منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 وسيلة تربوية ( الثناء المنضبط )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت يافا
المديرة العامة لقطوف بستان المتخصصة
بنت يافا


وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky


وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 2921
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) Empty
مُساهمةموضوع: وسيلة تربوية ( الثناء المنضبط )   وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) I_icon_minitimeالإثنين 19 ديسمبر - 5:48

الثناء المنضبط وسيلة تربوية
نشعر كثيراً في تربيتنا وتوجيهنا أننا نحتاج لبيان الأخطاء وممارسة الانتقاد، وربما اللوم والعتاب، وقد يتطور الأمر للعقوبة، وكل ذلك - حين يكون في إطاره الطبيعي - ليس مجالاً للنقاش أو الاعتراض.
ومنشأ الإشكال إنما هو في اتساع مساحة الانتقاد واللوم على حساب غيره؛ فالنفس تحتاج للثناء والتشجيع، وتحتاج للشعور بالنجاح والإنجاز كما أنها تحتاج للنقد والتسديد، لكن ما يأخذه النقد واللوم من واقعنا أكثر بكثير مما يأخذه الجانب الآخر.
ومن يتأمل هدي النبي صلى الله عليه وسلم يجد أنه يُثني على أصحابه في مواقف عدة. ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس: "إن فيك لخصلتين يحبهما الله: الحلم، والأناة" وقوله لأبي هريرة رضي الله عنه : "لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لِمَا رأيت من حرصك على الحديث"، وقال أيضاً : "كان خيرَ فرساننا اليوم أبو قتادة، وخيرَ رجالتنا سلمة" وقال لابن مسعود رضي الله عنه : "إنك غلام معلم"، ومن نظر في أبواب المناقب رأى الكثير في ذلك.
إن الثناء يُشعِر الشخص بالرضا والإنجاز، ويزيد من ثقته بنفسه، والمربُّون اليوم أحوج ما يكونون إلى غرس الثقة بالنفس والشعور بالقدرة على الإنجاز في ظل جيل يعاني من الإحباط، وتسبق هواجس الإخفاق تفكيره في أي خطوة يخطوها، أو مشروع يُقدم عليه.
في حين أن النقد واللوم يسهم في تكريس الشعور بالفشل والإحباط ونموه في النفس، ويضيفه صاحبه إلى تجاربه المخفقة.
والثناء وسيلة غير مباشرة لإثارة تطلُّع الآخرين وحماستهم للتأسي بالمُثْنَى عليه والاقتداء به، وإبرازه مثلاً حياً مشاهَداً أمامهم؛ لذا فحين قدم طائفة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم محتاجين للنفقة، ودعا النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه لذلك، فتصدق رجل بصُرَّة كادت يده أن تعجز عنها، فتابع الناس بعد ذلك، حينها قال صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء"
وحتى يؤدي الثناء دوره دون إفراط فلا بد من الاعتدال؛ فالمبالغة فيه تُفقده قيمته، وتشعر من يسمعه بأنه ثناء غير صادق ولا جاد.
وهو مذموم حين يوجه لمن لا يستحقه، أو لمن يُخشى عليه العُجْب والغرور؛ بل يستحق من يطلقه حينئذ أن يُحثى التراب في وجهه، كما قال صلى الله عليه وسلم : "إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب"
ولهذا امتنع صلى الله عليه وسلم عن بيان بعض منزلة قريش، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فقال: "لولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما ل
ها عند الله - عز وجل البيان 141
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أماني الحب
مديرة القطوف العامة



وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسيلة تربوية ( الثناء المنضبط )   وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) I_icon_minitimeالإثنين 19 ديسمبر - 6:46

نقل تربوي راائع أختنا بنت يافا سلمت يمناك على هذا الطرح الذي نسأل الله لك به خير الجزاء عنا وعن الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت يافا
المديرة العامة لقطوف بستان المتخصصة
بنت يافا


وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky


وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 2921
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسيلة تربوية ( الثناء المنضبط )   وسيلة تربوية  ( الثناء المنضبط ) I_icon_minitimeالخميس 22 ديسمبر - 6:56

شكرا لمرورك الكريم
الغالية أماني الحب
وتعليقك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسيلة تربوية ( الثناء المنضبط )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياة مدرسة تربوية
» نموذج لخطة تربوية فردية (تنمية المجال الادراكي والمعرفي)
» الأدب... هل يعود وسيلة دعوية ناجحة؟
» العديد من المواد الكيميائية يدخل في تركيب المستحضرات الخاصة به والحناء وسيلة آمنة لتلوينه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البستان العام :: قطوف المنتدى العام .-
انتقل الى: