منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

  ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..

اذهب الى الأسفل 
+2
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ
إداري
إداري
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ


 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810140658snmvwobta
عدد المساهمات : 7087
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Empty
مُساهمةموضوع: ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..     ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالثلاثاء 30 نوفمبر - 3:02

قاعدة جليلة‏:‏ الانتفاع بالقرآن وشروطه

من كتاب الفوائد

لابن القيم

إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه، وأَلْقِ سمعك، واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه وإليه، فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله ، قال تعالى‏:‏ ‏{‏إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد‏}‏ ‏(‏الآية‏:‏ 37 من سورة ق‏)‏‏.‏ وذلك أن تمام التأثير لما كان موقوفاً على مؤثر مقتض، ومحل قابل، وشرط لحصول الأثر، وانتفاء المانع الذي يمنع منه، تضمنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه وأدله على المراد‏.‏
فقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن في ذلك لذكرى‏}‏ إشارة إلى ما تقدم من أول السورة إلى هاهنا، وهذا هو المؤثر، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ لمن كان له قلب‏}‏ فهذا هو المحل القابل، والمراد به القلب الحي الذي يعقل عن الله، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏إن هو إلا ذكر وقرآن مبين‏.‏ لينذر من كان حيًّا‏}‏ ‏(‏الآيتان‏:‏ 69‏.‏ 70 من سورة يس‏)‏‏.‏ أي حي القلب‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏أو ألقى السمع‏}‏ أي وجَّه سمعه وأصغى حاسة سمعه إلى ما يقال له، وهذا شرط التأثر بالكلام‏.‏ وقوله تعالى ‏{‏وهو شهيد‏}‏ أي شاهد القلب حاضر غير غائب‏.‏
قال ابن قتيبة (1)‏ ‏:‏ استمع كتاب الله، وهو شاهد القلب والفهم، ليس بغافل ولا ساه، وهو إشارة إلى المانع من حصول التأثير، وهو سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له، والنظر فيه وتأمله، فإذا حصل المؤثر وهو القرآن، والمحل القابل وهو القلب الحي، ووجد الشرط وهو الإصغاء، وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب، وانصرافه عنه إلى شيء آخر، حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكر‏.‏
فإن قيل‏:‏ إذا كان التأثير إنما يتم بمجموع هذه، فما وجه دخول أداة ‏"‏أو‏"‏ في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أو ألقى السمع‏}‏ والموضع موضع واو الجمع ‏(2)(3)(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين فحينما تقول‏:‏ جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏) "(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين فحينما تقول‏:‏ جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏) "(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين فحينما تقول‏:‏ جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏) "(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين فحينما تقول‏:‏ جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏) "(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين فحينما تقول‏:‏ جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏) "‏ لا موضع ‏"‏أو‏"‏ التي هي لأحد الشيئين‏.‏
قيل‏:‏ هذا سؤال جيد، والجواب عنه أن يقال‏:‏ خرج الكلام بـ ‏"‏أو‏"‏ باعتبار حال المخاطب المدعو، فإن من الناس من يكون حي القلب واعيه، تامّ الفطرة، فإذا فكَّر بقلبه وجال بفكره، دله قلبه وعقله على صحة القرآن وأنه الحق، وشهد قلبه بما أخبر به القرآن، فكان ورود القرآن على قلبه نوراً على نور الفطرة‏.‏ وهذا وصف الذين قيل فيهم‏:‏ ‏{‏ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق‏}‏ ‏(‏الآية‏:‏ 6 من سورة سبأ‏.‏‏)‏ وقال في حقهم‏:‏ ‏{‏ الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء‏}‏ فهذا نور الفطرة على نور الوحي‏.‏ وهذا حال صاحب القلب الحي الواعي‏.‏ قال ابن القيم‏:‏ وقد ذكرنا ما تضمنت هذه الآية من الأسرار والعبر في كتاب ‏"‏اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية‏"‏ فصاحب القلب يجمع بين قلبه وبين معاني القرآن فيجدها كأنها قد كتبت فيه، فهو يقرأها عن ظَهْر قَلْب‏.‏
ومن الناس من لا يكون تامَّ الاستعداد، واعي القلب، كامل الحياة، فيحتاج إلى شاهد يميز له بين الحق والباطل، ولم تبلغ حياة قلبه ونوره وزكاء فطرته مبلغ صاحب القلب الحي الواعي، فطريق حصول هدايته أن يفرغ سمعه للكلام وقلبه لتأمله والتفكر فيه وتعقل معاينه، فيعلم حينئذ أنه الحق‏.‏
فالأول حال من رأى بعينه ما دعي عليه وأخبر به‏.‏ والثاني حال من علم صدق المخبر وتيقنه وقال‏:‏‏"‏ يكفيني خبره‏"‏ فهو في مقام الإيمان، والأول في مقام الإحسان‏.‏ هذا وقد وصل إلى علم اليقين، وترقى قلبه منه إلى منزلة عين اليقين، وذاك معه التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر ودخل به في الإسلام‏.‏ فعين اليقين نوعان‏:‏ نوع في الدنيا ونوع في الآخرة، فالحاصل في الدنيا نسبته إلى القلب كنسبة الشاهد إلى العين‏.‏ وما أخبرت به الرسل من الغيب يعاين في الآخرة بالأبصار، وفى الدنيا بالبصائر،‏(4)(5)(‏البصائر‏:‏ من البصيرة وهي التعقل والفطنة والانتباه‏.‏‏) "(‏البصائر‏:‏ من البصيرة وهي التعقل والفطنة والانتباه‏.‏‏) "(‏البصائر‏:‏ من البصيرة وهي التعقل والفطنة والانتباه‏.‏‏) "(‏البصائر‏:‏ من البصيرة وهي التعقل والفطنة والانتباه‏.‏‏) "(‏البصائر‏:‏ من البصيرة وهي التعقل والفطنة والانتباه‏.‏‏) "‏ فهو عين يقين في المرتبتين

منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..     ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالثلاثاء 30 نوفمبر - 3:08



فوائد عظيمة
في الانتفاع بالقرآن


شكراً جزيلاً لكم
إداريتنا الفاضلة
زوجة الأمير
و بارك الرحمن لنا بكم

و جزيتم عنا كل خير
{ تم التعديل بواسطتي}
فارس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..     ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالأربعاء 1 ديسمبر - 8:36

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس/مدحت مراد
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky


 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Al-qatarya-c0ba097e42


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
العمر : 78
الموقع : الاسماعيلية - مصر

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..     ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالأربعاء 1 ديسمبر - 13:13

[center]مقتبس من مقالك ويكفى المشتاق الى الله :
قال تعالى‏:‏ ‏{‏إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد‏}‏ ‏(‏الآية‏:‏ 37 من سورة ق‏)‏‏

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامل المسك
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ



 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..     ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالخميس 2 ديسمبر - 6:23

الف شكر لكي أختي زوجة الأمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ
إداري
إداري
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ


 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810140658snmvwobta
عدد المساهمات : 7087
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..     ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالخميس 2 ديسمبر - 18:30

فارس

بارك الله بك
لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ
إداري
إداري
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ


 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810140658snmvwobta
عدد المساهمات : 7087
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..     ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالخميس 2 ديسمبر - 18:31

الفتى

حياك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ
إداري
إداري
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ


 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810140658snmvwobta
عدد المساهمات : 7087
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..     ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالخميس 2 ديسمبر - 18:32

المهندس

حياك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ
إداري
إداري
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ


 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810140658snmvwobta
عدد المساهمات : 7087
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..     ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالخميس 2 ديسمبر - 18:33


حامل المسك

حياك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساقي الورد
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..     ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالخميس 9 ديسمبر - 18:27

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  168481
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ
إداري
إداري
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ


 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  061810140658snmvwobta
عدد المساهمات : 7087
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

 ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..     ..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..  I_icon_minitimeالخميس 23 ديسمبر - 1:43

فارس
شكرا لك
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
..:: قاعدة جليلة‏:‏ الإنتفاع بالقرآن وشروطه "لابن قيم الجوزية"::..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا لا نتأثر بالقرآن
» مواعظ قصيره لابن الجوزيه
» قصيده لابن بهيج الاندلسي بام المؤمنين عائشة
» قاعدة شاحنة النفايات
» نوم الأطفال بالقرآن تجربة لأب وأم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البستان الإسلامي :: قطوف إيمانية .-
انتقل الى: