أهداف وضع مقاييس للموهوبين :
1. حتى نميزهم بأنهم موهوبين , وليسوا معاقين .
2. حتى نضع لهم برامج تخصهم .
3. تقييم البرامج التي وضعت لهم .
مقياس برايد للكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة
يمثل المقياس : الاتجاه الحديث في الكشف عن السمات الشخصية التي تميز
الموهوبين عن غيرهم من العاديين المناظرين لهم في العمر الزمني .
يهدف هذا المقياس إلى :
1. الكشف عن الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة من عمر ( 3 -- 6 سنوات ) .
2. توزيع الطلبة الموهوبين على البرامج التربوية للموهوبين في مرحلة ما بعد المدرسة الابتدائية .
-- يتكون المقياس من ( 50 ) فقرة تغطي مظاهر الموهبة لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة , والتي تبدو في :
# تعدد الاهتمامات وتنوعها .
# حب الاستطلاع .
# الاستقلالية .
# المثابرة .
# التخيل .
# اللعب الهادف .
# القبول الجماعي .
# الأصالة في التفكير .
-- يطبق هذا المقياس من قبل الآباء أو معلمات رياض الأطفال , بوضع إشارة (
صح ) أمام الاختبار المناسب من بين خمسة اختبارات لكل فقرة من فقرات
المقياس .
-- يطبق الاختبار بطريقة فردية .
-- يستغرق تطبيق الاختبار من ( 20 -- 35 دقيقة )
-- تحول الدرجة إلى درجة مئينية تقارن بالدرجات المكافئة لها على منحنى
التوزيع الطبيعي متوسطها ( 50 ) وانحرافها المعياري ( 21.06 ) .
عيوب هذا المقياس :
1. قد تتأثر نتائج هذا المقياس بمزاجية المعلمين والمعلمات ومحاباة أولياء الأمور .
2. الصعوبة في تطبيق وتصحيح هذا المقياس .
3. عدم معرفة ولي الأمر بهذه الفقرات , ولذلك لا بد من الفاحص إعطاء معلومات لمن يعبئ الاستمارة .
4. يتأثر المقياس بالظروف البيئية , فطفل اليوم ليس كطفل الغد .
منقول