موضوع: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الأحد 24 يناير - 0:42
مما لا شك فيه تنفق معظمالقادة التربويون على أن ما يمارس في المواقف التعليمية المختلفة هو الاهتمامبتعليم الطالب كيف يتذكر وتعرف ويدرك..إلخ وهي مستويات معرفية دنيا في سلم بلوم،ولكن ينبغي أيضا أن يكون هناك نوع من الاهتمام بنظمنا التربوية يتعلم الطالب كيف يفكر، وهنا تقع المسؤولية علينا كتربويين أن نوازن بين منظومتين وأن نوجد بين تلكالمنظومتين، شيئا من التوازن المعقول في مقدار ما يوظف من قدرات وعمليات في التفكيرفي مواقف التربية والتعليم، بمعنى أن نوجد منظومة بين أسس التفكير من ناحية وأسسالتعلم من ناحية أخرى وأسس التعلم من ناحية أخرى، وإذا ما استمر هذا الخلل الكبيروالواضح في مناهجنا التعليمية من تغليب منظومة على أخرى فإنه ينذر بدق ناقوس الخطر،والدليل على ما أقول سوء مخرجاتنا التعليمية وعدم قدرتها على فهم متغيرات العصرالذي نعيش فيه. ومن هنا يبر لنا التحدي الكبير كدول نامية وغير متقدمة في قضاياالتربية والتعليم وهو: هل يمكن حقيقة أننمي هذا النوع من التفكير الإبداعي وغيرالتقليدي لدى طلابنا في مدارسنا العادية وما ينطوي عليه من عمليات وقدرات وسمات، منخلال مواقف التعليم المختلفة ؟هذا السؤال الصعب والتحدي الكبير الذي يواجه جموعالتربويين والباحثين والمتخصصين في بناء برامج التربية والتعليم، ولكن يبقى الأملمعقودا في بعض القيادات التربوية سواء كان ذلك على المستوى المحلي أو المستوىالإقليمي وذلك إيمانيا منا بقدرهم على صناعة هذا التغير وإيجاد نوع من التوازنالمطلوب بين أسس التعلم و أسس التفكير الفعال في مناهجنا التعليمية والخروج من جمودالمنهج التعليمي إلى دينامية المنهج التعليمي وفاعليته وقدره على مسايرة العصر. ومنالمهم جدا أن نؤكد ونصر على إيجاد نظما ومجموعه من المبادئ والإجراءات، والتي تمثلفي حقيقتها أسسا في كيفية تنمية هذا النوع من الإبداع في مناهجنا، وتبدأ هذهالإجراءات من المجتمع المتبني لها و المنزل الذي يرعى فيه الطفل و تهيأة المناخالمناسب للطالب في بيئته المدرسية، وحقيقة الأمر أن جملة ما قيل في هذه المبادئوالإجراءات مستمدة من عديد من المصادر التربوية : مثل الدراسات الميدانية والخبراتالعلمية والعملية التطبيقية، والتي وضع أسهها وأرسوا مبادئها خبراء من العلماءوالباحثين التربويين في هذا المجال في مختلف دول العالم المتقدم. وسوف نعرضللقارئ الكريم بعد هذه الديباجة جملة من الممارسات التعليمية والتي ينبغي أنيمارسها المعلم داخل الفصل الدراسي لتنمية الإبداع عند طلابه في مواقف التعليمالمختلفة: 1) عدم الاستهانة بالأفكار والمقترحات من طلابك ومحاولتك السخريةمنهم، لأنها قد تكون أفكار إبداعية مشرقة لم تكتب لها فرصة لتطبيقها أو لعدم وجودفرصة لاكتمالها عند تطبيقها، بل شجع الطالب على إثراء فكرته المبدعة وابحث له عنمصدر داعم له لإكمال مشروعه الإبداعي حتى ينهي من إنتاج مشروعه الإبداعي، وذلكيتحقق له الهدف السامي هو شعوره بالفخر والاعتزاز بإنتاجه الإبداعي وخصوصا عندمايقدر مجتمعه هذا الإنتاج ويكرّمه عليه. 2) شجع الطالب بأن يكون منفتحا على بيئتهالمجتمعية، وذلك لكي يتحسس مشاكل بيئته المجتمعية، وتؤكد جميع دراسات الأدب التربويالحديث أن إتاحة الفرصة أمام الطلاب بالتعامل مع العناصر الحية في البيئة تجله يفكربصورة إبداعية غير نمطية بخلاف ما هو موجود في الواقع التربوي. 3) عوّد طلابكعلى طرح أفكارهم الإبداعية بصورة منظمة، إن اعتماد هذا النوع من طرح الأفكار سوفيساعد الطالب بأن يطرح تساؤلاته أو مشكلاته بصورة منطقية ومنظمة وأن يوجد بدائلعديدة لحلها،وعلى المعلم أن يحث طلابه على تجربة وامتحان تلك البدائل وتقييم مدىكفاءتها بصورة منطقية، وأن يدع للطالب فرصة في تحديد الحل الأنسب لهذه المشكلة.
4) استخرج من طلابك وحثهم على إيجاد أفكار جديدة غير مألوفة، وأظهر لهممدى قدرتك ومساعدتك على تنمية تلك الأفكار لديهم وإخراجها لهم بالمستوى المطلوب عنطريق التوجيه والنصح والإرشاد. 5) حاذر من أن تفرض عليهم نمطا معينا من أنماطالتفكير أو أن تقدم لهم حلولا جاهزة لمشكلاتهم، فلا بد أن يتيح للطالب فرصة في أنيعمل ويفكر بطريقة، وأن يوفر له الجو الآمن من النقد اللاذع ولا مبرر من قبلالآخرين وعليه أن يوفر جوا من يتسم بالقدر المعقول من التسامح والحرية الفكرية سواءكان ذلك من جانبك كمعلم أو من جانب أقرانه في الصف المدرسي. 6) شجع الطالب علىتقدير إنجازه الأكاديمي أو الفني المبدع والذي يتميز بالاصالة والتفرد في مواقفالتعليم المختلفة. منقول
soft lady مشرف
عدد المساهمات : 1170 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
موضوع: رد: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الأحد 24 يناير - 3:58
موضوع جدا جميل
الف شكر لجهودك
مديرنا فارس الكلمه
تفاحة البستان غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 121 تاريخ التسجيل : 03/06/2009
موضوع: رد: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الإثنين 25 يناير - 9:33
الفتى الطائر مشرف
عدد المساهمات : 3502 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الأربعاء 24 مارس - 10:21
fady88 غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 39 تاريخ التسجيل : 16/10/2009
موضوع: رد: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الإثنين 20 ديسمبر - 22:38
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الثلاثاء 21 ديسمبر - 20:29
أنرتم هنا أختي سوفت ليدي شكراً جزيلاً لتواجدكم العذب فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الثلاثاء 21 ديسمبر - 20:29
أنرتم هنا أختي تفاحة شكراً جزيلاً لتواجدكم العذب فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الثلاثاء 21 ديسمبر - 20:29
أنرتم هنا أخي الفتى شكراً جزيلاً لتواجدكم العذب فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الثلاثاء 21 ديسمبر - 20:30
أنرتم هنا أخي فادي شكراً جزيلاً لتواجدكم العذب فارس
الصقر المصري غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1264 تاريخ التسجيل : 29/04/2009
موضوع: رد: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الجمعة 24 ديسمبر - 19:23
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الإثنين 19 مارس - 11:49
السلام عليكم
شكراً لكل من تفضل علي بالمرور الراقي حفظكم الله بحفظه
فارس
بركات غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 784 تاريخ التسجيل : 28/08/2009
موضوع: رد: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الثلاثاء 1 مايو - 12:37
بارك الله فيك
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: تنمية الإبداع في المواقف التعليمية – التعلمية الثلاثاء 25 سبتمبر - 0:10