المهارات التى ينميها هذا النشاط
( الحركات الكبيرة ـــ تنشيط الوصلات العصبية بين جانبى المخ )
1ــ الرسم فى الهواء :
وصف النشاط :يقف التلاميذ على هيئة دائرة أو بمواجهة المعلم ثم يقومون بالغناء
مع الرسم فى الهواء فى تناسق حركى مقلدين المعلم ( عمل دائرة باصبعه على شكل فطيرة )
يقومون بعمل بعض الاشكال الهندسية الأخرى بالرسم فى الهواء مثل
مستطيل أو مثلث
لو لوحظ أن أحد التلاميذ لا يستطيع تحريك يديه بشكل جيد متناسق فعلى المعلم
أن يذهب اليه ويقف أمامه ويؤدى الحركة طالبا منه المتابعة ثم الأداء فى نفس الوقت
قد يطلب المعلم من أحد التلاميذ الذين لا يعانون صعوبة أن يقوم بدور المعلم مع زميله ذى الصعوبة
2ــ حامل الكيس :
فى هذا النشاط يقوم المعلم بتقسيم التلاميذ الى مجموعات وتقف كل مجموعة فى صف
خلف بعضهما . يعطى المعلم كيس لكل تلميذ
ليضعه على رأسه
يمشى الأطفال مع الحفاظ على الكيس فوق رأسهم
يمشى الأطفال رافعين أيديهم الى اعلى مع الحفاظ على الكيس فوق رأسهم
يكرر الأطفال الوضع وهم يقفزون
هذا النشاط يساعد على تنمية مهارة الاتزان لدى الأطفال
3ــ القفز على جانبى الخط :
يرسم
المعلم خطا على الأرض بطول حوالى مترين . يقف أحد التلاميذ على الجانب
الأيمن من الخط ويقفز من يمين الخط الى يساره وبالعكس وذلك عدة مرات
ثم يقف التلميذ على الجانب الأيمن من الخط
موجها يديه مفرودتين الى الجانب الأيسر ثم يقفز الى الجهة اليسرى من الخط محركا
يده الى الجانب الايمن ثم يكرر ذلك عائدا الى الجانب الايمن من الخط عاكسا اتجاه يده وذلك لعدة مرات
يطلب
المعلم من التلميذ أن يضع يده اليمنى على أذنه اليسرى ثم يقفز الى الجانب
الأيسر ويمسك بيده اليسرى أذنه اليمنى ويقفز للجهة الاخرى
ويساعد هذا النشاط على تنمية الوصلات العصبية بين جانبى المخ .
4ــ الأرنب والجزرة :
فى
هذا النشاط يوجد رسمة معبرة عن ذهاب الأرنب الى الجزرة التى أمامه ولكن عن
طريق المتاهة حيث يكون الطريق بين الأرنب والجزرة متعرج
ويطلب المعلم من التلميذ أن يرسم بالقلم
( من غير أن يرفعه عن الورقة )
خط يصل بين الأرنب والجزرة على ألا يلمس الخطوط المعبرة عن الطريق
ويستطيع
المعلم أن يدرج صعوبة المتاهة عن طريق تضييق الطريق فيبدأ بطريق واسع ثم
يضيقه كلما نجح التلميذ فى المرور بين ضلعى الطريق دون أن يلمسهما
هذا النشاط يساعد على تنمية مهارة
التأزر البصرى الحركى ( العين واليد )
5ـ لوحة الحبوب ك
يقسم
المعلم التلاميذ الى مجموعات ويعطى مجموعة الحبوب المختلفة لكل مجموعة من
التلاميذ ويطلب منهم فصل خليط الحبوب ( كل نوع بمفرده ) الى مجموعات من
الحبوب المتشابهة
ثم يطلب منهم أن يعلقو على الحبوب من حيث اللون والحجم والملمس
وهذا النشاط يساعد على تنمية
الحركات الدقيقة والادراك البصرى والادراك اللمسى
منقول