ويستخدم هذا الأسلوب من أجل زيادة أنماط سلوكية مرغوب فيها مثل تعلم الكلام ، ارتداء الملابس وتناول الطعام بطريقة سليمة ، ويعتبر التعزيز الإيجابي من أفضل الأساليب المستخدمة ، وقد يكون على شكل مواد غذائية أو على شكل ألعاب أو على شكل تعزيز اجتماعي ، كما يمكن أن يكون بشكل رمـزي .
ب- التعزيز السلبي (Negative Reinforcement ) :
ويشير التعزيز السلبي إلى زيادة قوة الاستجابة بعد حدوثها وذلك بإزالة الأحداث المؤلمة ، ومن الأمثلة على التعزيز السلبي ما يذكره ( Lovans , Schaelfer & Simmons , 1965 ) في استخدام أسلوب التعزيز السلبي في تشجيع اثنين من الأطفال ( Autistic ) على الحديث مع الآخرين حيث وضع الأطفال في غرفة مكهربة الأرضية ، فإذا اتجهوا نحو الكبار والحديث معهم ، فإذا الصدمة تقل أو تنتهي ، وهذا يعني أن السلوك المرغوب قد عزز بطريقة سلبية ( Kazdin , 1980 ) .
كما استخدم التعزيز السلبي مع الأطفال المعوقين عقليا من أجل تنمية ميلهم نحو بعض الألعاب ، واستخدم أيضا في تعديل سلوك طفل يبول على نفسه عن طريق استخدام جهاز التنبيه .
ج- العقاب ( Punishment ) :
ويعني إيقاع حدث مؤلم أو سحب مثير مرغوب فيه . ومن الطرق المستخدمة هنا مع المعوقين طريقة التصحيح الزائد ( Over Correction ) كما يحدث لدى الفرد الذي لديه سلوك تخريبي لسريره . فنجعله يرتب سريره والأسرة الأخرى أيضا . كما يمكن استخدام الصدمة الكهربائية أحيانا كعقاب ولكن هذا له محاذير وشروط خاصة ، وقد تستخدم الصدمة الكهربائية في حالات مص الإصبع ، التبول ، إيذاء العيون ، اضطرابات الكلام مثل : اللجلجة ، اللعب بالأدوات الحادة ، في الأشياء على الآخرين ، القفز من الأماكن العالية .
ومن طرق العقاب الحرمان من الحصول على شيء مرغوب فيه ويحبه ، فالمعاقون عقليا يحبون الأكل ويتلذذون من امتلاء بطونهم بالطعام من أي نوع وبأي كمية ، ويتأثرون جدا إذا حرموا من الأكل ، وهذا يجعل الطفل مهيئا نفسيا لتقبل الإرشاد والتوجيه ( مرسي ، 1970 ) وينصح استخدام التعزيز الإيجابي معهم بدلا من العقاب .
د- المحو ( Extinction ) :
ويعني التقليل التدريجي من تعزيز استجابة متعلمة سبق تعزيزها ويمكن أن يبدأ المحو عن طريق تعزيز استجابات بديله مرغوب فيها من أجل محو استجابات غير مرغوب فيها .
ويمكن استخدام المحو في محو سلوك التقيؤ عند طفلة بإهمالها عند القيام بهذا السلوك والعناية بها عندما لا تفعل ذلك .
ويمكن استخدام المحو أيضا ، كاستخدامه في حالة محو سلوك العدوان لدى الطفل ، فقد أهمل سلوك العدوان ، وعزز سلوك التصرف اللائق عن طريق الانتباه من المعلمة ( Kazdin , 1980 ) .
و- التشكيل والتسلسل ( Shaping & chaining ) :
إن تشكيل السلوك هو تعزيز التقاربات المتتابعة لسلوك نهائي مرغوب فيه ، وفي عملية التشكيل نشير إلى مهارة واحدة مثل عملية الإخراج أو خلع القميص أو لبس البنطلون .
أما عملية التسلسل فهي عملية تستخدم لوصل عدة وحدات سلوكية معا ، وهنا نشير إلى مجموعة من المهارات الفرعية المتسلسلة التي تؤدي إلى السلوك النهائي ، مثلا في حالة اللبس الكامل فإن التسلسل هنا يشير إلى لبس الملابس الداخلية ، ثم البنطلون ، ثم القميص ، الجوارب ، الحذاء في تتابع مستمر.
ط- النمذجة ( Modeling ):
وتعتبر من أكثر الطرق فعالية في اكتساب الطفل سلوك معينا ، حيث يوضح له كيف يقوم بعمل شيء ثم يطلب منه أن يكرر ما قمنا به أي يسلك عن طريق تقليد النموذج .
هذا وقد وجد ( Banduca , 1965 ) بأن نتائج التعلم عن طريق النموذج أفضل من التعلم الإجرائي خاصة إذا كانت الاستجابة المطلوبة جديدة أو السلوك المراد أداؤه جديدا .
وبالنسبة للألعاب يمكن استخدام مبدأ أو أسلوب النمذجة استعمالا كبير في تعليمها .
نقلاً
عدل سابقا من قبل *!* فــارس الكــلمـــة*!* في الإثنين 23 نوفمبر - 22:39 عدل 1 مرات
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: أساليب تعديل السلوك التي يمكن استخدامها للطلاب السبت 20 يونيو - 20:27
اخي فارس الكلمه
لقد ذكرتني بايام الجامعه
ومادة تعديل السلوك
للدكتور
جمال الخطيب
بارك الله بك لسرد هذه الاساليب الرائعه
ولا حرمنا الله من علمك الفائض دوما"
تحياتي لك ..
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: أساليب تعديل السلوك التي يمكن استخدامها للطلاب الثلاثاء 23 يونيو - 11:23
و لا عدمنا جميل طلتكم
و تعليقاتكم الرئعة إداريتنا القديرة بسمة أمل طبعاً مادة تعديل السلوك مادة جميلة و أنا شخصياً أحبها جداً طبتم و طاب يومكم إن شاء الله أختنا بسمة أمل و ألف شكر للمرور الكريم
فارس
نور غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 18/05/2009
موضوع: رد: أساليب تعديل السلوك التي يمكن استخدامها للطلاب السبت 4 يوليو - 15:31
شكرا لك اخي فارس الكلمة
:جزاك الله كل خ
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: أساليب تعديل السلوك التي يمكن استخدامها للطلاب الخميس 9 يوليو - 3:21
العفو منك أختي نور
شرفتي و نورتي بحضورك
فارس
نعناع غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 95 تاريخ التسجيل : 03/06/2009
موضوع: رد: أساليب تعديل السلوك التي يمكن استخدامها للطلاب الإثنين 20 يوليو - 20:40
:حصلت الفائدة:
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: أساليب تعديل السلوك التي يمكن استخدامها للطلاب الجمعة 21 أغسطس - 7:13
شكرا جزيلا لك أخي الغالي نعناع
ألف شكر لعبق المرور الجميل هذا و كل عام أنت بالف خير
فارس
تمور غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 52 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
موضوع: رد: أساليب تعديل السلوك التي يمكن استخدامها للطلاب الأربعاء 18 نوفمبر - 19:28
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: أساليب تعديل السلوك التي يمكن استخدامها للطلاب الإثنين 11 يناير - 9:25
مرحباً أخي تمور
أنرت هنا أخي الكريم و كل الشكر لمرورك فارس
عنقود العنب غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 14/07/2009
موضوع: رد: أساليب تعديل السلوك التي يمكن استخدامها للطلاب الأربعاء 20 يناير - 16:33
الفتى الطائر مشرف
عدد المساهمات : 3502 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: أساليب تعديل السلوك التي يمكن استخدامها للطلاب الثلاثاء 28 ديسمبر - 6:21
شكرا لك أخي فارس
تحياتي لك
عاشق الصم غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 567 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: أساليب تعديل السلوك التي يمكن استخدامها للطلاب الإثنين 3 يناير - 19:13