقف.[/b]
[b]٣ - لا مبالاة بالموقف، وعدم إبداء المواجهة أو الاستجابة للمواقف على نحو مناسب.[/b]
[b]٤- الميل الى الانطواء والاكتئاب نتيجة لانحصار شخصية المريض.[/b]
[b]٥ - اضطرابات فكرية وإدراكية وبطء في عمليات المريض العقلية.[/b]
[b][b]تشخيص الحبسة[/b][/b]
[b][b]١- فحوص إكلينيكية:[/b]
[b]يتضمن تشخيص الحبسة إجراءات مختلفة تتدرج من فحوص إكلينيكية[/b] [b]إلى استخدام اختبارات نفسية. حيث يبدأ الفحص الإكلينيكي ليشمل تاريخ[/b] [b]المرضى والمقابلة الشخصية، ليتعرف من خلالها المعالج على درجة تعليم[/b] [b]المريض وطبيعة عمله واليد المفضلة في الاستخدام قبل المرض وبعده.[/b] [b]والتعرف على تاريخه المرضي، وكل الأمراض لديه مثل أمراض القلب وضغط[/b] [b]الدم،. ومن ثم التعرف إلى بداية مرض الحبسة والاضطرابات والأعراض[/b] [b]المصاحبة. كما يشمل الفحص الإكلينيكي فحص الجهازين الحركي والعصبي[/b] [b]وأعضاء الكلام وحواس السمع والبصر. وقد يستعان بعمل أشعة مقطعية[/b] [b]للمخ، وتخطيط كهربي للمخ، وتصوير الأوعية الدماغية للتأكد من صحة[/b] [b]فسيولوجيا الدماغ.[/b]
[b]٢- اختبارات لغوية:[/b]
[b]ومن ثم يخضع المريض لعدد من الاختبارات لتقييم كفاءة الوظائف[/b] [b]اللغوية، ويتم خلالها تحديد قدراته من حيث القدرة على التعبير الشفهي[/b] [b]ومدى الطلاقة في الاسترسال، وإيجاد اللفظ المناسب والقدرة على الفهم،[/b] [b]والتعرف على الأشكال والصور واستكمال الجمل الناقصة، والتعامل مع[/b] [b]الأرقام وغيرها من مهارات لغوية.[/b]
[b]٣- اختبارات الذكاء والإدراك:[/b]
[b]اتفق معظم المتخصصين على أن هناك تدهورا في نسبة الذكاء يحدث مع[/b] [b]مرضى الحبسة، وعليه للوقوف على مدى قدرات الطفل الإدراكية وذكائه،[/b] [b]للذكاء غير اللفظي « سبيلبرجر » يوصى باستخدام اختبار للذكاء مثل اختبار[/b] [b]وبعض الاختبارات التي تحيط بجوانب القدرة الإدراكية (الإدراك البصري[/b] [b]الحركي).[/b] [b]هل يسترجع الكبار قدرتهم اللغوية؟[/b] [b]وحول تأهيل البالغين ممن فقدوا قدرتهم اللغوية لسبب من الأسباب، قال[/b] [b]في البداية يجب تقييم الحالة، للتعرف على مرحلة الفقدان » : الاختصاصي[/b] [b]التي تصنف إلى: لا يستطيع التمييز، لا ينطق، ينطق كلمة واحدة، أو ينطق[/b] [b]جملا صغيرة. وعلى أساس مستواه يبدأ التدريب بهدف زيادة قدراته[/b] [b]تدريجيا، لرفع مستويات الاستيعاب والتمييز والنطق والكتابة لديه. فالكبار[/b] [b]يعرفون كيف يكتبون وعليه فيجب أن يستعيدوا النطق مع استعادتهم[/b] [b]لقدرتهم على الكتابة. كما يتم تعليمهم تمارين تهدف إلى تقوية ألسنتهم[/b] [b]الرخوة وآلية إصدار الأصوات. والهدف من هذه الجلسات التدريبية هو أن[/b] [b].« يستعيدوا اكبر قدر من قدرتهم[/b] [b]المشكلة في حوادث السيارات[/b] [b]بالنسبة للإصابات الناتجة عن حوادث السيارات، فهنا تكون المشكلة في[/b] [b]القدرة على النطق معقدة، نتيجة لحدوث أضرار متعددة في الدماغ. فقد[/b] [b]يحدث ارتخاء في عضلات النطق (اللسان أو الفك) وفي العضلات الداخلية[/b] [b](الحاجز الفاصل بين الفم والأنف) وارتخاء في الاحبال الصوتية (يتميز[/b] [b]بخروج الصوت مصحوبا بالبحة -سماع صوت لهواء ). وهنا يمكن تدريبهم[/b] [b]على تمارين تعمل على تقوية عضلاتهم الضعيفة، وتقوية الحنجرة واللهاة[/b] [b]وعضلات اللسان والفم والفك والأحبال الصوتية.[/b] [b]وسائل التواصل المساعدة[/b] [b]رغما عن مقدار الجهود التدريبية للنطق، فقد لا تفلح تلك مع بعض[/b] [b]الحالات وعليه فلا بد من الاستعانة بوسائل تمكن المرضى من الوصول الى[/b] [b]هدف التواصل مع الآخرين. وقد يستعان هنا بطرق مثل إشارات اليد في لغة[/b] [b]الصم والتعبيرات والأصوات أو بأدوات وأجهزة بسيطة أو أجهزة إلكترونية معقدة.[/b]
[b][b]الحالات التي تلجأ الى وسائل التواصل[/b][/b]
[b][b]- عسر الكلام.[/b]
[b]- أبرا كسيا.[/b]
[b]- فقدان الكلام التام.[/b]
[b]- استئصال اللسان كما في حالات السرطان مثلا.[/b]
[b]- أمراض الصوت مثل اضطرابات في أعضاء إصدار[/b] [b]الصوت.[/b]
[b]- التأخر العقلي.[/b]
[b]- التوحد.[/b]
[b]- الصمم أو/ والعمى.[/b]
[b]الإجراءات المتبعة مع الحالات السابقة[/b]
[b]تحديد نوع الوسيلة وتأمين الأدوات المستخدمة، ومن ثم القيام بتدريب[/b] [b]المريض على استخدامها والمتابعة المستمرة وتشجيعه على استخدامها وذلك[/b] [b]للوصول الى تقييم موضوعي وإيجابي على مدى نجاحها.[/b] [b]تحديد نوع الوسيلة المناسبة[/b] [b]يجب أولا تقييم الأداء الحركي (الأطراف الأربعة، الجذع، الوجه، الرقبة)،[/b] [b]الوظائف الحسية، الوظائف الإدراكية. فوجود قصور في إحدى الوظائف أو[/b] [b]أكثر يؤثر في قدرة المريض ونوع الوسيلة المناسبة له. والدقة في التقييم[/b] [b]هنا ضرورية وذلك لتفادي حدوث إحباط للمريض بسبب محاولة تعليمه[/b] [b]لاستخدام وسيلة غير مجدية لحالته بما يشعره بالفشل، وبالتالي عدم تقبله[/b] [b]لتعلم أي من الوسائل الأخرى بل قد يفقد رغبته في التواصل.[/b]
[b][b]تلف المخ الأيسر يؤثر على اللغة[/b][/b]
[b][b]عام ١٨٧٤ ، اكتشف الدكتور كارل فيرنيك ان حالة مريض يعاني صعوبة[/b] [b]التلفيف الصدغي الأيسر » في فهم الكلام ترجع الى تلف محدد في منطقة[/b] [b]وهي معروفة حالياً بمنطقة فيرنيك وهي مركز ربط السمع مع « العلوي[/b] [b]الصور الصوتية، بينما تحتوي منطقة بروكا على صور للحركة. وأشار الى[/b] [b]أن هاتين المنطقتين مترابطتان.[/b] [b]و في نفس السياق، عرف كل من كيرتر ( ١٩٧٩ ) وأنيس ( ١٩٨٤ ) ان الاصابة[/b] [b]الدماغية في النصف الأيسر من المخ، تسبب أعراضا مثل: اضطراب في ايجاد[/b] [b]الأسماء واستخدامها في مكانها ووقتها وصعوبة في الفهم مصحوبة[/b] [b]باضطراب في القراءة والكتابة وقد تصحبه أحياناً حبسة كلامية وصعوبة[/b] [b]في اللفظ وتدهور في الوظائف الادراكية .[/b] [b]قد ينتج عن الاصابات الدماغية[/b]
منقول [/b][/b][/b]
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: حالات الحبسة الكلامية الإثنين 4 يوليو - 2:18
شكراً جزيلاً لك أخي الفاضل الفتى الطائر و بارك الرحمن لك و لا حرمنا الله روائع طرحك وفقك الله لمرضاته
فارس
الفتى الطائر مشرف
عدد المساهمات : 3502 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: حالات الحبسة الكلامية الخميس 28 يوليو - 3:27