منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بستاني محترف
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم   استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 10 مايو - 5:49

استراتيجية تحليل المهارة


  1. عرض المهارة على السبورة.
  2. يقوم المعلم بتقسيم المهارة الاساسية الى مهارات فرعية ويدونها على السبورة.
  3. يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.
  4. يقوم المعلم بتطبيق المهارات الفرعية أمام الطالب بشكل متسلسل حتى يصل إلى المهارة الاساسية ويقوم المعلم بإيضاح كل مهارة فرعية.
  5. يقوم الطالب بتطبيق المهارات الفرعية حتى يصل الى تطبيق المهارة الأساسية.
مثال
الدرس: جمع ثلاثة أعداد مع ثلاثة أعداد بدون حمل:
1-عرض مسائل على الجمع بدون حمل على السبورة.
2-يقوم المعلم بتقسيم المهارة الأصلية الى مهارات فرعية كالتالي:


  • جمع خانة الآحاد ووضع الناتج تحت خانة الآحاد.
  • جمع خانة العشرات ووضع الناتج تحت خانة العشرات.
  • جمع خانة المئات ووضع الناتج تحت خانة المئات.

3-يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.
4-يقوم المعلم بحل المسألة أمام الطالب وذلك حسب ترتيب المهارات الفرعية:
5-يقوم الطالب بحل مسألة أخرى للجمع وذلك باتباع تسلسل المهارات الفرعية.
6-إعطاء الطالب مجموعة أخرى من المسائل ليقوم بحلها مع المساعدة من المعلم.





استراتيجية النمذجة


  1. عرض المهارة على السبورة.
  2. يقوم المعلم بشرح المهارة للطالب.
  3. يقوم المعلم بتطبيق المهارة أمام الطالب متحدثا بخطوات المهارة.
  4. يقوم الطالب بتطبيق المهارة متحدثا بخطوات المهارة أمام المعلم.
  5. يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة (وذلك مع تقديم مساعدة من المعلم).
  6. يقوم الطالب باداء المهارة بطلاقة وبدقة وباستقلالية.

مثال

الدرس قراءة كلمات تحتوي على تنوين الفتح.


  1. عرض كلمات تحتوي على تنوين الفتح, على السبورة (أسدا ً - بابا ً - قلما ً- بحرا ً - خيرا ً - مسجدا ً)
  2. يقوم المعلم بايضاح كيفية قراءة تنوين الفتح وايضاح صوت تنوين الفتح وإيضاح الفرق بين تنوين الفتح والنون.
  3. يقوم المعلم بقراءة الكلمات التي تحتوي على التنوين أمام الطالب بصوت واضح والتوضيح للطالب نطق صوت تنوين الفتح (أن).
  4. يقوم الطالب بقراءة نفس الكلمات ويطلب ويطلب منه توضيح صوت تنوين الفتح.
  5. يطلب من الطالب قراءة كلمات أخرى تحتوي على تنوين الفتح وذلك مع مساعدة المعلم.
  6. يطلب من الطالب قراءة نفس الكلمات تحتوي على تنوين الفتح بدون مساعدة المعلم.




استراتيجية الربط الحسي


  1. عرض المهارة على السبورة أمام الطالب.
  2. يقوم المعلم بربط المهارة بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب (صور - مكعبات - أقلام - دفاتر - مجسمات ....).
  3. يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعينا بالأشياء الحسية التي لديه أما الملعم .
  4. تكرار الخطوات السابقة أكثر من مره حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية.
  5. يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.

مثال

الدرس: قراءة حرف الــ (ك)


  1. عرض حرف (ك) على السبورة أمام الطالب.
  2. يقوم المعلم بربط المهارة ((قراءة حرف (ك))) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب مثال: (كرسي).
  3. يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعينا بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم.
  4. تكرار الخطوات السابقة أكثر من مره, حتى يربط الطالب بين قراءة حرف الــ (ك) وهذه الأشياء الحسية.
  5. يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف (ك ) أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بلأشياء الحسية.





استراتيجيات الحواس المتعددة




  1. يقوم المعلم بكتابة المهارة مستخدما لونا مميزا ً في حين يقوم الطالب بالمشاهدة.
  2. يقرأ المعلم والتلميذ معا المهارة.
  3. يقوم الطالب بتتبع المهارة لمسيا بإصبعة, متلفضا باسم المهارة في نفس الوقت.
  4. تكرار الخطوات السابقة أكثر من مره.
  5. يقوم الطالب بكتابة المهارة ثلاث مرات نقلا من السبورة على ورقة مع تسمية المهارة أثناء الكتابة.
  6. يقوم الطالب بكتابة المهارة وتسميتها في نفس الوقت بدون مساعدة.
مثال

الدرس: كتابة حرف (ج)




  1. يقوم المعلم بكتابة حرف (ج) على السبورة مستخدما لونا مميزا في تحين يقوم الطالب بالمشاهدة.
  2. يقرأ المعلم والتلميذ معا حرف (ج) أكثرمن مره.
  3. يقوم الطالب بتتبع حرف الـــ (ج) لمسا باصبعه مع نطق الحرف في نفس الوقت.
  4. تكرار الخطوات السابقة أكثر من مرة.
  5. يقوم الطالب بكتابة حرف (ج) ثلاث مرات نقلا من السبورة على ورقة مع نطق الحرف أثناء الكتابة.
  6. يقوم الطالب بكتابة الــ (ج) وتسميتها في نفس الوقت بدون مساعدة.




منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم   استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 10 مايو - 10:26

استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم 372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامل المسك
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ



استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم   استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 17 مايو - 5:43

استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم 372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
نائبة المدير العام للمنتدى
نائبة المدير العام للمنتدى
بسمة امل


استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم Al-qatarya-a16859d726
عدد المساهمات : 5084
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم   استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 24 مايو - 3:09


استراتيجيات رائعه

بستاني محترف

كل الشكر لك على طرح هذه الاستراتيجيات

تحياتي لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم   استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 24 مايو - 7:37

شكراً لك أخي بستاني

و جزاكم الله عنا كل خير
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
 
استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف صعوبات التعلم .-
انتقل الى: