منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي

اذهب الى الأسفل 
+3
soft lady
بسمة امل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي   صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 16:04

صعوبات التعلم.... صعوبة التعلم... صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي....ضعف مهارات القراءة و الكتابة



صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي
تؤثر على التطور في الطفولة المبكرة وتُضعف مهارات القراءة والكتابة والحساب


جدة: د. عبد الحفيظ يحيى خوجة
يستخدم مصطلح صعوبات التعلم، في مجتمعنا، بطريقة خاطئة للتعبير عن أي صعوبة في اكتساب الطفل المهارات التعليمية سواء كان ذلك بسبب قصور ذهني أو ضعف في السمع أو أي أسباب أخرى.
تعريف صعوبة التعلّم «صحتك» طرحت هذا الموضوع على إحدى المتخصصات في هذا المجال، الدكتورة نهلة أحمد عائش دشاش، دكتوراه اضطرابات التواصل، شهادة الجدارة الإكلينيكية من الجمعية الأميركية للنطق واللغة والسمع، مديرة قسم أمراض النطق واللغة ورئيسة برامج التدريب والكفاءة الإكلينيكية بمركز جدة للنطق والسمع، فتطرقت في البداية الى تعريف صعوبات التعلم المحددة حسب تعريف القانون الفيدرالي الأميركي لعام 1977، والذي أنشئ بعد قيام حركة حق التعليم لجميع الأطفال المعاقين عام 1975، بأنه: اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المتعلقة باستخدام اللغة، سواء المكتوبة أو المقروءة والتي تتمثل في تأثر القدرة على الاستماع أو التفكير أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو الإملاء أو القيام بالعمليات الحساَبية. هذا التعريف يتضمن حالات مثل الإعاقة الحسية، الإصابات الدماغية، الخلل البسيط في أداء وظائف الدماغ، العسر القرائي والحبسة الكلامية النمائية. وهو لا يشمل الأطفال ذوي اضطرابات التعلم الناتجة أساساً عن إعاقات في البصر أو السمع أو الحركة أو التخلف العقلي أو الاضطرابات العاطفية، أو الإعاقات الناتجة عن الاختلافات البيئية، أو الثقافية أو أي إعاقة ناتجة عن دنو الحالة الاقتصادية.
أسباب صعوبة التعلم
* دلت الأبحاث على أن صعوبات التعلم قد تحدث نتيجة لأحد الأسباب الآتية:
* ذات منشأ عصبي.
* المواد الكيميائية السامة المسببة للتشوهات والتغييرات أثناء الحمل وبعد الولادة مثل إصابة الأم بالحصبة الألمانية أو تناول الأم المواد المخدرة أو الأدوية أثناء الحمل.
* وراثية.
* إصابات دماغية أثناء الولادة.
* تأخر في النمو.
* أسباب وراثية.
* اضطرابات حسية.
* أسباب غير معروفة. صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي
* وقد تم تعريف صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي/ صعوبات التعلم المحددة، من قبل المنظمة الأميركية للنطق واللغة والسمع ASHA بأنها صعوبات التعلم التي يكون سببها اضطراب لغوي في الناحيتين اللفظية والكتابية. ويشخص الطفل بأن لديه صعوبة تعلم محددة إذا كان معدل نضوج اللغة لدى الطفل حوالي 12 شهراً أقل من عمره الزمني في عدم وجود أي اضطرابات حسية أو ذهنية، أو اضطرابات تطورية، أو خلل صدغي أو أي خلل في السلوك الاجتماعي والعاطفي.
وقد يصاحب صعوبات التعلم المحددة، اضطرابات في بعض المهارات الأخرى مثل المهارات الحركية، الإدراكية، الانتباه والقراءة. وتبلغ نسبة انتشار صعوبات التعلم المحددة في الولايات المتحددة 7% بين أطفال المدارس. سمات مشاكل اللغة
* سمات مشاكل اللغة في الأطفال ذوي صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي:
* صعوبة في المفردات ذات الدلالة اللغوية والتي تتمثل في عدة جوانب مثل ضعف في فهم معاني الـكلـمات، خاصة المعاني المجردة منها وضعف في استرجاع الـكلـمات، تكرار استخدام نفس الكلمات لمحدودية حصيلة المفردات، صعوبة في استرجاع المعكوسات.
* صعوبة في فهم واستخدام قواعد اللغة بشكل صحيح مما يؤدي إلى استخدام عبارات قصيرة واستخدام مفردات قليلة في الجمل وكذلك أخطاء في تصريف الكلمات


عدل سابقا من قبل *!* فــارس الكــلمـــة*!* في الإثنين 23 نوفمبر - 22:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي   صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 16:05


* صعوبة في سرد القصص والتي تتمثل في استخدام عدد قليل من الأحداث عند روايتهم للقصة، استخدام الوصف العام للشخصيات مع إشارة قليلة لوصف حالتهم الخاصة مثل مشاعرهم كالخوف والغضب والدهشة.
*
صعوبة في استخدام اللغة بشكل صحيح تتمثل في عدة جوانب مثل عدم القدرة على البقاء على الموضوع محور الحديث، عدم القدرة على التعبير بلغة الجسد «مثلا» بملامح الوجه، عدم القدرة على إصلاح الأخطاء التي تحدث أثناء الحوار، عدم فهم الفكرة العامة للموضوع كالقصص أو المحاضرات.
*
صعوبة في القراءة وفهم ما يقرأ، فالقراءة وفهم ما يقرأ يتطلب عمليات متسلسلة ومترابطة من التحليل اللغوي النفسي وأي خلل في أي مرحلة من هذه العمليات ينتج عنه اضطراب في القراءة. تتمثل هذه الصعوبات في ضعف ترجمة الأحرف لما تمثله من أصوات لغوية واسترجاع تعريف المفردات من الذاكرة وكذلك ضعف في القدرة على الربط بين المعلومات الخاصة بالمفردات ذات الدلالة اللغوية والمعلومات النحوية لتمثيلها في جمل، ومن ثم الربط بين هذه الجمل لفهم النص ككل.
صعوبة الكتابة
*
صعوبة في الكتابة وتشمل النواحي التالية:
*
ضعف الإنتاجية، والذي يتمثل في استخدام كلمات وجمل أقل في المهام الكتابية.
*
ضعف في بناء النص، الذي يتمثل في قلة تناسق وتنظيم النص، قصور في مقدمة النص وختام النص والاستنتاج، قصور في استخدام الوسائل المساعدة التي تربط النص مثل (استخدام الضمائر والظروف التي تتعلق بالزمن).
*
ضعف في بناء الجمل، ويتمثل في استخدام قليل للجمل المعقدة نحوياً والتي تحتوي على أخطاء الحذف والإبدال وتوافق التركيب، الاستخدام المتزايد لواو العطف «و»، الاستخدام غير الصحيح لأدوات الربط الأخرى مثل (إذا، لأن، منذ).
*
ضعف في الهجاء وضبط كتابة الكلمات، التي تتمثل في أخطاء كثيرة في الهجاء وكتابة الكلمات بطريقة خاطئة (أخطاء إملائية)، أخطاء لفظية كثيرة غير صوتية (لا ترتبط بطريقة إصدار الكلمة)، أخطاء إملائية صوتية مثل «لكي/لك»، أخطاء إملائية غير صوتية مثل «أبرن/ أرنب».
*
ضعف في استخدام المفردات، والذي يتمثل في تكرار استخدام المفردات، فليس هناك أي تنوع في استخدامها.
*
ضعف في الخط، والذي يتمثل في حروف مكونة بطريقة رديئة، مسافات غير متناسبة بين الحروف، خلط بين خط النسخ والرقعة، أخطاء في استخدام تشكيل الحروف.
رصد وتقييم وعلاج الحالات
*
ان رصد وتقييم وعلاج الأطفال الذين لديهم صعوبات تعلم ذات المنشأ اللغوي، وتقييم الأطفال الذين لديهم صعوبات تعلم ذات المنشأ اللغوي يجب أن يحتوي على فريق متخصص يتكون من:
*
الأخصائي النفسي بالمدارس.
*
أخصائي أمراض/ اضطرابات النطق واللغة.
*
معلم التعليم العام.
*
معلم التعليم الخاص.
*
الإداريين.
*
المشرف الاجتماعي.
*
الوالدين.
يقوم هذا الفريق أولا بملاحظة أداء الطالب داخل الفصل الدراسي وخارجه، ومن ثم القيام بإجراء الاختبارات والملاحظات المختلفة، ثم وضع الخطط الفردية الخاصة بنقاط الضعف والقوة لدى الطالب والتي تتناسب مع قدراته وأدائه. ويجب على كل عضو من الفريق التعاون مع الآخر حتى يستفيد الطالب استفادة كاملة من البرنامج المعد له. دور اخصائي اضطرابات النطق واللغة
*
إن الأدوار السليمة والفعالة لأخصائي أمراض/ اضطرابات النطق واللغة مع الأطفال الذين لديهم صعوبات تعلم ذات المنشأ اللغوي تشمل ولا تقتصر على النقاط التالية:
*
اكتشاف الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل القراءة والكتابة.
*
تقييم مهارات القراءة والكتابة.
*
توفير التدريب وتوثيق النتائج المتعلقة بالقراءة والكتابة.
*
الحد من اضطرابات اللغة المكتوبة وذلك بتطوير مهارات اكتساب اللغة ومهارات القراءة والكتابة.
*
القيام بأدوار أخرى مثل مساعدة المدرسين وآباء الطلاب في المدارس.

نقلاً


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
بسمة امل
نائبة المدير العام للمنتدى
نائبة المدير العام للمنتدى
بسمة امل


صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Al-qatarya-a16859d726
عدد المساهمات : 5084
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي   صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالأربعاء 1 يوليو - 2:21

معلومات رائعه

صعوبات التعلم اسبابها صعوبة القراءه صعوبة الكتابه

فارس الكلمه

هذا ما عهدناهم من مديرنا القدير

معلومات شافيه وافيه دوما"

بارك الله بك

وننتظر القادم دوما"

تحياتي لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soft lady
مشرف



صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي   صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالسبت 4 يوليو - 19:58

الله يجزيك الخير


فارس الكلمه

معلومات مفيده وفيها العلم الوافي

احتراماتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي   صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالخميس 9 يوليو - 3:16

أختي بسمة أمل

لا زلنا نتعلم منكم و نحاول


فبارك الله لنا بكم أختنا
و كل الشكر لكم أختي
على المرور العذب الذي دائماً ما يسعدنا
حفظكم الله إداريتنا


فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي   صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالخميس 9 يوليو - 3:17

أختي سوفت ليدي

الشكر بعد الشكر لك
على الطلة الطيبة منك


جزيت عنا كل خير اختي


فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
نعناع
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي   صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 20 يوليو - 20:42

:حصلت الفائدة:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي   صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالسبت 19 سبتمبر - 7:01


أنرت هنا يالغالي
{ نعناع }
كم يعجبني اسمك يا رجل صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Icon_biggrin
فائح عطرك الأخاذ من بعيد
ألف شكر للمرور الغالي نعناع
و كل الشكر لك


فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
الجسر الوردي
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر
الجسر الوردي


صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي   صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر - 18:05

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Icon_smile صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 479821
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي   صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر - 11:12

الجسر الوردي

مرور غالٍ كريم
بارك الله تعالى بكم
و لا عدمناكم
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
حامل المسك
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ



صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي   صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالأحد 5 ديسمبر - 11:35

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 402482
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصم
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 567
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي   صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي I_icon_minitimeالإثنين 3 يناير - 19:07

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات التعلم ذات المنشأ اللغوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف صعوبات التعلم .-
انتقل الى: