منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات

اذهب الى الأسفل 
+3
فداؤك يا فلسطين
بسمة امل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات   العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 8 يوليو - 19:12

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضياتالعوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات وهي:

1- إصــــابات المخ :

يفترض بعض العلماء أن إصابة المخ أحد أسباب صعوبات الحساب، حيث أن هناك مراكز معينة في مخ الإنسان مسئولة عن إجراء العمليات الحسابية وأن أي خلل في هذه الأجزاء سوف يؤدي إلى ضعف في المهارات الرياضية ( محمود سالم وآخرون، 2003 ، ص 116 ).

2- اللاتماثل بين نصفي المخ:

إن فهم أسباب صعوبات الحساب لدى التلاميذ يتطلب على الأقل معرفة عامة ببعض الأفكار والقضايا المحيطة بعدم التماثل الذهني، وإن وجود اضطراب في النصف الشمال يؤدي إلى قصور في حل المشكلات بينما يؤدي الاضطراب في النصف الأيمن للمخ إلى عيوب القدرة على التعامل مع الأرقام ( محمود سالم وآخرون، 2003 ، ص 116 ).

3- ضعف أو سوء الإعداد السابق لتعلم الرياضيات :

يعاني التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من عدم القدرة على إكمال الواجبات الحسابية الموكلة إليهم، وذلك يرجع إلى ضعف وعدم معرفتهم وإلمامهم بالحقائق الأساسية للمعرفة الرياضية.

كما أثبتت دراسة محمود الابياري (1990، ص120 – 121 ) أن من بين أسباب صعوبات تحصيل التلاميذ في مادة الحساب ضعف الإلمام بأساسيات المعرفة الرياضية من مفاهيم ومصطلحات ورموز رياضية وعدم توفر المعرفة السابقة أو المتطلبات السابقة.

كما أن عدم توافر المعرفة السابقة والمتطلبات السابقة والخبرات الملائمة والأنشطة التي تعالج المواضيع المختلفة في الرياضيات وتقدمها في الوقت المناسب يؤدي إلى صعوبات تعلم الرياضيات، لأن من المفترض أن تعلم الرياضيات عملية تراكمية وتتابعية.

4- اضطرابات إدراك العلاقات المكانية :


تشير الدراسات والبحوث التي أجريت في مجال صعوبات تعلم الرياضيات إلى أن التلاميذ ذوي الصعوبات لديهم اضطرابات ملموسة في إدراك العلاقات المكانية، ومن المسلم به أن التلاميذ يتعلمون اللعب بالأشياء التي يمكن أن تتداخل مع بعضها البعض، وهذه الأنشطة تنمي لدى التلاميذ الإحساس بالفراغ والحجم والمسافة، أما التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يفتقرون إلى مثل هذه الخبرات. وعادة يتم اكتساب مفاهيم العلاقات المكانية أو على الأقل العديد منها في عمر ما قبل المدرسة، ولكن بالنسبة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم فغالباً ما يكتسبون تعلم الرياضيات بسبب ارتباكهم واضطرابهم وعدم تمييزهم بين المفاهيم ( فتحي الزيات، 1998، ص 549 – 550 ).

كما يذكر بريان وبريانBryan &Bryan 1986,140) ) أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يعانون من صعوبات في العلاقات المكانية مثل أعلى وأسفل ويمين ويسار، كما يمر هؤلاء الأطفال بصعوبات في فهم العلاقات الحجمية وفي تعلم مفاهيم الأعداد بدقة وهذه العناصر تعد مسئولة عن صعوبات الحساب.

ويضيف جينسبرج (1997,23 Gensburg ) أن صعوبات الحساب ترجع إلى الصعوبة في فهم الرموز، فالعديد من التلاميذ لا يفهمون معنى كلمة زائد (في: محمود سالم وآخرون، 2003 ، ص 165 ).

5- اضطرابات في الإدراك البصري ومطابقة الأشكال بعضها ببعض:

يرى العديد من الباحثين أن التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات يكتسبون صعوبات من الأنشطة التي تتطلب القدرات الحركية البصرية، والقدرات الادراكية البصرية، ويبدو هذا من خلال عدم قدرة بعض هؤلاء الأطفال على عد الأشياء في سلسلة من الأشياء المصورة عن طريق الإشارة إليها بقوله ( 1،2،3،4،5 ) حيث يتعين أن يتعلم هؤلاء التلاميذ هذه الأعداد بالترتيب على أشياء حقيقية محسوسة، والمسك أي مسك الأشياء هي مهارة مبتكرة تقوم على النمو الإدراكي ( فتحي الزيات، 1998 ، ص 550 ).

ويشير يوسف صالح ( 1996، ص 42 ) أن الإدراك البصري يؤثر على الأداء الرياضي للتلاميذ الصغار ذوي صعوبات التعلم، واعتبر أن العجز في أداء المهام الحسابية ينتج من نقص في التنظيم البصري، كما أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الحساب يظهر عليهم صعوبة في تمييز الأرقام ذات الاتجاهات المتعاكسة مثل ( 6 ، 2 ) ( 7 ، 8 ) حيث يكتب أو يقرأ الرقم ( 6 ) على أنه ( 2 ) وبالعكس ( في: محمود سالم وآخرون 2003 ، ص 163).

6- اللغة وصعوبات قراءة وفهم المشكلات الرياضية :

إن صعوبة الرياضيات يمكن أن تنشأ من صعوبة تفسير التلميذ للمفاهيم أو الألفاظ الرياضية أو الحسابية المقروءة. فقد يكتسب التلميذ الصعوبات نتيجة تداخل العديد من المفاهيم الرياضية أو عدم تمييزه بينها مثل ( + ، - ). كما أن العديد من أنماط صعوبات الرياضيات ترجع إلى عدم فهم التلميذ للصياغات اللفظية للمشكلات التي تقوم على استخدام بعض المفاهيم الرياضية، ولذلك توجد ارتباطات قوية بين صعوبات القراءة وخاصة الفهم القرائي، وصعوبات حل المسائل أو المشكلات الرياضية. كما أن التلاميذ الذين يعانون من صعوبات فهم التراكيب اللغوية يعكسون صعوبات ملموسة في الرياضيات ( فتحي الزيات، 1998 ، ص 551 ) .

ويذكر ميللر وميرسر ( ,51 1997 Miller & Mercer ) أن اللغة ضرورية في تعلم الحساب، ولذلك فإن المهارات الرياضية مهمة جداً للأداء والإنجاز الرياضي، واستعمال اللغة ضروري للحسابات والمسائل الكلامية ( في: محمود سالم وآخرون، 2003 ، ص 162 ).

7- اضطرابات أو مشكلات الذاكرة :


إن الطلاب الذين يعانون من قصور أو اضطرابات في عمليات الذاكرة أو نظام تجهيز ومعالجة المعلومات قد يفهمون حقائق النظام العددي والقواعد التي تحكمه، لكنهم يجدون صعوبات في استرجاع عدد من هذه الحقائق بالسرعة أو الكفاءة أو الفاعلية المطلوبة، وتعد الذاكرة البصرية من أكثر العمليات المعرفية أهمية بالنسبة لكبار الطلاب في تعلم الهندسة بأنواعها( فتحي الزيات، 1998، ص 553 ).
كما أشار عبد الناصر عبدالوهاب ( 1993 ، ص 51 ) أن قدرات الذاكرة والانتباه والإدراك البصري الحركي والإدراك البصري المكاني والتوجه المكاني والاستدلال العددي بمثابة متطلبات أساسية سابقة لاكتساب المهارات الحسابية.

كما يذكر وليد القصاص ( 1996 ، ص 141 ) أن سبب الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في الحساب ترجع إلى صعوبات الذاكرة وأن عدم القدرة على تذكر المعلومات يسبب صعوبات في حل المشكلات.

أن ضعف الذاكرة في الأرقام يؤدي إلى ضعف عام في الحساب، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها: عدم الاهتمام بالحساب، وعدم الثقة بالنفس، وضعف فطري في تذكر الأرقام، ويظهر هذا الضعف بوضوح في عدم القدرة على استرجاع سلسلة من الأعداد استرجاعا صحيحاً، فيحذف بعضها أو يبدل أماكنها، مما يترتب عليه معاناة الطفل من صعوبة تعلم الحساب ( مصطفى فهمي، 1980، ص 278).

8- اضطرابات أو قصور في استراتيجيات تعلم الرياضيات :

تشير الدراسات والبحوث التي أجريت في هذا المجال إلى أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غالباً لا يستخدمون استراتيجيات موجهة بالتفكير، وربما تكون هذه الاستراتيجيات عشوائية أو غير ملائمة، ويتصف هؤلاء التلاميذ بالبطء والتردد في اشتقاق واختيار الاستراتيجيات الملائمة، وخاصة تلك المتعلقة باسترجاع المعلومات والحقائق الرياضية ( فتحي الزيات، 1998، ص 554 ).

9- قلق الرياضيات

يمثل قلق الرياضيات متغيراً انفعاليا ينشأ عن رد فعل الفرد تجاه الرياضيات، وربما يرجع منشأ القلق إلى الخوف من الفشل المدرسي، وفقد الفرد تقدير الذات الذي يتمثل في تقديره لذاته أو تقدير الآخرين له. وقد يقف قلق الرياضيات أمام أداء بعض التلاميذ لحل المشكلات الرياضية أو المسائل الحسابية، كما يؤدي إلى اضطراب وصعوبة حل المشكلات الرياضية التي تنتج عنها صعوبات في تعلم الرياضيات ( فتحي الزيات، 1998 ، ص 555 ) .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
بسمة امل
نائبة المدير العام للمنتدى
نائبة المدير العام للمنتدى
بسمة امل


العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Al-qatarya-a16859d726
عدد المساهمات : 5084
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات   العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالخميس 9 يوليو - 2:32

سبحان الله

اي خلل في جانب من جوانب الدماغ يؤدي الى الاصابات حتى بالرياضيات

فارس الكلمه

بارك الله بك

واشكرك جزيك الشكر على هذا الطرح المميز

تحياتي لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات   العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالجمعة 10 يوليو - 11:51

كما طلتكم المميزة

إداريتنا الكريمة
بسمة أمل
طاب كما يطيب لنا دائما
مروركم العذب بين صفحات طرحي
فلكم منا جزيل جزيل الشكر
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
فداؤك يا فلسطين
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 11/05/2009

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات   العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالخميس 16 يوليو - 3:36

يعطيك الف عافيه

فارس الكلمه

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 396561
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعناع
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات   العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 20 يوليو - 20:43

سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات   العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أغسطس - 20:21

شكرا جزيلا

للطلة الطيبة فداؤك يا فلسطين
حفظكم الله و كل عام انتم بالف خير


فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات   العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أغسطس - 20:24


شكرا لك اخي الغالي
نعناع
بارك الله لنا بك
و لا عدمناك حبيبنا
الف شكر لك

فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
dodo
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات   العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 27 أكتوبر - 18:15

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 479821
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات   العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 13 يناير - 6:37

شكراً لكِ أختي دودو

كل الشكر و التقدير
للحضور الجميل
بارك الله بكم
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات   العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالخميس 16 سبتمبر - 14:01

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامل المسك
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ



العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات   العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر - 5:47

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 402482
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات   العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 8 يوليو - 6:09




 شكرا جزيلاً لكل من شرفي بالمرور
بارك الله تعالى بكم
وجزيتم كل خير

فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
 
العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين صعوبات التعلم وبطيئ التعلم والمتأخرون دراسيا" :
» غرفة مصادر التعلم المكان الأمثل لذوي صعوبات التعلم
» مسرحة التعلم و صعوبات التعلم
» خصائص ذوي صعوبات التعلم..
» انتشار صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف صعوبات التعلم .-
انتقل الى: