منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

https://bostan-5as.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الحياة غريبة جدا
تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:53 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» لعبة احب؟ .... اكره؟ .... اخاف ؟
تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» عصــــائر كوكتـــــــيل لذيـــــــذة
تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:52 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ((.,,,.سجل {ي} حضورك ببيت من الشعر.,,,.))
تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:51 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديكورات حدائق المنازل رائعة
تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:50 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» يوميات ذو احتياج.. { قلم فارس الكلمة }
تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» قصص للاطفال وحكايات قبل النوم قصص متحركة للاطفال
تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:49 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» التربية الخاطئة تؤدي إلى تدمير الأطفال نفسيا وعقليا واجتماعيا
تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:48 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» 10 خطوات لتصبح أفضل أب على الاطلاق
تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر - 6:47 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*


 

 تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
*!* فــارس الكــلمـــة*!*


تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 13859
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  Empty
مُساهمةموضوع: تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية    تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالإثنين 25 أكتوبر - 22:28




يعتبر تعديل السلوك موضوعاً مهماً جداً في مجال الإعاقة العقلية
فهو محاولة يقوم بها المعلمون والأخصائيون والأهل بهدف تغيير السلوك الظاهري الذي يصدر عن المعوق في المواقف المختلفة ، وذلك بإعطائهم الوسائل التي تمكنهم من التحكم بهذا السلوك بطريقة منهجية ، وعن طريق استخدام جميع الأساليب والطرق الممكن استخدامها للتأثير على السلوك الإنساني وتحويله إلى ماهو أفضل لدى الأهل والمجتمع الذي يعيش فيه الفرد ، ولإكساب المعاقين المهارات اللازمة للسلوك التكيفي ، وذلك حتى يستطيع التكيف مع المجتمع والأهل بشكل إيجابي ، ومعالجة السلوكات غير المناسبة باستخدام أسلوب تعديل السلوك .

وقد عمل العاملون في مجال التربية الخاصة وتعديل السلوك
على إيجاد قنوات للتعاون بين البيت والمدرسة فالسلوكات التي يتعلمها الطفل في المدرسة لابد أن يعمم استعمالها على مختلف البيئات ولاسيما بيئة البيت ، لذلك كان لا بد من تعاون الأسرة وإطلاعها على ماتقوم به المدرسة ، هذا ويدرك الوالدين الأساليب التي يمكن للأطفال بواسطتها إكتساب عملية التعلم ، ولكي يكون ذلك فعالاً فإن استجابات التعامل تحتاج إلى تدخل بشكل أساسي في السلوك وتعزيزها وتوجه نحو أهداف محددة وواضحة ذات أهمية للفرد .

استراتيجيات تعديل السلوك :

هي مجموعة من الإجراءات والتكنيكات السلوكية القائمة على أساس المنهج السلوكي في العلاج .

ومن الأمثلة عليها :

النمذجة Modeling :

وتعني إتاحة نموذج سلوكي مباشر ( شخص ) للمتدرب ، حيث يكون الهدف توصيل معلومات حول لنموذج السلوكي المعروض للمتدرب بقصد إحداث تغيير في سلوكه وإكسابه سلوكاً جديداً .

ويستخدم أسلوب النمذجة في التدريب على المهارات الاستقلالية مثل :

ارتداء الملابس ، تنظيف الأسنان ، الضبط الذاتي .
ويلعب النموذج الحي دوراً مع كل المعوقين عقلياً ، حيث يحب الطفل عادة التقليد ويجد متعة فيه ، فعن طريق التقليد يتعلم الطفل .
فالمعوق عقلياً يحتاج للتقليد أكثر من غيره من الأطفال ، وعلى المعلم أو المعلمة أن تقوم بالسلوك الذي ترغب في تعليمه بشكل واضح وببطء وعدد من المرات حتى يستطيع الطفل تقليده وإعادته .

أنواع النمذجة :

أ – النمذجة المباشرة أو الصريحة :

حيث توجد قدوة فعلية أو شخص يؤدي النموذج السلوكي المطلوب إتقانه أو قدوه رمزية من خلال فيلم أو مجموعة من الصور المسلسلة بطريقة تكشف عن خطوات أداء السلوك أو يقوم النموذج بهذا السلوك في مواقف فعلية أو رمزية .

ب – النمذجة الضمنية :

وفيها يتخيل المتدرب نماذج تقوم بالسلوكات التي يرغب المدرب أن يلقنها للمتدرب .

ج – النمذجة بالمشاركة :

وفيها يتم عرض السلوك المرغوب بواسطة نموذج ، كذلك أداء هذا السلوك من جانب المتدرب ، مع توجيهات تقويمية من جانب المدرب .

التعزيز Reinforcement :

يعمل على زيادة احتمال حدوث السلوك المرغوب فيه ، وقد يكون التعزيز ايجابياً أو سلبياً .

أ – التعزيز الإيجابي :

هو إضافة مثير إلى موقف بحيث يعمل على زيادة السلوك المرغوب فيه في المستقبل ، وهو الأسلوب الأكثر فعالية مع المعوقين عقلياً .

ب – التعزيز السلبي :

هو سحب مثير من الموقف بحيث يعمل على زيادة احتمال حدوث السلوك المرغوب فيه .

تشكيل السلوك ( التقريب المتتابع ) Shaping :

وهو تدعيم وتعزيز السلوك الذي يقترب تدريجياً من السلوك المرغوب أو يقاربه من خطوات صغيرة تيسر الانتقال السهل من خطوة لأخرى ، وهو الأسلوب المتبع في ايجاد سلوكيات جديدة كلياً لدى الطفل .

التسلسل Response Chaining :

وهو القيام بتعليم الطفل المعوق عقلياً سلوكاً محدداً وذلك من خلال دمج هذا السلوك مع سلسلة من الاستجابات التي ترتبط مع بعضها البعض وظيفياً .

الحث أو التلقين Prompting :

الحث : هو مؤثر تمييزي إضافي يتم تقديمه بهدف حث الطالب على أداء سلوك محدد .
التلقين : هو نوع من المساعدة المؤقتة تستخدم لمساعدة الطفل على إكمال العمل بالطريقة المنشودة .
ويوجد عدة أنواع من التلقين :

‎ التلقين الإيمائي :

وهو مساعدة الطفل على التعلم باستخدام الإشارة الحركية .

‎ التلقين اللفظي :

أي يذكر للطفل مانريد أن يفعله من مهارة باستخدام الكلمات ، إذا كان الطفل يفهم اللغة بشكل جيد .

‎ التلقين الجسدي :

استخدام اليدين لقيادة الطفل أثناء أدائه لمهارة ما .

ويوجد عدة أنواع من التلقينات أو المساعدات الجسدية :

أ – المساعدة الجسدية أو البدنية الكاملة ( مسك اليد ) .
ب – المساعدة الجزئية ( التقليد الجزئي ) .
ج – التقليد الكلي وهو تلاشي المساعدة اليدوية أو اللفظية .

‎ التلقين الإيضاحي :

يتضمن التعليم بالقدوة ، حيث توضح الأم كيف تؤدي المهارة وتنتظر من الطفل أن يقلدها ، ويمكن أن تستعمل هذا الإيضاح كنوع من التلقين .

الإخفاء Fading :

وهو القيام بالتغيير التدريجي للمثيرات التي تعمل على ضبط الاستجابات التي تصدر عن الطفل المعوق عقلياً وتؤدي إلى حلول مثيرات جديدة مكانها ، وذلك حتى يكون بالإمكان المحافظة على استمرارية حدوث الاستجابات في الأوضاع الجديدة .

العقاب Punishment :

يختلف العقاب ن التعزيز في أنه يقلل من تكرار السلوك ، إما باستخدام عواقب للسلوك غير محببة أو بسحب التعزيز الإيجابي ، فهو تقديم مثير غير مرغوب فيه أو سحب مثير مرغوب فيه وذلك من أجل تعديل سلوك الفرد بتقليل هذا السلوك أو حذفه ، ويعمل العقاب على كبت السلوك المعاقب ، إلا أنه يعود أقوى مما كان عليه في وجود القوة المعاقبة .

الانطفاء Extinction :

ويقصد بالانطفاء عدم التعزيز عقب حدوث استجابة وبإزالة التعزيز الإيجابي من موقف كان مثاباً من قبل ، فتتلاشى العلاقة التي كانت موجودة سابقاً بين السلوك وعواقب هذا السلوك .

المصدر: من كتاب / الإعاقة العقليةللاستاذة الدكتورة / خولة أحمد يحى .... والدكتورة / ماجدة السيد عبيد

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bostan-5as.yoo7.com
بسمة امل
نائبة المدير العام للمنتدى
نائبة المدير العام للمنتدى
بسمة امل


تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  Al-qatarya-a16859d726
عدد المساهمات : 5084
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية    تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالجمعة 29 أكتوبر - 6:15

استراتيجيات تعديل السلوك


هي مهمه جدا للعاملين في ميدان التربيه الخاصة

والركيزه الهامه للعمل على ضبط السلوكيات

الف شكر لك فارس الكلمه على توضيحها هنا

تحياتي لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساقي الورد
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية    تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالخميس 18 نوفمبر - 7:24

تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  168481
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم ياسمين
غيث بستان جديد
غيث بستان جديد



تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky
عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية    تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر - 19:25

شكراً لك على هذا النقل الموفق
موضوع قيم يستحق القراءة بتأني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصم
غيث بستان خيِّر
غيث بستان خيِّر



تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  061810130626flcuvgxblhxyx9qeauky

تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  Al-qatarya-c0ba097e42
عدد المساهمات : 567
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية    تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية  I_icon_minitimeالأحد 19 ديسمبر - 16:06

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعديل السلوك .. والإعاقة العقلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التصنيف الطبى للإعاقة العقلية ، الاعاقة العقليى ، تصنيفات الإعاقة العقلية
» أساليب تعديل السلوك التي يمكن استخدامها للطلاب
» السلوك التكيفي وتشخيص الإعاقة العقلية
» السلوك التكيفي وتشخيص الاعاقة العقلية
» مطوية الإعاقة العقلية ، فيديو الإعاقة العقلية ، كتب الإعاقة العقلية ، نشرات ، عروض باور بوينت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة :: البساتين الخاصة :: قطوف الإعاقة العقلية .-
انتقل الى: