بعض مظاهر صعوبات القراءةوالكتابة والاستراتيجيات المستخدمة في التعامل مع صعوبات التعلم
عدم التعرف على الكلمات
الاستراتيجيات
1ـ تعويد التلاميذ على الانتباه المباشر إلى كل كلمة . 2 ـ عرض الكلمات مقترنة بالصورة والتدرب على قراءة الكلمة. 3 ـ تكرار التدريب على قراءة الكلمات . 4 ـ إعداد بطاقات تحتوي على الكلمات التي يخطي التلاميذ في قراءتها ، وتعليقها في الصف ، وتدريب التلاميذ عليها في الوقت المناسب.
القراءة من الذاكرة
الاستراتيجيات
تثبيت شكل الكلمات ، ونطقها غير مقترنة بالصور، عن طريق استخدام السبورة واستخدام البطاقات .
القراءة المنقطعة
الاستراتيجيات
1 ـ اجعل سرعة القراءة هدفاَ واضحاَ ، وذلك بتدريب التلاميذ على القراءة في زمن محدد عند القراءة الصامته. 2 ـ تشجيع القراءة التي يقوم بها التلاميذ بحيث تشبه المحادثة العادية بدون انفعال. 3 ـ إعطاء نماذج للقراءة العادية من المدرس أو من التلاميذ الممتازين ليحاكيها الآخرين .
الخلط بين الحروف المتشابهة في الشكل أثناء القراءة
الاستراتيجيات
1 ـ التدريب المقصود على نطق هذه الحروف ، والتنبيه إلى الفروق بينها في النطق . 2 ـ تكرار التدريب على قراءة كلمات تشتمل على هذه الحروف مما عرفه التلاميذ باستعمال السبورة والبطاقات . 3 ـ إعطاء تدريبات كتابية في كلمات وجمل تشتمل على هذه الحروف المتشابهة. 4 ـ إعداد قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات ، وتعليقها في الغرفة الصفية ، وتدريب التلاميذ على قراءتها بين حين وآخر.
العجز عن معرفة صوت الحرف حسب الشكل
الاستراتيجيات
1 ـ الاهتمام بتجويد الحرف بصوته واسمه. 2 ـ التدريب على قراءة كلمات مما يعرفها التلاميذ تشتمل على الحركات ، واستمرار التدريب حتى يتقن التلميذ النطق بها . 3 ـ ألا ينتقل من حركة حتى يتقنها.
عدم التميز بين الصوت الممدود وغير الممدود
الاستراتيجيات
1 ـ إبراز نطق الصوت الممدود بالفتحة أو الضمة أو الكسرة ، وتنبيه التلاميذ إلى ملاحظة الفروق في الصوت المطلوب نطقه بشكل صحيح . 2 ـ المقارنة بين صوت الحرف غير الممدود والممدود في كلمات مختارة . 3 ـ إعداد بطاقات لكلمات فيها أحرف ممدود بالحركات الثلاث والتدريب على القراءة بين الحين وآخر. 4 ـ لا ينتقل المعلم من خطوة إلى أخرى إلا بعد الإتقان التام للخطوة التي سبقتها.
عدم تميز صوت التنوين
الاستراتيجيات
1 ـ يقرأ المعلم ثم يقرأ التلاميذ كلمات في آخرها تنوين لابراز الصوت المنون، مع التنبيه إلى الفرق بين الصوت الناشئ بسبب الفتحتين ، والضمتين ، والكسرتين. 2 ـ المقارنة بين صوت الحرف المضموم ، وصوت الحرف المنون بالضم في كلمات مثل ( كتابً محمدٌ جديدٌ) وكذلك بين صوت الحرف المكسور وتنوين بالكسر ، وهكذا بين الفتحة والتنوين بالفتح. 3 ـ إعداد بطاقات تشتمل على جمل فيها كلمات منونة ، والتدريب المتصل على نطقها ، حتى يدرك التلاميذ الفروق بين الضمتين والفتحتين والكسرتين .
الخلط في النطق بين اللام الشمسية والقمرية
الاستراتيجيات
1 ـ تكليف التلاميذ بنطق كلمات فيها لام شمسية وأخرى قمرية بعد نطقها من قبل المعلم ليلاحظ التلاميذ الفروق بينها. 2 ـ إعداد بطاقات لكلمات تشتمل على اللام الشمسية وأخرى على اللام القمرية ، وتدريب التلاميذ على نطقها حتى يدرك التلاميذ الفروق بينها. 3 ـ إعداد وسيلة توضيحية بالحروف القمرية والحروف الشمسية تبقيان تحت أنظار التلاميذ في الغرفة الصفية
التعثر في النطق
الاستراتيجيات
1 ـ تدريب التلاميذ على النطق الصحيح. 2 ـ إعداد قوائم بكلمات متشابهة ثم التميز بينهما شفهيا وبصريا.
القراءة العكسية
الاستراتيجيات
العناية باتجاه العين في أثناء القراءة عن طريق تدريبات تتضمن
الحروف والإشارة بالإصبع أو وضع خط تحت الحروف أثناء القراءة .
الخطأ في كتابة الحرف الممدود بالألف أو الواو أو الياء
الاستراتيجيات
1 ـ إبراز الصوت الممدود بالفتح أو الضم أو الكسر عند القراءة ولفت نظر التلاميذ إلى ملاحظة الصلة بين صوته عند النطق ، وشكله عند القراءة. 2 ـ المقارنة عند النطق ، والكتابة ، وبيان الفرق بين الحرف الممدود وغير الممدود. 3 ـ إعداد بطاقات تشتمل على كلمات بها حروف ممدودة ، ثم التدريب المتصل حتى يتمكن التلاميذ من معرفة الحروف الممدودة.
حذف اللام الشمسية عند الكتابة
الاستراتيجيات
1 ـإبراز النطق للكلمات المشتملة على اللام الشمسية ، وذلك بلفت نظر التلاميذ إلى ملاحظة الفرق الواضح بين صوت الكلمة ا التي لا تظهر فيها اللام وشكل الكلمة التي تظهر فيها اللام. 2 ـ إعداد بطاقات من كلمات تشتمل على هذه اللام وتكرار التدريب على قراءتها وكتابتها.
منقوووووول
halaa غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 738 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الخميس 24 سبتمبر - 1:34
معلومات جميله
اقرأها لاول مره
مشكوره بسمة امل
فداؤك يا فلسطين غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 11/05/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الثلاثاء 29 سبتمبر - 23:37
معلومات ذات قيمة رائعه
سلمت الايادي
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الأربعاء 30 سبتمبر - 2:39
هــــــــــــاله
سعدت كثيرا" بمرورك
الف شكر لك
تحياتي ..
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الأربعاء 30 سبتمبر - 2:52
فداؤك يا فلسطين
اهلا بك عزيزتي
واسعدني كثيرا" تواجدك
تحياتي لك ..
أناناس غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 109 تاريخ التسجيل : 20/07/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الأحد 11 أكتوبر - 20:34
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الخميس 15 أكتوبر - 3:23
اناناس
شكرا لمرورك الكريم
بارك الله بك
تحياتي ..
شمس غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 26/08/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الأربعاء 28 أكتوبر - 16:47
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الأحد 8 نوفمبر - 0:22
غيثنا شمس
اشكر مرورك الكريم
بارك الله بك
تحياتي ..
بريق الألماس غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 70 تاريخ التسجيل : 27/06/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها السبت 21 نوفمبر - 16:42
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الثلاثاء 24 نوفمبر - 1:56
بريق الالماس
اشكر لك مرورك
بارك الله بك
تحياتي ..
القناص غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 148 تاريخ التسجيل : 11/07/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الأربعاء 30 ديسمبر - 9:06
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الجمعة 1 يناير - 3:47
القناص
الف شكر لمرورك اخي
بارك الله بك
تحياتي ..
تمور غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 52 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الجمعة 8 يناير - 14:36
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الخميس 18 مارس - 20:57
تمور
شكرا لمرورك
بارك الله بك
تحياتي ..
بركات غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 784 تاريخ التسجيل : 28/08/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الأربعاء 24 مارس - 17:13
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الإثنين 5 أبريل - 2:59
بركات
كل اشكر على مرورك
تحياتي لك ..
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الأحد 25 أبريل - 4:20
موضوع رائع جداً
مديرتنا الفاضلة بسمة أمل جزاكم الله عنا كل خير أستاذتنا حفظكم الله فارس
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الإثنين 26 أبريل - 1:26
شكرا لك مديرنا الكريم
فارس الكلمه
على مرورك الطيب
تحياتي لك ..
جنى الجنتين غيث بستان مروٍ
عدد المساهمات : 1028 تاريخ التسجيل : 25/09/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها السبت 1 مايو - 1:38
الفتى الطائر مشرف
عدد المساهمات : 3502 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها الأحد 16 مايو - 10:19
مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها