منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية Empty
مُساهمةموضوع: نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية   نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالإثنين 25 أكتوبر - 22:30



طريقة العالم جلاسر في عملية بناء مناهج المعاقين عقليا تكون وفق الأتي :
قياس مستوى الأداء الحالي ــــــــــ صياغة الأهداف التربوية
السلوك المدخلي ـــــــــ الأسلوب التعليمي ــــــــــ قياس وتقويم الأهداف

وهناك طريقة أخرى يراها العالم تايلور وهي :

1ـ فهم الظروف التعليمية .... أي أنها تستند على

أ ـ حاجات ومتطلبات المجتمع

ب ـ حاجات واهتمامات المتعلم
تنبثق منها حاجات المنهاج الوظيفي ونظريات التدريس

طريقة العالم سبيتز

يرى أن الطفل المعاق عقلياً يعاني من ضعف في استقبال المعلومات لذا يجب علينا كمربين ومعلمين لهذا الطفل أن نعمل على تنظيم المعلومات المقدمة للطفل المعاق بطريقة بسيطة تمكنه من استقبال المعلومات بطريقة سهلة ومناسبة له ولقدراته ويكون وفق :

1ـ تنبيه الطفل للمهمة المراد تعليمه إياها

اعتقد أن هذه مهمة جدا للمعلم فقبل أن تلقى المعلومة عليه بشكل مباشرة يجب أن تقوم بالدور قبل أن تلقى المعلومة عليه مثلا في جانب خدمة الذات ( لبس الملابس ) انظر سوف نتعلم اليوم كيف نلبس الثوب ويهيئه للمهمة بتوفير المناخ الملائم لتنفيذ المهمة يقول له وقد يعرض عليه بعض الأسئلة : من ألبسك لبسك اليوم أو ملابس جميله ورائعة حتى نعمق في ذهنه المفردة والمهمة .

2ـ انتباه الطفل للمهمة المراد تعلمها

اعتقد انه يجب أن تكون الوسيلة التعليمية في المهمة أكثر تشويقا وجذباً حتى نلفت انتباه الطفل للمراد تعليمه ... وكذلك أسلوب المعلم وهذا مهم أيضا

3ـ استقبال المعلومات

استقبال المعلومات السمعية والبصرية بطريقة سهلة ومن وجهة نظري أرى عدم تكثيف المعلومات حتى لا يفقد الطفل القدرة على التركيز بل معلومة سريعة وبسيطة جدا تتصاعد من السهل للصعب .

4 ـ حفظ المعلومات ( فترة قصيرة )

أي أن نعمل على أن يحفظ الطفل المعلومة أو المهمة التعليمية التي تلقاها هذا اليوم مع تكرار هذه المعلومة خلال اليوم وغدا وبقية أيام الأسبوع حتى نستطيع أن ننمى قدرات الذاكرة قصيرة المدى

5 ـ استدعاء المعلومات

يجب أن نسأل الطفل بعد إنهاء المهمة في نفس اليوم لاستدعاء المعلومات التي تعلمها وفي الغد أيضا حتى نتأكد من فهمه ومعرفته للمعلومة .

6 ـ حفظ المعلومات ( فترة طويلة )

نكرر السؤال على الطفل حتى لو أننا انتهينا من المهمة أي بمعنى التكرار المستمر وهذا ما يُعب ويؤخذ على بعض معلمى التربية الفكرية هو عدم الاستمرار في المهمة المعطاة للطفل أي يرى أن واجبه اقتصر على يوم واحد أو برنامج زمني معد وانتهى .

7ـ استدعاء المعلومات عند الضرورة

هناء ممكن للمعلم أن يستعيد المهمة التعليمية للتأكد من مدى احتفاظ بالطفل بها وقد يكون ذلك لفترات زمنية متباعدة .

لذا يرى العلم سبتز انه يجب أن تطبق هذه الخطوات بطريقة جيدة ومنظمة وخاصة مع الأطفال المعاقين عقلياً لاسيما وأنهم يعانوا من ضعف في استقبال المعلومات واقترح هذه الطريقة لاستقبال المعلومات :

تصنيف الأشياء وتقديمه للأطفال على شكل مجموعات متشابهة او متجانسة من خلال الطرق الآتية :

ــ التشابه في الشكل الخارجي واللون

ــ التشابه في الوظيفة بين المثيرات

ــ التشابه بين المثيرات

منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
halaa
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 738
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية   نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالجمعة 29 أكتوبر - 6:22

نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية 256147
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية   نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر - 4:46



أنرتم أختي هالة
شكراً لتواجدكم الكريم
فارس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية   نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر - 8:10

نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية 396561
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصم
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 567
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية   نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالإثنين 3 يناير - 18:18

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السامر
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية   نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو - 22:08

يعطيــك العافيهــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريات بناء المناهج لأصحاب الإعاقة الذهنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف الإعاقة العقلية .-
انتقل الى: