منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنى الجنتين
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ
جنى الجنتين


مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 1028
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم   مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالجمعة 27 مايو - 1:42


بسم الله الرحمن الرحيم


الأخوة والأخوات الإعزاء لكم مني كل التقدير وأقدم لكم نشرة عن ( مظاهر اضطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم )مع كل تمنياتي أن يستفيد منها كل من يقرأها


* مظاهر اضطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم :

يعاني هؤلاء الطلاب من مشكلة في الوعي الفونولوجي ( الصوتي ) أي ليس لديهم القدرة على تمييز الاختلافات الصوتية بين الأصوات اللغوية .
ومن المظاهر التي تلاحظ عندهم هي :

1- قلب الأحرف وتبديلها , وهي من أهم الأخطاء الشائعة في صعوبات القراءة حيث يقرأ الطالب الكلمات أو المقاطع معكوسة , وكأنه يراها في المرآة فقد يقرأ كلمة ( برد ) فيقول ( درب ) ويقرأ
( رز ) فيقول ( زر ) وأحيانا يخطئ في ترتيب أحرف الكلمة , فقد يقرأ كلمة ( حجر ) فيقول ( رجح) وهكذا .

2- ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة رسماً والمختلفة لفظاً مثل :
( ع , غ ) , ( ج , ح , خ ) , ( ب , ت , ث , ن ) , ( س , ش ) وهكذا .

3- ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة لفظاً والمختلفة رسماً مثل :
( ك , ق ) , ( ت , د ) , ( ظ , ض ) , ( س , ز ) وهكذا , وهذا الضعف في تمييز الأحرف ينعكس بطبيعة الحال على قراءة الطالب للكلمات أو الجمل التي تتضمن مثل هذه الأحرف .

4- ضعف في التمييز بين أحرف العلة فقد يقرأ كلمة ( فول ) فيقول ( فيل ) .

5- يعانون من مشكلة في التشكيل الصوتي للمقاطع اللفظية فغالباً ما يجدون صعوبة في تمييز نهايات الكلمات والمقاطع اللفظية غير المشددة وخصوصاً الحركات كالتنوين تكتب نون .

6- يعانون من صعوبة في إدراك القواعد النحوية للغة فيخلطون بين الماضي والمضارع وهذا يؤثر على فهم اللغة وإنتاج اللغة المكتوبة .

7- يعانون من مشكلة على المستوى الدلالي أي ليس لديهم القدرة على إدراك معاني الكلمات المجردة واللغة المجازية وهذا يتضح لدى الأطفال في المراحل التعليمية المتقدمة, والعجز في جلب مفردات لغوية أثناء التعبير الكلامي والكتابي .

8- يعانون من مشكلة في الاستعمال الاجتماعي للغة كالتعبير عن تقدير ذاتهم وهذا يؤثر على تفاعلاتهم الصفية وقدرتهم على استخدام اللغة أثناء المشاركات الصفية .


· طرق علاج اضطرابات التواصل :


التدريب على الوعي الصوتي لان الطلاب ذوي صعوبات التعلم يعانون من صعوبة في الوعي الصوتي فنبدأ بتدريبه على :

1- تمييز الأصوات المتقاربة سمعياً : ( س , ص ) , ( ث , ذ ) ,( ظ , ذ ) ,( غ , خ ).

2- التمييز البصري للأصوات المتشابهة في الشكل : ( ج , ح , خ ) , ( ع , غ ) والتمييز بين الأصوات داخل الكلمات مثل : ( جمل , حمل ) , ( عالي , غالي ) ,
( ربيع , رفيع ) .

3- التمييز بين النون والتنوين لفظاً وكتابة .

4- التمييز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة ( حديقة , بنت ) والهاء من خلال تقديم قائمة طويلة من الكلمة تحتوي على تاء مربوطة وأخرى على تاء مفتوحة وأخرى على هاء لكي يتمكن الطالب من إدراك الفرق الصوتي والشكلي لهذه الأصوات .

5-التدريب على تراكيب الجمل ونقدم للطالب أسئلة عن جمل تحتوي على فعل وفاعل ومفعول به ونشرح له دور الفعل والفاعل والمفعول به , وكيف تتغير الجملة إذا حذف الفعل مثلا وهكذا مثل ( شرب الولد الحليب ) جملة صحيحة من الناحية النحوية ,
( السماء صافية ) وكذلك أعطيه أمثلة لجمل ناقصة فعلاً أو فاعلاً واطلب منه وضع الفعل أو الفاعل حتى يتعرف إلى دور كل منهما في الجمل وكذلك تغير الحركات .

6- التمييز بين المد الطويل وحركة الحرف وذلك من خلال طريقة نطق كل منهما ففي الحركات يكون النطق خفيفاً واللسان ترتفع مقدمته فقط بينما المد الطويل يهبط اللسان إلى قاع الفم ( ثَبات , ثابت ) ( جاهز , جَهّز ) وهكذا .

7- التدريب على إدراك المعاني اللغوية حيث إن الأطفال الذين يعانون من صعوبات في اللغة يعانون من صعوبة إدراك المعاني فيسألون ماذا تعني كلمة ( غروب , ماكر ,عدالة ) وغيرها نقدم مجموعة من الجمل تحتوي على كلمات ذات معاني ودلالات ثم أضع له جملاً تنقصها كلمات لها معنى يكمل الجملة .

8- أما الجانب الاجتماعي للغة فيتم علاجه من خلال التدرب على قراءة قصص الأطفال ومن ثم التعبير عنها , وترديد العبارات الاجتماعية الواردة فيها مثلا قول ( السلام عليكم) عند الدخول على احد , والتدرب على قول الكلمات الاجتماعية .


9- تدريب الطالب على تنمية المهارات السمعية من خلال إثراء عملية التمييز السمعي والإغلاق السمعي والدمج السمعي للكلمات والجمل من خلال التدريب على التالي :
أ- يتم إعطاء الطالب كلمات عبارة عن مقاطع لفظية مفككة يسمعها الطالب وعلى الطالب أن يربط هذه المقاطع لتكوين الكلمات ( الدمج السمعي ) .

ب- يتم إعطاء الطالب كلمات ناقصة حرفاً أو مقطعاً صوتياً يسمعها الطالب وعلى الطالب أن يتعرف على الحرف أو المقطع الناقص ( الإغلاق السمعي ) .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
نائبة المدير العام للمنتدى
نائبة المدير العام للمنتدى
بسمة امل


مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم Al-qatarya-a16859d726
عدد المساهمات : 5084
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم   مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالسبت 28 مايو - 5:12

جزاك الله خيرا"


اختي الرائعه جنى الجنتين

على هذه المعلومات القيمه

تقبلي تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم   مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 30 مايو - 8:46

الف شكر و بارك الله فيك
يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجنتين
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ
جنى الجنتين


مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 1028
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم   مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو - 12:13

اشكركم ع المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم   مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأحد 26 يونيو - 9:42


بارك الله لكم
وجزيتم عنا كل خير
أختنا الفاضلة جنى الجنتين
و جعل ما قدمتم في موازين أعمالكم الصالحة
حفظكم الرحمن
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
حامل المسك
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ



مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم   مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو - 23:53

شكرا لك وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مظاهر اظطرابات التواصل لدى صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مظاهر صعوبات التعلم القراءه والكتابه وكيفية التعامل معها
» الفرق بين صعوبات التعلم وبطيئ التعلم والمتأخرون دراسيا" :
» غرفة مصادر التعلم المكان الأمثل لذوي صعوبات التعلم
» بعض مظاهر صعوبات القراءة والكتابة وو الاستراتيجيات
» مسرحة التعلم و صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف صعوبات التعلم .-
انتقل الى: