منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 4 أبريل - 22:54





قد تجد الأم أو الأب بعض الصعوبات في تعليم الطفل الحروف
الأبجدية فتضع ابنها في الروضة أو قد تهمله ليتعلم في المدرسة وهذا من
الأخطاء الكبيرة التي تفشت في هذا الزمان وهي الغير مبالاة .
من هذا
انطلقت بمجهود بسيط والذي سبقني فيه الكثير من المعلمين الكبار في هذا
المجال ولكني برغم ذلك قمت بعمل طريقة توضيحية تسهل عملية حفظ الحروف
الأبجدية والتي أجريتها على مجموعة من الأطفال وتم بحمده تعالى إتقان
الحروف وذلك بتقريب الحرف إلى ذهن الطالب عن طريق الصور القريبة من ذهن
الطالب . يتم تشجيعه بشراء حقيبة صغيرة وكراسة وقلما وذلك لشده إلى التعلم .
ملاحظة
يكفي أن يحفظ الطالب في اليوم ( حرفان _ ثلاثة ) لا أكثر وأن تكون جميع
الحروف بحركة الفتح في البداية فإذا أتقنها يسهل علينا تعليمه الحروف
بالكسر والضم والسكون وبالله التوفيق .
الطريقة
( أ ) لا نقول له بأن هذا الحرف كلمة ( ألف ) بل ننطقه كما هو موضح في القوسين ( أ ) ننطقه كحرف وهكذا بقية الحروف .
نقرب
له الحرف بأشكال وصور ليتم تذكر الحرف بواسطة الشكل الذي قربناه له كأن
نقول له بأن هذا الحرف يشبه السيف أو النخلة وما إلى ذلك من الأشكال التي
نستطيع بواسطتها حفظ الحرف المراد . بعد أن يتقن الطالب الحرف نقوم بكتابة
الحرف على شكل نقاط ووضع حركة الفتح على الحرف ونكرر كتابة الحرف المنقط في
سطرين ونطلب منه أن ينطقه أثناء الكتابة ولا ننسى ينطقه كحرف ( أ ) لا
ككلمة ألف . وهكذا بقية الحروف .
( ب ) نرسم له صورة تقريبية لشكل بطة
نسأله عن الاسم فيجيب ( بطة) نقوم بحذف (طه) ويبقى حرف
( ب ) ونوضح له بأن هذا الحرف يشبه البطة فإذا أتقن هذا الحرف نقوم
بكتابة حرف ( أ ) ونطلب منه أن يخبرنا عن اسمه فإن أجاب فبها وإن لم يجيب
نقوم بتذكيره بالمثال الذي قمنا بتقريب الحرف له وإن لم يفد ذلك نخبره بأن
هذا
الحرف يشبه ( الولد عندما يلبس طاقية ) أو أي مثال تقريبي حتى لا
ينساه وبعد أن ينطق بالحرفين نقوم بكتابة حرف ( ب ) على صورة نقاط ونطلب
منه كتابة ذلك وبدون تطويل حتى لا يمل .
(ت) نرسم له صورة وجه ولد مبتسم
له عينين ونخبره بأن هذا الحرف يشبه هذا الولد المبتسم ونفخم
له حرف ( ت ) من كلمة يبتسم . ونقول له بأن هذا الحرف هو حرف (ت ) .
( ث
) نكتب الحرف ونضع النقاط على شكل كرات ونسأله كم كرة ترى ؟ فيجيب ثلاث
كرات عندها نخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ث ) وننطق كلمة ثلاثة ونفخم حرف ( ث
) .


( ج ) نرسم له شكلا وليكن مربعين نقول له سوف نعمل لعبة مسلية في هذين المربعين




نمسح
الخط من المربع الأول من جهة اليسار ليصبح الشكل




ثم نمسح الخط الأول من المربع الثاني من جهة اليمين فيصبح الشكل

بعد
ذلك نخبره بأن المربع الثاني دائما يدخل فيه الفأر ولكي نقوم باصطياده
وضعنا (جبنه) ونعبر عنها بالنقطة نعيد قراءة كلمة جبن ونفخم الجيم ونضع
رأس القلم على النقطة ونحن نقول جبن بتفخيم ( الجيم ) ونخبره بأن هذا
الحرف يسمى ( ج ) .
( ح ) نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح
الفتحتين ويزاد على ذلك بأننا قمنا بوضع الجبنة وجاء الفأر وأكلها وهرب
فوضعنا حارسا عليها متخفي حتى لا يراه الفأر لكي يقوم الحارس بضربه عندما
يأتي . نفخم حرف ( ح ) من كلمة حارس ونخبره بأن هذا الشكل نسميه ( ح ) .
(
خ ) نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين ويزاد على ذلك بأن
الفأر علم بوجود حارسا ليضربه فخاف جدا ونفخم حرف ( خ ) من كلمة فخاف ثم
أخذ الفأر الجبنه ووضعها فوق المربع الأول فعلم الحارس بأن الفأر خائف منه .
ملحوظة يتم حفظ هذه الحروف الثلاثة في فترة تتراوح بين كل حرف خمس
دقائق وعلى حسب فهم الطالب وهي ( ج ، ح ، خ ) وذلك بجعل القصة متسلسلة
الأحداث استخدام القلم والورقة أثناء القصة لترسخ القصة أكثر وتعتمد هذه
القصة في توصيل المعلومة على قدرة المعلم .
نقوم بالتنقيط لهذه الحروف وعلى نفس طريقة المربع ومع الاستمرار يتم كتابة الحرف كالحرف المعتاد عليه في الكتابة (ج ، ح ، خ ) .
إذا
أتقن الطالب الحروف من ( أ إلى خ ) كتابة ونطقا بحركة الفتح في البداية
كما قلنا ننتقل إلى الكلمات والحروف المقطعة دون أن نتعداها . وهذه الطريقة
كالتالي :
نكتب الكلمة بالحروف المقطعة ونطلب منه أن يتهجى ثم يقرأها ككلمة نحو :
ث ب ت ثبت ب ح ث بحث
نقوم بعد قراءته لهذه الكلمات المقطعة بتنقيط الحروف والكلمات ونطلب منه أن يكتبها في كراسته وذلك ليتدرب على الكتابة .
( د ) نرسم له دائرة نسأله : ما هذا الشكل ؟ فيقول : دائرة . نقول له بأننا سوف نعمل لعبة جميلة وهي :
مسح النصف الأيسر ثم نوضح له بأن هذا الحرف يسمى ( د ) .
(
ذ ) نقول له بأن هناك ذبابة أحبت هذا الحرف وقررت أن تجلس فوقه ونسأله :
من الذي يريد الجلوس فوقه ؟ فيجيب الذبابة عندها نضع النقطة على أنها
الذبابة ونفخم له حرف ( ذ ) من الكلمة ونقول له بأن هذا الحرف يسمى ( ذ )
.
( ز ) نقدم هذا الحرف على حرف ( ر ) كي نقرب له الحرفين للذهن
فنقول له : بأن هناك ولدا ذهب إلى الحديقة ورأى ( زحليقة ) فنرسم له حرف ( ر
) على أنه (الزحليقة ) فجاء الولد وصعد عليها ونضع النقطة على أنه الولد
ثم ( تزحلق ) ونفخم حرف ( ز ) من الكلمة ونقول له بأن هذا الحرف يسمى ( ز )
.
( ر ) نبين له بأن الولد عندما ( تزحلق ونقوم بمسح النقطة ) نخبره
بأن الولد راح إلى لعبة أخرى وبهذا نسمي هذا الحرف ( ر ) بعد أن نفخم له
حرف ( ر ) من كلمة راح .
( س ) نرسم له الشكل التالي : نضع القلم على السهم
الأول
ونخبره بأن هذا الشكل يسمى سهما نفخم له الحرف الأول ونقول له بأن هذا
الشكل يسمى ( س ) ثم نحسب عدد السهام فإذا قلنا ثلاثة نرسم حفرة وذلك من
باب تقريب حفظ الشكل . وطريقة كتابة هذا الحرف مع الحرف الذي يليه كالتالي :
نرسم خطا مستقيما ثم نضع رأس القلم على بداية الخط ونضع
خطا رأسيا صغيرا هكذا : ونضع خطا مثله في نهاية الخط
هكذا



ثم نضع خطا آخر في الوسط ثم نضع رأس القلم على
نهاية المستقيم ونرسم حفرة وكل ذلك فقط لتقريب الصورة للطالب فتكون هكذا :

ومع كثرة التدريب يستطيع في النهاية أن يكتب الحرف بصورته الصحيحة ( س ) و ( ش ) .


منقول




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالأربعاء 6 أبريل - 19:51

شكرا لك
وبارك الله فيك
ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت يافا
المديرة العامة لقطوف بستان المتخصصة
بنت يافا


طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky


طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 2921
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالأحد 10 أبريل - 6:01

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجنتين
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ
جنى الجنتين


طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 1028
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالأحد 10 أبريل - 7:21

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية 168481
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 11 أبريل - 0:14











أنرتم هنا
أخي الفاضل
الفتى الطائر

و الشكر بعد الشكرلكم
حفظكم الرحمن

فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 11 أبريل - 0:15











أنرتم هنا
مشرفتنا الفاضلة
بنت يافا

و الشكر بعد الشكرلكم
حفظكم الرحمن

فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالإثنين 11 أبريل - 0:15











أنرتم هنا
أختنا الفاضلة
جنى الجنتين

و الشكر بعد الشكرلكم
حفظكم الرحمن

فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
السامر
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو - 22:17

يعطيــك العافيهــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف صعوبات التعلم .-
انتقل الى: