منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
ما هو مفهوم التشخيص والتقويم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
ما هو مفهوم التشخيص والتقويم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
ما هو مفهوم التشخيص والتقويم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
ما هو مفهوم التشخيص والتقويم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
ما هو مفهوم التشخيص والتقويم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
ما هو مفهوم التشخيص والتقويم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
ما هو مفهوم التشخيص والتقويم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
ما هو مفهوم التشخيص والتقويم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
ما هو مفهوم التشخيص والتقويم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 ما هو مفهوم التشخيص والتقويم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


ما هو مفهوم التشخيص والتقويم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

ما هو مفهوم التشخيص والتقويم Empty
مُساهمةموضوع: ما هو مفهوم التشخيص والتقويم   ما هو مفهوم التشخيص والتقويم I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أكتوبر - 4:19




من القضايا والمشكلات العامة المتعلقة بموضوع القياس والتشخيص قضية استخدام المصطلحات المتعلقة بموضوع القياس (assessment)وموضوع التقويم (evaluation)والغموض الذي يكتنف كل منهما، فما هو المقصود بالقياس وهل هو عملية أو ناتج وهل من اتفاق بين المِشتغلين في هذا المجال على تعريف/ تعريفات هذا المصطلح؟ وما ينطبق على الغموض الذي يكتنف موضوع القياس ينطبق أيضا على مصطلح التقويم، فما هو المقصود بالتقويم؟ وهل هناك من اتفاق بينهم على العلاقة التي تربط بين عملية القياس والتقويم؟

(الروسان، فاروق، قضايا ومشكلات في التربية الخاصة، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،عمان، 1999)

ظهرت تعريفات وتفسيرات متعددة لمفهوم التقويم أو التشخيص ولكنها تجمع على تفسيرات اجرائية تتمثل في اصدار حكم على ظاهرة ما (بعد قياسها)، أو موضوع ما، وفق معايير (Norms) خاصة بتلك الظاهرة، كما تتضمن تلك التعريفات توضيحا لجوانب القوة والضعف في تلك الظاهرة.
ويعرف البعض التشخيص على أنه شكل من أشكال التقوييم، وهو مصطلح مستعار من العلوم الطبية، ويستخدم بشكل خاص في ميدان التربية الخاصة، لأغراض الحكم على السلوك.

(الروسان، فاروق، أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،عمان، 1999)

تشير بعض المراجع الى أن المصطلح الأكثر شمولا هو التقييم(evaluation) وبأن التشخيص (Diagnosis)يأتي في المراحل المتأخرة منه، ويمكن تلخيص مراحله بما يلي:
1- الكشف الأولي ( what you see is what you’ve got) ومن الأمثلة عليه اختبار أبجار Apgar ويشمل قياس محيط الرأس، الطول، والوزن، ومقارنتها بالوضع المثالي للمواليد الجدد، و يمرّ كلّ الأطفال باختبار أبجار دقيقة واحدة بعد الميلاد . هذا الاختبار يُعَاد بعد 5 دقائق و معظم نتائج الأطفال تكون أفضل في الاختبار الثّاني إذا لم يحصلوا على نتيجة عظيمة في الأوّل . الأطفال الذين يسجّلون 7-10 في الاختبار تكون حالتهم من جيدة الى ممتازة. الأطفال بنتيجة 4-6 في الحالة المتوسّطة و قد يحتاجون لبعض الإجراءات الانعاشية . الأطفال الذين يسجّلون تحت 4 يحتاجون الى علاج طارئ.



2- دراسة التاريخ الطبي للعائلة family history، وضع الأم الصحي (maternal health)في مرحلة ما قبل الحمل، أثناء الحمل، أثناء الولادة وبعد الولادة.
3-التحويل لاجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة للتشخيص بما يتوافق مع معايير الـ DSM4 والـCD10والتي قد تشمل واحدا أو أكثر مما يلي:
• صورة رنين مغناطيسي Magnetic resonance (MR)
• فحوصات جينية Genetic studies
• فحوصات الدم (الخاصة بالاستقلاب- الأيض) Blood ****bolic testing



• تخطيط دماغي EEG
• فحص الدماغ بواسطة الكمبيوتر Head CT scan



• اختبارات السمع Hearing test ويصنف الأفراد وفقها الى عاديين أو معوقين سعيا بناء على عدد وحدات الديسيبل المقاسة لديهم
• اختبارات بصرية test Visual ومن الأمثلة عليها لوحة سنلن وتفحص بواسطة أخصائي فحص البصر Ophthalmologistويصنف الأفراد الىعاديين أو معوقين بصريا بناء على قدراتهم البصرية المقاسة.
• قياس القدرة العقلية IQ وبناء عليها يصنف الأفراد الى عاديين أو معوقين عقليا أو موهوبين.
• قياس صعوبات التعلم، وبناء عليه يصنف الافراد الى عاديين أو ذوي صعوبات تعلم .
• قياس الاضطرابات الانفعالية، وبناء عليه يصنف الأفراد الىعاديين أو ذوي اضطرابات انفعالية.

(الروسان، فاروق، أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،عمان، 1999)

فحوصات أخرى مثل:
الاختبارات التي تجرى فقط عند الضرورة وليست روتينية مثل: تحليل الشّعر hair analysis, الأجسام المضادّة البطنيّة celiac antibodies, فحص الحساسية allergy testing وفحص الفيتامينات vitamin testing،فحص البراز stool, تحليل البول urine analysis, الدّرقيّة thyroid, حمض اللاكتيك lactic acid



4- المرحلة الرابعة هي التشخيص (تفسيرات اجرائية) والذي يعتبر بمثابة اصدار الحكم أو تصنيف الأطفال الى فئات محددة وفقا لمعايير محددة، وقد يتم اجراء التشخيص الفارقي لبعض الأطفال فمثلا الاطفال الذين أظهر التشخيص أنهم يعانون من الاضطرابات النمائية الشاملة PDD( Pervasive Developmental Disorder) لا بد من اجراء التشخيص الفارقي للتمييز بين حالات توحد الطفولة، اضطراب الطفولة الذهاني، متلازمة اسبرجر، متلازمة رت، والاضطرابات النمائية غير المحددة.

5- المرحلة الخامسة: تصميم البرامج المناسبة لكل أسرة بما تتطلبه حالة الطفل داخل الأسرة ومن هذه البرامج ما يلي:
برامج الارشاد الجينيGenetic counseling
برامج التربية الخاصة special education
برامج التدخل المبكر Early intervention

برامج الحمية الغذائية
برامج تعديل السلوكBehavioral modification
العلاج الطبيعي Physical therapy
العلاج الطبي والعلاج بالأدوية Medication

والعديد من البرامج الأخرى التي في الغالب يتم العمل بها بشكل تكاملي


منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
ساعة الغسق
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



ما هو مفهوم التشخيص والتقويم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

ما هو مفهوم التشخيص والتقويم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو مفهوم التشخيص والتقويم   ما هو مفهوم التشخيص والتقويم I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أكتوبر - 7:48

ما هو مفهوم التشخيص والتقويم 402482
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو مفهوم التشخيص والتقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم القياس العقلي و التشخيص
» مركز القياس والتقويم يبدأ تسجيل الطلاب الموهوبين
» مفهوم ال iq الآي كيو
» مقاييس التشخيص للتوحد
» مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطــوف التربيـة الخاصة .-
انتقل الى: