*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: طرق اكتشاف الموهوبين الأربعاء 20 يناير - 22:38 | |
| أولا: قوائم الصفات السلوكية :
قام العديد من المختصين بوضع قوائم لأبرز الخصائص السلوكية التي توحي بتميز الطفل في خصائص سلوكية محددة ، و من أشهر هذه القوائم :" مقياس تقييم الصفات السلوكية للطلبة المتميزين " و التي تعرف أيضا باسم :" SRBCSS " وهي من تأليف رنزولي و هارتمان وآخرون ، و لقد ترجمت إلى العربية بواسطة باحثين كثر مثل الدكتورة ناديا سرور حيث تم تقنينها إلى البيئة الأردنية ، و الدكتور عبد الرحمن كلنتن و تم تقنينها في البيئة البحرينية ، والدكتورة فاطمة نذر التي قامت بتقنينه في البيئة الكويتية. و يقيس هذا المقياس صفات عدة لدى الطالب من أبرزها : الصفات الإبداعية ، و الصفات التعلمية ، والصفات القيادية، والصفات الدافعية . (أنظر الملحق )
ثانيا : الاختبارات و المقاييس
بإمكان الوالدين إخضاع ابنهما لبعض الاختبارات ، و للمعلومية فان هذه الاختبارات تقيس مدى استعداد الابن لهذا الاختبار في ذلك اليوم ، بمعنأنه يصعب وضع تقرير نهائي نحو الطفل باستخدام نتيجة ذلك الاختبار فقط . ومن أشهر الاختبارات ما يلي :
الاختبارات التحصيلية :
تقيس الاختبارات التحصيلية مقدار ما يعرفه الطالب من المنهج المقرر ، و مقدار ما أتقنه من مهارات المنهج المقرر . بمعنى آخر إن هذه الاختبارات لا تقيس مدى استعداد الطالب للتعلم بقدر مدى ما تعلمه من مهارات معرفية .
اختبارات الذكاء :
يُعرف بعضها (باختبارات القدرات) ، وضعت هذه الاختبارات لقياس سلوكيات تعلم الطفل و القدرة على التعلم. و معظم هذه الاختبارات تأخذ وسطا مقداره (100) وبذلك يكون كل من يأخذ (90) درجة وأقل يعتبر أقل من المتوسط . إن الاهتمام الزائد بدرجة ذكاء الموهوب دون وعي تام بما تعنيه من حقائق عن الموهوب قد يكون لها مردود سلبي وعكسي و مخالفة للمرجو منها، ولقد حدد بعض المختصين عدة أسباب للحد من الخوض في هذه الدرجات ، ومن هذه الأسباب ما يلي :
1- أنها لا تقيس القدرات الإنسانية كاملة ، بل تقيس عددا محدودا من القدرات.
2- أنها لا تراعي الخلفيات البيئية المختلفة ( خاصة الدقيقة منها ) لكافة المفحوصين مهما كانت دقة الباحثين ، فمثلا نلاحظ أن هناك بيئات مختلفة كلية من حيث العادات واللهجات على الرغم من انتماء هذه البيئات / المحافظات إلى منطقة "سياسية" واحدة .
3- أنها تركز على استخدام الورقة و القلم ، دون أن تعطي اعتبارا للأوضاع البيئية الخارجية والداخلية و الذاتية .
لذا وجب الحرص و الدقة حين اختيار هذه المقاييس و أن ذلك يجب و أن يكون تحت إشراف فريق متخصص ، وعدم إعطاء هذه الاختبارات وزنا مبالغا فيه .
ثالثا التزكيات
تلجأ أحيانا بعض الجهات المختصة الى اعتماد تزكيات المعلمين ، والوالدين، والزملاء، وكل من خالط الطالب . حيث يقوم هؤلاء بتعبئة نموذج يصفون من خلاله بعض السلوكيات الهامة و التي تمت ملاحظتها على الموهوب أثناء معايشتهم له. كما يقومون بإعطاء تقدير مئوي عن هذه السلوكيات يتم من خلالها اتخاذ القرار المناسب تجاه الطالب .
رابعا : الأعمال المتميزة
يفرض عدد من الموهوبين أنفسهم بواسطة أعمالهم المتميزة على الساحة العملية . وتغطي هذه الأعمال مساحة شاسعة بدءا من الاختراعات العلمية و حتى الأعمال المهنية البسيطة . الجدير ذكره أنه يجب تقييم هذه الأعمال على أسس منها منطلق الفكرة ، العناء الذي تكبده الطالب ، بساطة المواد المستخدمة، مدى اعتماد الطالب على نفسه ، المهارات التي تعلمها الطالب ، الوقت المصروف للعمل ، التكلفة المالية، المستفيدين من العمل ، وما شابه . ويكون هناك تقييم من المعلم المشرف و الوالدين والمختصين و رأي الطالب نفسه .
لقد أثبتت نتائج الأبحاث التطبيقية و أدبيات هذا العلم ( الموهوبين / وعلم الإحصاء) على أهمية استخدام بطارية من المقاييس الموضوعية و التقديرية وذلك لضمان سلامة الاختيار مدمجة فيما يعرف باسم المحكات المتعددة . وهو اسلوب علمي يتم من خلاله الاستناد الى عدد من المقاييس الموضوعية و التقديرية ، متعددة المصادر (كالمعلمين و أولياء الأمور و الزملاء و الطالب نفسه) للتعرف على قدرات الطالب في مواقع و أزمنة مختلفة تساهم على التعرف على الطالب بشكل أفضل .
أساليب الكشف عن الموهوبين تأخذ طابعين هما :
أولا: أسلوب القمع ( التصفية) :
أسلوب يقوم باختيار الطلاب على أساس اجتياز المقاييس وفق ترتيب يضعه المسئول . كأن يتم اختيار الطلاب الحاصلين على تقدير امتياز من طلاب المدرسة ، من هؤلاء الممتازين تتم عملية اختيار الحاصلين على تزكيات المعلمين ، هؤلاء الحاصلين على التزكيات يخضعون إلى مقياس القدرات، حيث يتم ترشيح أفضل 5% منهم ليجلسوا إلى اختبار (أ) ، الحاصلين على أفضل 5% من اختبار (أ) يتم ترشيحهم إلى اختبار (ب) . وبذلك نحصل على ما يسميه أصحاب هذا الأسلوب بالموهوبين .
مزايا هذا الأسلوب : 1- سهولة التطبيق 2- التصفية بطريقة قد يسميها البعض "علمية" لا مجال للمداخلات فيها 3- مراعاة الإمكانات . 4- القدرة على التحكم في الاعداد حسب النسب و الميزانية المقترحة . عيوب هذا الأسلوب : 1- عدم مراعاة الفروق الفردية و حالة الطالب النفسية و الاجتماعية والاقتصادية قبل وأثناء و بعد الاختبار. 2- إن عدم الترتيب المنطقي للمقاييس قد يسبب في فقد مواهب خاصة قد تكون هامة – كأن يكون الطالب مبدعا لكن وجود أسباب معينة قد لا تساعده على اجتياز مقياس القدرات فنخسر مبدعا بسبب هذا الترتيب - . 3- احتمالات فقد الطلاب الموهوبين ، خاصة من ذوي المواهب الخاصة أكبر من احتمالات شمولييتهم في عملية الكشف و استحقاقهم للخدمة. ثانيا اسلوب الجدول: أسلوب يقوم على أساس جمع جميع البيانات (الموضوعية والتقديرية) عن جميع الطلاب (بيانات متكاملة) يتم من خلاله ترشيح الطالب بموجب نتائج المقاييس المستخدمة للبرامج المناسة . مآخذ على هذه الطريقة : 1- انها بحاجة الى تجهيزات كبيرة (كالتجهيزات البشرية المؤهلة ، و المعدات وما شابه) 2- انها بحاجة الى الكثير من الوقت مقارنة بالاسلوب السابق. مزايا هذه الطريقة : 1- بناء قاعدة معلوماتية عن جميع الطلاب بشكل شبه دقيق . 2- امكانية تحديد جوانب القوة و الضعف لدى كل طالب . 3- تخطيط البرامج الاثرائية و الداعمة بشكل دقيق وفاعل للسنة كاملة . 4- ترشيح الطلاب بشكل فاعل للانشطة و البرام 5- متابعة الطالب لابراز الاداء الموهوب و تطور ادائه طوال فترة مشاركته ببرامج رعاية الموهوبين ملاحظات :
المقاييس المستخدمة هي :
1- اختبار الذكاء هو مقياس (_________) تقنين عام ( ________).
2- مقياس الإبداع هو مقياس ( __________________) تقنين عام ( ___________) .
3- مقياس القدرات هو ( ____________________) تقنين عام ( _______________) .
4- المقياس التقديري هو ( مقياس الخصائص السلوكية للطلبة المتميزين) تقنين د/ كلنتن عام ( 1992) حيث أن الحد الأدنى لصفة التعلم 10 و الأعلى 40 ، الحد الأدنى لصفة الإبداع 9 و الأعلى 36 ، الحد الأدنى لصفة القيادة 8 و الأعلى 32 ، الحد الأدنى لصفة الدافعية 9 و الأعلى 36.
من خلال الجدول السابق نستطيع ترشيح عدد من الطلاب للالتحاق بالأنشطة المناسبة وفق شروط محددة . مثال الطلاب الحاصلين على درجة ذكاء من __ و أعلى + إبداع أعلى من ___ و قدرات في ___ لدرجة ___ و أعلى ، مع قدرات إبداعية في مادة _______ .
كما يمكن استخدام الجدول السابق لترشيح طلاب مبدعين في اللغة العربية وذلك بموجب درجات المقياس التقديري في اللغة العربية لمتوسط أعلى من _____ .
وما شابه ، مما يؤكد دقة الاختيار و سلامة الترشيح حسب الموهبة . مقاييس تقديرية مقاييس موضوعية الاسم # علوم رياضيات عربي شرعي قدرات إبداع IQ دافعية قيادة إبداع تعلم قيادة دافعية منقول
| |
|
نسائم الإيمان غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| موضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين الخميس 21 يناير - 10:08 | |
| | |
|
الجسر الوردي غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 904 تاريخ التسجيل : 02/07/2009
| موضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين الجمعة 22 يناير - 9:49 | |
| | |
|
نبض الإيمان المديرة العامة للقطوف الإسلامية
عدد المساهمات : 803 تاريخ التسجيل : 30/03/2009
| موضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين الأربعاء 24 فبراير - 19:55 | |
| نستفيد كثير مما تطرحه يافاضل بارك الله بك
| |
|
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين السبت 18 ديسمبر - 18:55 | |
| أنرتم أختي نسائم الإيمان شكراً جزيلاً لتواجدكم العطر فارس | |
|
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين السبت 18 ديسمبر - 18:55 | |
| أنرتم أختي الجسر الوردي شكراً جزيلاً لتواجدكم العطر فارس | |
|
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين السبت 18 ديسمبر - 18:55 | |
| أنرتم أختي نبض الإيمان شكراً جزيلاً لتواجدكم العطر فارس | |
|
الفتى الطائر مشرف
عدد المساهمات : 3502 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
| موضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين السبت 25 ديسمبر - 16:51 | |
| | |
|
عاشق الصم غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 567 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
| موضوع: رد: طرق اكتشاف الموهوبين الإثنين 3 يناير - 18:30 | |
| | |
|