تبدأ من الجزء الى الحرف وثم نضم الاجزاء الى بعضها لتكون "كلمة" (من الجزء الى الكل ) وتتم كما يلي: 1.يشير المعلم الى الاحرف حرفا حرفا ويذكر اسماءهاويردد الطلاب من بعده الاصوات حتى حفظها . 2. تعليم الاصوات مع الحركات نبدأ نركب صوت مع حركة ( الحركات الثلاثة) ثم ينتقل المعلم الى تعليم مقاطع تنتهي بحروف المد . من المقاطع نركب كلمات ونقرأها. وبعد اكتساب قراءة الاحرف والحركات والكلمات نستطيع قراءة جمل من كتاب او من جريده . ثم ننتقل الى قراءة قطع.
ان الطريقة التركيبية تشمل ما يلي:
*الحرفية :-
طريقة تعلم اسماء الاحرف وشكلها يجب ان يتعلم نطقها وكتابتها (ب- باء وليس اب ) . يجب ان يكتب حرف الالف وليس كلمة الف وبترديد اسماء الاحرف وحفظها يحصلون على معرفة احرف اللغة العربية كلها (اسم الحرف الصحيح ) . وهذه العملية تتم على عدة دفعات (ببالتقسيط المريح) البداية من الالف حتى الحاء وبعدها زيادة على هذا ايضا خمس احرف ايضا حتى يصل الى تعلم جميع الاحرف .
الطريقة الصوتية :
-هي طريقة تلي الطريقة الحرفية وتكملها وتساعد على معالجة الصعوبة الناشئة من البدء بتعلم الحروف وتراعي خصائص الحروف الصوتية للغة العربية حيث يتم فيها تعلم اصوات الحروف وشكلها مقروءة مع الحركات الثلاث . ب + فتحه = بَ ب + ضمه = بُ ب + كسرة= ب ِ
الطريقة المقطعية :-
يتم بواستطها تدريب الطالب على رسم حروف المد ( العلة أ،و،ي ) مقترنة باصواتها مثل ك أحمد، ولد يمامة. وهذه الطريق تتم كما يلي :- تعليم اصوات الحروف واشكالها مقروءة بحرف المد . تكوين مقاطع سبق التدرب على نطق الحروف ورسمها وضبطها . نكوين كلمات من المقاطع مع التدريبا على الرسم والنطق والمضبوط . نكوين الجمل من الكلمات مع التدريب على النطق ورسم الكلمة .
مزايا الطريقة التركيبية :
تتماشى هذه الطرق مع منطق الاشياء وهو البدء من الجزء والانتهاء بالكل اذ ان الحرف او الصوت هو جزء الكلمة . تساعد على التعرف بالاصوات والحروف وكتابتها بالشكل الصحيح . تركز هذه الطرق على الضبط (حركات الاحرف) منذ البداية مما يساعد على النطق الصحيح للكلمات وايضا تشكيلها . هذه الطريقة سهلة التعليم فالحروف العربية 28 حرف يتمكن الطفل من معرفتها خلال وقت قصير لينطلق بعد ذلك الى مرحلة تكوين الكلمات. لا تستدعي ادوات مكلفه او خاصة كوسائل معينة اوغيرها .
عيوب الطرق التركيبية ...
تناقض وتخالف عملية الادراك الطبيعي للاشياء لانها تبدأ من الجزء (الحرف او الصوت او المقطع ) ثم تنتقل الى الكل وهو الكلمة . تبدا بمجهول وتنتهي بمجهول تبدا بتعليم الحرف او صوته وصولا الى شكله والحروف هي شيء مجهول بالنسبة للطفل من حيث شكلها(مدلولاتها)، مع ان القاعدة التربوية تقوم علىالبدء بالمعلم ومن ثم الوصول للمجهول . هذه الطريقة لا تثير الدافعية لدى المعلم فهي تبدأمن أشياء لا معنى لها عند الطفل ولا تثير رغبة في التعلم . المتعلم حسب هذه الطريقة يفصل بين الشكل المعنى ويركز على النطق الصحيح لكل حرف على حدة ثم ينتقل الى الحرف الثاني ويترتب على ذلك شيئان : البطء في القراءة اهمال المعنى سواء على مستوى الكلمة او الجملة وبهذا نكتسب دقة النطق ولكن ايضا نخسر سرعة التعرف وربط الرموز الكتابية بمدلولها. الترتيب الذي تيسر عليه تعلم الحروف ( ا ب ت ث ج ح خ ----) يهتم ويراعي عاملا واحدا وهو توالي الحروف المتشابهة في الرسم ويهمل التدرج في السهولة أي من الحروف البسيطة في الرسم الى الصعبة (ان الحرف ث هو رقم 4 في التدرج وعلى الرغم من ذلك فهو يشبه الحرف ن الذي يقعفي التدرج 24) والتدرج من ناحية الصوت ليس بصحيح من السهل الى الصعب (ج-ث-ر) من الحروف الصعبةاي عملية التواكب بين الحروف غير تربوية.
عدل سابقا من قبل *!* فــارس الكــلمـــة*!* في الإثنين 23 نوفمبر - 23:08 عدل 1 مرات
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: كيف تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم الأربعاء 8 يوليو - 19:16
الطريقه التحليلية –الكلية تسير الطرق التحليليه في اتجاه عكسيللطرق التركيبيه حيث تبدأ هذه الطرق بالكل وتنتهي بالجزء وتسمى بالطريقه الكليه اوبالطريقه التحليليه. فبعد تعلم الكل تنتقل هذه الطريقه الى المرحله التاليه وهيتحليل هذا الكل الى أجزائه. ونتيجه لاختلاف مفهوم الكل لدى التربويين تنوع الطريقةالتحليلية: طريقه الكلمه:- والتي يعتبرها البعض كلاً فهي الوحدهالصغرى التي يتكون منها الكلام. طريقه الجمله:- التي يعتبرها البعض الاخر كلاوان الكل لا يتحقق بالكلمه وانما يتحقق بالجمله التي تعد كلاماً له معنىمكتمل. الخبره :- هناك من يعتبر ان طريقه الخبره هي الكل فلا بد ان يكون هناكعملا متكاملا لا كلمه ولا جمله. .القصه:- هناك طريقه القصه فان القصه زياده علىكونها كلا فهي كل مشوق وجذاب. خطوات الطريقه التحليليه.. تبدأبالكل(كلم\جمله\خبره\قصه). تحليل الكل الى وحدات اصغر فيبدأمن القصه يحللها الىجمل,كلمات,مقاطع,حروفواصوات. تعليم الحروف صوتاص وضبطاً وشكلا. تكوين الكلماتمن الحروف المتعلمه. تكوين الجمل من الكلمات.
الطرق التحليليه: طريقةالكلمه:- تعتمدبالبدء بالكلمه والمؤيدين يقولون ان هذه العمليه (البدء بالكلمه )اسهل من البدءبالحرف. اذ يوجد للكلمه معنى(طابه),اكثر من كلمه على حرف الباء من عالمه . فصفاتالكلمه اوضح من الحرف والكلمه اقرب الى طبيعه عمليه القراءه فنحن لا نقرأ حرفا حرفاولا صوتا صوتا وثم نضم مجموعه الحروف او الاصوات لنكوّن منها كلمه وانما نقرأفيوحدات كليه ذات معنى وهي الكلمات والقطعه الواحده. للعين بطبيعتها متسع لتشمل كلمهوجزء من كلمه أخرى او اكثر.
خطوات طريقه الكلمه:-
تقديم مجموعه من الكلمات المألوفه للطفل ومقروءه بصورها. المقصود الصورهوالكلمه تحتها. وهي تكون اساس البدء من المعلوم (الرسم والصورة الصوتيه) وصولاللمجهول ( الرسم الكتابي)ويشترط ان يكون هذا المعلوم سهلا في الشكل الكتابي قابلاًللبناء عليه واتخاذه اساسا لتكوين كلمات ذات علاقه به {جار,نار,فار}. ليتم التمهيدلمرحله الجمله وبعد الانتقال من الكلمه الاولى وبعد ان نتأكد بان التلميذ حفظهاشكلا وصوتا ننتقل الى الكلمه الثانيه والثالثه.
بعد ان يتم تعليمالطالب مجموعه الكلمات ذات العلاقه والتي يتم التعرف عليها ننتقل للمرحله التيتليها تكوين الجمل والعبارات.(كتاب صف الاول).
وبعد انيصبح لديه رصيد من الكلمات والجمل التي فيها احرف مختلفه من حيث موقعها في الكلمهوادرك الطالب تعلم اوجه الشبه والاختلاف والاصوات ننتقل الى المرحلهالتاليه... مرحله التحليل _يبدأ الطفل بالتقطيع وذلك بتقطيع الكلمه الى اجزاءهاأي الحرف والصوت ويتدرب على نطقها نطقاً ورسماً وضبطاً ( بالحركات)...
طريقةالجمله:- تعتمد هذه الطريقه على نفسالاساس الذي تعتمده طريقه الكلمه وحسب هذه الطريقه تتم عمليه التعليم بواسطه الوحدهالكليه( الجمله). انصار هذه الطريقه يعتبرون الجمله وحده كلية ذات معنى وليس الكلمةفالجملة افضل من الكلمه لان معناها اوسع واوضح. خطواتطريقه الجمله:- تختلف عن طريقه الكلمه بنقطهالبدء. فبدلا من البدء بكلمه منفرده نبدأ بجمله تعرف الطفل على شكل الجمله ويربطبين المعاني ,بعد استيعاب الجمله ننتقل الى جمل اخرى وعاده تكون الجمل قريبه منحياة الطفل ومألوفهلديه... نقلاً
بسمة امل نائبة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 5084 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
موضوع: رد: كيف تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم السبت 11 يوليو - 22:14
الطريقة التركيبيه
والطريقة التحليلية
طرق رائعه تستخدم مع ذوي صعوبات التعلم والمعاقين عقليا"
فارس الكلمه
بارك الله بك على هذه المعلومات الرائعه
تحياتي لك ..
نعناع غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 95 تاريخ التسجيل : 03/06/2009
موضوع: رد: كيف تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم الإثنين 20 يوليو - 20:42
الجسر الوردي غيث بستان خيِّر
عدد المساهمات : 904 تاريخ التسجيل : 02/07/2009
موضوع: رد: كيف تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم الجمعة 30 أكتوبر - 12:21
شباب دائم غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 11/07/2009
موضوع: رد: كيف تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم الخميس 26 نوفمبر - 21:50
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: كيف تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم الخميس 17 ديسمبر - 9:38
و فيكم بارك الرحمن إداريتنا الوقورة
سعدت بتواجدكم الراقي فالشكر بعد الشكر لكم و لا عدمنا طلتكم الطيبة بطرحنا فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: كيف تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم الخميس 17 ديسمبر - 9:39
سلمت نعناع
كل الشكر للمرور الجميل حفظك الله فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: كيف تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم الخميس 17 ديسمبر - 9:40
سلمتي أختي الجسر الوردي
شكراً جزيلاً للمرور العطر منكم
فارس
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: كيف تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم الخميس 17 ديسمبر - 9:40
شباب دائم
شكراً للمرور العطر حفظك الله فارس
الطموح غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 02/01/2010
موضوع: رد: كيف تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم السبت 2 يناير - 4:00
مشكور اخوي ع الطرح لا هنت
النجم غيث بستان جديد
عدد المساهمات : 41 تاريخ التسجيل : 13/07/2009
موضوع: رد: كيف تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم الجمعة 15 يناير - 14:28
*!* فــارس الكــلمـــة*!* المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 13859 تاريخ التسجيل : 21/03/2009
موضوع: رد: كيف تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم الثلاثاء 29 نوفمبر - 20:44
شكراً جزيلاً لكل من تفضل علي بالمرور بارك الله لكم جميعاً فارس