موضوع: التأهيل المهني للمعاقين عقليا" الأربعاء 7 أبريل - 0:57
برنامج تأهيل للمعاقين عقليا"
البرنامج التدريبي للاطفال
* تمهيد * مجالات التدريب - مجال الطعام - مجال الأعمال المنزلية - مجال التنظيف
* تمهيد سمح التطور العلمي في مجال رعاية الأطفال المعاقين ذهنيا من فتح مجالات عديدة للمساعدة على تسهيل عملية التكيف الاجتماعي انطلاق من استغلال التجارب والأبحاث المنجزة في المراكز المتخصصة عبر العالم بحيث اصبح هناك العديد من الأفكار العلمية والمناهج المتخصصة في التدريب المهني للأطفال المعاقين عامة والمتخلفين ذهنيا خاصة .
يرى مجموعة من الباحثين ومنهم - رويتز1986.بيرنيوم 1986 . تشيس 1983 و اخرون بانه هناك نتائج اجابية في مجال التكيف الاجتماعي عامة والتكيف المنزلي بصفة خاصة لدى الاطفال المعاقين ذهنيا الدين تابعوا تدريب على المهارات المنزلية . ومن جهة اخرى هناك دراسات بينة انه هناك إمكانية لذوي الإعاقة العقلية من تحقيق نجاح ملحوظ في تعلم المهارات المنزلية التي تم تدريبهم عليها وقدرتهم على اكتساب تلك المهارات .
* مجالات التدريب المنزلي 1 - مجال الطعام - مهارة إعداد مائدة الطعام - مهارة تحضير وتنظيف مائدة الطعام - مهارة غسل الأواني وتجفيفها - مهارة حفظ وترتيب الأواني - مهارة تحضير وجبات خفيفة 2 - مجال الأعمال المنزلية - مهارة تنظيف المنزل - مهارة الكنس - مهارة تلميع زجاج النوافذ - مهارة غسل وتجفيف الملابس - مهارة ترتيب المنزل - مهرة كي الملابس
* الأهداف العامة لتدريب
1- مساعدة الطفل المعاق ذهنيا على القيام ببعض الأعمال المنزلية التي تعينه على الاعتماد على نفسه في أداء مهام حياتيه اليومية لنفسه وللآخرين
-2- التقليل من التبعية للاخرين وزرع قدرة الاعتماد على النفس والإحساس بتقدير ذاته
-3- تمكين الطفل من تعلم مهارة تساعده على الدخول في دورات تكوين مهني اكثر تخصص يساعده على أجاد عمل .
*الأسس التربوية لتدريب على المهارات المنزلية
-1- طريقة تحليل المهمة
- 2- طريقة النمدجة
- 3- طريق حل المشكلات
* الإجراءات العملية لبرنامج التدريب - 1- تحديد المهارة - 2- تحليل المهارة الى خطوات إجرائية بسيطة - 3- تحيد الهدف من المهارة - 4- مراحل تحقيق الهدف من المهارة - 5- وصف السلوك الإجرائي للمدرب خلال مراحل تحقيق الهدف من المهارة - 6- وصف السلوك الإجرائي لطفل خلال مراحل تحقيق الهدف من المهارة
* الدليل التطبيقي للمربي
إعداد مائدة الاكل - 1- تحديد المهارة
- إعداد المائدة لتناول الطعام من اجل عدد من الأفراد
- 2- تحليل المهارة الى خطوات اجرائية بسيطة - حمل الأطباق الى المائدة - وضع الاطباق في المكان الصحيح على المائدة - حمل الملاعق الى المائدة - وضع الملاعق في المكان الصحيح على المائدة - حمل الأكواب الى المائدة - وضع الأكواب في المكان الصحيح على المائدة - حمل المناديل الى المائدة - وضع المناديل في المكان الصحيح على المائدة - حمل الأطعمة الى المائدة - وضع االاطعمة في المكان الصحيح على المائدة
- 3- الهدف من المهارة - ان يعتمد الطفل على نفسه في أعداد المائدة من اجل نفسه او من اجل مجموعة من الأفراد
- 4- مراحل تحقيق الهدف من المهارة - تقديم نموذج لمراحل العمل - اشتراك الطفل في تنفيذ العمل - قيام الطفل بالعمل بمساعدة المربي - قيام الطفل بالعمل بمساعدة لفظية من المربي - قيام الطفل بالعمل بمفرده بدون مساعدة
- 5- وصف السلوك الإجرائي للمربي خلال مراحل تحقيق الهدف من المهارة
- 1- سلوك المربي في المرحلة الاولى - يقدم المربي نموذجا عمليا لمهارة اعداد المائدة أمام الأطفال المراد تدريبهم على هذه المهارة مع إثارة انتاباهم إليه أثناء النشاط.
- 2- سلوك المربي في المرحلة الثانية - في هذه المرحلة يقوم المربي بنفس الخطوات السابقة في المرحلة الأولى مع اشتراك الأطفال معه في العمل وحثهم على مساعدته.
-3- سلوك المربي في المرحلة الثالثة - في هذه المرحلة يطلب المربي من الأطفال ان يقوم كل منهم بعمل معين مع المشاركة والتوجيه .
-4- سلوك المربي في المرحلة الرابعة - في هذه المرحلة يطلب المربي من الاطفال ان يقوم كل منهم بعمل معين مع التوجيه اللفظية والمساعدة عند الضرورة .
-5- سلوك المربي في المرحلة الخامسة - في هذه المرحلة يطلب المربي من الاطفال ان يقوم كل منهم بعمل معين بدون مساعدة .
- 6- وصف السلوك الإجرائي لطفل خلال مراحل تحقيق الهدف من المهارة
- 1- سلوك الطفل في المرحلة الاولى - في هذه المرحلة يقتصر دور الأطفال على مراقبة ما يقوم به المربي من أعمال وينتبه الى الخطوات التطبيقية التي يؤديها المربي امامه.
- 2- سلوك الطفل في المرحلة الثانية - يقوم الطفل بما يطلب منه بتعاون مع زملائه ويحرص المربي على مشاركته ومساعدته للوصل الى الانجاز الجيد . -3- سلوك الطفل في المرحلة الرابعة - يقوم الطفل بتنفيذ المراحل المطلوبة منه بمشاركة زملائه مع التوجيه اللفظي للمربي.
-4- سلوك الطفل في المرحلة الخامسة - في هذه المرحلة يطلب المربي من الأطفال ان يقوم كل منهم بعمل معين مع التوجيه اللفظية والمساعدة عند الضرورة . -5- سلوك الطفل في المرحلة الخامسة - في هذه المرحلة يقوم الطفل بتنفيد مراحل المهمة بدون تدخل المربي .
للاستفادة اكثر من التوضيحات والمعلومات يرجى لاطلاع على المرجع الأساسي لهذا العمل
الدكتورة علا عبد الباقي إبراهيم * الإعاقة العقلية* القاهرة عالم الكتب 2000