منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 طرق اكتشاف الموهوبين

اذهب الى الأسفل 
+2
نسائم الإيمان
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


طرق اكتشاف الموهوبين 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

طرق اكتشاف الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: طرق اكتشاف الموهوبين   طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالأربعاء 20 يناير - 22:38



أولا: قوائم الصفات السلوكية :

قام العديد من المختصين بوضع قوائم لأبرز الخصائص السلوكية التي توحي بتميز الطفل في خصائص سلوكية محددة ، و من أشهر هذه القوائم :" مقياس تقييم الصفات السلوكية للطلبة المتميزين " و التي تعرف أيضا باسم :" SRBCSS " وهي من تأليف رنزولي و هارتمان وآخرون ، و لقد ترجمت إلى العربية بواسطة باحثين كثر مثل الدكتورة ناديا سرور حيث تم تقنينها إلى البيئة الأردنية ، و الدكتور عبد الرحمن كلنتن و تم تقنينها في البيئة البحرينية ، والدكتورة فاطمة نذر التي قامت بتقنينه في البيئة الكويتية. و يقيس هذا المقياس صفات عدة لدى الطالب من أبرزها : الصفات الإبداعية ، و الصفات التعلمية ، والصفات القيادية، والصفات الدافعية . (أنظر الملحق )

ثانيا : الاختبارات و المقاييس

بإمكان الوالدين إخضاع ابنهما لبعض الاختبارات ، و للمعلومية فان هذه الاختبارات تقيس مدى استعداد الابن لهذا الاختبار في ذلك اليوم ، بمعنأنه يصعب وضع تقرير نهائي نحو الطفل باستخدام نتيجة ذلك الاختبار فقط . ومن أشهر الاختبارات ما يلي :

الاختبارات التحصيلية :

تقيس الاختبارات التحصيلية مقدار ما يعرفه الطالب من المنهج المقرر ، و مقدار ما أتقنه من مهارات المنهج المقرر . بمعنى آخر إن هذه الاختبارات لا تقيس مدى استعداد الطالب للتعلم بقدر مدى ما تعلمه من مهارات معرفية .



اختبارات الذكاء :

يُعرف بعضها (باختبارات القدرات) ، وضعت هذه الاختبارات لقياس سلوكيات تعلم الطفل و القدرة على التعلم. و معظم هذه الاختبارات تأخذ وسطا مقداره (100) وبذلك يكون كل من يأخذ (90) درجة وأقل يعتبر أقل من المتوسط . إن الاهتمام الزائد بدرجة ذكاء الموهوب دون وعي تام بما تعنيه من حقائق عن الموهوب قد يكون لها مردود سلبي وعكسي و مخالفة للمرجو منها، ولقد حدد بعض المختصين عدة أسباب للحد من الخوض في هذه الدرجات ،


ومن هذه الأسباب ما يلي :

1- أنها لا تقيس القدرات الإنسانية كاملة ، بل تقيس عددا محدودا من القدرات.

2- أنها لا تراعي الخلفيات البيئية المختلفة ( خاصة الدقيقة منها ) لكافة المفحوصين مهما كانت دقة الباحثين ، فمثلا نلاحظ أن هناك بيئات مختلفة كلية من حيث العادات واللهجات على الرغم من انتماء هذه البيئات / المحافظات إلى منطقة "سياسية" واحدة .

3- أنها تركز على استخدام الورقة و القلم ، دون أن تعطي اعتبارا للأوضاع البيئية الخارجية والداخلية و الذاتية .


لذا وجب الحرص و الدقة حين اختيار هذه المقاييس و أن ذلك يجب و أن يكون تحت إشراف فريق متخصص ، وعدم إعطاء هذه الاختبارات وزنا مبالغا فيه .



ثالثا التزكيات

تلجأ أحيانا بعض الجهات المختصة الى اعتماد تزكيات المعلمين ، والوالدين، والزملاء، وكل من خالط الطالب . حيث يقوم هؤلاء بتعبئة نموذج يصفون من خلاله بعض السلوكيات الهامة و التي تمت ملاحظتها على الموهوب أثناء معايشتهم له. كما يقومون بإعطاء تقدير مئوي عن هذه السلوكيات يتم من خلالها اتخاذ القرار المناسب تجاه الطالب .

رابعا : الأعمال المتميزة

يفرض عدد من الموهوبين أنفسهم بواسطة أعمالهم المتميزة على الساحة العملية . وتغطي هذه الأعمال مساحة شاسعة بدءا من الاختراعات العلمية و حتى الأعمال المهنية البسيطة . الجدير ذكره أنه يجب تقييم هذه الأعمال على أسس منها منطلق الفكرة ، العناء الذي تكبده الطالب ، بساطة المواد المستخدمة، مدى اعتماد الطالب على نفسه ، المهارات التي تعلمها الطالب ، الوقت المصروف للعمل ، التكلفة المالية، المستفيدين من العمل ، وما شابه . ويكون هناك تقييم من المعلم المشرف و الوالدين والمختصين و رأي الطالب نفسه .

لقد أثبتت نتائج الأبحاث التطبيقية و أدبيات هذا العلم ( الموهوبين / وعلم الإحصاء) على أهمية استخدام بطارية من المقاييس الموضوعية و التقديرية وذلك لضمان سلامة الاختيار مدمجة فيما يعرف باسم المحكات المتعددة . وهو اسلوب علمي يتم من خلاله الاستناد الى عدد من المقاييس الموضوعية و التقديرية ، متعددة المصادر (كالمعلمين و أولياء الأمور و الزملاء و الطالب نفسه) للتعرف على قدرات الطالب في مواقع و أزمنة مختلفة تساهم على التعرف على الطالب بشكل أفضل .

أساليب الكشف عن الموهوبين تأخذ طابعين هما :

أولا: أسلوب القمع ( التصفية) :

أسلوب يقوم باختيار الطلاب على أساس اجتياز المقاييس وفق ترتيب يضعه المسئول . كأن يتم اختيار الطلاب الحاصلين على تقدير امتياز من طلاب المدرسة ، من هؤلاء الممتازين تتم عملية اختيار الحاصلين على تزكيات المعلمين ، هؤلاء الحاصلين على التزكيات يخضعون إلى مقياس القدرات، حيث يتم ترشيح أفضل 5% منهم ليجلسوا إلى اختبار (أ) ، الحاصلين على أفضل 5% من اختبار (أ) يتم ترشيحهم إلى اختبار (ب) . وبذلك نحصل على ما يسميه أصحاب هذا الأسلوب بالموهوبين .




مزايا هذا الأسلوب :

1- سهولة التطبيق
2- التصفية بطريقة قد يسميها البعض "علمية" لا مجال للمداخلات فيها
3- مراعاة الإمكانات .
4- القدرة على التحكم في الاعداد حسب النسب و الميزانية المقترحة .

عيوب هذا الأسلوب :

1- عدم مراعاة الفروق الفردية و حالة الطالب النفسية و الاجتماعية والاقتصادية قبل وأثناء و بعد الاختبار.
2- إن عدم الترتيب المنطقي للمقاييس قد يسبب في فقد مواهب خاصة قد تكون هامة – كأن يكون الطالب مبدعا لكن وجود أسباب معينة قد لا تساعده على اجتياز مقياس القدرات فنخسر مبدعا بسبب هذا الترتيب - .

3- احتمالات فقد الطلاب الموهوبين ، خاصة من ذوي المواهب الخاصة أكبر من احتمالات شمولييتهم في عملية الكشف و استحقاقهم للخدمة.

ثانيا اسلوب الجدول: أسلوب يقوم على أساس جمع جميع البيانات (الموضوعية والتقديرية) عن جميع الطلاب (بيانات متكاملة) يتم من خلاله ترشيح الطالب بموجب نتائج المقاييس المستخدمة للبرامج المناسة . مآخذ على هذه الطريقة : 1- انها بحاجة الى تجهيزات كبيرة (كالتجهيزات البشرية المؤهلة ، و المعدات وما شابه) 2- انها بحاجة الى الكثير من الوقت مقارنة بالاسلوب السابق.

مزايا هذه الطريقة : 1- بناء قاعدة معلوماتية عن جميع الطلاب بشكل شبه دقيق .

2- امكانية تحديد جوانب القوة و الضعف لدى كل طالب .
3- تخطيط البرامج الاثرائية و الداعمة بشكل دقيق وفاعل للسنة كاملة .
4- ترشيح الطلاب بشكل فاعل للانشطة و البرام
5- متابعة الطالب لابراز الاداء الموهوب و تطور ادائه طوال فترة مشاركته ببرامج رعاية الموهوبين
ملاحظات :

المقاييس المستخدمة هي :

1- اختبار الذكاء هو مقياس (_________) تقنين عام ( ________).

2- مقياس الإبداع هو مقياس ( __________________) تقنين عام ( ___________) .

3- مقياس القدرات هو ( ____________________) تقنين عام ( _______________) .

4- المقياس التقديري هو ( مقياس الخصائص السلوكية للطلبة المتميزين) تقنين د/ كلنتن عام ( 1992) حيث أن الحد الأدنى لصفة التعلم 10 و الأعلى 40 ، الحد الأدنى لصفة الإبداع 9 و الأعلى 36 ، الحد الأدنى لصفة القيادة 8 و الأعلى 32 ، الحد الأدنى لصفة الدافعية 9 و الأعلى 36.

من خلال الجدول السابق نستطيع ترشيح عدد من الطلاب للالتحاق بالأنشطة المناسبة وفق شروط محددة . مثال الطلاب الحاصلين على درجة ذكاء من __ و أعلى + إبداع أعلى من ___ و قدرات في ___ لدرجة ___ و أعلى ، مع قدرات إبداعية في مادة _______ .

كما يمكن استخدام الجدول السابق لترشيح طلاب مبدعين في اللغة العربية وذلك بموجب درجات المقياس التقديري في اللغة العربية لمتوسط أعلى من _____ .

وما شابه ، مما يؤكد دقة الاختيار و سلامة الترشيح حسب الموهبة . مقاييس تقديرية مقاييس موضوعية الاسم # علوم رياضيات عربي شرعي قدرات إبداع IQ دافعية قيادة إبداع تعلم قيادة دافعية


منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
نسائم الإيمان
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



طرق اكتشاف الموهوبين 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

طرق اكتشاف الموهوبين Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

طرق اكتشاف الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين   طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالخميس 21 يناير - 10:08

شكراً لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجسر الوردي
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر
الجسر الوردي


طرق اكتشاف الموهوبين 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

طرق اكتشاف الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين   طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالجمعة 22 يناير - 9:49

طرق اكتشاف الموهوبين 372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الإيمان
المديرة العامة للقطوف الإسلامية
المديرة العامة للقطوف الإسلامية
نبض الإيمان


طرق اكتشاف الموهوبين 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

طرق اكتشاف الموهوبين Al-qatarya-801cf84977
عدد المساهمات : 803
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

طرق اكتشاف الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين   طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالأربعاء 24 فبراير - 19:55


نستفيد كثير مما تطرحه يافاضل


بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tvquran.com/abkar.htm
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


طرق اكتشاف الموهوبين 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

طرق اكتشاف الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين   طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر - 18:55

أنرتم أختي نسائم الإيمان
شكراً جزيلاً لتواجدكم العطر
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


طرق اكتشاف الموهوبين 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

طرق اكتشاف الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين   طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر - 18:55

أنرتم أختي الجسر الوردي
شكراً جزيلاً لتواجدكم العطر
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


طرق اكتشاف الموهوبين 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

طرق اكتشاف الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين   طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر - 18:55

أنرتم أختي نبض الإيمان
شكراً جزيلاً لتواجدكم العطر
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


طرق اكتشاف الموهوبين 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

طرق اكتشاف الموهوبين Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

طرق اكتشاف الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين   طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالسبت 25 ديسمبر - 16:51

طرق اكتشاف الموهوبين 256147
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصم
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



طرق اكتشاف الموهوبين 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

طرق اكتشاف الموهوبين Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 567
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

طرق اكتشاف الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين   طرق اكتشاف الموهوبين I_icon_minitimeالإثنين 3 يناير - 18:30

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق اكتشاف الموهوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف الموهوبين .-
انتقل الى: