*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: نشاط مجرب رائع في الإثراء اللغوي للصم الأربعاء 8 يوليو - 18:47 | |
| مبررات النشاط : كل من عمل في مجال الصم يعرف أن أكبر صعوبة يعانيها الصم ذكوراً وإناثاً هي اللغة تعاملاً وفهماً ومخزوناً ، و يعلم أن أصل المشكلة هي في ندرة المفردات اللغوية التي يدرك الصم معانيها . ليس من الغريب أن لايفهم طالب أصم تخرج من الصف الثالث الثانوي من صفحة واحدة إلا ثلاث كلمات أو خمس ، بل حتى في حصيلة مقرر واحد لو اختبرت المخزون اللغوي لدى الطلاب الصم فيما درسوه بهذا المقرر لوجدت لحصيلة اللغوية هزلية جداً وقد لاتجد شيئاً .
هذا الواقع يعرفه العاملون مع الصم تمام المعرفة ، وربما تعمدوا الإغضاء عنه لأن أقل آثاره الإحباط والحيرة .
وهذا النشاط أقدمه لإخواني الذين يهمهم الاكتشاف والبحث عن الطرق التي تنفع الصم في تثقيفهم وإثرائهم اللغوي ، وهو لا يعدو أن يكون محاولة لتدارك هذا القصور اللغوي .
الفكرة :
تعتمد الفكرة على مبدأ : قليل دائم خير من كثير زائل . وتنتهج طريقة التكرار والتركيز على كلمات منقاة بعناية ، وملامسة لحياة الصم اليومية .
تنفيذه :
تم تنفيذه هذا النشاط في مادة القراءة للصف الأول المتوسط ببرنامج الأمل للصم بمتوسطة الحرمين ببريدة على مدى عام ثم كرر تطبيقه في العام التالي . على هذا النحو :
- يتم انتقاء ست أو ثماني كلمات من كل درس ، ويراعى أن تكون الكلمات مما يحتاجه الطلاب في حياتهم العامة . - يكرر الطلاب كتابة الكلمات في دفاترهم ثماني مرات لكل كلمة ، ويشدد على أن يكون النقل والتكرار سليماً . - يحفظ الطلاب الكلمات كتابة وإشارة . - يتم اختبار الطلاب كل يوم أربعاء في كل ما حفظوه من الكلمات ( والاختبار نوعان شفوي بلغة الإشارة – تكتب الكلمات على السبورة ويختبر الطلاب ببيان إشاراتها ، و تحريري – يكتب الطلاب كل الكلمات السابقة حفظاً . وينوه على عدم التغاضي عن خطأ إملائي ) - تتراكم الكلمات منذ أول أسبوع في الفصل الدراسي الأول حتى الأسابيع الأخيرة من الفصل الثاني . - يأخذ المعلم في الحسبان أن يستخدم الطلاب الدفاتر ذات المئة ورقة ، ويواصل الطلاب بنفس الدفاتر في الفصل الدراسي الثاني . - سوف يضطر المعلم في الأسابيع الأخيرة من الفصل الدراسي الثاني أن يتأخر في إعطاء الطلاب كلمات جديدة ، وذلك اعتباراً لكثرة الحصيلة المحفوظة وتراكمها . ويركز على تثبيت المحفوظ . - تم دعم الطلاب وتشجيعهم مادياً ومعنوياً .
النتائج :
في الأسبوع الرابع عشر من الفصل الثاني تم اختبار الطلاب في الحصيلة اللغوية فكانت : أن حفظ أغلب الطلاب أكثر من 75 كلمة جديدة ، كتابة وإشارة . وقد حضر الاختبار عشرة من معلمي الصم في المعاهد والبرامج ، ورأوا بأعينهم النتائج ولله الحمد . وكان الاختبار تحريراً بحيث أعطي الطلاب أوراقاً وكتبوا الحصيلة اللغوية التي حفظوها ، وكان المعلمون يسألون كل طالب وقفوا عنده عن معاني ما يكتب .
منقول للفائدة بارك الله فيكم | |
|
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
| موضوع: رد: نشاط مجرب رائع في الإثراء اللغوي للصم الخميس 9 يوليو - 0:44 | |
| اختبار رائع والطريقة التي تم العرض بها جدا رائعه لزيادة الاثراء اللغوي واعتقد انه يمكننا استخدام الطريقه ايضا" مع بعض التوحديين غير اللفظيين لاننا نستخدم معهم لغة الاشاره ايضا" فارس الكلمه مديرنا الفاضل كم نتشوق دائما لقراءة جديدك وكم اسعد انا عن نفسي لتعلم الجديد منك بارك الله بك تحياتي لك .. | |
|
فداؤك يا فلسطين غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 11/05/2009
| موضوع: رد: نشاط مجرب رائع في الإثراء اللغوي للصم الخميس 16 يوليو - 3:25 | |
| فارس الكلمه :حصلت الفائدة: | |
|
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: نشاط مجرب رائع في الإثراء اللغوي للصم الإثنين 24 أغسطس - 19:58 | |
| نحن من نتوق دائما لقراءة جديدكم الطيب و كل ما تأتون به من جديد على ساحة تخصصنا الجميل بارك الله بك إدارية البستان الكريمة شرفت بتواجدكم الراقي هنا لا عدمناه فارس
| |
|
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: نشاط مجرب رائع في الإثراء اللغوي للصم الإثنين 24 أغسطس - 20:00 | |
| اختي فداؤك يا فلسطين أهلا و سهلا بكم أختنا و ألف شكر للحضور العطر منكم حفظكم الله تعالى فارس
| |
|
بركات غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 784 تاريخ التسجيل : 28/08/2009
| موضوع: رد: نشاط مجرب رائع في الإثراء اللغوي للصم الثلاثاء 24 نوفمبر - 20:07 | |
| | |
|