منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
تأهيل اضطرابات النطق والكلام  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
تأهيل اضطرابات النطق والكلام  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
تأهيل اضطرابات النطق والكلام  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
تأهيل اضطرابات النطق والكلام  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
تأهيل اضطرابات النطق والكلام  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
تأهيل اضطرابات النطق والكلام  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
تأهيل اضطرابات النطق والكلام  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
تأهيل اضطرابات النطق والكلام  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
تأهيل اضطرابات النطق والكلام  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 تأهيل اضطرابات النطق والكلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


تأهيل اضطرابات النطق والكلام  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تأهيل اضطرابات النطق والكلام  Empty
مُساهمةموضوع: تأهيل اضطرابات النطق والكلام    تأهيل اضطرابات النطق والكلام  I_icon_minitimeالثلاثاء 21 فبراير - 1:04



- تأهيل اضطرابات النطق والكلام
- مراحل تطور الأداء اللغوي للأطفال
- دور البيئة المحيطة بالطفل في حدوث اضطرابات النطق والكلام
- دور الوالدين في تحقيق التواصل اللغوي للأطفال
- الأساليب التشخيصية والعلاجية لاضطرابات النطق والكلام
- استمارات تقييم وتشخيص اضطرابات النطق والكلام


تأهيل اضطرابات النطق والكلام




لقد أشرنا مسبقا أن من أسباب اضطرابات النطق والكلام وجود خلل في أعضاء
النطق والكلام ، ولكي يتم علاج تلك الاضطرابات لابد من علاج وتدريب أعضاء
النطق علي قدر الإمكان ، سواء علاج طبي أو تدريب أعضاء النطق عن طريق
أخصائي النطق والكلام ، وهنا لابد من إعادة التأهيل للكلام Speech
Rehabilitation من خلال تدريب أعضاء النطق كما يلي :-


1- تدريب الجهاز التنفسي : حيث يكون الهدف من ذلك التدريب هو تنظيم عملية
التنفس ( الشهيق والزفير) ، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الألعاب منها : *
النفخ في شمعة لإطفائها فنبدأ بها قريبة ثم نبعدها تدريجيا ليزيد مجهود
الطفل * النفخ في البالونات المطاطية فتكون رقيقة ثم سميكة ، وكذلك التدريب
علي التنفس بالألعاب الرياضية مثل الجري والوثب وغيرها .
2- تدريب الأوتار الصوتية : ويتم ذلك من خلال :* تقليد الأصوات ، * التدريب
النطقي والذي يتم فيه تدريب الأوتار الصوتية من خلال نطق الأصوات الساكنة
والمتحركة ، مثال: نطق صوت مهموس مع مجهور مثل ت ، د معا .
3- تدريب اللسان : حيث يحتاج العديد من الأطفال لهذا التدريب لكونهم يعانون
من عدم القدرة علي تحريك اللسان بدقة أثناء الكلام ، ومن هذه التدريبات أن
يحرك الطفل لسانه لأعلي وأسفل وعلي الجانبين، وكذلك تدريب الجزء الخلفي عن
طريق الغرغرة بالماء ، أيضا أن يحرك لسانه لأعلي وأسفل محدثا صوت لالالا ،
ولاتتم هذه التدريبات إلا بعد التأكد من عدم وجود عقدة اللسان والذي يعوقه
عن الحركة .
4- تدريب الشفاه : وذلك عن طريق استدارتهما ووضع الشفاه العليا فوق السفلي ويتم ذلك من خلال التكرار .
5- تدريبات لتقوية حركة اللهاة: حيث يقوم الطفل بملء فمه بالهواء وكذلك نفخ
الخدين، ثم نطق حرف متحرك أو يحبس أنفاسه لمدة معينه يقوم من خلالها
أخصائي التخاطب بالعد من 1 :12 .

مراحل تطور الأداء اللغوي للأطفال


يعد النمط العادي لنمو الأطفال هو المحك الرئيسي الذي من خلاله نحدد وجود
اضطراب حقيقي عند طفل ما ، والإطار العام للركائز الأساسية للنمو اللغوي
العادي تمتد إلي سن ما قبل المدرسة حيث تستمر الثروة اللفظية عند الأطفال
بالنمو، ومتأثرة بالذكاء ومدي تعرض الطفل لفرص العلم في المواقف البيئية .
وقد تم تحديد مراحل التطور اللغوي للأطفال لعدة مراحل كما يلي :-

المرحلة العمر التقريبي الإنتاج الصوتي


الأولي من الميلاد – 6 أسابيع أفعال انعكاسية وأصوات عشوائية
الثانية 6 أسابيع – 4 شهور الهديل ( ترديد الأصوات) والعاطفة المفرطة ( الثرثرة) .
الثالثة 4 – 7 شهور اللعب الصوتي وإطالة الصوت .
الرابعة 7 – 10 شهور المناغاة وإعادة الأصوات وتكرارها .
الخامسة 11 – 12 شهر ممارسة الكلام الغير مفهوم والإقلال من المناغاة.
السادسة ( 1 – 1.5) سنه القدرة علي فهم كثير من الكلمات خاصة أسماء الأفراد
والأشياء المحيطة به. في بداية المرحلة يصل عدد الكلمات ( 3 - 5) كلمة وفي
نهايتها ( 50) كلمة .
السابعة (1.5 – 2) سنه الكلمات الحقيقية وجمل من كلمتين أو ثلاثة في نهاية
هذه الفترة، الفهم لما يحث حوله وسماع الأوامر وتنفيذها أسرع من ممارسة
اللغة ويقرب عدد الكلمات ( 200 - 300) كلمة.
الثامنة ( 2 – 3) سنه تزداد الحصيلة اللغوية إلي ( 500) كلمة ويزاوج بين
الشئ وصورته وممارسة الكلام المكون من ثلاث كلمات ويوجه الأسئلة ، يظهر في
بداية المرحلة المحاكاة ثم الإبداع في نهايتها وفي السنة الثالثة تصل
الحصيلة اللغوية إلي ( 1000) كلمة ، وتكثر اضطرابات النطق في هذه المرحلة .
التاسعة ( 3 – 4) سنه يتقدم النمو اللغوي لدي الطفل كما وكيفا حيث يستطيع
نطق 50% - 70% من الأصوات بصورة صحيحة كما تعلمها من الآخرين، يغير من نغمة
صوته لتوضيح المعني، ويعبر عن التفاعل الاجتماعي، يستخدم الكلام في الطلب
والإيضاح والتساؤلات والموافقة والضحك، ويستخدم الصفات والضمائر.
العاشرة ( 4 – 5) سنه يفهم معظم كلام الكبار وينفذ الأوامر والنمو المعرفي
يساعده علي فهم معاني الكلمات وقواعد وزمن الفعل ويغير من طريقة الكلام
وينطق ( 90% ) من الكلام بطريقة صحيحة ، ويحفظ الأناشيد والأغاني والقصص
ويساعد الكبار ويستفسر عن الأسباب .

دور البيئة المحيطة بالطفل في حدوث اضطرابات النطق والكلام



الأسرة هي أول بيئة تربوية يتواجد فيها الطفل، ويتفاعل معها فهي التي توفر
الحماية والأمن وهي المسؤلة عن توفير كل الاحتياجات اللازمة له طبقا
للمرحلة العمرية التي يمر بها ، فقد تؤثر الاتجاهات الوالديه الخاطئة التي
ينشأ فيها الطفل من تدليل زائد وحنان مفرط أو قسوة زائدة أو تلبية متطلباته
بمجرد إشارته إليها ، كل ذلك يؤثر سلبيا علي كلام الطفل وبالتالي فان
البيئة المحيطة بالطفل عاملا أساسيا في مساعدته علي النطق الصحيح .


ولما كانت الأسرة هي المجال الاجتماعي الأول الذي ينشأ فيه الطفل ، أصبحت
العلاقات الأسرية سببا مباشرا من أسباب نمو الطفل، سواء أكان نموا سويا أو
غير سويا ، ودرجة الأمن التي يحس بها الطفل ذات أثر كبير في تكيفه أو عدم
تكيفه من الوجهة الاجتماعية والنفسية .
فجذور مشكلة النطق توجد دائما في العلاقات التي تقوم بين الطفل والبيئة في
المراحل المبكرة من حياة الطفل ، فعندما تصبح مطالب الآباء من الطفل أعلي
مما يستطيع أداؤه وعندما يستخدم الآباء في سبيل ذلك العقاب القاسي والقيود
المشددة ويقيمون ما ينجزه الطفل تقييما سلبيا باستمرار ، فان الاحتمال
الأكبر أن يصاب الطفل عندئذ بالقلق والتوتر وحدوث اضطرابات النطق .

ومن بين العوامل البيئية الهامة التي يحتمل أن تؤثر علي النطق عامل أساسي
يتمثل في أنماط كلام الآخرين التي يتعرض لها الطفل أثناء تعلم الكلام
وخصوصا الأم ، وكمية الاستثارة والدافعية التي يحصل عليها الطفل خلال مرحلة
نمو الكلام . حيث أوضحت دراسة كل من مايرز و فريمان عام 1985 أن أمهات
الأطفال ذوي اضطرابات النطق يطالبن أطفالهن بالكلام دون أن يكن هن نموذجا
لهم في النطق ، مما يؤدي إلي وجود نوع من الضغوط علي الطفل في التواصل
والفشل في النطق وعدم تحقيق الطلاقة اللفظية .


كما تشير دراسة الدكتورة نوران العسال عام 1990 إلي أن انتقاد الوالدين
لكلام الطفل ومطالبته بالكمال في النطق يؤدي بالطفل إلي تفادي وتحاشي
الكلام أمامهم مما يساعد علي ظهور اضطرابات النطق عند الطفل .

ويري كونتر 1982 أن بيئة الطفل المنزلية المتمثلة في الوالدين قد لا تكون
هي السبب المباشر في ظهور اضطرابات النطق والكلام ، ولكن غالبا ما يبدون من
تصريحات ضمنية أو صريحة ، وبالتالي ينقلون إلي أطفالهم تسامحهم أو عدم
تسامحهم تجاه ذلك الاضطراب الكلامي .


ويعطي كونتر اهتماما بالغا بناحية أخري مرتبطة ببيئة الطفل ، ذات صلة بحدوث
اضطرابات الكلام وهي الطريقة التي يتبعها الوالدين في الكلام مع الطفل ،
ومدي انعكاس ذلك سلبا أو إيجابا علي القدرات اللفظية للطفل ، وأشار إلي
ضرورة إعطاء الوالدين معلومات كافية عن اللغة ، وكيفية نموها بشكل طبيعي ،
حيث أن هذا يساعد الوالدين علي توضيح وفهم طبيعة وحجم المشكلة مما يساهم في
تفادي أو علاج تلك المشكلة .

دور الوالدين في تحقيق التواصل اللغوي للأطفال


إن أهم الأفراد الذين يمكن بهم تنمية اللغة والتواصل لدي جميع فئات ذوي
الاحتياجات الخاصة وتحقيق المدخلين الوجداني والاجتماعي وحث الجانب المعرفي
لديهم هم الآباء والأمهات ، لذا لهما دور أساسي في تنمية المهارات اللغوية
لدي الأبناء .
تختلف المهارات اللغوية المطلوب تنميتها لدي الأطفال باختلاف المرحلة
العمرية وحالة الأطفال ، ومن المهارات الأساسية مهارة الاستماع والتحدث
والتعبير والاستعداد للكتابة أو الكتابة أو الاستعداد للقراءة والقراءة
ويتم ذلك من خلال التدعيم الايجابي لسلوك الطفل أو تشكيل السلوك ولذا يجب
علي الوالدين :-
(1) التعرف علي كيفية نطق الحروف والكلمات والأعضاء المسئولة ووظيفتها وسلامتها.
(2) التدريب المستمر للأطفال علي مهارة الإدراك السمعي للأصوات عن طريق حث
إدراك الطفل لمعرفة الأصوات المتكررة حوله، وشدتها ومساعدة الطفل علي
التوافق السمعي حركي وذلك باتجاهه نحو الصوت المسموع والتعرف عليه.
(3) تنمية الذاكرة الرجعية للطفل من خلال تنمية قدرته علي تخزين واستدعاء
الأصوات التي سبق سماعها، والتدريب المستمر للطفل علي تذكر الكلمات
والأصوات التي سمعها واستدعائها.
(4) تنمية مهارة الفهم السمعي لدي الأطفال وذلك لفهم ما يسمعه والاستجابة له بطريقه مناسبة.
(5) تهيئه الطفل للقراءة والكتابة وكذلك التعبير والمحادثة، وتنمية
المفردات والرموز اللغوية المتشابهة لكي يتمكن من عمل جمل ووصف البيئة بكل
ما تحتويه.
(6) تدريب الطفل علي أسلوب التواصل اللفظي الجيد بتعلمه استخدام الكلمات
المهذبة وشدة الصوت المطلوب وتغير الأسلوب من فرد لأخر عند الحديث إليه .
(7) إكساب الطفل التعبيرات المناسبة لوصف الزمن والتي تناسب سنه مثل أيام
الأسبوع وفصول السنة والماضي والحاضر والمستقبل ، وتوضيح بعض قواعد اللغة
البسيطة مثل الضمائر وكيفية استخدامها ، ومساعدة الطفل علي التركيب السليم
للجملة والمفرد والجمع والمثني وغيرها .
(8) تنمية المهارات التعبيرية والحث علي الكلام والتفاعل مع الآخرين ، وكذلك تدريبه علي الناحية الاجتماعية ولعب الأدوار .

وتشير دراسة كونتر 1982 إلي أهمية أن يتعرف الوالدين علي السلوكيات
والنتائج التي تصل بالطفل لحدوث اضطرابات النطق ، كما ينصح الوالدين بألا
يتوقعا من الطفل أن يتصرف كالراشد ، وعدم إشعار الطفل بالضيق وعدم تقبله
نتيجة الأخطاء التي يقع فيها أثناء عملية الكلام ، وعدم إظهار قلقهم تجاه
كلام الطفل ومحاولة التخلص من هذا القلق .


في الحقيقة إن هناك العديد من النصائح التي أود أن يتعرف عليها أولياء أمور
هؤلاء الأطفال الذين يعانون من مشكلات النطق وتتمثل في الأتي :لابد أن
يمتنع الوالدين عن انتقاد أطفالهم عند حدوث اضطراب أثناء الكلام ، بجانب
امتناعهم أيضا عن تصحيح كلام الطفل أو مساعدته عند حدوث اضطراب عند تحدثه
مع الآخرين ، كما يجب ألا يعيروا أي أهميه لمشكلة اضطرابات النطق لدي
أطفالهم حتي لا ينتقل هذا الإحساس للطفل فيعتبر نفسه مضطربا أو متأخرا
لغويا ، ولابد من الاستماع الجيد للطفل عندما يبدأ بالحديث معهم مع إعطاء
الاهتمام لما يقول وليس للطريقة التي يتكلم بها ، كما يجب الاحتفاظ بنظرة
العين المعتادة تجاه الطفل أثناء حديثة ، وإعطاء الطفل الثقة بنفسه أثناء
الحديث ، وألا يتوقع الوالدين من الطفل أن يتصرف كالراشد ، وعدم إشعار
الطفل بالضيق وعدم تقبله نتيجة الأخطاء التي يقع فيها أثناء عملية الكلام
وعدم تلبية حاجات الطفل بمجرد إشارته إليها لان ذلك يجعل الطفل يعتمد
اعتمادا كليا علي لغة الإشارة وبالتالي يترك الجانب اللفظي مما يجعله متأخر
لغويا .

كما يجب عدم الاعتماد علي الخدم بصفة مستمرة ؛ حتي لايفقد الطفل لغة
التعامل مع الآخر ، وضرورة منح الطفل اللغة العربية لكونها اللغة الأم وبعد
أربعة سنوات يمكن منحه اللغة الثانية بعد التأكد من اكتمال اللغة الأصلية
لديه .



تبدأ الجلسات العلاجية الخاصة بحالات التأخر اللغوي من خلال وضع خطة علاجية
يتم تنفيذها عن طريق الجلسات لرفع مستوي اللغة التعبيرية ، لدي الطفل ،
والتأخر اللغوي سمة من سمات الطفل التوحدي ، وبالتالي لابد من تقييم حالة
الطفل بصفة مستمرة خصوصا في حالة عدم تقدمه واستجابته للعلاج .



أيضا ضرورة مناقشة الأبناء بما يشاهدونه علي الشاشات الفضية ، لإيجاد لغة
التحاور وتكوين الجمل خصوصا بين الأطفال بعد سن السنتين. ويختلف علاج حالات
التأخر اللغوي حسب نوعية كل حالة، ولكل طفل خطة علاجية منفردة يقوم أخصائي
التخاطب بتطبيقها بمساعدة الوالدين، كما أن علاج تلك الحالات يحتاج إلي
جلسات لمدة 3 أشهر وبشكل منتظم لتحقيق النتائج المرجوة منها ، وحالات أخري
تحتاج إلي كورس واحد أي ثلاث جلسات .


أثناء حدوث تغير مفاجئ للصوت قد ترجع لأسباب مرضية تتمثل في تضخم الثنايا
الصوتية، ويمكن تجنب المشاكل الصوتية من خلال: زيادة كمية السوائل والإقلال
من شرب الشاي والقهوة، كما يجب الابتعاد عن التدخين والبخور والمثلجات
وعدم رفع الصوت، ومن الضروري الابتعاد عن وضع سماعة التليفون بين الكتف
والرأس لتفادي شد عضلات الرقبة ، والتي تؤثر علي الحنجرة وبالتالي الأصوات
فيما بعد .

الأساليب التشخيصية والعلاجية لاضطرابات النطق والكلام


نظرا لتعدد الأسباب المسئولة عن اضطرابات النطق والكلام ، فمنها ما هو عضوي
أو فسيولوجي أو نفسي واجتماعي إذن فعملية التشخيص تكاملية ومستمرة ، لا
تتوقف عند مرحلة معينة وتنفرد كل حالة باحتياجات خاصة لتشخيصها .
ويمكن إجراء عملية التشخيص من خلال ما يلي :
• دراسة تاريخ الحالة للطفل للإلمام بالأمراض التي أصيب بها ، ومدي خطورتها وارتباطها بالاضطراب .

• تطبيق الاختبارات النفسية واللغوية المناسبة لعمر الطفل .


• تشتمل عملية التشخيص علي تضافر والتقاء المعلومات ودقتها، والتي تـأتي من
تطبيق المقاييس بالاختبارات المقننة المعدة إعداد جيد وحتي يكون التشخيص
هادف .
يرتبط العلاج المستخدم مع اضطرابات النطق والكلام ، بالأسباب الكامنة وراء
ظهور هذه الاضطرابات ، وتنوع الأسباب يؤدي إلي تنوع أساليب العلاج وأنواعه ،
ولابد من تكامل أنواع العلاج المختلفة ابتداءا من العلاج الطبي بفنياته
الدوائية والجراحية ، وغيرها ثم العلاج النفسي والعلاج الكلامي ( جلسات
التخاطب ) .

عندما يوجد شك في أن طفلا ما يعاني من اضطراب في اللغة ، فان التقييم
التشخيصي للحالة يتضمن استخدام اختبارات موضوعية وأخري ذاتية لتقييم مهارات
الطفل في استيعاب الألفاظ واستخدامها والتركيبات اللغوية ، وقواعد التشكيل
والصرف بالإضافة إلي الاستخدام الكلي للغة في مواقف التواصل الشخصي ومواقف
حل المشكلات .


قد يحتوي أي برنامج لعلاج اضطرابات اللغة علي أنشطة لتحسين جوانب الضعف في
الإدراك السمعي عند الطفل ، أو استخدام اللغة في القيام بواجبات تتضمن حل
المشكلات عندما يكون ضروريا .

قدم رانتر 1992 برنامج علاجي يتبع فيه أسلوبا غير مباشر لعلاج تلك
الاضطرابات، موضحا انه علي والدي الطفل مراقبة أسلوبهم في الكلام أثناء
إجراء المحادثة اليومية لذلك فهو يقدم النصائح التالية :-


• استخدام جمل بسيطة وواضحة والتحدث ببطء مع الطفل ، وبالتالي يقدم له
الوالدين نموذجا معيشيا لكيفية النطق الصحيح ليحاول الطفل التقليد .
• إجراء جلسات لعب مع الأطفال لمدة أسبوعين بواقع جلسة يوميا لمدة 15 دقيقة .
وهناك عدة عوامل يمكن أن تساعد في تحسن حالات اضطرابات النطق والكلام منها :
الكشف المبكر عن الحالة، والتقييم الدقيق للحالة، وكذلك شدة الحالة،
والحالة الصحية والنفسية للطفل، ومراعاة التاريخ المرضي للحالة، والبرنامج
العلاجي، الذي يعتمد علي التعاون المتبادل بين الأخصائي والطفل والعائلة
والصبر لان النتائج عادة ما تحتاج إلي بعض الوقت قبل أن يلمس التحسن
المنشود .

استمارات تقييم وتشخيص اضطرابات النطق والكلام


يعتبر تطبيق ( اختبار نمو وظائف اللغة ) وتصحيحه احدي الجوانب الهامة
لصلاحية استخدام مقياس التقويم ، ويهدف هذا الاختبار إلي الحصول علي تقويم
سريع عن درجة الاضطراب اللغوي للطفل ، وكذلك حساب درجتي اللغة الاستقبالية
والتعبيرية للطفل ، أيضا الحصول علي العمر اللغوي للطفل وبناءا عليه يتم
وضع برنامج علاجي للطفل .

ملحوظة:


لا يمكن تطبيق هذا الاختبار إلا من خلال استخدام البطاقات المعدة له
والمحدد عليها كل فئة عمريه لكل طفل، وقد وضعت هذا الاختبار الدكتورة :
نهلة عبد العزيز الرفاعي – أستاذ أمراض التخاطب – كلية الطب جامعة عين شمس .

من 2 : 3 سنوات


م السؤال م1 م2 المجموع درجة المجموع
1 اسمك أيه ؟ ومين دي ؟ 1 1 2
2 أ / التعرف علي الصور
- أجزاء الجسم 6
_ الحيوانات 6
_ الأدوات العامة 6
_ النبات 2
_ النقود 6
بعض الفئات الاخري
ب / تسمية النقود 6
3 فهم المفرد والجمع 1 1 2
4 فهم الضمائر الشخصية
_أنا 1 1 2
_ أنت 1 1 2
_ أحنا 1 1 2
5 فهم الصفات
_ كبير 1 1 2
_ صغير 1 1 2
6 فهم استخدام الأشياء 1 1 1 3
7 فهم الأعداد 1 1 1 3
8 فهم الأمر البسيط 1 1
9 فهم ظرف المكان
_ تحت 1 1 2
_ جوه ( داخل ) 1 1 2
_ جنب 1 1 2
10 فهم الملكيات 1 1 1 3
11 التعبير عن الضمائر
_ أنا 1 1 2
_ أنت 1 1 2
12 الاجابه علي الاسئله البسيطة 1 1 2
13 التعبير عن استخدام الأشياء 1 1 1 3
14 التكرار
_ كلمتين 1 1
_ رقمين 1 1
15 التعبير بالأعداد 1،2 1 1
16 التعبير عن الملكيات 1 1 1 3
17 التعبير عن جمله من ثلاث كلمات 1 1 2
18 التعبير عن ظرف المكان
_فوق 1 1 2
_ تحت 1 1 2
19 البراجماتيقا : الحوار 1 1
20 الإطار اللحني
_النغمة 1 1
_ التنغيم 1 1 2
_ الوحدات 1 1 2
21 التعليق علي عينة الكلام
أ_ طول الجملة 1 1
ب_ درجة مفهوميتها 1 1
22 النطق: أخطاء كثيرة 1 1
المجموع الكلي 94

من 3 : 4 سنوات


م السؤال الدرجة درجة المجموع
م1 م2 المجموع
1 اسمك إيه ؟ ( الكامل ) 1 1
2 أ _ التعرف علي الصور
_ الملابس 6
_ الخضار 6
_ الفاكهة 6
_الأثاث 6
_المواصلات 6
_أدوات الطعام 6
_ الألوان ( 2 / 6 ) 2
ب _ تسمية بعض الصور ( 44 / 56 )
3 التقسيم لمجموعات ضمنية 1 1 1 3
4 التطابق 1 1 1 3
5 فهم الضمائر الشخصية
_ هي 1 1 2
_ هو 1 1 2
_ هم 1 1 2
6 فهم الصفات :
_ طويل 1 1 2
_ قصير 1 1 2
7 فهم ظرف المكان
_ بره 1 1 2
_ قدام 1 1 2
_ ورا (خلف) 1 1 2
8 فهم جملة قصيرة 1 1 2
9 فهم المتقارنات
- اكبر 1 1
_ اصغر 1 1
_ أطول 1 1
_ اقصر 1 1
10 فهم التفضيل
_ الأكبر 1 1
_ الأصغر 1 1
11 فهم جملة أطول 1 1 2
12 فهم زمن الفعل
_ المستقبل 1 1 2
_ المضارع 1 1 2
_ الماضي 1 1 2
13 فهم النفي 1 1 2
14 التعرف علي مفهوم الوقت 1 1
15 فهم الأوامر
_ الطويلة 1 1
_ الأطول 1 1
16 فهم حرف العطف
_ و 1 1
_أو 1 1
17 فهم المبني للمجهول 1 1 2
18 التكرار
_ جملة من 3 كلمات 1 1
- جملة من 5 كلمات 1 1
_ أرقام من 3 1 1
19 التعبير عن الصفات
_ كبير 1 1 2
_ صغير 1 1 2
20 التعبير عن حرف العطف (و ) 1 1
21 التعبير عن الضمائر
_ هي 1 1 2
_هو 1 1 2
_هم 1 1 2
_إحنا 1 1 2
22 التعبير عن ظرف المكان
_ جوه 1 1 2
_ قدام 1 1 2
23 التعبير بزمن الفعل
_ المستقبل 1 1 2
_ المضارع 1 1 2
24 التعبير عن النفي 1 1 2
25 البراجماتيقا
أ _ الأسئلة 1 1
ب_ الحوار 4 4
26 الإطار اللحني : النغمة 1 1
27 التعليق علي عينة الكلام
أ_ طول الجملة 2 2
ب_ مفهوميتها 1 1
28 النطق: ( أخطاء من 2:1) 1 1
المجموع الكلي 122

من 4 : 5 سنوات


م السؤال الدرجة درجة المجموع
م1 م2 المجموع
1 أ_ التعرف علي الألوان ( 6:4 ) 4
ب_ التسمية:
_أجزاء الجسم 6
_ الأثاث 6
_ الأدوات العامة 6
_ المواصلات 6
_النبات 2
_ والبعض الآخر ( 30:25)
2 فهم الحال
_بسرعة 1 1 2
_ بشويش 1 1 2
_جامد 1 1 2
_بالراحة 1 1 2
3 فهم التفضيل
_الأطول 1 1
_الأقصر 1 1
4 فهم ظرف المكان
_يمين / شمال 1 1 2
_ في الوسط 1 1 2
5 فهم الأعداد ( 10:2 ) 1 1
6 التكرار ( الأرقام الطويلة) 1 1
7 التعبير عن الصفات
_طويل 1 1 2
_ قصير 1 1 2
8 التعبير عن الحال
_جامد 1 1 2
_ بالراحة 1 1 2
9 التعبير عن المتقارنات
_اكبر 1 1
_ اصغر 1 1
10 التعبير عن التفضيل
_الأكبر 1 1
_ الأصغر 1 1
11 التعبير عن ظرف المكان
_يمين / شمال 1 1 2
_بره 1 1 2
_ ورا ( خلف ) 1 1 2
_ جنب 1 1 2
12 التعبير بالأعداد ( 10:2) 1 1
13 البراجماتيقا : الأسئلة 1 1
14 التعليق علي درجة مفهومة الكلام المسترسل 1 1
15 النطق ( بدون أخطاء ) 1 1
المجموع الكلي 70

من 5 : 6 سنوات


م السؤال الدرجة درجة المجموع
م1 م2 المجموع
1 أ – التعرف علي الألوان ( كلها ) 2
ب_تسمية الصور:
_ الملابس 6
_ الخضار 6
_ الفاكهة 6
_ الحيوانات 6
_ أدوات الطعام 6
_ الألوان ( 4 / 6 ) 4
2 التعبير عن الجمع السالم 1 1
3 التعبير عن ظرف المكان ( في الوسط ) 1 1 2
4 التعبير عن الحال
_ بسرعة 1 1 2
_ بشويش 1 1 2
5 التعبير عن المتقارنات
_ أطول 1 1
_ اقصر 1 1
6 التعبير عن التفضيل
_ الأطول 1 1
_ الأقصر 1 1
7 التعبير عن زمن الفعل الماضي 1 1 2
8 فهم الأعداد ( 10 و أكثر ) 1 1
9 التعبير عن الأعداد ( 10 و أكثر ) 1 1
المجموع الكلي 51

من 6 : 7 سنوات


م السؤال الدرجة درجة المجموع
م1 م2 المجموع
1 تسمية الألوان ( كلها ) 1 1 2
2 فهم الجمل المعقدة 1 1 2
3 فهم ظرف المكان : حول 1 1 2
4 التعبير بالجمع التكسير 1 1
5 فهم وأداء المتضادات 1 1 2
6 فهم ظرف الزمان
- قبل 1 1 2
_ بعد 1 1 2
7 التعبير بظرف الزمان
_ قبل 1 1 2
_ بعد 1 1 2
المجموع الكلي 17

من 7 : 8 سنوات


م السؤال الدرجة درجة المجموع
م1 م2 المجموع
1 التعبير بظرف المكان : حول 1 1 2
2 التعبير عن المبني للمجهول 1 1 2
المجموع الكلي 4
* ويتم عمل التقييم النهائي ( تفريغ البيانات ) كما يلي بالرسم البياني :-

% 100


% 80
%60
% 40
%20
% 0

النطق البراجماتيقا المضمون التعبيربالسياق فهم السياق



تقييم اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية :-


% 100
% 80
%60
% 40
%20
% 0

اللغة الاستقبالية اللغة التعبيرية



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
بركات
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



تأهيل اضطرابات النطق والكلام  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 784
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

تأهيل اضطرابات النطق والكلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأهيل اضطرابات النطق والكلام    تأهيل اضطرابات النطق والكلام  I_icon_minitimeالثلاثاء 1 مايو - 12:38

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


تأهيل اضطرابات النطق والكلام  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تأهيل اضطرابات النطق والكلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأهيل اضطرابات النطق والكلام    تأهيل اضطرابات النطق والكلام  I_icon_minitimeالأحد 7 يوليو - 2:58



 شكرا لكل من شرفني بالمرور
وجزاكم الله عني كل خير

فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
 
تأهيل اضطرابات النطق والكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين مساعدة على النطق والكلام
» اهمية النطق والكلام في التعبير عن الذات
» الإشارات والإيماءات المساعدة في تطوير الكلام ، تمارين النطق والكلام
» كتب اضطرابات التواصل ، النطق و التخاطب ، فيديو التخاطب ، مطوية عن التخاطب و التواصل، نشرات ، عروض باور بوينت
» كتاب اضطرابات النطق واللغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف اضطرابات التواصل .-
انتقل الى: