منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية    كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالإثنين 25 أكتوبر - 22:52

كيف يتم كتابة خطة التعليم الفردية ؟
لكي نضع خطة تعليم فردية يجب أن نجري أولا مجموعة من التقييمات الشاملة في كل مجال من المجالات التدريس السابق ذكرها و الوقوف علي مستوي الطفل الحالي في كل مجال من هذه المجالات و اختيار البرامج أو موضوعات التدريس أو المهارات التي لا يجيدها الطفل .. طبقا لمراحل التدخل السابق ذكرها .. ثم يتم تفريغ البرامج أو موضوعات التدريس في استمارة خاصة بالطفل عن الفترة الزمنية المحددة التي اخترت البرامج لتناسبها و تسجل في صورة مجمعة في هذه الاستمارة لتصبح خطة تعليم فردية للطفل الذي تم اختيار البرامج من أجله عن الفترة التي تم وضعها لها.
من الذي يضع خطة التعليم الفردية ؟
يشارك في وضع خطة التعليم الفردية كل المتخصصين ممن لهم علاقة مباشرة بالطفل .. فيشارك في وضع الخطة التعليمية للطفل مدرس الطفل ، الأخصائي النفسي ، الأخصائي الاجتماعي ، أخصائي التخاطب ، أخصائي العلاج الطبيعي ، الطبيب هذا بالإضافة إلي الأب و الأم و إي عدد من الاستشاريين في التخصصات السابقة ممن يتصلون اتصال مباشر بعملية تعليم الطفل المعاق ذهنيا .

مم تتكون خطة التعليم الفردية ؟
تتكون استمارة خطة التعليم الفردية من :
1. بيانات أولية عن الطفل :
اسم الطفل ، فصله ، تاريخ ميلاده أو السن ، المدة الزمنية للخطة ، تاريخ وضع الخطة ، اسم واضع الخطة .. و غيرها من البيانات التي قد يجد واضع الخطة أنها مهمة ..


2. سبب كتابة الخطة أو الهدف الرئيسي منها :
فمثلا إعداد خطة دراسية تعليمية عامة سنوية أو نصف سنوية أو ربع سنوية ، إكساب الطفل بعض المهارات الرعاية الذاتية ، التجول و الخروج من المنزل ، الإعداد لبطولة رياضية ، الإعداد للحياة المهنية ، و غيرها من الأهداف التي قد تتطلب مني إعداد خطة خاصة في الفترة الزمنية المحددة و للهدف المحدد .. ففي حالة وضع خطة لإعداد الطفل لفترة التأهيل المهني يتم إعداد خطة زمنية إنتقالية قصيرة المدى لأعداد الطفل لهذا الغرض إدراكيا فيما يتعلق بالمفاهيم الخاصة بالمهنة ، حركيا و حسيا فيما يتعلق بالمهارات الحركية و الحسية المطلوبة لهذه المهنة ، نفسيا و اجتماعيا لتقبل الحياة الجديدة .. و بالمثل عند وضع خطة لإعداد الطفل لبطولة رياضية يكون التركيز في بنود الخطة علي البرامج الحركية و الحسية و الإدراكية الخاصة بنوع البطولة التي يتم إعداد الطفل لها ..

3. مدي زمني :
كما يمكن إرفاق تقرير بالخطة بعد كتابة الخطة أثناء أي فترة من فتراتها يوضح أي تطورات قد تطرأ علي بنود الخطة أو علي قدرات أو ظروف الطفل ( مثلا مرض معين أو حادثة معينة ) قد تؤثر في طريقة تنفيذ الخطة أو طريقة أداء الطفل بحيث تجعل من الضروري إدخال بعض التعديلات عليها أو مراعاة الظروف الجديدة التي طرأت علي الطفل أثناء تنفيذ الأنشطة .. البرامج المقترحة للتدريس ( الأهداف بعيدة المدى ) :
و هي المهارات التي لا يجيدها الطفل في المقاييس و القوائم التي استخدمها المدرس في كل مجال من مجالات التدريس السابقة و التي تلي مباشرة البنود التي يجيدها الطفل في هذه المقاييس أو القوائم .. و في هذه المرحلة يختار المدرس بند أو بندين أو أكثر لكل مجال من مجالات التدريس التي تم التقييم فيها ليضمنها خطته بالنسبة للطفل و يتوقف عدد البرامج التي يختارها المدرس في كل مجال علي مستوي الطفل و مدي ما يتوقع المدرس من الطفل أن ينجزه في الفترة الزمنية الموضوعة للخطة ، المدى الزمني الموضوع للخطة .. فلا يجب أن أضع لطفل أعرف أن مستواه في الأداء الحسي ضعيف 5 أو 6 برامج عالية المستوي بشكل كبير فنجد في نهاية الفترة المحددة للخطة أن الطفل لم يستطع إنجاز حتى برنامج واحد من البرامج الموضوعة له بشكل تام ، و العكس صحيح فلا يجب أن أضع لطفل أعرف أن مستوي أداءه عال برنامج أو برنامجين في فترة زمنية طويلة فقط في حين أكون علي علم تام بأن مستواه عال و أنه قادر علي إنجاز ضعف أو أضعاف كم هذه البرامج في نفس الفترة .. بالمثل لا يجب أن أكدس خطة مدتها الزمنية محدودة ببرامج زائدة لا يستطيع الطفل إنجازها في هذا المدى الزمني المحدود و العكس أيضا فلا يجب أن أضع كم محدود من البرامج في خطة مدتها الزمنية قصيرة بحيث أبدأ بعد انتهاء هذه البرامج المحدودة في زمن قصير من عمر الخطة في البحث عن برامج إضافية أبدأ في تدريسها أثناء الوقت المتبقي من زمن الخطة ..
الأنشطة المستخدمة و الأهداف الجزئية:
( الأهداف قريبة المدى )
في تعض الأحيان عندما يكون المدى الزمني للخطة طويل بحيث تكون الأهداف الموضوعة في الخطة إجمالية بشكل كبير أو بعيدة المدى بشكل كبير .. يرغب المدرس في كتابة الأهداف الجزئية و الأنشطة المؤدية لهذه الأهداف بعيدة المدى .. و في بعض الأحيان محكات النجاح و درجته لهذه الأهداف ..

4. :ملاحظات :
حيث يتم إدراج خانة للملاحظات يدون بها ملاحظات علي الهدف أو سبب وضع المدرس له بهذا الشكل ، طريقة يرغب المدرس في أداء الطفل للهدف طبقا لها ، نقاط يحب المدرس أن يلتفت لها المدرس أثناء التنفيذ ..

5. الأنشطة و الخدمات الإضافية التي تقدم للطفل خارج الفصل و مدتها :
من أنشطة خاصة بالتخاطب أو العلاج الطبيعي أو غرف المصادر أو الرعاية الطبية أو الإجتماعية أو النفسية في حالة تقديم كل خدمة من هذه الخدمات بشكل منفرد للطفل بمعزل عن باقي أطفال الفصل .. كما تكتب أيضا مدة تقديم هذه الخدمات للطفل ( مثلا : تخاطب 30 دقيقة 3 مرات أسبوعيا أو علاج طبيعي ساعة 3 مرات أسبوعيا ) ..

6. المسئول عن تنفيذ الخطة و كل نشاط من هذه الأنشطة ..
اسم مسئول التخاطب ، العلاج الطبيعي ، مسئول الرعاية الطبية ، و غيرهم .. ممن يشتركون في تقديم الخدمات الإضافية للطفل ..تقارير مرفقة :
يمكن في بعض الحالات إرفاق تقرير بالخطة يوضح بيانات أو معلومات معينة عن الطفل يري المدرس أو واضع الخطة أن إغفالها قد يؤثر في عدم وضوح الصورة العامة لقدرات الطفل أو سماته بالشكل الكافي لمن يقرا الخطة فيما بعد ( إعاقات أخري مصاحبة حركية أو حسية قد تؤثر في أداء الطفل بوجه عام ، مخاوف مرضية من شئ معين .. نوع أو درجة إضاءة معينة أو نوع أو درجة صوت معينة ، عادات سلوكية أو اجتماعية ، و غيرها … ) .. فمن المفترض في الخطة أن تجعل من يقرأها علي علم بدرجة كبيرة بقدرات الطفل و ما يجيده و ما لا يجيده و سماته و قدراته و خصائصه و بالتالي ما هو مفترض أن نعلمه له و كيف يمكن أن نعلمه له بأمثل طريقة .. إلا أن البنود المكتوبة في بعض الأحيان قد لا توضح هذه الأمور بالشكل الأمثل ومن ثم يرغب المدرس أو واضع الخطة في توضيح و إبراز هذه السمات بشكل أكبر و أكثر إيضاحا حتى تظهر فلسفته في وضع و اختيار البرامج و يتضح بالتالي سبب اختيار هذه البرامج و أهدافها الحقيقية التي قد لا تظهر لمن يقرأ الخطة للوهلة الأولي
المصدر: دليل المدرس لتخطيط البرامج و طرق التدريس للأفراد للمعاقين ذهنياًتأليف أحمد جابر أحمدمسئول برامج مشروع دعم الجمعيات الأهلية لتدريب و تأهيل المعاقين ذهنيا بأسيوط


منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
بسمة امل
نائبة المدير العام للمنتدى
نائبة المدير العام للمنتدى
بسمة امل


كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Al-qatarya-a16859d726
عدد المساهمات : 5084
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية    كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالأربعاء 27 أكتوبر - 2:16

اعداد الخطه الفرديه التعليميه امر هام جدا


لتحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلبه حتى نضع الهدف الخاص بالتدريب

كل الشكر لجهودك اخي فارس الكلمه

على عرض هذا الموضوع الهام

تحياتي لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية    كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالإثنين 29 نوفمبر - 1:02

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  256147
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية    كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالجمعة 3 ديسمبر - 8:56

نعم مديرتنا الفاضلة
صدقتم


شكراً جزيلاً لحضوركم الأنيق
أختنا بسمة أمل
و لا حرمنا الله تواجدكم العذب

فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية    كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالجمعة 3 ديسمبر - 8:56



شكراً للمرور العطر منكم
أخي الفتى الطائر
و بارك الله بكم
فارس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
بنت يافا
المديرة العامة لقطوف بستان المتخصصة
بنت يافا


كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky


كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 2921
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية    كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالجمعة 3 ديسمبر - 16:33

أخي فارس الكلمة


الخطة التربوية الفردية هي أساس من الأسس الهامة في العمل للوصول للنتيجة المرجوة




كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  402482
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية    كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالسبت 4 ديسمبر - 1:09

نعم أختي
هي الاستراتيجية الصحيحة
التي أثبتت
أنها الأصلح و الأكثر إيجابية

شكراً لتواجدكم العطر
مشرفتنا الوقورة
بنت يافا
وجزيتم عنا كل خير
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
بنت يافا
المديرة العامة لقطوف بستان المتخصصة
بنت يافا


كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky


كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 2921
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية    كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالسبت 4 ديسمبر - 6:14

أشكرك أخي فارس وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السامر
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية    كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو - 22:09

يعطيــك العافيهــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية    كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية  I_icon_minitimeالأربعاء 13 نوفمبر - 11:31

شكرا للمرور الراقي من الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
 
كيف تعد خطة التعليم الفردية لذوى الاعاقة الذهنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف الإعاقة العقلية .-
انتقل الى: