منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 اللجلجة، مفهومها وأشكالها

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد و العود
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



اللجلجة، مفهومها وأشكالها 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

اللجلجة، مفهومها وأشكالها Empty
مُساهمةموضوع: اللجلجة، مفهومها وأشكالها   اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالخميس 21 يناير - 19:49

د. ايهاب الببلاوي

استخدم في اللغة العربية عدة مصطلحات للإشارة إلى اللجلجة منها التمتمة، و الفأفأة، والرتة، والعقلة، والحُبسة، و اللعثمة. . وكلها تعبر عن اضطرابات الكلام التى تتضمن الترديد، والتكرار، و التوقف، وعدم القدرة على النطق بسهولة ويسر. أما بالنسبة للمصطلحات الانجليزية يشيع استخدام مصطلحي Stuttering & Stammering للتعبير عن نفس المشكلات الكلامية .

اللجلجة فهي شكل أساسي من أشكال اضطرابات الطلاقة , وتشكل مشكلة اللجلجة 1% من المجتمع , إذ يصل عدد من يعانون من اللجلجة في الولايات المتحدة وحدها إلى مليوني طفل وراشد. وعلى الرغم من أن اللجلجة تنتشر في جميع المجتمعات ، إلا أن بعض الأحداث تشير إلى انتشار اللجلجة في مجتمعات بعينها أكثر من مجتمعات أخري , ولكن لا يوجد مجتمع لا توجد به لجلجة , وإذا فرضنا أن مجتمع ما يبلغ عدد سكانه 250 مليون نسمة ؛ فإن عدد من يعانون من اللجلجة بينهم يبلغ حوالي 2.5 مليون شخص تقريباً. و 85% من هذه الحالات اللجلجة تبدأ في مرحلة ما قبل المدرسة , ويزداد عدد الأولاد المتلجلجين عن عدد البنات بنسبة تصل إلى 1 -4 . ومن المثير للدهشة أن 80% من الحالات يظهر في نفس الوقت , وبعضهم يشفي من اللجلجة تماماً .

وتنتشر اللجلجة بين جميع الفئات , فتوجد لدي الموهوبين والمتخلفين , كما توجد لدي الفلاسفة ورجال السياسة والملوك والكتاب والعلماء , ومن أشهر المتلجلجين نبي الله موسي ، وأرسطو , وفي العصور الحديثة إسحاق نيوتن ، وشيرشل ، وجورج الرابع ملك انجلترا .. وغيرهم .
وكلما استمرت اللجلجة لفترة طويلة لدى الشخص , كلما أدت إلى ظهور مشكلات انفعالية مصاحبة لها . فالذي يعاني من اللجلجة نجده يشعر بالحرج والذنب والإحباط والغضب , وكثير منهم يشعر باليأس , الأمر الذي يؤدى إلى خفض شعوره بقيمته كإنسان وتقديره لذاته ، والممكن أن تكون مصحوبة بصعوبات التواصل أو بالمشكلات الاجتماعية والانفعالية , ومن الممكن أن يكون لها تأثير على مفهوم الذات لدي الفرد , وأهدافه وطموحاته وتوقعاته لنفسه , وأسلوبه الأساسي لمسايرة الحياة .
إن اللجلجة تؤدى إلى عدد كبير من الصراعات الاجتماعية والانفعالية ، للطفل أو الراشد المتلجلج ولأسرهم ولأصدقائهم ومعلمهم وكل من يتفاعل معهم .
إن أغلب الذين يعانون من اللجلجة لديهم ردود فعل تجاه تلك المشكلة , إذ يصبحوا مفرطي العدوان , وينكروا وجود هذا الاضطراب , ويسقطون ردود فعلهم على المستمعين ، وهذا إلى جانب شعورهم بالخجل والقلق , ويتجنبوا التحدث مع الآخرين وتجنب المواقف الاجتماعية , لدرجة تؤدى إلى عزلتهم اجتماعياً , ومن الممكن أن تنخفض بشدة رغبتهم في التعليم والعمل والإنجاز الاجتماعي .

هكذا يمكن جمع أشكال اللجلجة التي تظهر لدي المتلجلجين ، فيما يلي :
(1) الإعادة:
" تكرار جزء من الكلمة مثل (ك . ك . كل يوم)
" تكرار الكلمة كلها مثل أنا . أنا . أنا مسافر
" تكرار العبارة ككل لماذا ذهبت لماذا ذهبت لماذا ذهبت
" تطويل الصوت مثل جاااي
(2) الإدخال:إقحام أصوات أو مقاطع أو كلمات أو عبارات اعتراضية مثل أم , إذ .
(3) المراجعة: وذلك بأن يقطع فكرة ويرجع إلى فكرة أخرى من مثل أن يقول:" أنا رحت اليوم.. وين لعبتي؟ ومن ثم يكمل كلامه".
(4) التطويل: ويكون ظهور هذا السلوك قليلاً في النمط ، كأن يقول الطفل: أنا اسسسسمى..

أما عن موضع اللجلجة -المكان الذي يتكرر ملاحظة اللجلجة فيه في تتابع الكلام - فنجد أن الاضطراب لا يسير على وتيرة واحدة , فقد تظهر اللجلجة في أصوات الكلمة الأولي للعبارة أو الجملة , وقد يتم تكرار الكلمة الأولي أو الكلمات الأولي أكثر من الكلمات الأخيرة للجملة . فعلي سبيل المثال نجد الشخص المتلجلج يقول : أنا أنا أنا مسافر , ولا نسمعه يقول مثلاً أنا مسافر مسافر مسافر , كما نجد هذا التكرار في المقاطع الأولي من الكلمة أكثر تكراراً من المواقع الأخيرة منها .
وتحدث اللجلجة كثيراً في الأصوات الساكنة أكثر من الأصوات المتحركة على الرغم من أن أغلب المتلجلجين يعانون من اللجلجة في الأصوات المتحركة , كما أنهم يواجهون صعوبة في الكلمات الطويلة أكثر من الكلمات القصيرة , وتكون الكلمات الأكثر تكراراً أقل استخداماً لدي المتلجلجين من الكلمات الأقل تكراراً . كما أن الكلمات الأطول هي الأقل استخداماً ؛ وذلك لأنها هي الأصعب في النطق , وبالتالي تكثر فيها اللجلجة (Bloodstein,O. 1987)


تشخيص اللجلجة :
تشير الشواهد السببية أن أغلب أشكال عدم الطلاقة التي أشرنا إليها تلاحظ لدي المتحدثين الطبيعيين , فالكلام الطبيعي لا يعني الطلاقة التامة , ولا يوجد شخص طلق الكلام دائماً بنسبة 100% . وتظهر أشكال الطلاقة مثل كلمة أم , وتكرار الأصوات والعبارات في كلام أغلب الناس إن لم يكن كلهم , كما ينتشر التوقف في مدد متباينة خاصة لدي صغار الأطفال ممن لا تتقدم مهاراتهم اللغوية في النمو . ومن الممكن أن نلاحظ تكرار جزء من الكلمة أو تطويل الصوت في الكلام اليومي لدي أغلب المتحدثين , ولكن كيف يتم تمييز المتلجلج عن المتحدث بطلاقة في عدم الطلاقة ؟ هناك العديد من الإجابات علي هذا السؤال. ولكن من المؤكد إلى حد ما أن هناك ثلاث أسس لتمييز المتلجلج عن غير المتلجلج ، هي :

الأساس الأول : تكرار اللجلجة
إن كل من المتحدثين بشكل طبيعي والمتلجلجين يختلفون في مقدار عدم الطلاقة , فالشخص الذي يتحدث بشكل طبيعي يكون أقل في اللجلجة ، ويعتمد هذا علي موقف التكلم والموضوع والمستمع ومقدار معلوماته عن الموضوع ... والعديد من العوامل الأخرى . فعندما يتكلم الشخص في موضوع يعرفه وفي ظروف مريحة , وعندما يكون المستمع متعاطف فإن المتحدث يكون أكثر طلاقة , ولكن عندما يكون الموضوع غير معروف أو هناك ظروف مثيرة للضغط والمشقة النفسية , أو يكون المستمع غير متعاطف، أو يكون المتحدث متعباً فإنه يعاني أكثر من عدم الطلاقة .
والتباين الموجود في مقدار الطلاقة بين الطبيعيين موجود أيضاً بين المتلجلجين , فعدم الطلاقة لدي المتلجلجين تتقلب من يوم لآخر ، ومن موقف لآخر.
إن اللجلجة تظهر بنسبة 10% تقريباً في كلام من يعانون من اللجلجة (Bloodstein,O. 1987) . وبالتالي فإن نسبة الـ 10% من عدم الطلاقة شئ غير عادي وتعد هذه النسبة معيار يتم في ضوءه تشخيص اللجلجة .
وبسبب صعوبة تحديد كيف يكون الأشخاص الطبيعيين لا يتكلمون بطلاقة في أحاديثهم تماماً ؟ ، وما هو أقل مستوي لعدم الطلاقة لتشخيص اللجلجة ؟ يحاول الخبراء تحديد كيف يستجيب المستمعين للمقادير المختلفة من عدم الطلاقة . وعندما يتسامح المجتمع وقدر محدود من عدم الطلاقة يصبح هذا القدر طبيعي . وقد يُطلب من الأشخاص الطبيعيين الاستماع إلي عينات كلامية تشتمل علي قدر مختلف من عدم الطلاقة ويصدروا حكمهم علي هذا الكلام إذا كان طبيعي أو غير طبيعي.
هذا النوع من الحكم من قبل المستمعين يشير بشكل عام إلي أنه قد تم تحديد الكلام بأنه يتسم بأنه غير طبيعي أو متلجلج عندما يبلغ حوالي 5% من الكلام المنطوق (Bloodstein,O. 1987) , وبالتالي فإن بعض المعالجين يستخدمون معيار الـ 5% من عدم الطلاقة لتمييز المتلجلجين من غير المتلجلجين وعند استخدام هذا المعيار يراعي المعالجين كل أنواع عدم الطلاقة التي تشتمل على المقاطعة وتكرار الكلمات والعدد الكلي للكلمات المقروءة أو المنطوقة , ومن خلال هاتين الطريقتين للقياس يمكن لأخصائي التخاطب معرفة نسبة معدل الطلاقة .

الأساس الثاني : أنواع اللجلجة
يري بعض المعالجين أنه من الضروري التمييز بين الطبيعيين والمتلجلجين علي أساس نوع عدم الطلاقة وليس مقدارها , وعلى الرغم من أن كل أنواع عدم الطلاقة تظهر لدي المتحدثين الطبيعيين فإن هناك أشكال من النادر حدوثها لديهم . فعلي سبيل المثال نجد أن تكرار جزء من الكلمة أو تطويل الصوت من الأشكال غير المتكرر حدوثها لدي الطبيعيين مثل التقطيع وتكرار الكلمات والعبارات . ومن ناحية أخري فإن أنواع عدم الطلاقة هذه تظهر قليلاً في كلام المتلجلجين . ولقد أوضح بعض الخبراء أن المتحدثين بطلاقة لا يجزءون الكلمات أو المقاطع ولكنهم يكررونها , أما المتلجلجين فيجزءون الكلمات والمقاطع الصغيرة , وهكذا تكون عدم الطلاقة لديهم غير طبيعية (Van Riper,C. 1982) , ولذا فإن بعض المعالجين يشخصون اللجلجة علي أساس تكرار جزء الكلمة وتطويل الصوت .
وتشخيص اللجلجة علي أساس أشكال عدم الطلاقة ليس له معيار كمي , فوجود تكرار جزء من الكلمة أو تطويل الصوت يكفي لتشخيص اللجلجة وليس لعدم الطلاقة هنا أي معيار كمي مثل المعيار السابق ( 5% ). ويري معظم الخبراء أن تكرار جزء من الكلمة وتطويل الصوت أكثر ارتباطاً بالتوتر العضلي وبذل الجهد الشاق , وقد يظهر تكرار الكلمة أو مقاطعه دون بذل مجهود أو توتر عضلي .
وفي الحقيقة يركز بعض المعالجين بقوة علي التوتر والمجاهدة في أشكال التنفس غير الطبيعي الذي يرتبط بأشكال محددة لعدم الطلاقة . ووفقاً لهذا فإن أي شكل لعدم الطلاقة يعد لجلجة إذا أنتج بجهد وشد عصبي , فعلي سبيل المثال عندما يقول الطفل ماذا ماذا ماذا تفعل , وعند تكراره لهذه الكلمة يعبس وجهه ويكون متوترا ويبذل مجهودا , هنا يعد ما يقوم به لجلجة .

الأساس الثالث : مدة اللجلجة
هناك بعض المعالجين يشخصون اللجلجة علي أساس المدة التي يستغرقها الشخص في اللجلجة , وقد تكون عدم الطلاقة بسيطة لدرجة أن لا يدركها إلا الخبراء , وقد تكون طويلة لدرجة أن لا يخطئها أحد .
ووفقا لهذا فإن المتحدث يعد متلجلجاً إذا كانت مدة اللجلجة غير طبيعية, ويقوم أغلب المعالجين بتشخيص اللجلجة إذا استمرت لمدة ثانية (Ingham, 1975)
إن معيار المدة قد يشتمل أو لا يشتمل علي معيار التكرار , فعندما تكون المدة قصيرة جداً فالتكرار لابد أن يؤخذ بعين الاعتبار عند تشخيص اللجلجة , وعندما تكون المدة طويلة بشكل ملحوظ يمكن تجاهل تكرار اللجلجة, ويتم تشخيص اللجلجة عندما تكون المدة قليلة ويزيد تكرار اللجلجة ، أو عندما تكون المدة طويلة وينخفض التكرار .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متفرد بإحساسي
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



اللجلجة، مفهومها وأشكالها 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

اللجلجة، مفهومها وأشكالها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللجلجة، مفهومها وأشكالها   اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالجمعة 22 يناير - 9:39

اللجلجة، مفهومها وأشكالها 168481
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


اللجلجة، مفهومها وأشكالها 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

اللجلجة، مفهومها وأشكالها Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

اللجلجة، مفهومها وأشكالها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللجلجة، مفهومها وأشكالها   اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالأربعاء 27 يناير - 6:26

اللجلجة، مفهومها وأشكالها 168481
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بريق الألماس
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



اللجلجة، مفهومها وأشكالها 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

اللجلجة، مفهومها وأشكالها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللجلجة، مفهومها وأشكالها   اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس - 18:49

اللجلجة، مفهومها وأشكالها 352618
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السامر
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



اللجلجة، مفهومها وأشكالها 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

اللجلجة، مفهومها وأشكالها Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

اللجلجة، مفهومها وأشكالها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللجلجة، مفهومها وأشكالها   اللجلجة، مفهومها وأشكالها I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو - 22:23

شكـــــــــــــــــــرا لكــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللجلجة، مفهومها وأشكالها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف اضطرابات التواصل .-
انتقل الى: