منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة

اذهب الى الأسفل 
+6
جنى الجنتين
الفتى الطائر
حامل المسك
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
soft lady
حماده
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حماده
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Empty
مُساهمةموضوع: الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة   الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالإثنين 8 مارس - 22:09

الموهبة والتفوق ... الموهوبين ... التفوق والموهبه ... الموهوبين المتفوقين











يعتبر ضمن الفئة المعرضة للخطر إذا لم يجد الجو الصحي المناسب له



الطفل الموهوب.. تركيبة محيرة من غرابة الأطوار.. فانتبهوا له



الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Thinline






الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة P42-011.jpg_thumb2
يفكرون مع أنفسهم كثيرا

• لا يمكن لأحد التنبؤ بأفعال الطلاب المبدعين.. ومن الصعب معرفة متى سيثير موضوع معين اهتمامهم
• عنيدون ومستهترون بأهمية نجاحهم في المدرسة ويشكلون تحدياً للآباء والمدرسين
• غريبو الأطوار وغير متوافقين مع المجتمع.. ولكنهم يلهمون أندادهم ويسهمون برفع كفاءتهم
• يتوهون مع عواطفهم.. ويحق للآباء أن يقلقوا عندما يقضون ساعات لا حصر لها في عمل ما
تعتبر فئة الموهوبين من الفئات المعرضة للخطر إذا لم تجد الرعاية الكافية من المحيطين بهم وتقبلهم وتلبي احتياجاتهم المختلفة، وتطوير طرق تعليمهم ومحاولة إرشادهم وإرشاد المحيطين بهم نفسيًا نظرًا للحالة الوجدانية الانتقالية التي تميزهم عن العاديين.



وليتم ذلك لابد من تعريف من هو الموهوب، وأيضًا تحديد طرق الكشف عنه لرعايته، ويدخل ضمن فئة المراهقين الموهوبين ذوي الحاجات الخاصة إذ إن بينهم العديد من الموهوبين الذين يتميزون بالذكاء، وبفكر ابتكاري وإنتاج ابتكاري، وهو ما يجعلهم ثروة يستحقون لأجلها الرعاية.
وعلميًا تتعدد المصطلحات التي تعبر عن مفهوم الطفل الموهوبGifted Child، مثل مصطلح الطفل المتفوق Superior Child، أو مصطلح الطفل المبدع Creativechild، أو مصطلح الطفل الموهوب Talented Child.
ومهما يكن من أمر هذه المصطلحات فإننا نجد هذه المصطلحات تعبر عن فئة من الأطفال غير العاديين وهي الفئة التي تندرج تحت مظلة التربية الخاصة، ومن هنا ظهرت بعض المبررات التي تعتبر موضوع تربية الموهوبين موضوعًا رئيسًا من موضوعات التربية الخاصة.

وتبدو هذه المبررات فيما يلي:

- تشكل نسبة الأطفال الموهوبين حوالي 3 في المئة وتقع هذه النسبة على طرف منحنى التوزيع الطبيعي لاختلاف قدرات هذه النسبة من الأطفال عن بقية الأطفال العاديين.
- حاجة الأطفال الموهوبين إلى برامج ومناهج تربوية تختلف في محتواها عن برامج الأطفال العاديين ومناهجهم.
- حاجة الأطفال الموهوبين إلى طرائق تدريس تختلف في طبيعتها عن طرائق التدريس المتبعة مع الأطفال العاديين.
وعلى أرضية المبررات السابقة تم إدراج موضوع تربية الموهوبين تحت مظلة التربية الخاصة، إذ تتطلب فئة الأطفال غير العاديين برامج ومناهج تربوية وطرائق تدريس تتميز في طبيعتها عن تلك البرامج والمناهج المتبعة في تدريس الأطفال العاديين.
قد يبدو هؤلاء الأطفال عنيدين أو مستهترين بأهمية نجاحهم في المدرسة حتى إنهم يشكلون تحديًا للآباء والمدرسين.
ومع ذلك لابد أن ندرك جيدًا أن هؤلاء الأطفال المبدعين غريبي الأطوار وغير المتوافقين مع المجتمع من حولهم هم الذين يلهمون أندادهم ويؤثرون فيهم ويسهمون بكفاءة في المجتمع، عبر ميادين العلوم والفنون، وذلك بقدرتهم على التفكير غير المألوف، أو بشكل مختلف عن الآخرين.
لكن مع مرور الوقت يمكن أن يتعلم المدرسون كيفية التعرف على المفكرين المبدعين،
فهناك خصائص واضحة منها:

التفكير المختلف: فهؤلاء الطلاب المبدعون رغم أنهم يدخلون البهجة والسرور
على قلوب الكبار، لكنهم أحيانًا يحيرونهم، فعندما يطلب منهم المدرس توضيح الإجابة يبدو الواحد منهم أحيانًا غير واثق منها، أو غير قادر على شرح الكيفية التي توصل بهاإلى الحل أو ربما غير مقتنع بها أحيانًا.
وقد يغضبهم أن يوجه إليهم سؤال ما أو يجبروا على شرح أو بيان أفكارهم.
القلق: يظهر على الطلاب المبدعين نوع من القلق خصوصًا عندما يطلب شخص كبير من أحدهم توضيح كل خطوة من خطوات عملية التبرير لمعرفة معنى تصرفاتهم.
التأمل: يميل الأطفال المبدعون إلى أحلام اليقظة ويتوقفون أحيانًا عن واجباتهم والمشاركة في حجرة الدرس، وربما كانوا مزعجين ومسببين للفوضى.
وتوقع أن تراهم ينظرون إلى الخارج من نافذة حجرة الدرس أو يحدقون في الفضاء بشكل يجعل الآباء يدركون حاجة هؤلاء الأطفال الموهوبين لقضاء وقت في التأمل والتفكير.
صعوبة التنبؤ بأفعالهم: لا يمكن لأحد أن يتنبأ بأفعال الطلاب المبدعين، فمن الصعب أن تعرف متى سيثير موضوع معين اهتمامهم.
حب الهوايات: يتحمس هؤلاء الأطفال لهوايات وأنشطة معينة أو لأشياء تثير انتباههم، اختاروها بأنفسهم، مثل كتابة الشعر أو القصص أو دراسة التاريخ.
حب الرحلات: لديهم استعداد كبير لعمل الرحلات والتنظيم لها والمشاركة الفعالة في انجاحها.
حب القيادة: لديهم استعداد عال في قيادة المواقف أو اللعب بالحاسوب، ويتوه الأطفال الموهوبون أحيانًا مع عواطفهم ويحق للآباء أن يقلقوا عندما يقضي الطفل الموهوب ساعات لا حصر لها في عمل محدد.كذلك لديهم حب وميل غير عادي لاستخدام الحاسوب.
عدم الالتزام: رغم ذكائهم الشديد في بعض النواحي إلا أن الأطفال المبدعين لا ينتبهون في بعض الأحيان للتفاصيل، وعادة لا نرى من ورائهم جدوى في التزامهم بالمواعيد
النهائية لإنجاز شيء ما، فالإدارة الجيدة للوقت ليست من سماتهم، لذلك يحتاج إلى استراتيجيات خاصة لمساعدة الطلاب في الاستمرار في العمل والإنجاز.
النقاش المفتوح: يميل المفكر الموهوب إلى النقاش المفتوح والحوار المتصل، ولا شيء يغضبه أكثر من اختصار النقاش للقيام بمراجعة أخرى، أو طلب منه التقيد
والامتثال، لذا يعيش الأطفال المبدعون على تجارب تعليمية مفتوحة الجانبين أو تلك التي لا تحتاج إلى إجابة أو حل أو طريقة استكشاف واحدة.
ويمكن التعرف على معظم هؤلاء الطلاب بملاحظة استعدادهم لتحدي الافتراضات والمسلمات ودراسة الأمور من وجهات نظر مختلفة.
ملحوظة مهمة: كل فرد من الأطفال المبدعين والموهوبين لديه قدرة واستعداد يميل إليه ميلاً شديداً ويناضل من أجل إثبات أهمية العلم الذي يتبناه.

يذكر «مارلند» MARLEND أن الطفل الموهوب هو ذلك الفرد الذي يظهر أداء متميزًا في التحصيل الأكاديمي وفي بعد أكثر من الأبعاد التالية:

- القدرة العقلية العامة.
- الاستعداد الأكاديمي المتخصص.
- التفكير الابتكاري الإبداعي.
- القدرة القيادية.
- المهارات الفنية.
- المهارات الحركية.

إن الطفل الموهوب هو ذلك الفرد الذي يظهر قدرة عقلية عالية على الإبداع، وقدرة على الالتزام بأداء المهمات المطلوبة منه.

ويجمع الاتجاه الحديث في تعريف الطفل الموهوب على عدد من المعايير، وقد يكون التعريف التالي ممثلاً لذلك الاتجاه الحديث وهو: الطفل الموهوب هو ذلك الفرد الذي يظهر أداء مميزًا مقارنة مع المجموعة العمرية التي ينتمي إليها في واحدة أو أكثر من الأبعاد التالية:

- القدرة العقلية العالية.
القدرة الإبداعية العالية.
- القدرة على التحصيل الأكاديمي المرتفع.
- القدرة على القيام بمهارات متميزة كالمهارات الفنية أو الرياضية أو اللغوية ...إلخ.
- القدرة على المثابرة والالتزام والقوة الدافعة العالية، والمرونة، والاستقلالية في التفكير كسمات شخصيته وعقلية تميز الموهوب عن غيره، إضافة إلى خصائص عقلية وجسمانية ووجدانية ملحوظة من جانب المحيطين به لرعايته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soft lady
مشرف



الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة   الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالإثنين 8 مارس - 23:45


الطفل الموهوب

او الطفل المتفوق جدا

او الطفل الذي لديه مواهب لا نجدها عند غيره

اتسعت حوله الدائرة واصبح حديث المجتمع

اشكرك اخي حماده

على طرح الموضوع الهام

جهود مميزة ودائمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة   الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالجمعة 12 مارس - 9:08

حديث شيق عن الموهوب

شكراً جزيلاً لك أخي الفاضل حمادة
و حمداً لله على السلامة يا غالي


حفظك الله
فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
حامل المسك
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ



الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة   الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس - 18:57

موضوع شيق

بارك الله فيك اخي حمادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الطائر
مشرف
الفتى الطائر


الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Al-qatarya-fe9da00f30
عدد المساهمات : 3502
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة   الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالسبت 29 مايو - 5:32

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة 372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجنتين
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ
جنى الجنتين


الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 1028
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة   الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالأحد 30 مايو - 2:54

شكرا لك
و بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تفاحة البستان
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة   الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالأربعاء 11 أغسطس - 8:47

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة 372891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصم
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 567
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة   الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالجمعة 20 أغسطس - 19:41

سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجسر الوردي
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر
الجسر الوردي


الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة   الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر - 7:19

بارك الله فيك
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بستاني محترف
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة 061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة   الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير - 13:11

شكرا و بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفل الموهوب .. تركيبه محيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلات الطفل الموهوب داخل الأسرة
» الموهوب كيف نكتشفه ونعامله؟!
» المثالية الزائدة عند الموهوب
» تعرف على ابنك الموهوب:
» كيف يكتشف الموهوب في النشاط الطلابي ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف الموهوبين .-
انتقل الى: