منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
تمرينات لذوي اضطرابات التواصل I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
تمرينات لذوي اضطرابات التواصل I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
تمرينات لذوي اضطرابات التواصل I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
تمرينات لذوي اضطرابات التواصل I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
تمرينات لذوي اضطرابات التواصل I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
تمرينات لذوي اضطرابات التواصل I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
تمرينات لذوي اضطرابات التواصل I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
تمرينات لذوي اضطرابات التواصل I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
تمرينات لذوي اضطرابات التواصل I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 تمرينات لذوي اضطرابات التواصل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حامل المسك
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ



تمرينات لذوي اضطرابات التواصل 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

تمرينات لذوي اضطرابات التواصل Empty
مُساهمةموضوع: تمرينات لذوي اضطرابات التواصل   تمرينات لذوي اضطرابات التواصل I_icon_minitimeالخميس 17 فبراير - 12:11






تمرينات وانشطة علاجية لذوي الاضطرابات التواصلية

تقديم خبير التربية لخاصة
أ. بلال عودة
اولا : تمارين تفيد النطق وتدريبات للسمع
أ – تمارين لتقوية عضلات اللسان :
· حركية الثعبان حيث يمد اللسان لخارج الفم وإدخاله بسرعة .
· لف اللسان حركة دائرية حول الفم بأقصى ما يستطيع .
· دفع الصدغ بطرف اللسان من داخل الفم بقوة والضغط عليه باليد من الخارج .
· أن يمد لسانه خارج الفم بسرعة وإعادته ببطء والعكس .
· رفع وخفض لسانه لأقصى ما يستطيع الوصول اليه من سقف الحلق الرخو.
· لعبة لحس طبق به قليل من السكر أو العسل وكذلك الايس كريم.
· ينطق بطريقة منغمة ومكررة الصوت لا لا لا وحرف الراء ر ر ر .
· تحريك اللسان بطريقة دائرية داخل الفم.
ب- تمارين لتقوية الفك السفلي:
· تحريك الفك يمينا ويسارا.
· تحريك الفك السفلي لأسفل.
· وضع طوق مطاطي فوق راس الطفل وأسفل ذقنه وفتح فمه وتحريك الفك لأسفل.
· وضع يد المدرب أسفل ذقن الطفل ومحاولة الطفل دفعها لأسفل بفكه السفلي.
· مضغ اللبان (العلكة).
ج- تمارين لتقوية الجهاز التنفسي:
· قضاء اكبر وقت ممكن في ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات اليدين والأقدام والرقبة وهو أهم التمارين على الاطلاق.
· ممارسة تمارين لتقوية الحجاب الحاجز لزيادة سعة الرئتين وبذلك يقوى النفس فيقوى الصوت المنطلق.
· تمارين نفخ البالونات بقوة.
· نفخ أقلام الرصاص الدائرية الموضوعة افقيا على الطاولة, وكور تنس الطاولة,والمراكب الورقية في الماء,وقصاصات الورق.
· النفخ بالماء والصابون باستخدام انبوب للتحكم في التنفس لتكوين كرات الماء.
· اتباع تمرين الغطس بأن يضع المعالج فمه وأنفه في اناء به ماء ويكتم نفسه لفترات متفاوتة ويحاول الطفل تقليده.
· نفخ الشموع المضاءة ومحاولة اطفاءها على مساحات متفاوتة في الطول.
· تمارين الجري والاتزان بالمشي على حبل في الأرض لتمكينه من التحكم في حركة اعضاءه أثناء الحركة والتنفس والكلام.
· النفخ على مراوح ورقية أو بلاستيكيه صغيره لادارتها.
· تدريبه على اخذ نفس سريع واخراجه ببطء والعكس وبنفس سريع واخراجه بسرعة والعكس وتدريبه على حبس انفاسه فترة من الزمن.

د – تمارين لتقوية الشفتين :
· ضم الشفتين ومطهما للإمام .
· تحريك الشفتين تجاه الجانب الأيسر والأيمن وأسفل وأعلى وفتح الشفتين وغلقها بطريقة تكرارية.
· إدخال الشفة العليا والسفلي بين الأسنان بالتبادل ولاقصى مايستطيع الطفل .
· مسك الأقلام أو خافض اللسان بالشفتين لبرهة من الوقت أخذ نفس وحبسه في الفم بالضغط على الشفتين.
· نطق حرف ب ب ب ب بطريقة مستمرة ومنغمة بالحركات الطويلة ( با ، بي ، بو ) .
· استخدام شفاطات العصير .

هـ – تمارين لتقوية الجهاز الصوتي (( الحنجرة والحبال الصوتية )) :
· تقليد أصوات الحيوانات والطيور ووسائل المواصلات والآلات .
· نطق الأصوات المهموسة والمجهورة بالتبادل ببطء .

و – تمارين لتقوية سقف الحلق الرخو واللهاة والحلق :
· نطق الأصوات الحلقية بطريقة مستمرة وبالتبادل وبالبيئة وبالحركات الطويلة ( خا – خي – خو )
( غا – غي – غو) (عا – عي – عو ) (حا – حي – حو ) .
· تكرار كلمة هو هو هو بقوة عدة مرات والتثاؤب والمضغ .


ثانيا : مرحلة تهئية الجهاز السمعي :
أ – التدريب على التمييز السمعي للأصوات المحيطة :
وفيه تم تدريب الطفل على التميز بعض أصوات الأشياء المختلفة المحيطة بالطفل في البيئة من حوله مثل :
· الأ
صوات الموجودة في المنزل مثل صوت سقوط أواني المطبخ – غلق وفتح الباب –
جرس الباب – طرق الباب – المنبه – إشعال عود كبريت – التليفون ...الخ

· أصوات الحيوانات والطيور مثل : الحمار – البقرة – الحصان – الماعز – القطة ..... الخ
· أصوات الإنسان مثل : الضحك – البكاء – الألم – كحة – عطس ........... الخ .
· آلات : صوت سيارة – قطار – مويسيكل – دق مسمار – منشار – طائرة.
· أصوات
الطبعية مثل : المطر – رياح – نارمشتعلة ............الخ ويتم التدريب بأن
يسمع الطفل الصوت ويرى الصورة التي تعبر عنه , ويعرض عليه صورتين ويطلب
منه أ، يشير الى الصورة صاحبه الصوت ، ثم يعاد سماعة ويعرض عليه ثلاث صور
ويختار الصورة المعبر عنه .



ب – التدريب عللى التمييز السمعي لأصوت الكلمات المتشابهة :
وتم تدريب الطفل على التفرقة بين الكلمات المتشابهة في الصوت مثل ( قلم –علم ) (حبال –جبال ) (صورة –نورة)
ويتم إسماع الطفل الاسم المطلوب وعرض صوته تم يعادعليه ومعه صوت مشابهه وليتعرف
ثالثا : ٌ التدريب على نطق أصوات الحروف :
1 – تدريبات لإخراج الصوت منفردا :
وذلك من خلال ما يلي :
أ – التميز السمعي :
عن طريق الاستماع الى الصوت
الصحيح والتفرقه بينه وبين الصوت الخطأ وعرض كلمات بها الصوت في مواضع
مختلفة, وتميز الكلمات التي بها الصوت.

ب- التميز اللمسي:
كتدريب الطفل
علة الشعور بالذبذبات التى تصاحب نطق الصوت ةالشعور بسخونة أو برودة
الهواء المندفع مع النطق,أو الشعور بحركة عضو من أعضاء النطق عند خروج
الصوت,واستخدام وسيلة حسية لشعور الطفل بمكان خروج الصوت كخافض اللسان أو
سائل النعناع أو الخيط او الثلج.. الخ

ج- التميز البصري:
نستخدم المرآة أو صور الفيديو أو على C.Dتوضح
وضع اعضاء النطق عند خروج الصوت,أو اقران صورة الحرف بصوته ليتعرف الطفل
على صورة وصوت الحرف,رؤية المعالج وهو ينطق صوت الحرف,أو رؤية تطاير
الأوراق أو اقلام الرصاص الدائرية أو كور تنس الطولة نتيجة خروج الهواء عند
نطق صوت الحرف.

2- تدريبات اخراج الصوت في مقطع:
ويبدأ بتدريب الطفل على نطق
الصوت منفرد بالتشكيل ومصاحب لحرف العلة ( أ ، و ، ي ) لمقاطع أحادية ثم في
مقاطع ثنائية ثم مقاطع ثلاثية تمهيداٌ لنطقه في كلمات .

3 – تدريبات لنطق الصوت في بداية الكلمة .
4- تدريبات لنطق الصوت في وسط الكلمة .
5 – تدريبات لنطق الصوت نهاية الكلمة .
6 – تدريبات لنطق الصوت مكررا في كلمة .
7 – تدريبات لنطق الصوت في جملة :
وتبدأ بجمل قصيرة ثم تزداد في الطول تدريجياٌ .
التدريب على التقليد :
. مثل تبادل الأدوار في
الحديث بين الطفل ومدربه ( بفعل المعلم شئ ثم يطلب من الطفل فعل نفس الشيئ
أو التكرار حتى يقلده الطفل أو يتحدث للطفل يقول للطفل الآن هذا دورك في
التحدث .. )

فمن الممكن تدريب الطفل لكي يتعلم أن التحدث يحدث بالدور وهو صغير عن طريق اللعب والتقليد والتمثيل .
فلعبه الغميمه (وتعرف بأسماء مختلفة لدى الناس وهي باختصارتغطية الوجه بورقة ثم إظهار الوجه للطفل بشكل تمثيلي )
وإعطاء الطفل لعبة لفترة معينة ثم يأخذها المدرب ليلعب بها كل هذا ينمي أهمية الدور لدي الطفل في وقت مبكر وقبل أن
يتحدث الطفل الكلمة الأولى .

رابعا : الأنشطة اليدوية :
بمجرد أن يبدأالطفل استعمال
الكلمة الواحدة ( عن طريق النطق أو بالإشارة) يبدأ بخطة علاجية شاملة
لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي ، وقد يركز على تنمية المفردات الغوية (
مهارات دلالية ) في كثير من الأنشطة الكلية والموضوعية ، مثل عرض لأدوات
المطبخ وأدوات المائدة مع استخدام المفردات المتعلقة بالطبخ عند إعداد طعام
أو الاهتمام بأنشطة التلوين والرسم مع استخدام المفردات المعلقة بالأشغال
اليدوية والتلوين أو ربط مخارج الحروف والكلمات بحركات إيقاعية أثناء اللعب
والتمثيل وعند الخروج الخروج إلى الشارع والسوق والرحلات ، ومع مرور الوقت
نجد أن الطفل اكتسب كلمات ومفردات جديدة ( وهذا مايطلق عليه بنمو اللغة
على المستوى الأفقي ).

كما يستهدف البرنامج العلاجي
إلى زيادة عدد الكلمات المستخدمة في الجملة الواحدة تدريجيا ،هناك تعبيرات
كثيرة يستطيع الطفل أن يتواصل بها مع الآخرين باستخدام جملة من كلمتين كجمل
التملك ( على سبيل المثال عبارة قلم بابا

أو فستان ماما )، ومن ثم تضاف الجمل المكونة من ثلاث كلمات .


منقول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


تمرينات لذوي اضطرابات التواصل 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تمرينات لذوي اضطرابات التواصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمرينات لذوي اضطرابات التواصل   تمرينات لذوي اضطرابات التواصل I_icon_minitimeالجمعة 18 فبراير - 3:51

الشكر بعد الشكر لأخي الغالي حامل المسك
تدريبات غاية في الأهمية

سلمت وطبت أخي الفاضل
حفظك الله
فارس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


تمرينات لذوي اضطرابات التواصل 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

تمرينات لذوي اضطرابات التواصل Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

تمرينات لذوي اضطرابات التواصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمرينات لذوي اضطرابات التواصل   تمرينات لذوي اضطرابات التواصل I_icon_minitimeالسبت 26 فبراير - 17:33

يعطيك العافية اخي حامل المسك

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمرينات لذوي اضطرابات التواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف اضطرابات التواصل .-
انتقل الى: