منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم

اذهب الى الأسفل 
+3
حامل المسك
خالد
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالسبت 20 نوفمبر - 8:11



أهم أدوات القياس والتشخيص المتوافرة عالميا ً للكشف عن ذوي صعوبات التعلـّم



لقد ساهمت العديد من العلوم في تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم ، كعلوم الطب ، والعصاب ، والسمعيات ، والبصريات ، والجينات ، وعلم النفس ، والتربية الخاصة ، إذ ساهم كل علم من العلوم السابقة في تفسير ظاهرة صعوبات التعلـّم ' إذ فسرت العلوم الطبية هذه الظواهر من وجهة نظر طبية ترتبط بالأسباب المؤدية إلى مظاهر صعوبات التعلـّم ، في حين فسرت العلوم الإنسانية هذه الظاهرة من حيث العوامل البيئية المؤدية إلى حدوث حالات صعوبات التعلـّم ، كما ساهمت كل منهما في قياس وتشخيص هذه الظاهرة ، إذ يتضمن التشخيص الطبي دراسة الحالة أو أسبابها الوراثية والبيئية ، وخاصة حالات التلف الدماغي المصاحبة لحالات صعوبات التعلـّم ، في حين يتضمن التشخيص النفسي والتربوي التركيز على قياس مظاهر تلك الحالات وخاصة المظاهر اللغوية ، و التحصيلية ، و الإدراكية ، والعقلية .



فيتم تحويل الأطفال الذين يشك بأنهم يعانون من صعوبات تعلميه إلى أخصائي قياس وتشخيص صعوبات التعلـّم ، وغالبا ً ما يتم التحويل من قبل الآباء أو المدرسة أو الطبيب ، أو من لهم علاقة بذلك ، وتهدف عملية القياس إلى تحديد تلك المظاهر والتعرف إلى أسبابها ، ومن ثم وضع البرامج العلاجية المناسبة لها ،




وعلى ذلك فعلى الأخصائي اتباع الخطوات التالية :







ويقوم هذا الفريق بالمهام الأربع التالية :

1
. التعرف على الطلاب ذوي الأداء التحصيلي المنخفض :ويظهر هذا أثناء العمل المدرسي اليومي أو في مستوى تنفيذ الواجبات المنزلية المطلوبة أو درجات الاختبارات الأسبوعية أو الشهرية

.2. ملاحظة سلوك التلميذ في المدرسة :سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه مثلاً كيف يقرأ ، وما نوع الأخطاء التعبيرية التي يقع بها ، كيف يتفاعل مع زملائه ، ............. الخ .

3. التقييم الرسمي لسلوك التلميذ :يقوم به المعلم الذي يلاحظ سلوك الطفل أو التلميذ بمزيد من الإمعان والاهتمام ويسأله عن ظروف معيشته ويدرس خلفيته الأسرية وتاريخه التطوري ، من واقع السجلات والبطاقات المتاحة بالمدرسة ، ويسأل زملاءه عنه ويبحث مع باقي المدرسين مستوياته التحصيلية في المواد التي يدرسونها ، ويتصل بأسرته ويبحث حالته مع ولي الأمر , وبذلك يكون فكرة أعمق عن مشكلة التلميذ ، وفي هذه الحالة قد يرسم خطة العلاج أو يحوله إلى مزيد من الأخصائيين لمزيد من الدراسة

.4. قيام فريق من الأخصائيين ببحث حالة التلميذ :يصمم هذاالفريق كلا ً من مدرس المادة، الأخصائي الاجتماعي ، أخصائي القياس النفسي ، المرشد النفسي ، الطبيب الزائر أو المقيم ،


أ. فرز و تنظيم البيانات الخاصة بالتلميذ ومشكلته الدراسية .
ب. تحليل وتفسير البيانات الخاصة بالمشكلة التي يعاني منهاالتلميذ .
ت. تحديد هوية العوامل المؤثرة وترتيبها حسب أهميتها .
ث. تحديدأبعاد المشكلة الدراسية ودرجة حدتها .



5. تحديد البرنامج العلاجي المطلوب : وذلك بصياغته في صورة جزئية يسهل تنفيذه وقياس مدى فعاليته
.



أدوات قياس صعوبات التعلم وتشخيصها:

أما بالنسبة لماذا نستخدم ومتى ، قياس صعوبات التعلـّم وتشخيصها بعدد من الأدوات ذات العلاقة
وتصنف على النحوالتالي:
أولا ً : الأدوات الخاصة بالمقابلة ودراسة الحالة .
ثانيا ً : الأدوات الخاصة بالملاحظة الإكلينيكية .
ثالثا ً : الأدوات الخاصة بالاختبارات المسحية السريعة .
رابعا ً : الأدوات الخاصة بالاختبارات المقننة .


أولا ً : طريقة دراسة الحالة :

حيث تزود هذه الطريقةالأخصائي بمعلومات جديدة عن نمو الطفل ، وخاصة فيما يتعلق بمراحل العمر والميلاد ،والوقت الذي ظهرت فيه مظاهر النمو الرئيسية الحركية كالجلوس والوقوف والتدريب علىمهارات الحياة اليومية ، والأمراض التي أصابت الطفل .


ثانيا ً : الملاحظة الإكلينيكية:

تفيد في جمع المعلوماتعن مظاهر صعوبات التعلـّم لدى الطفل ، وتستخدم للتعرف على المشكلات اللغوية والمشكلات المتعلقة بالمهارات السمعية أو البصرية ،
ومن المظاهر الرئيسية التي يتم التعرف إليها بالملاحظات الإكلينيكية ، هي :





1. مظاهر الإدراك السمعي .
2. مظاهر اللغة المنطوقة .
3. مظاهرالتعرف إلى ما يحيط بالطفل ( البيئة المحيطة ، العلاقات بين الأشياء ، اتباع التعليمات ، ...... )
4. مظاهر الخصائص السلوكية .5. مظاهر النمو الحركي .


ثالثا ً : الاختبارات المسحية السريعة :

تسمى هذه الاختبارات بالاختبارات المسحية السريعة ، وذلك لأنها تهدف إلى التعرف السريع إلى مشكلات الطفل المتعلقة بصعوبات التعلـّم ،
وهذه الاختبارات هي :



1. اختبارالقراءة المسحي .2. اختبار التمييز القرائي .3. اختبار القدرة العديية .

رابعا ً : الاختبارات المقننة :

تقدم الاختبارات المقننة تقييما ً لمستوى الأداء الحالي لمظاهر صعوبات التعلـّم ، كماتحدد تلك الاختبارات البرنامج العلاجي المناسب لجوانب الضعف التي تم تقييمها ،
ومنها :
. مقياس الينوي للقدرات السيكو - لغوية .
. مقياس ما يكل بست للتعرف إلى الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم .
. مقياسمكارثي للقدرات المعرفية .
. مقياس درل السمعي القرائي .
. مقاييس ديترويت للاستعداد للقلم .
. مقاييس سلنغر لاند للتعرف على الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم .
. مقياس ماريان فروستج للإدراك البصري .


. اختبارات التكيف الاجتماعي :
1. اختبار فايلند للنضج الاجتماعي .
2. اختبار الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي والخاص بالسلوك التكيفي .


وسنحاول فيما يلي أن نبين نموذج عما تدرسه هذه الاختبارات ، وعما تحتوي عليه من فقرات ومواد ،

حيث اخترنا لبيان ذلك كلا ً من :
. اختبارالينوى للقدرات السيكو - لغوية
. اختبار ما يكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم


اختبار الينوى للقدرات السيكو - لغوية :

يعتبر اختبار الينوي للقدرات السيكو - لغوية من الاختبارات المعروفة في ميدان صعوبات التعلـّم ، إذ يستخدم هذا الاختبار لقياس المظاهر المختلفة لصعوبات التعلـّم وتشخيصها ، وقد صمم هذا الاختبار من قبل كيرك وآخرون ، ويصلح للفئات العمرية من 2 - 10 سنوات / أما الوقت اللازم لتطبيق المقياس فهو ساعة ونصف ، وأما المدة اللازمة لتصحيحه فهي من 30 - 40 دقيقة ، ويتكون المقياس من 12 اختبارفرعي تغطي طرائق الاتصال ومستوياتها العمليات النفسية العقلية .


اختبار ما يكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم :


ظهر مقياس ما يكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم في عام 1969 ، ويهدف هذا المقياس إلى التعرف المبدئي على الطلبة من ذوي صعوبات التعلـّم في المرحلة الابتدائية ، ويعتبر هذا المقياس من المقاييس الفردية المقننة والمعروفة في مجال صعوبات التعلـّم


منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
خالد
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالأحد 21 نوفمبر - 0:04

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامل المسك
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ



تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالأربعاء 24 نوفمبر - 11:39

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالخميس 9 ديسمبر - 12:38

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  396561
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر - 20:07

أنرت أخي الغالي

خالد

شكراً لتواجدكم العذب

لا عدمته يوماً

فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر - 20:07

أنرت أخي الغالي

حامل المسك
شكراً لتواجدكم العذب

لا عدمته يوماً

فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر - 20:07

أنرت أخي الغالي

الفتى

شكراً لتواجدكم العذب

لا عدمته يوماً

فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
عاشق الصم
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 567
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 3 يناير - 19:12

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 19 مارس - 11:52

السلام عليكم


شكراً لكل من تفضل علي بالمرور الراقي
حفظكم الله بحفظه


فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
بركات
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 784
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو - 22:40

بارك الله فيك

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 27 مايو - 20:57

ألف شكر للمرور الراقي
بارك الله لكم
وجزيتم عنا كل خير
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
النهر الخالد
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 22 يوليو - 23:17



 يعطيك العافية
ولا حرمك الله الأجر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم    تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم  I_icon_minitimeالإثنين 2 فبراير - 8:15

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أهلا و سهلا بكل من تفضل بالمرور
بارك الله لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
 
تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم
» إرشاد أسر ذوي صعوبات التعلـّم
» إرشادات للمعلمين والآباء في التعامل مع حالات صعوبات التعلم
» قياس وتشخيص الاضطرابات اللغوية..من كتاب فاروق الروسان الأطفال غير العاديين
» الأسباب البيئية لحدوث صعوبات التعلم عند الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف صعوبات التعلم .-
انتقل الى: