استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً
+2
عاشق الصم
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
6 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً الأربعاء 26 أغسطس - 8:18
استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:
استثارة الطلاب :
يسهم استخدام الوسائل التعليمية في حفز الطلاب واستثارة الدافعية لديهم وإشباع حاجاتهم للتعلم.
تتغلب على اللفظية وعيوبها:-
فهي تساعد على فهم معنى بعض الألفاظ التي تستخدم أثناء الشرح من خلال تزويد التلاميذ بأساس مادي محسوس لتفكيرهم.
التنويع والتجديد:
تتيح الوسائل التعليمية فرص التجديد والتنويع في الأنشطة مما يدفع الملل والسأم عن نفوس التلاميذ.
التغلب على الحدود المكانية والزمانية:
إن الوسيلة التعليمية تقرب المسافة الزمانية والمكانية وتجعل المتعلم قادرا على معرفة تفاصيل ودقائق يستحيل عليه مشاهدتها لكف بصره.
تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم:
أن استخدام المعلم للوسائل التعليمية يقربه إلى الطلاب ويحببه لهم مما يقوي ثقتهم بمعلمهم. كما أنها تساعد على اختيار المعلومات وبالتالي تساعد على سرعة الإدراك والفهم.( الباز وآخرون ، 1422هـ)
ويمكن للمعلم إعداد الكثير من الوسائل التعليمية من خامات بسيطة وسهلة فمثلا عمل وسيلة للحروف المجسمة من الفلين أو الخشب أو من أغطية قوارير البيبسى كولا، والهدف من هذه الوسيلة معرفة أهمية النقط والتمييز بين الأحرف ذات الشكل المتقارب. وهكذا بالنسبة للوحة الضوئية للطلاب ضعاف البصر والكتابة بالصلصال وتركيب الكلمات والوسائل المجسمة والكتابة على صندوق الرمل.
ويوجد العديد من وسائل تدريب حواس الكفيف، بالإضافة إلى العديد من العينات والرسومات والأشكال التوضيحية التي يتطلبها تدريس مناهج العلوم والرياضيات وأيضا الرسومات البارزة والخرائط البارزة اللازمة لتدريس مناهج الاجتماعيات.( مراد ،1426هـ)
قيمة الوسيلة التعليمية للكفيف:
لا يمكن للخبرات والمهارات أن تتحقق بصفة مثمرة ومفيدة للطفل إلا إذا كانت حقيقية وواقعية وكانت نتيجة تطبيق فعلي أو مشاهدة أو سماع أو تذوق أو لمس بحيث تحدث في نفسه وعقله وتفكيره وسلوكه آثرا وتفاعلا يوجهانه تبعا لمقتضيات الظروف المحيطة به.
وتأسيساً على هذا تصبح الوسيلة التعليمية من أهم العناصر التي تساعد على تحقيق أهدافها وخاصة بالنسبة للمكفوفين، وتعتبر الوسيلة التي تستجيب لأكثر من حاسة واحدة عظيمة الآثر والفاعلية، وهذا الأمر ليس جديدا بل هو قديم قدم العمل التربوي نفسه، وفي معاهد المكفوفين تعتبر الوسيلة التعليمية أكثر ضرورة واشد احتياجا منها في المعاهد العادية، إذ تعتبر الوسيلة التعليمية النصف الآخر لضمان نجاح العملية التعليمية حيث يصعب شرح درس في الجغرافيا مثلا. دون خريطة بارزة أو شرح درس في العلوم دون نموذج لموضوع الدرس، بل ربما تعتبر الوسيلة التعليمية في معاهد وبرامج المكفوفين هي كل شيء بالنسبة للكفيف، ومن هنا تبرز أهمية ودواعي وجود وتوفير الوسيلة في معاهد المكفوفين حيث تعتمد عملية التعلم على نوع مصادر الإدراك الحسي وقوتها وشدتها ومداها.
وعند تعريض الكفيف كليا للخبرات التربوية فأنه لا يجب أن يكتفي بالخبرات التي يتعرض لها الطلاب المبصرين، بل لابد أن يتعرض لخبرات خاصة وبوسائل وأدوات وأجهزة خاصة لهذا فإنه عند تعليم المكفوفين كليا يجب توفير الأجهزة والأدوات السمعية واللمسية التي تيسر على الكفيف فهم الموضوعات الدراسية والتفاعل معها.
أما بالنسبة لضعاف البصر، فهناك أيضا اعتبارات أساسية ينبغي مراعاتها، وخاصة إنهم يمتازون على المكفوفين كليا بالقدرة على اكتساب الخبرة البصرية بأنفسهم إذ ما توافرت الوسائل المساعدة، ولهذا عند تعليمهم يجب مراعاة ألوان الجدران والأسقف والأرضيات التي يرتاح إليها ضعيف الأبصار والتي تساعده على الرؤية بشكل واضح، مع توفير المعينات اللازمة للقراءة والكتابة مثل المكبرات والمقربات وأجهزة وشاشات القراءة الفردية، مع الاهتمام بالإضاءة المركزية في الفصل بحيث لا تكون ساطعة أو متوهجة وأن لا تكون أشعة الشمس مباشرة في الفصل، كما يجب أن يتوافر مصدر ضوء فردي لكل طاولة من الطاولات التي يجلس عليها الطلاب ضعاف الأبصار في الفصل، كما ينبغي توفير الأدراج أو المكاتب القابلة للتعديل بحيث يمكن التحكم في ارتفاعها وزاوية ميلها بما يتلاءم مع طبيعة إبصار ضعيف الأبصار (مراد ،1426هـ ، سيسالم ، 1988م)
النشاط الفني :
الأنشطة الفنية المختلفة ما بين رسوم تشكيلية معبرة واشغال وحرف يدوية مختلفة يمكن أن يتحقق من خلالها أهداف تعليمية وترفيهية وتأهيلية حتى تجعل من هؤلاء الأطفال المعاقين عناصر إنتاج وإبداع يتفاعلون مع المجتمع بدلا من المشاركة السلبية، بالإضافة إلى أن النشاط الفني يدخل البهجة والسرور في الأطفال المعاقين. ( نشرة التأهيل ، 1422هـ)
دكتور محمد حامد إمبابي مراد أستاذ مساعد ، قسم التربية الخاصة- كلية التربية جامعة الملك سعود- الرياض
عاشق الصم غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 567 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً الأربعاء 26 أغسطس - 21:36
سلمت اخي فارس الف شكر لك على الموضوع الهام الوسيلة التعليمية للكفيف و أهميتها
بارك الله فيك
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً الأحد 6 سبتمبر - 23:13
عمــــــــــت الفـــــــــــائده
وهو ليس بجديد حين نقرأ موضوع من مواضيع
مدير المنتدى
فارس الكلمه
وسائل واساليب رائعه خطتها يديكم هنا
بارك الله بك وارضاك
وجعل الجنه مثوانا ومثواك
تحياتي لك ..
حامل المسك غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1187 تاريخ التسجيل : 18/05/2009
موضوع: رد: استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً الإثنين 30 نوفمبر - 23:41
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً الأربعاء 2 ديسمبر - 23:46
أنرت أخي عاشق الصم
شكرا للمرور الجميل لا عدمتك أخي فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً الأربعاء 2 ديسمبر - 23:48
لسنا إلا نقطة ببحر علمكم إداريتنا
و منكم دائماً نتعلم
شكرا جزيلاً للمرور الأنيق و الرد الجميل حفظكم الله فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً الأربعاء 2 ديسمبر - 23:50
أنرت أخي الغالي
حامل المسك
كل الشكر و التقدير لمرورك
لا عدمتك
فارس
الفتى الطائر مشرف
عدد المساهمات : 3502 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً الجمعة 14 يناير - 23:55
الف شكر جهد رائع بارك الله فيك
ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ إداري
عدد المساهمات : 7087 تاريخ التسجيل : 02/05/2009
موضوع: رد: استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً الأحد 16 يناير - 6:55
بارك الله بك
استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً