الخبيرة اللبنانية حزوري ل القبس: مرض الدسلكسيا في كل مدرسة 13/06/2007
ذوو الاحتياجات الخاصة او الاصابات البليغة هم فورة من النشاط والحيوية
ممتلئون بالحياة ويهزمون جيوشا من عراقيل وعقبات، ولدتها ظروف الحياة
المختلفة، متسلحين برماح الصبر والاصرار، ومن هذه الفئة مصابو الدسلكسيا او
من لديهم صعوبات في التعليم نتيجة اسباب غير واضحة حتى يومنا هذا، واليوم
نركز على هذه الفئة ونتعرف عليها عن قرب من خلال اللقاء بأحد الاساتذة
المتخصصين.
وردني اتصال هاتفي لعمل لقاء صحفي لخبيرة واستاذة متخصصة في الدسلكسيا
ولذوي الاحتياجات الخاصة، فجهزت عدتي لانطلق الى الجمعية الكويتية
للدسلكسيا والتي يقع مقرها في العمرية، عند وصولي الى هناك اصابني رهاب
الموقف كونه اول عمل لي وأول لقاء صحفي اكلف بتأديته، وتوقفت بالسيارة امام
المبنى ونزلت الى كرسيي المتحرك (ويل تير) وواجهته صعوبة صغيرة لعدم وجود
منزلق مسطح اسمنتي (رام) لوجود رصيف عال نسبيا امام مدخل باب الجمعية وقف
عثرة أمام دخولي ولكن الاخوة ساعدوني على صعوده.
وهناك استقبلني المدير العام احمد حذيفة والاخوة برحابة وكرم وسألتهم عن
الاستاذة لكي اعقد معها اللقاء، وفي نهاية ممر ضيق ارشدتني السكرتيرة سندس
الى غرفة رئيس مجلس الادارة الاستاذ محمد القطامي حيث الضيفة هناك.
و'القبس' اجرت هذا اللقاء مع الخبيرة اللبنانية كاتيا حزوري وإليكم
تفاصيله:
في البداية عرفينا على نفسك وتخصصك؟
- نعم، الاستاذة كاتيا حزوري ودراستي الجامعية كانت في التربية والتعليم
للمرحلة الابتدائية ، وفي عام 2006 نلت شهادة الماجستير في التربية
المتخصصة وركزت فيها على الدسلكسيا وصعوبات التعلم الخاصة من الجامعة
اللبنانية الاميركية، وقد اشتغلت في مركز (ألفا بت) وتابعت حالات عدة
وقيمتها بالاضافة الى التدخل المبكر.
وما الدسلكسيا؟
- هو ببساطة صعوبة بالقراءة او الكتابة بسبب خلل عضوي، حيث يصعب على الشخص
المصاب به ربط وتحليل الاصوات في الكلمة، اي يصعب عليه تمييز الاصوات
الطويلة والقصيرة والاحرف المتشابهة سواء سمعيا او بصريا وتكون لديه مشكلة
في ربط الاصوات مع بعضها.
وما اسبابها؟
- لا توجد اسباب واضحة وأكيدة، ولكن هناك اسبابا وراثية، وايضا مشاكل فترة
الحمل والولادة، ويعتقد ان هناك كروموزوما معينا هو المسؤول عن هذا الجزء،
ولكن لا توجد اسباب واضحة وقاطعة حتى الآن.
وما العلامات التي تكشف ظهوره؟
- عندما تجد طفلك لا يستطيع ان يحفظ الاغاني والاناشيد في الحضانة ولا
يستطيع تمييز شكل الحروف كالطاء والظاء والكاف واللام وغيرها.. في صف
الروضة الثاني بعد ان قدمت وشرحت له اكثر من اربع او خمس وست مرات ولمدة
طويلة ومع ذلك لا يستطيع تعلمها، وخصوصا في اداء القافية وقرائتها وحفظ
الاناشيد، ولكن تجده ذكيا وجيدا في مجالات اخرى.
وبماذا يختلف تلميذ الدسلكسيا عن التلميذ العادي؟
- تلميذ الدسلكسيا قد يتمتع بذكاء حاد، فهو شخص عادي ودرجة ذكائه تتفاوت
مثل اي انسان، ولكن لديه صعوبة وفي فشل في القراءة والكتابة او الامور التي
تتعلق بالقراءة والكتابة، حيث نرى انه يستطيع الاجابة شفهيا بشكل جيد جدا
لكنه عكس ذلك عندما نختبره بالاملاء والقراءة.
وهل توجد احصاءات او ارقام عن هذه الفئة وحجمها في المجتمع الكويتي؟
- لا اعلم كم هي النسبة في الكويت، لكن لا بد ان يكون في كل مدرسة اشخاص او
مجموعة صغيرة ممن لديهم دسلكسيا، وهناك حالات لم تكتشف نظرا لعدم معرفة
ودراية المعلمين او الاهل بذلك، وفي الدول العربية لا توجد ارقام واحصاءات
معينة لكن حسب الارقام الاميركية انها تمثل ما بين 10 - 15% في المجتمع
الاميركي ممن لديهم صعوبات بالتعليم او الدسلكسيا.
وماذا كانت اطروحة ورسالة الماجستير؟
- اطروحتي كانت عبارة عن ابتكار برنامج لتعلم التهجئة لمن لديهم صعوبات
بالتعلم في اللغة العربية، واكملت.. بعد ان انتهيت من اطروحتي وتخرجت
واشتغلت في مدرسة في القسم الابتدائي وافتتحنا هذه السنة قسم التربية
المتخصصة، وانا مسؤولة عنها واتابع الحالات واعالجها بالبرامج المناسبة،
حيث نفذت برنامجي ولاقى نجاحا جيدا وتحسنا في اداء التلاميذ ممن لديهم
الدسلكسيا، اما في فترة ما بعد الظهر فكنت استقبل في منزلي من لديهم صعوبات
التعلم الدسلكسيا سواء كانت بالعربي او الانكليزي، وطبقت فيها برنامجي
المبتكر، بالاضافة الى التقييم والمتابعة للحالات.
وهل لهم مدارس خاصة لذلك كيف يتم علاجهم؟
- لا ابدا، تلميذ الدسلكسيا او ممن لديهم صعوبات بالتعليم يدرسون في
المدارس العامة لاني مثلما ذكرت انه تلميذ وانسان عادي لكن لديه صعوبة في
القراءة والكتابة، فنعمل لهم برنامجا خاصا وساعات دعم اضافية داخل المدرسة
وضمن الساعات الدراسية وليس في مدرسة خاصة، ويكون البرنامج هو ما يساعده
على تخطي عثراته في القراءة والكتابة، حيث اننا نأخذهم من صفوفهم في ساعات
الاملاء والخط والقراءة والمطالعة ونعطيهم ونعلمهم برامج متخصصة اكثر، كيف
يقرأ ويكتب وكيف يميز بين الحروف والاصوات وينطقها وتوجد برامج عديدة للغة
الانكليزية ، اما باللغة العربية فهي قليلة واستخدم برنامجي 'حروفي
الأولى' في ذلك.
وما اسم برنامجك المبتكر وماذا يحتوي؟
- اسمه 'حروفي الأولى'، وبرنامجي يعالج مشاكل القراءة والكتابة باللغة
العربية بالاعتماد على وسائل حسية، كاللمس على اشكال حروف وكلمات من اوراق
رملية، وتميز شكلها في بداية او وسط او في نهاية الجملة مع شكلها الاساسي
ومعتمده على الالوان ولوحة كبيرة للاصوات لتميز اصوات المد والضمة والكسرة
والف وواو وياء من خلال حركة الفم بالاضافة الى اشكال وحروف بلاستيكية
والكتابة باقلام كبيرة كي انمي واقوي احساسه بالكتابة، وتحريك اصابع اليد
كلها وهذا ليس مقتصرا على اصبعين، وايضا وسائل بصرية اخرى كالصور والالوان
وهو برنامج نظامي وتراكمي ويكون التعليم فيه بشكل مباشر ونعلمهم مفهوم
الصوت وكيف ينطق، وكذلك الحروف ودمج الاصوات ونعالج الحالات طبعا بشكل فردي
في البداية لكي يتم التركيز عليه بشكل جيد وليس بشكل جماعي وتعتمد على حسب
تطور وتحسن الحالة، ويمكن لاحقا على حسب حالته ادخال 2 - 3 اشخاص حتى يعطى
جوا من المنافسة والتشويق والاهم من ذلك اننا لا ننتقل الى درس آخر الا
اذا تأكدنا استيعاب وتطبيق الدرس بشكل لا يقل عن 80%.
منذ متى وانت تطبقين برنامجك؟
- طبقت ونفذت البرنامج منذ سنتين، وخلالها دخلت تغييرات عليه بحيث تلائم وتواكب الحالات وتكون متسلسلة بشكل جيد ومفيد ومتطور.
وما المدة التقريبية لعلاجهم؟
- من 2 - 3 سنوات اذا شخصنا الحالة مبكرا، وتعتمد على الحالة وعلى عمر
التلميذ، فعندما يكون صغيرا نظرا لقلة المواد الدراسية في البداية يسهل
علاجه ويستطيع ان يتخطى مشكلته ويكمل مشواره كباقي التلاميذ وبشكل طبيعي
وعادي، ويلاحظ ويظهر التحسن في الحالة بعد شهر تقريبا اذا اخذ 3 حصص في
الاسبوع، اما اذا تقدم بالعمر كتلميذ بالصف الخامس او السادس فستكون
متطلبات مواده الدراسية كثيرة لذلك تزداد عليه الصعوبة لاننا بدأنا علاجه
متأخرا.
وما نسبة نجاح هذا البرنامج ونتيجته؟
- جرب البرنامج على مدى سنتين، وهناك خمس مدارس بعثت تلاميذها لنا، ومن
ممارساتي لشغلي الخاص بعد الظهر ايضا، تبين تحسن ملحوظ لتلك الحالات،
ولاحظت تلك المدارس تحسنا كبيرا في قرائتهم وكتابتهم من خلال تقارير بعثتها
لنا.
وماذا عن امتحاناتهم ، كيف يؤدونها وهم اساسا لديهم مشاكل في القراءة والكتابة؟
- في المرحلة الاولى، نحن نقرأ لهم الاسئلة ونسمع منهم الاجابة ونكتبها لهم
كما يقولونها بخطئها او صحتها او نختبرهم شفهيا، اما المرحلة الثانية
فيكونون قد تقدموا قليلا فنقرأ لهم الاسئلة فقط وهم من يجيبون عنها مع
مراعاة عدم التدقيق على الاخطاء الاملائية، اما المرحلة الثالثة فهم من
يقرأون ويكتبون الاجوبة لكن نعطيهم وقتا اطول.
وهل للأهل دور في تحسين حالته؟
- نعم، فهم يستطيعون ان يقرأوا له القصص والروايات في المنزل، ويحثوه على
القراءة حتى يكتسب مفردات ومعاني كثيرة، وكلما سمع وقرأ كلمات ومفردات اكثر
اصبحت لديه ثروة لغوية واسعة تسهل عليه مشكلته وتقويه باللغة العربية.
وماذا تحملين لنا في زيارتك لنا في الكويت؟
- اتيت الى الكويت بناء على دعوة من الجمعية الكويتية للدسلكسيا ومؤسسها
الاستاذ محمد يوسف القطامي، وهنا اشيد بالطرق التي ابتدعوها في اكتشاف
الدسلكسيا وعلامات ظهورها او الحالات التي يحتمل ان يكون فيها، واستطاعوا
تحديد الطالب الذي لديه دسلكسيا، وطلبوا مني طرق علاجها، وقد اعطيتهم
برنامجي وسأعقد دورة تدريبية للمعلمات لكيفية تطبيق وتنفيذ البرنامج
وسأتابع حتى بعد الدورة التقدم الذي تم تطويره وتحسينه.
هل من كلمة اخيرة استاذة كاتيا؟
- انا سعيدة ومرتاحة للجهود المبذولة هنا في الكويت في هذا المجال وسأنقل
خبرة الجمعية الكويتية للدسلكسيا الى لبنان، حيث ان دولة الكويت من الدول
المطلعة والراقية في مجالات ذوي الاحتياجات الخاصة والمهتمة بهذه الفئة،
واشكر جهودكم واتمنى نجاح البرنامج والتوفيق للجميع.
ح.ا.
ذكاء
مصاب الدسلكسيا يتمتع بذكاء كأي انسان وقد لا يلاحظ عليه المرض بسبب ذكائه،
فهو يستطيع ان يؤقلم نفسه ويكيف حاله ويتبوأ مراكز مهمة وينال شهادات
جامعية بفضل ذكائه.
برامج ضحلة
برامج تعليم تهجئة للغة العربية لمن لديهم صعوبات التعلم (الديسلكسي ا) ضحلة جدا، بينما توجد بكثرة في نظيرتها اللغة الانكليزية .
أنا والدسلكسيا
أثناء اللقاء تعثرت في نطق كلمة دسلكسيا بشكل صحيح أكثر من مرة وكنت انطقها
بحذر وببطء في البداية لكي اقولها بالشكل الصحيح مما حدا بالاستاذة كاتيا
الى القول: يظهر ان لديك دسلكسيا بالنطق.
إحصائيات
تبلغ نسبة مصابي الدسلكسيا 15% تقريبا في المجتمع الاميركي وما يقارب هذه النسبة في المجتمعات العربية.
حقيقة مخفية
مصابو الدسلكسيا موجودن في كل مدروسة ولكن تختلف نسبتهم من مدرسة لاخرى.
قافية
مريض الدسلكسيا عليه قول كلمات فيها قافية مثل هذه الجملة 'تك تك تك يام سليمان.. تك تك تك جوزك وين كان'.
منقول